المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أين أجد هذه الرواية؟


أبو عبد الله الرتياني
21-11-16, 06:14 AM
روايو نافع مولى ابن عمر عن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق
المشهور ب ابن أبي عتيق

حسن عبد الله
24-11-16, 08:39 PM
قال الإمام البخاري في التاريخ الكبير 5/186 :

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْقُرَشِيُّ التَّيْمِيُّ :
عَنْ عَائِشَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْكَعْبَةِ، قَاله مَالِكٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ، قَالَ عَلِيٌّ قَالَ هِشَامُ بْنُ يُوسَفَ عَنْ مَعْمَرٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ: عن محمد بن ابى بكر، وَقَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ: سَالِمٌ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا، وَحَدِيثُ مَالِكٍ أَصَحُّ.
يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ ثنا ابْنُ وَهْبٍ عَنْ مَخْرَمَةَ عَنْ أَبِيهِ سَمِعْتُ نَافِعًا: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ يُحَدِّثُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لا أَرَاهُ إِلا ابْنَ أَبِي عَتِيقٍ - فَقَالَ: حَدَّثَتْنِي عَائِشَةَ سَمِعْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: الْحَبَّةُ السَّوْدَاءُ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلا السَّامَ. أهـ

أقول ها هنا ذكر راويين؛ الأول : عبد الله بن محمد بن أبي بكر، والثاني ابن أبي عتيق وهو عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر.
وقوله : (لا أراه إلا ابن أبي عتيق) الظاهر أنه من كلام البخاري وأنه يقصد أن نافعاً سمع ابن أبي عتيق.
وقوله : (يحدث عن ابن عمر عن عائشة) أظنه تصحيف وصوابه يحدث ابن عمر ررر عن عائشة رضي الله عنها، وذلك لسببين : الأول أن هذا الحديث معروف من حديث ابن أبي عتيق عن عائشة وهو في صحيح البخاري، والثاني أن نافعاً لم يكن ليترك ابن عمر ويحدث بحديث عن واسطة عن ابن عمر .

هذا ظني ومبلغ اجتهادي ولعل أحد الأخوة يصحح ما أخطأت فيه. والله أعلم.

أبو عبد الله الرتياني
16-12-16, 08:46 PM
جزاكم الله خيرا