المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نثر الورود في جمع تفسير بن مسعود


بحليل محمد
08-12-16, 10:19 PM
بســـــــــــــــــــــــــم الله الرحمـــــــــــــــــــــــــن الرحيــــــــــــــــــــــــــــــم
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [آل عمران: 102]، {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} [النساء: 1]، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا (71)} [الأحزاب: 70، 71].
أما بعد، فان أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد، وشر الامور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
فهذه ورقات جمعت فيها ما تيسر من تفسير الصحابي الجليل بن مسعود رضي الله عنه و بعض أقواله ورواياته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد اعتمدت في ذلك على تفسير الدر المنثور للإمام جلال الدين السيوطي رحمه الله ، علما أن بعض هذه الأثار المنسوبة لابن مسعود لا تصح إما لكونها تروى بأسانيد ضعيفة أو غير ذلك . وقد جمعت في هذا الكتاب أيضا بعض القراءات القرآنية التي تنسب كذلك إلى هذا الصحابي رضي الله عنه.
و أعتذر على عدم تخريج هذه الأحاديث و الأثار لضيق الوقت عندي.
أسأل الله الإخلاص في القول و العمل و أن يجعل هذه الورقات خالصة لوجهه الكريم.