المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نداء ومناشدة لكل من يهمه أمر المُحَدَّث الألبانِي رحمهُ اللهُ تعالَى


مركز السنة النبوية
25-09-02, 04:51 PM
الإخوة الأحبة : السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ، وبَعدُ : هذه الكلمة تشتمل على تعريف ومناشدة ؛
(تنبيه : قد علمتُ أن الشيخَ الْحُويْنِيَّ مريض فادعوا له بالشفاء ، ومرضى المسلمين )
أولاً : التعريف :
اعملوا ـ رحمكمُ اللهُ ـ أنه في خلال شهر منَ الآن ـ تقريبا ـ سيخرجُ فهرسٌ يَجمعُ الأحاديثَ والآثار التِي خرجها أو حكم عليها الْمُحدِّثُ الألبانِِيُّ ـ رحمهُ اللهُ تعالَى ـ واسمه :
{الفهرسُ الجامعُ لأطرافِ الأحاديثِ والآثارِ التِّي خرَّجها وحكمَ عليها الْمُحدِّثُ مُحَمَّدٌ ناصرُ الدينِ الألبانِيُّ }
أو : {طليعةُ فتحِ رب البريَّةِ بِجمع الأحكامِ الألبانية}
وقد أطلعتُ الشيخَ أبا إسحاق الحوينيَّ على (فتح رب البرية ..) منذ خمس سنوات ؛ لأخذ المشورة ، وأيضا اطلع عليه مرة أخرى قبل شهرين ، وسأذكرُ كلَّ ما يتعلَّقُ بِهذا ( الفتح ) في مقدمة (الفهرس الجامع) إن شاء اللهُ تعالَى .
أما كتاب {الفهرسُ الجامعُ لأطرافِ الأحاديثِ والآثار التِّي خرَّجها وحكمَ عليها الْمُحدِّثُ مُحَمَّدٌ ناصرُ الدينِ الألبانِيُّ }
= فهو معجمٌ مرتبٌ على الأطراف مع العزو إلَى المصادر التِي ذكرَ الشيخُ فيها هذا الحديثَ أوِ الأثرَ ، ولَنْ نذكرَ الأحكام ؛ فإن هذا محله (فتح رب البرية ...) .
وحرصًا على توفير الوقت وتعجيل النّفع لإخواننا ؛ فقد بذلنا في هذا الفهرس ما لا يعلمه إلاَّ اللهُ عزَّ وجلَّ والعارفون بِهذه المسالك ، وسيتلمس جهدَنا هذا كلُّ منصفٍ متجردٍ .
وقد صحَّحنا فيه الكثيرَ من أخطاءِ العزو للمراجع والصفحات التِي وقعت في بعض الأعمال السابقة التِي اعتنت بكتب الشيخ .
وقد عانينا كثيرا في فهرسة بعض الأعمال لاسيما أن بعض الأعمال لَم يفهرسها الشيخ (يقينًا) وإذا بِها مأخوذة (؟!) من طبعة أخرى لِهذا الكتاب انظر على سبيل المثال (صحيح وضعيف الموارد لا بن حبان).
وقد جمعنا في هذا الفهرس كلَّ أعمالِ الشيخِ التِي خرجت إلَى يومنا هذا ، ونحن بانتظار (صحيح وضعيف أبِي داود الكبير / طبع غراس بالكويت) حتّى نُحصِّلَ للباحث كلَّ ما نستطيع من نفعٍ ،
وقد بلغ من اهتمامنا بِهذا الفهرس أن أضفنا إليه عدَّةَ فوائد نتمنى أن تنال الرضا الذي يعقبه الدعاء لِمن قام على هذا العمل = منها :
[1] ـ أشرنا في حاشية الأطراف إلى تراجعات الشيخ رحمه الله ، وبينا مصدر التراجع ، وفي هذا العمل الخير الكثير لِمن يطالع كتب الشيخ حتّى يكونَ على بينة أثناء نقله عن الشيخ تصحيحا أو تضعيفا ... ، وقد اعتمدنا في هذا على قراءة كتب الشيخ كاملة ، وأيضا على ما نبه عليه هو في بعض تسجيلاته ، وأيضا على عمل الشيخ حاي الحاي ، والتنبيهات المذكورة في كتاب (حياة الألبانِي) للشيباني ، والتنبيهات المليحة ، وأيضا رسالة بخط أحد أحفاد الشيخ ذكر أنه نقلها من أصل طبعة جَدِّهِ ، وكذلك ما في مقدمة (ترتيب صحيح الجامع) ، وغير ذلك ، وربما نَجدُ شيئا من هذا في (صحيح وضعيف أبِي داود الكبير/ ط غراس).
ثُمَّ نبَّهنا على بعض المصادر التِي ذكرت واعتمدت حكمَ الشيخ السابق (المتراجع عنه) كـ ( ترتيب صحيح الجامع / طبع مكتبة المعارف / 4 مجلد) الذي رتبه الأستاذ (عونِي نعيم الشريف) ففيه (3/404 رقم 4) حديث : ( إذا أصبح أحدكم فقد ... ) ؛ فقد ضعَّفه الشيخ في ضعيف أبِي داود المختصر (بطبعتيه / مكتب التربية ومكتبة المعارف [ح 5606] ) ؛ للانقطاع في إسناده . فمثل هذا نبهت عليه ؛ لتعلقه بإحكام الشيخ ولزيادة الفائدة لِهذه الأمة الطيبة المرحومة .
[2] ـ أشرنا إلَى ما وقع في كتب الشيخ من أخطاء مطبعية أثَّرتْ سلبا وإيجابا على الإحكام كما في (السنن الأربعة صحيحها وضعيفها لاسيما طبعة مكتبة المعارف الرياض (!) ، والإرواء ، وغيرها ... ، وسيكون في هذا قطعا للطريق على الذين يهتبلون هذه الأخطاء حتَّى يُشنّعوا بِها على الشيخ رحمه اللهُ ، وهم يعلمون ـ يقينا ـ أن هذه إنّما هي أخطاء مطبعية أو ما شابه ... . وللأسف الشديد فقد وقع الكثير من هذه الأخطاء في طبعات صحيح وضعيف السنن الأربعة طبع مكتبة المعارف بالرياض (وسنَرى الْمفاجآت الْمذهلة) مِما يورث المطلع عليها والمقتني لها الصدمة الشديدة ، ولكن بلطف اللهِ ورحمته تغلبنا على هذه الكارثة ، وقابلنا السنن الأربعة بِما فيها من آلاف الأحاديث على طبعة مكتب التربية والمكتب الإسلامي ، ثُم على كتب الشيخ حتّى نتقنَ الأمرَ ونعرف الخطأ من التراجع ، ولله الحمدُ.
[3] ـ أشرنا إلَى السقط الواقع في كتب الشيخ كما في (السنن الأربعة صحيحها وضعيفها لاسيما طبعة مكتبة المعارف الرياض (!))وغيرها ... ، وعلى سبيل المثال سقط خمسون حديثا من سنن الترمذي ط المعارف ، وبقيّة السنن فيها أيضا سقط ، نبَهنا عليه في محلّه .
[4] ـ أشرنا إلَى الأحاديث المنتقدة على الشيخ من بعض أهل العلم كالشيخ الدويش ، والشيخ مصطفى العدوي ،
وأشرنا إلَى انتقادات البعض الآخر كتناقضات المتناقض ـ وقد بينَّا بعض تحريفاته وكذباته ، و ( كشف المعلول ) ، وأوهام صاحب ( التعريف )، وغير ذلك ، وقد ردَّ الشيخ على بعض هذه المؤاخذات في بعض المواضع فقمنا بالإشارة إلَى ذلك ، مع ردٍّ مقتضب .
ثانيا : المناشدة
وتنقسم إلَى (مناشدة خاصة لبعض المشايخ) و (مناشدة عامة لبقية طلبة العلم) :
= ( المناشدة الخاصة لبعض المشايخ ): ـ وأتمنى أن يقوم بنقلها من هو على صلة بِهم ـ : وهم الشيخ صالح آل الشيخ و أبو إسحاق الحوينِي ، والشريف العونِي ، والشيخ مشهور ، وغيرهم من السادة الفضلاء ، نناشدهم = لاسيما الشيخ الحويني لاعتناءه بِهذا الأمر ، وله مؤلف وسمه بـ (الثمر الدانِي في الذب عن الألبانِي) = نناشدهم أن يرسلوا إلينا ((عبر هذا الملتقى المبارك / أو على بريدي الإلكتروني) ما عندهم من ملحوظات قد تكلموا عليها في أثناء بحثهم سواء كان مطبوعا أو في طريقه إلى الطبع ؛ فليتكرموا وليرسلوا إلينا أرقام هذه الصفحة أو رقم الحديث واسم الكتاب الذي تعرضوا فيه لحديثٍ ما حتّى نقوم نَحن بالتنبيه على الطرف المعني في حاشية فهرسنا هذا بالإحالة عليه ، وليعلم هؤلاء الأفاضل أن تلبية هذه المناشدة فيها من الخدمة العظيمة للحديث النبوي الشريف وأيضا فيها من البِرِّ للشيخ رحمه اللهُ ، ويَجمع هذا حق الأمة عليكم يا أهل البحث والمعرفة .
( المناشدة العامة لبقية طلبة العلم)
ـ وهي هي المذكورة آنفا ، فعليكم يرحمكم الله أن تشاركوا في هذا الجهد ابتغاء مرضاة الله ، ونرحب بكل تنبيه أو مؤاخذة أو اقتراح مفيد .
وأخيرا نرجو أن يكون هذا العمل مغنيا عن غيره ، موفرا لكثير من المال والوقت والجهد والمكان (‍‍) ، جامعا لكل ما يتعلق بكتب الشيخ من ملاحظات وتنبيهات .
وقد اكتمل العمل ولا ينقص إلا فهرسة (صحيح وضعيف أبِي داود الكبير / ط غراس)، وأيضا يبقى النظر في ملاحظاتكم التِي نتمنّى أن لا تبخلوا علينا بِها .
وعلى مَن كان لديه شيء مِمَّا ذكرنَا أن يتكرّمَ ويبادر بإرسالها على هذا البريد :
nsm@islamway.net
أو يعقب على هذه الصفحة في هذا الملتقى حتى نسارع بإدخالها إلى العمل ، ونرجو أن يكون هذا قبل مرور هذا الشهر المبارك .
تنبيهات :
ـ بخصوص إرواء الغليل ؛ نرجو أن يسمح الشيخ صالح آل شيخ حفظه الله تعالى بأن نفهرس ونحيل إلى كتابه (التكميل) ، وعلى طلاب الشيخ أو من كان قريبا منه أن يطلعه على طلبنا هذا ، ويتكرم بإخبارنا بردِّ الشيخ.
ـ وكذلك نرجو أن يسمح الشيخ عبد العزيز الطريفي (صاحب كتاب التحجيل ـ حفظه الله ـ) بمثل ما تقدم حتى تتمَ الفائدةُ للجميع ؛ لأنه كما لا يخفى أن القارىء للإرواء سينظر في فهرسنا هذا ؛ فعندما لا يَجد للشيخ تخريجا أو بحثا فسيكون من المفيد جدا أن نحيله على هذيْنِ العمليْنِ الماتعين ، فنرجو السماح لنا بإدخال فهرسيهما وجزاكما اللهُ خيرًا .
ـ سنقوم بعزو كل فائدة إلَى قائلها إلاَّ أن يكون قد سُبِقَ بِها .
ـ ونتمنّى على كلِّ مَن يطلع على هذا (المقال) بِحقِّ الإسلام وحبِّ الشيخ أن يقوم بنقل هذا (المقال) إلَى بعض الشبكات العلمية الأخرى الشهيرة ، لأنّني لا أُحسن هذا ، وعليه أن يحتسب الأجر .
ـ العمل سيكون إن شاء الله تعالى في أربعة أجزاء فقط (!) وليس في أربعين (؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!) كما فعل البعض. واللهُ المستعان .

واللهُ مِن وراء القصد ، والحمدُ للهِ أولاً وآخرًا،
وكتبَ أبو عبد الرَّحْمَنِ الشُّوْكِيُّ nsm@islamway.net
:

أبو خالد السلمي
25-09-02, 05:07 PM
آمل أن تكونوا قد استفدتم أيضا من استدراكات الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ على الإرواء في كتابه التكميل لما فات تخريجه من إرواء الغليل ، ومن استدراكات الشيخ فهد السنيد في كتابه الإعلام في إيضاح ما خفي على الإمام ، وأوردتموها ولو بالحاشية

مركز السنة النبوية
25-09-02, 06:56 PM
قد فعلنا يا أبا خالدٍ ، ولكن يبقى موافقة هؤلاء الأفاضل ، ونرجو أن تكون قريبا على بعضهم حتّى تعجل لنا بالموافقة ـ إن شاء اللهُ ـ وظننا بِهم كذلك .

عبدالله العتيبي
26-09-02, 12:27 PM
أعانكم الله ووفقكم.
اخي السلمي: ما هو كتاب الشيخ السنيدي الاعلام هل من تعريف به

بشير أحمد بركات
27-09-02, 09:23 PM
سلم على الشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله من أخيه وتلميذه

بركات بشير الجزائري
-------------------------------
وإني في انتظار الكتاب المذكور على أحر من الجمر

وخلي البئر بغطاه ...:)


أخوك بشيـــــــــــــــــــــر

خليل بن محمد
27-09-02, 10:52 PM
الشيخ عبد الله العتيبي

كتاب السنيد هو :

الإعلام في إيضاح ما خفي على الإمام

تعقبات حديثية على الشيخ محمد ناصر الدين الألباني

مع نقولات في الرجال لسماحة المفتي العام
الشيخ عبد العزيز بن باز

تأليف أبو عبد الله فهد بن عبد الله السنيد

مكتبة السنة ــ القاهرة


وقد اشتريته من الرشد التي في [بريدة :) ]

فالح العجمي
28-09-02, 02:05 AM
بعد شهر من الآن يعني هو في طور الطباعة

وهل كتابك هو الذي خرج منه كم مجلد في الأسواق


أظنه تبع المكتبة الإسلامية ؟

أبو خالد السلمي
28-09-02, 03:09 PM
أخي الشيخ عبد الله العتيبي ، سبقني الشيخ خليل إلى التعريف بكتاب
الإعلام في إيضاح ما خفي على الإمام

وأضيف أنه كتيب صغير في 96 صفحة ، وفيه تعقبات على الألباني في 25 حديثا فقط

مركز السنة النبوية
28-09-02, 03:40 PM
الإخوة الأحبة : السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ، وبَعدُ :
بالنسبة للأخ : فالح العجمي قال : " ... هل كتابك هو الذي خرج منه كم مجلد في الأسواق " .
أقول : لا ، ليس هو كتابي ، بل هو كتاب { جامع الأحاديث والآثار ... } طبع المكتبة الإسلامية ، وقد بيَّنتُ ما في هذا الكتاب من نقصٍ ، وبعض الملاحظات الأخرى في مقدمة كتابي .
وبالنسبة للأخ : (خليل بن محمد ، وما يتعلق بكتاب {الإعلام في إيضاح ما خفي على الإمام تعقبات حديثية على الشيخ محمد ناصر الدين الألباني مع نقولات في الرجال لسماحة المفتي العام
الشيخ عبد العزيز بن باز تأليف أبي عبد الله فهد بن عبد الله السنيد} ، فأرجو إصلاح الآتِي :
ذكر الأخ في ص (30) سطر (13) : " المشكاة (6034)" . والصواب : (المشكاة (6043)) ،
وكذلك في ص (19) رقم (9) ؛ قد تراجع الشيخ عن حديث أنس هذا ، ومعه ثلاثة أحاديث أخر ، وقد وضعها في ضعيف الكلم الطيب أو بالأحرى في الكلم الطيب ط مكتبة المعارف ص (72) ، رقم (25). ، ولكن الشيخ الألبانِي لَم يذكر أنه كان قد صححه قبل في (صحيح الكلم الطيب) ، وكأنه غفل ـ رحمه الله ـ. فأرجو أن تبادر أخي بالاستفادة وتصلح على الفور كتبك .
وأما بالنسبة للأخ (بشير أحمد بركات) : فإن الشيخ الْحوينِيَّ سيطلع اليوم ـ إن شاء الله ـ على سلامك هذا .
وأذكرك يا أخي بأنك عرضت عليَّ من قبل أن ترسل لي كتاب المهندس أسعد تيم في تعقباته على فضل الصلاة للألباني ، ولَم تفعل فلعل المانع خيرا ، وأرجو الإسراع .
كما أرجو أن توضح لي ما معنى قولك : " وخلي البئر بغطاه ..." .
وأخيرا جزاكم الله خيرا ، وكتبَ أبو عبد الرَّحْمَنِ الشُّوْكِيُّ nsm@islamway.net
:

أبو إبراهيم الحائلي
28-09-02, 07:14 PM
أخي عبد الرحمن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل المولى جل وعلا أن يوفقك ويسددك ، وأن يجعل عملك هذا خالصاً لوجهه ..
والحقيقة هي بشرى خير ، وعمل يليق إيفاءً بقدر هذا العالم الجليل ، وقد استفدت من مقالك السابق فوائد غزيرة ، وأنا كبقية الأخوة بانتظار الكتاب ، وسأوصل رسالتك إلى من أعرفه من العلماء وطلاب العلم ، ولي سؤالات إذا سمحت :
1- هل الأحاديث التي تراجع عنها الشيخ في تصحيحه وتضعيفه للسنن الأربعة كثيرة ؟
2-أليس - وهذا تقدير مني- أن أربعة مجلدات قليلة في حق هذا العمل الكبير ؟
أسأل الله أن يجعل عملك هذا خالصا لوجهه وأن يكتب له القبول والتوفيق .

مركز السنة النبوية
10-12-02, 10:05 PM
أخي الحبيب: السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ، وبَعدُ :
أولا : والذي نفسي بيدِه = لا أعلمُ كيف غفلتُ عن الردِّ عليكَ ، والآن عندما راجعت الموقع ؛ فإذا بِي أجدُ مقالكَ السابق دونَ رَدٍ ، وأنت إن شاء اللهُ مصدقي ، فعذرا أخي .
ثانيا : قلت : ( .. أخي عبد الرحمن ..) . اهـ
وأنا يا أخي أبــو عبد الرحمن .
ثالثا : جزاك اللهُ خيرا على دعواتك الطيبة ، ومساعدتك في نشر هذا التعريف .
رابعا : قد سألتنِي فقلتَ : ( هل الأحاديث التي تراجع عنها الشيخ في تصحيحه وتضعيفه للسنن الأربعة كثيرة ؟ ) . اهـ
الإجابة : نَعم نسبيا ، وتفصيل ذلك في :
(1) ـ [[ صيانة (جامع الترمذي) من الإخلالِ والغلطِ وحمايته من الإسقاط والسقط ، وهو يشمل : صحيح وضعيف سنن الترمذي للألبانِي بطبعتيه]] . يطبع قريبا إن شاء اللهُ.
(2) ـ [[ صيانة (سنن ابن ماجة) من الإخلالِ والغلطِ وحمايته من الإسقاط والسقط ، وهو يشمل : صحيح وضعيف سنن ابن ماجة للألبانِي بطبعاته الثلاث ]]. يطبع قريبا إن شاء اللهُ.
(3) ـ [[ صيانة (سنن أبِي داود) من الإخلالِ والغلطِ وحمايته من الإسقاط والسقط ، وهو يشمل : صحيح وضعيف سنن أبي داود للألبانِي بطبعتيه ]]. يطبع قريبا إن شاء اللهُ.
(4) ـ [[ صيانة (سنن النَّسائِيِّ) من الإخلالِ والغلطِ وحمايته من الإسقاط والسقط ، وهو يشمل : صحيح وضعيف سنن النسائي للألبانِي بطبعتيه ]]. يطبع قريبا إن شاء اللهُ.
خامسا : سألتنِي : ( أليس - وهذا تقدير مني- أن أربعة مجلدات قليلة في حق هذا العمل الكبير ؟ ) . اهـ
الإجابة : هذا تقدير منِّي على أساس رغبتِي في تصغير الإعمال حتَّى لا ترهق المسلمين ، ولكن يبدو أنه سيكون في خمس أوست بناء على رغبة الكثيرين في تكبير الخط قليلا بالحجم المعتاد .
وانظر تفضلا هذا الرابط للفائدة :
http://64.246.11.80/~baljurashi.com/vb/showthread.php?s=&threadid=3722&highlight=%E3%E4%C7%D4%CF%C9
و (صلَّى اللهُ وسلَّم وباركَ على عبدِه ورسولهِ مُحَمَّدٍ وسلَّم تسليمًا كثيرا ) ، وكتبَ أبو عبد الرَّحْمَنِ الشُّوْكِيُّ nsm@islamway.net

عبدالله الرشيدي
10-12-02, 11:40 PM
جزاكم الله خيرا
وزادكم من فضله
يا أبا عبدالرحمن.

مركز السنة النبوية
11-12-02, 09:20 AM
وجزاك اللهُ مثله يا أبا عبد الرحمن ، ومرحبا بك .. ، وتقبَّلَ اللهُ منا ومنك .

د. بسام الغانم
11-12-02, 01:11 PM
أرى أن لاحاجة إلى استئذان أصحاب الكتب المذكورة فأنتم إنما تحيلون عليها ولا تنقلون جميع مافيها ، ومجرد الإحالة إلى الموضع لا يحتاج إلى استئذان كما هو معروف 0 أسأل الله تعالى أن يوفقكم ويجزيكم خيرا 0

مركز السنة النبوية
18-05-03, 08:59 AM
الإخوة الأحبة : السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاته ، وبعد :
هذه تنبيهات واستدراكات على مقالي هذا ، منها :

قولي : (اعملوا ـ رحمكمُ اللهُ ـ أنه في خلال شهر منَ الآن ـ تقريبا ـ سيخرجُ فهرسٌ يَجمعُ الأحاديثَ والآثار التِي خرجها أو حكم عليها الْمُحدِّثُ الألبانِِيُّ ـ رحمهُ اللهُ تعالَى ـ واسمه : {الفهرسُ الجامعُ لأطرافِ الأحاديثِ والآثارِ التِّي خرَّجها وحكمَ عليها الْمُحدِّثُ مُحَمَّدٌ ناصرُ الدينِ الألبانِيُّ } أو : {طليعةُ فتحِ رب البريَّةِ بِجمع الأحكامِ الألبانية})

على قولي هذا تنبيهان :
[التنبيه الأول] : تقييد خروج الكتاب بمدة شهر ، ولم يخرج إلى الآن والسبب بل الأسباب هي :
1) ظننت أن كتاب (صحيح وضعيف أبي داود / طبع غراس) ظننته صغير الحجم قليل الصفحات ، وعليه فقد قدرت مدة العمل فيه بهذا الشهر مع التفرغ التام للانتهاء من فهرسته ، والمفاجأة كانت كبر حجم الكتاب والذي يأخذ أكثر من ثلاثة أشهر لفهرسته .

2) قد انتقلت في هذه الأشهر الستة ثلاث مرات من بيتٍ إلى بيتٍ والسبب كبر حجم المكتبة وأشياء أخر مثل بعض السفريات ، وقد أخذ البحث عن هذه البيوت والنقلة إليها قرابة الشهر ونصف الشهر ، واللهُ المستعان .
3) ما جدَّ مؤخرا أعني العدوان الأخير على العراق وما تبعه من تطورات أثرت على كثير من الأمور الإدارية والمالية والخطط الزمنية المخصصة لهذا المشروع من قبل القائمين عليه .

[ التنبيه الثاني ] : تَمَّ تسمية المشروع باسمٍ جديدٍ وهو :
{الدليل إلى الأحاديث والآثار التِي خرجها وحكم عليها المحدثُ الجليل : مُحَمَّدٌ ناصرُ الدينِ الألبانِيُّ} رَحمه اللهُ تعالَى ، فليعلم هذا .

بل هناك من يلح علينا بالانتظار لإدخال فهرسة بعض أعمال الشيخ التي هي في الطريق إلى الطبع ـ وهي كثيرة كما أكدَّ لنا هذا الثقات ـ حتى يكون هذا الفهرس قد استحوذ على جلِّ أعمال الشيخ ، وهذا الطلب ينظر إليه بعناية ودراسة من قبل القائمين على المركز .

وقد استأنفنا العمل بِجدٍ ونشاطٍ منذ شهرٍ تقريباً بعد أن هدأت الأمور ، وعسى اللهُ ـ جل شأنه ـ أن ييسر لنا هذا العمل ويتمه على خير ، وأن يوفقنا لطباعة ما فرغنا منه وهو كثير ، وعن قريب سنشير لهذه الأعمال
مع التعريف بها وذكر ما يتعلق بها من تفاصيل يتشوق إليها الكثير من الأحبة ، وسيكون هذا على موقع (مركز السنة النبوية للنشر والتوزيع) قريبا إن شاء اللهُ تعالى .

وأخيرا نسألكم الدعاء بالتوفيق .

ابو الوفا العبدلي
18-05-03, 09:11 PM
الاخ الفاضل مركز السنة النبوية أعانه الله
جزيتم خيرا على ما تقومون به من عمل .
ولكن .
متى يخرج الكتاب .

مركز السنة النبوية
24-07-03, 07:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الإخوة الأحبة الكرام أعضاء وقراء (هذا الملتقى) : السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاته ، وبعد :
نحن الآن - بفضل الله تعالى - في العد التنازلي كما يقال لإخراج هذا العمل ، ولكن يبقى بعض الأشياء ، منها : الحصول على كتاب : المهندس ( أسعد تيم ) في تعقباته على ( فضل الصلاة ) تحقيق الشيخ الجليل الألباني ، ولقد حاولت منذ زمن ولكن دون جدوى ..
فقد اتصلت على الأخ المهندس أسعد ؛ ليرسل لي نسخة من الكتاب مع تحملي نفقات ما يلزم ، ولكنه أوضح أنه لا يستطيع إرسال أقل من (خمسين نسخة) .. ، وهذا ما لا أستطيعه ..
لذلك أرجو التكرم ممن يستطيع تلبية رغبتي هذه في الحصول على هذا الكتاب ، وأيضا بقية طبعاته الأخرى التي ذكرها مؤخرا - هنا http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=10386- الأخ (المحقق) = أن يتكرم مُحتسبا ويرسل لي هذا الكتاب بطبعاته الثلاث ، أو ما يجده ، وعليه أن يتفضل بالاتصال بي عن طريق البريد ؛ حتى نتفق على كيفية دفع ثمن هذه الطبعات وكلفة البريد ، وطريقة التسليم .
ويبدو أن الأخ (المحقق) ترك الملتقى ، وأنا لا أعرف شخصه الكريم ، وسوف أضع طلبي هذا عقب الرابط السابق - كما أناشد من هو قريب عليه أن يطلعه على هذا الطلب ؛ عسى أن يتكرم ( المحقق ) - سلمه الله - ويحقق هذا الأمر ، لاسيما وقد وقف على الطبعات كلها .
وأتمنى على الموافق والمخالف أن يستجيب - تكرما - للمصلحة العامة ، لأنني قد عزمت على توفير كافة الانتقادات والتنبيهات على أحكام وأعمال الشيخ الجليل رحمه الله تعالى ؛ حتى تتضحَ الحقائق وتتجلى البينات ، وتجمع المتفرقات ، وتحسم النزاعات إن شاء الله تعالى ...
كما أنه قد تمّ بحمد الله تعالى كتاب :
[[ صيانة (صحيح وضعيف جامع الترمذي) من الإخلالِ والغلطِ وحمايته من الإسقاط والسقط بطبعتيه]] . مع إضافة الملاحظات على الطبعة الأخيرة للشيخ مشهور - وفقه الله تعالى - (مكتبة المعارف) ، وكذلك طبعة الأستاذ حسان عبد المنان (بيت الأفكار الدولية) .
والكتاب الآن في طور الصف والإخراج الفني . وما توفيقي إلا بالله تعالى .

مركز السنة النبوية
24-07-03, 04:50 PM
لن أعدم خيرا من أهل الخير إن شاء الله تعالى ...

أسأل اللهَ تعالى أن يقضي لنا حاجتنا بخصوص كتاب الشيخ ( أسعد ) ..

نرجو المعونة بارك الله تعالى فيكم .
=========

مركز السنة النبوية
29-07-03, 03:07 AM
أحاديث ساقطة من الأدب المفرد للمحدث الجليل :
تكرم بقراءة هذا الرابط :

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&postid=53137#post53137

الطالب الصغير
29-07-03, 12:51 PM
شكر الله سعيك أخي الشوكي ويسر لك أمرك ووفقنا لاقتناء كتابك ....
آمين آمين آمين !

مركز السنة النبوية
30-07-03, 03:22 AM
جزاك الله خيرا أخي (الطالب .. ) ، وبارك فيك وأهلك ونسلك ومن تحب ، .. (آمين) ، (آمين) ، (آمين) .

محب السلف
12-08-03, 02:02 AM
الحمد لله وبعد...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته...

أخي في الله(أبو عبدالرحمن الشوكي)-حفظكم الله ورعاكم-

جزاكم الله خيراً كثيراً على هذا الجهد العظيم الذي تبذلونه لإثراء تراث محدث العصر محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى...

أخي الكريم أحببت أن أقترح عليكم اقتراحاً متواضعاً وهو أنكم قد قلتم أنكم قد ظفرتم بتراجعات للعلامة الألباني في الكثير من الأحاديث، فيا حبذا لو يفرد كتاب مستقل بهذا الشأن ، وقد رأيت بعض الكتب في ذلك، لكن فيما يبدو لي أن بحثكم وجهدكم يتسم بالدقة والتحري أكثر من غيره...

وفي انتظار طبع هذا السفر الجامع لجهود العلامة الألباني وغيره...

كما لا تنسوا أن تبلغوا سلام أهل البحرين لشيخنا الجليل أبو إسحاق الحويني وفقه الله الذي نحبه في الله تعالى وكم نتمنى أن يشرفنا بزيارته...

مع خالص تحياتي
محبك في الله/محب السلف

مركز السنة النبوية
07-09-03, 07:19 PM
الأخ كريم الخلق (محب السلف) : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، وبعد ؛
جزاك الله خيرا على اقتراحك ، وأتمنى أن أكون عند حسن ظنك ، وأسأل الله اللطيف الخبير أن يسترني ويغفر لي ما لا تعلمون ..
كما أنني بعيد عن الشيخ أبي إسحاق - حفظه الله تعالى - وإنما أراسله على فترات من الزمن ، ولست من خواص الشيخ ، وإن كنت أتمنى ، ولقد قابلت هذا الشيخ الفاضل ثلاث مرات تقريبا ، وفي المرة الأخيرة (1417) اقتربت منه - وقربني جزاه الله خيرا - فوجدت لينا وخضوعا وتواضعا ذكرني بما قرأته في بعض السير السائرة ..
وقد رأيت - معه في تلك الواقعة - الشيخ الوقور (أبا عمير : مجدي بن عرفات - حفظه الله تعالى- ) ..
فتعجبت منهما : من حسن الهيئة ، وجمال النفس ، وكأنهما يتسابقان في إظهار محاسن ( الخلق ) و ( الأخلاق ) و ( الخلال ) ، دون تصنع لهذه الخصال ، وإنما هي منحٌ من الرحمن (!)
ولا أزكى على الله تعالى أحدا ، وأحسبهم كذلك والله تعالى حسيبهما .
فتعجبت - والله - وتمنيت في نفسي ما تمنيت (!) وما اللهُ به عليمٌ (!)
فلما رأيت ما رأيت ؛ تهللت وتجرأت على عرض ما عندي على الشيخ (الحويني) ، فشجع ونصح وأشار دون ميل ولم يطفف في الكيل ، فانتفعت ، لذا تمنيتُ أن تطول الصحبة ، وأن تعاد الفرصة ...
وإنما بينت هذا حتى تضحَ الأمورُ ، والحمدُ لله تعالى الذي تتم به الصالحات ... ولعل إن قدر اتصال قريب أبلغته سلامك . سلمك الله في الدارين .
==============
تنبيه وبشرى : قرأت قريبا هنا وهو ما كنت أنتظره :
قال الشيخُ ( خليل بن محمد ) :
التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان ،، الشيخ الألباني
صدر حديثاً عن (دار باوزير) للنشر والتوزيع :
[ التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان ]
تأليف : العلامة المحدّث الإمام الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
في 12 مجلد
(هكذا كُتب في الإعلان )
العنوان :
دار باوزير للنشر والتوزيع / جدة /
هاتف 6433857
فاكس 6423951
مشرف المبيعات ، جوال 053670842
جدة ، شارع حائل ، حي البغدادية
ص . ب 1625 ــ جدة 21463
المملكة العربية
=============
وقد قررت ضم هذا الكتاب إلى الفهرس (الدليل) والله المستعان ، وعليه الاعتماد في الإتمام والإكمال بحوله وقوته .

مركز السنة النبوية
08-09-03, 02:50 PM
أخي القارئ : وهذه بشرى أخرى تتعلق بكتب المحدث الجليل رحمه الله تعالى . تفضل بالضغط ( هنا ) (http://www.ahlalhdeeth.com/vb//showthread.php?threadid=12132)

راجي رحمة ربه
08-09-03, 02:52 PM
ونتمنّى على كلِّ مَن يطلع على هذا (المقال) بِحقِّ الإسلام وحبِّ الشيخ أن يقوم بنقل هذا (المقال) إلَى بعض الشبكات العلمية الأخرى الشهيرة ، لأنّني لا أُحسن هذا ، وعليه أن يحتسب الأجر

اهـ ما قاله مركز السنة

وسؤالي أليس هذا من باب القسم بغير الله، أقصد بحق الإسلام وبحق حب الشيخ

في انتظار إجابة أو تصويب

مركز السنة النبوية
08-09-03, 04:44 PM
أخي الحبيب : لم أرد القسم ، ولكنها المناشدة .........( أناشدك ... الرحم ) (!)
وأن كانت عبارتي توحي بهذا ، فإني أستغفر اللهَ وأتوب إليه على خطئي ، وأرجو من المشرف تغيير العبارة .

راجي رحمة ربه
09-09-03, 03:44 PM
وهو الظن بكم

مركز السنة النبوية
10-09-03, 02:55 AM
جزاك الله تعالى خيرا ...
اللهم لا تؤاخذني بما يقولون ،
واغفر لي ما لا يعلمون ...

أبو البراء
13-09-03, 03:18 AM
أخي مركز السنة وفقه الله وسدد خطاه.

جهد مشكور.. نسأل الله عز وجل أن ينفع به..

ولي طلب: حبذا لو ذكرت لنا أسباب اتجاهكم لهذا العمل.. وما الفوائد المرجوة؟ جزاكم الله خيرا.

ثم السؤال الآخر: على فرض أن الطبعات التي تعزون لها تبدلت فما العمل؟ وكنت آمل أن يذكر أمام طرف الحديث حكم الشيخ الألباني رحمه الله.. حتى لا يبقى العمل مرتبطا بالطبعات الحالية.. رأيكم؟

نادر سيف
16-09-03, 06:44 AM
ارجو ان يكون سعر هذة النسخة في متناول يد طلبة العلمhttp://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=12000د طلبة العلم
ابا يحيى

مركز السنة النبوية
23-09-03, 02:37 AM
السلام عليكم .

الإخوة الكرام (أبو البراء - نادر سيف ) .. جزاكم الله خيرا .

قد راعينا مسألة تعدد الطبعات واختلاف الأرقام وغير ذلك ... ، وقد أشرت إلى هذا في مقدمة هذا ( النداء ) ... ،
وإن شاء الله سأبذل الجهد في مسألة الأسعار .

وعذرا على تأخر الرد .

الرايه
24-09-03, 05:29 AM
اذا استمر الوضع هكذا...

فلا اظنك ستخرج عملك

مركز السنة النبوية
24-09-03, 05:35 AM
الأخ الكريم :
لقد تدبرت كلماتك كثيرا ، وقد ظهر لي الآن مقصدك - والله أعلم - ،
كأنك تعني اهتمامي وانتظاري لإدخال المزيد من كتب الإمام العلامة (رحمة الله عليه) ، والتي تخرج تباعا ..
وهب أن الأمر كذلك - أخي الكريم - فما الضرر في هذا الصنيع ؟!
لعلك تقول : (نريد التعجيل بالعمل ؛ ليقوم بدوره في مسيرة العلم والعمل الدعوي) .
فأقول : نعم ؛ ولكن كما ترى (قد جبلني الله تعالى على أمر لست بتاركه إلا إن يشاء الله ) ألا وهو : الصبر والتروي ، والجمع قدر المستطاع ، حتى نفوز بالمراد على أكمل أحواله .
وكيف - بالله عليك - أسمع أنه قد طبع أو سيطبع بعض أعمال الشيخ ، ولا انتظر قليلا ؟
إن أعمال فضيلة الشيخ المحدث (رحمه الله تعالى) ليست كالنهر الجاري ، بل لها حد ونهاية ..
واعلم أخي أننا (إدارة مركز السنة النبوية) من أشد الناس حبا لإخراج العمل ، بل ونتعجل جني الثمار التي طال أمدها ..
ولكننا حبا في الإتقان والإتمام قدر المستطاع ؛ نصبر قليلا ، لنفرح كثيرا إن شاء الله تعالى .
كما أن كتب الشيخ بفضل الله تعالى وافرة متوفرة في كل مكان ، ينهل منها الناهلون في كل وقت وحين ،
ولن يتوقف الانتفاع بها على عملي هذا (!) وإن كان سيقرب منافعها ، ويجمع شتات أكثرها ، ويسهل سبيل الوصول إلى كنوزها ...
فأسأل الله العظيم الغفور الرحيم : أن يرحم هذا الشيخ الجليل بما أسداه من جميل لخدمة حديث سيد الخلق والمرسلين (صلى الله عليه وآله وصحبه والتابعين) .. اللهم آمين .

مركز السنة النبوية
25-09-03, 07:48 AM
الإخوة الكرام / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

كنت طلبت سابقا كتاب (فضل الصلاة ... ) تحقيق رجل اسمه (أسعد تيم المهنس )، وقد تحدثت مع المحقق ليرسل لي هذا الكتاب مع تحملي المصاريف ، فأبى إلا أن يرسل (50) نسخة (!)


والحمد لله فقد أكرمني أخ فاضل كريم (لا أعرفه) فأرسل لي هذا الكتاب ، ومعه أيضا تحقيق الشيخ الفاضل (عبد الحق التركماني / دار الرمادي) وقد تحمل هذا الأخ الكريم نفقات الشحن أيضا ، فجزاه الله خيرا ، وأحسن الله تعالى إليه ، وأسأل الله عز وجل أن يخلفه خيرا ..
وهكذا أكون قد حزت الطبعات الثلاثة ولله الحمد .

هذا ؛ وقد تصفحت تحقيق (أسعد) ؛ فوجدته قد تحامل كثيرا على الشيخ المحدث الألباني (رحمه الله تعالى) ، وإن كان الظاهر من صنيعه النقد العلمي المجرد ..
لكن القارئ لكلام هذا (المهنس) ؛ يجزم أنه بعيد عن معرفة قدر العلماء والآئمة ..
وقد ذكر في المقدمة أنه طبع (سابقا) نقدين لعمل (المحدث الجليل) المتعلق بكتاب (فضل الصلاة ..) ،
(*) الأول : رسالة في (60) صفحة (كذا) .
(*) الثاني : تخريج حديث أوس (رضي الله عنه)

فأقول : ها أنا ذا سأبذل جهدي في سبيل الحصول على هذين (النقدين) (!!) .. وما زال طريق الخير مفتوحا أمام من يريد المشاركة في الخير ..

وأسأل اللهَ تعالَى بأسمائه الحسنى وصفاته العليا أن ييسر لي إتمام هذا العمل (وغيره) على أكمل وجه ، وأن يجعله ابتغاء مرضاته سبحانه وتعالى .

مركز السنة النبوية
02-10-03, 04:23 PM
http://www.almeshkat.net/vb/images/bism.gif
الإخوة القراء الكرام .. / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
فهذه مداخلة أطلع فيها المهتمين بكتب الشيخ الإمام المحدث الفقيه :
( أبي عبد الرحمن الألباني - رحمه الله تعالى وأحسن إليه - ) ،
بالجديد من كتبه ،
فقد صدر في هذه الإيام كتابان :
(*) الأول : التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان ، وقد رأيته بفضل الله تعالى .. وتخريجات الشيخ عليه مختصرة كالتي على (صحيح وضعيف السنن الأربعة) .
(*) والثاني : كتاب (إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان) (دار ابن الجوزي / السعودية) في مجلدين ، كتب عليه :
(( تخريج : العلامة الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني / تحقيق : علي بن حسن الحلبي)) .
وقد قرأت المقدمة ونظرت في الكتاب ، فرأيت أن تخريج الشيخ من القلة بمكان ، وأكثر التخريج للمحقق وقد ختمه بحرف (ع) ، لذلك يجد الناظر في الكتاب للوهلة الأولى أن جل التعليقات التخريجية ختمت بحرف (ع) ..
وما كان خلوا من حرف (العين) ؛ فهو للشيخ المحدث رحمه الله تعالى ، وهذا الذي سأعزو إليه دون غيره في كتابي {{ الدليل }} . أتمه الله تعالى على خير وسلام .
وكان الأولى - في نظري - أن تتميز تعليقات الشيخ بحرف النون (ن) لقلتها ، وأن تترك تعليقات المحقق دون حرف (ع) ، لأن التمييز يكون للنادر القليل ، لا للشائع الكثير ، والله أعلم .

جمال عزون
02-10-03, 04:39 PM
الأخ الكريم الفاضل أبا عبد الله الشّوكي " مركز السنة النبوية " بارك الله لك في مشروعك هذا الذي خصصت له من وقتك الثمين شيئا كثيرا، وأسأل الله تعالى أن يكون مفتاحا متميزا للوصول إلى العدد الضخم من الأحاديث التي تكلم عليها محدث العصر العالم الرباني محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله رحمة واسعة، وسنشدّ عضدك بالدّعاء لك أن يوفّقك الله إلى إنهاء مشروعك هذا، وأن يكون ذخرا لك في المعاد.
وكتب أخوكم: جمال عزّون

مركز السنة النبوية
02-10-03, 04:59 PM
http://www.almeshkat.net/vb/images/bism.gif
الشيخ الكريم الدكتور (جمال عزون) أدام الله عزكم ...
جزاكم الله خيرا على هذه الدعوات الصادقات ، وأحسن الله إليكم .

مركز السنة النبوية
08-10-03, 07:53 AM
http://www.almeshkat.net/vb/images/bism.gif

للمهتمين بتراث الشيخ الجليل مُحدث الجيل :
يوجد هنا فائدة تتعلق ببيان وتصحيح بعض الأخطاء في كتب المحدث الجليل من قِبل القائمين عليها ، مع بيان نموذج من تراجعات الشيخ - رحمه الله تعالى - . وأشياء أخر (اضغط هنا). (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&postid=62784#post62784)

مركز السنة النبوية
08-12-03, 01:21 PM
بسم الله ، والحمدُ لله ، والصلاةُ والسلام على رسولِ اللهِ (صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ) ، وبعد : يوجدُ على هذا الرابط أيضا - (اضغط هنا) - فائدة تتعلق بكتب وأحكام المحدث الجليل - رحمه الله تعالى - . (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&postid=69874#post69874)
منها التنبيه على خطأ مطبعي وقع في كتاب (( هداية الرواة )) بتخريج الشيخ الألبانيِّ ، وموقع (( الدرر السنية )) ، وفق الله الجميع لِما يحب ويرضى .
واللهُ أعلمُ .

مركز السنة النبوية
19-12-03, 10:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الإخوة الكرام - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد - :

يوجد على هذا الرابط (اضـغـط هــنا) (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&postid=70996#post70996) بعض (تراجعات) الشيخ (الجليل محدث الجيل) - رحمه الله تعالى ..- وهي من موقع ( الدرر السنية )

فجمعها الأخ الفاضل (عبد الله زقيل) - جزاه الله خيرا - من موقع الدرر ،

ووفقني الله تعالى لمشاركته في هذا الخير ، بشيء من الترتيب والتنسيق .. دون مراجعة هذه التراجعات على ما عندنا ، ثم جعلتها في ملف مضغوط .. ثم لاحظت أن كثيرا من هذه الأحاديث المتراجع عنها مكررة ، فاختصرتها ، ثم أرفقتها في ملف مضغوط آخر - دون مراجعتها أيضا ..

مركز السنة النبوية
31-12-03, 02:54 AM
كان الموضوع السابق يتعلق بـ (التراجعات الألبانية) التي على موقع (الدرر السنية) ،
وهذه بعض التنبيهات للقائمين على هذا الموقع النافع – وفقهم الله لكل خير – تتعلق بأحكام المحدث الألباني رحمه الله تعالى ، أعني الأحاديث التي تراجع عنها الشيخ فصححها مؤخرا بعد أن ضعفها سابقا والعكس ،
وتتلخص هذه التنبيهات في الأتي :
(*) أن تتوفر (معلومات التراجع) على كافة أطراف الحديث سواء كانت متماثلة أو متباينة ، حتى إذا وقف الباحث على طرف ( ما ) من أطراف الحديث المتعددة ؛ وجد هذا الحكم الجديد أمام عينه ، - كما سيأتي في الأحاديث [1 ، 2 ، 3 ، 4] ، فيكون النقل عن الشيخ على الجادة .
(*) أن يعقبوا على الحكم الجديد (الناسخ) بما يفيد القارئ والناقل أن هذا الحكم هو الجديد وسبق أن حكم الشيخ عليه بغير هذا (انظر هنا الحديث رقم 5 ) ..
والمثال الآتي يوضح ويبين المراد :
وهو حديث من (موقع الدرر السنية) :
ـ ( ضحك ربنا من قنوط عباده و قرب غِيَرِه ) قال أبو رزين: يا رسول الله ويضحك ربنا ؟ قال ( نعم ) قال : لن تعدم من رب يضحك خيرا.
( إسناده ضعيف ) كتاب السنة 554
[ثم تراجع الشيخ وأورده في "الصحيحة" برقم 2810]
وكما نرى فقد وقع الحديث في (الدرر السنية) هكذا مزيلا بتراجع الشيخ من ( التضعيف ) إلى ( التصحيح ) مع ذكر مصدر التراجع وهو : الصحيحة (6/735 الحديث 2810) . فجزاهم الله خيرا .
ولكن الحديث وقع عندهم - أيضا - مكررا ( مضعفا ) خاليا من هذا التراجع ، فوجب أن يرفقوا (تراجع الشيخ) عقب الحديث وإن تكرر كثيرا ؛ حتى تستقيم الأمور .
وأسوق الآن إليكم بقية مواطن هذا الحديث من (موقع الدرر السنية) الخالية من التراجع - مع ملاحظة أن التعقيب باللون الأحمر من صنع يدي وهو ما أطالب به الإخوة في ( موقع الدرر ) أن يلتزموه نصحا للمسلمين وللشيخ - رحمه الله تعالى - :
[1] ضحك ربنا من قنوط عباده وقرب غيره، قال قلت يا رسول الله أو يضحك الرب؟ قال: نعم قلت: لن نعدم من رب يضحك خيرا .
( ضعيف ) ضعيف ابن ماجه 31
يضاف عقبه : [ثم تراجع الشيخ وأورده في "الصحيحة" برقم 2810]
[2] ضحك ربنا من قنوط عباده، و قرب غيره .
( ضعيف جداً ) ضعيف الجامع 3585
يضاف عقبه : [ثم تراجع الشيخ وأورده في "الصحيحة" برقم 2810]
[3] خرج وافدا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال لقيط فقدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر حديثا فيه فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر إلهك .
( ضعيف ) ضعيف أبي داود 711
يضاف عقبه : [ثم تراجع الشيخ وحسنه بمجموع طرقه كما في "الصحيحة" تحت الحديث رقم 2810 - ولفظ أبي داود مختصر ، وتراه مكتملا في السنة لبن أبي عاصم 636 - ]
[4] خرج وافدا إلى رسول الله و معه صاحب له يقال له نهيك بن عاصم بن مالك بن المنتفق قال لقيط فخرجت أنا وصاحبي حتى قدمنا المدينة لانسلاخ … و من أطاعه كان من المهتدين .
(إسناده ضعيف ) كتاب السنة 636
يضاف عقبه : [ثم تراجع الشيخ وحسنه بمجموع طرقه كما في "الصحيحة" تحت الحديث برقم 2810 ]
[5] ضحك ربنا عز و جل من قنوط عباده، و قرب غيره، فقال أبو رزين: أو يضحك الرب عز و جل ؟ قال: نعم فقال: لن نعدم من رب يضحك خيرا .
(حسن بجموع الطرق ) السلسلة الصحيحة 2810
يضاف عقبه : [سبق أن ضعفه الشيخ في سائر المواطن التي تعرض فيها لهذا الحديث]
===============
كما ينبغي أن يذكر التراجع أو التنبيه على الأحكام في نفس خانة الحكم على الحديث ، لا عقب المتن ،
والداعي لذلك المطلب ، أن الأخ عبد الله زقيل لما نقل أحكام الشيخ من موقع ( الدرر ) ، ثم قمت بمراجعتها واختصار المكرر منها ثم أرفقتها في ملف مضغوط خدمة وصيانة للحديث النبوي ؛ لاحظت أن التراجع ( الحكم الناسخ) ذكر قبل القول الأول (الحكم المنسوخ) ، وهذا يسبب لبسا لا يأمن إلا بدقة وتنبه بالغين ..
وقد أيقنت أن سبب هذا - هو إرداف المتن بمعلومات التراجع ..
فجاء الأخ ( الزقيل ) فنقل هذه التراجعات من موقع (الدرر السنية) فكان الأمر كذلك .. ، وكل من سينقل شيئا من هذه التراجعات سيظهر - لا محالة - عنده الحديث كذلك ..
وهذا الأمر لاحظته اليوم عندما راجعت الحديث ( المثال ) ؛ لمعرفة كيفية نقل الأخ عبد الله زقيل للأحاديث ، فقد قمت بنسخ هذه الأطراف الستة ، فظهر عندي بهذه الصفة السابقة ،
فالحل والعلاج يتمثل في جعل محل التراجعات أو التنبيهات على الأحكام ؛ في نفس خانة الأحكام عقب الحكم القديم المنسوخ . فهو الأوفق منطقيا ، ويظهر للقارئ جليا ، فيتنبه له ، عكس الصنيع الحالي فقلَّ مَن يلتفت للتراجع الذي يعقب متن الحديث - في اعتقادي - ، وليته كان مميزا بلون آخر ، فيظهر ويُلاحظ .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ، والله من وراء القصد .
ومن تمام الاعتراف بالفضل لهذا الشيخ الجليل ؛ ألفت النظر إلى الفوائد الكثيرة - غير فوائد ونكت التخريج - التي ذكرها الشيخ أثناء وعقب تخريج هذا الحديث : (عجب ربنا ..) ، وبيانها كالتالي :
*) ذكر رحمه الله تعالى أن ابن حبان تأول حديث الرؤية (رقم 4647 الإحسان) تأويلا قبيحا خالف فيه طريقة السلف في الإثبات مع التنزيه . الصحيحة (6/733)
*) ذكر أن تحسين شيخ الإسلام للحديث (في الواسطية) لعله من أجل طريقيه (أبي رزين ولقيط رضي الله عنهما) ، وذكر أن ابن القيم (صحح) الحديث في زاد المعاد . الصحيحة (6/736)
*) ذكر رحمه الله تعالى غريب الحديث من كتب اللغة ، ( غِيَره ) ، ( لن نعدم ) ، ( أزلين ) . الصحيحة (6/736)
*) نقل شرح الإمام السندي لهذا الحديث على منهج أهل السنة والجماعة . الصحيحة (6/737)
*) نبه على ما وقع في مصادر الحديث من اختلاف بعض الألفاظ ، ورجح الصواب . الصحيحة (6/737)
*) نبه على كون ابن كثير أورد الحديث في تفسيره بلفظ لم يقف عليه الشيخ وهو : ( عجب ربنا .. ) الحديث الصحيحة (6/737 - 738)
[ويقول أبو عبد الرحمن الشوكي : قد أورده بهذا اللفظ شيخ الإسلام في الواسطية وحسنه]
*) أشار إلى أن الكثير وهموا في عزو الحديث إلى الإمام أحمد - ومنهم المحدث مقبل الوادعي رحمه الله تعالى - ، وإنما الصواب أنه من زوائد عبد الله على أبيه في المسند . الصحيحة (6/738)
*) ذكر بعض المؤاخذات على الشيخ الصابوني ونسيب الرفاعي الصحيحة (6/738)
*) أخذ على الشيخ المحدث الوادعي في قوله (بمعناه) في تخريجه لرواية تفسير ابن كثير وهي : (عجب ربك ) ، وصواب الرواية (ضحك ربك ..) وأن (العجب) غير (الضحك) وكلاهما صفتان لله تعالى . (6/738)
وغير ذلك من الفوائد والدرر ، فرحمه الله تعالى وأحسن إليه .
===========
بمناسبة ذكر تراجعات الشيخ - رحمه الله تعالى - الخاصة بمشروعي (( فتح رب البرية بصيانة الأحكام الألبانية )) فأذكر للمهتمين بتراث الشيخ :
== أننا قد اقتربنا من الانتهاء من الكتابين الأخيرين ( صحيح ابن حبان ) و (إغاثة اللهفان ) ،
== وأثناء هذا العمل قمنا بتتبع أكثر الكتب التي نقلت أحكام الشيخ للبحث عن الأحاديث (المتراجع عنها) ، ومن ثَمَّ ننبه عليها ؛ ومن هذه الكتب التي رصدناها - عدا كتب الشيخ رحمه الله تعالى - :
* كتاب (ترتيب صحيح الجامع ..) لعوني نعيم الشريف ،
* و (خلاصة صحيح الجامع) للمصري ،
* و (الجامع الصغير) لحمدي الدمرداش محمد / مكتبة الباز مكة .
* ( زوائد السنن على الصحيحين ) لصالح الشامي دار القلم ،
* شرح الطيبي للمشكاة .. ذكر المحقق أحكام الألباني رحمه الله تعالى .
* موسوعة فقه العوايشة ،
* الوجيز للشيخ بدوي .
* المعتمد في فقه الإمام أحمد ،
* كتاب ( منار السبيل ) عدة طبعات للشيخ نظر وغيره ..
* شرح ابن ماجة اهداء الديباجة ،
* وبعض المواقع على الشبكة ، كـ ( الدرر السنية ) وغيرها .
* بعض الأعمال الأخرى ، والرسائل العلمية الجامعية المطبوعة .
وهدفنا هو الإشاعة والتنبيه على (الأحاديث المتراجع عنها ) ليس فقط في كتب الشيخ بل وكذا الكتب التي اعتمدت ونقلت حكم الشيخ - جزاه الله عنا خيرا - .
وعندئذ يتحقق الآتي :
يجمع ما في الباب من هذه التراجعات حصرا شاملا ،
يدفع الوهم والتوهيم من قبل البعض للبعض الآخر ،
يشيع حكم الشيخ ( الأخير ) فيسأل عنه ،
تضييق الخناق على إشاعة الأحكام القديمة والتي يصعب حصرها والتنبيه عليها فيما بعد ،
العمل على صيانة هذه المصادر الناقلة عن الشيخ ،
توفير بعض الخيوط الهامة - من خلال هذه التراجعات الشاملة - لدراسة بعض جوانب ( منهج المحدث الإمام الحديثي ) وأطواره عبر الستة قرون التي قضاها الشيخ مع الحديث النبوي الشريف دراية ورواية ) .
وغير ذلك من الفوائد الأخرى ..
الحمد لله تعالى ولي النعم .

مركز السنة النبوية
03-01-04, 06:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

يوجد هنا بعض التراجعات التي جمعها بعض طلاب العلم من (الصحيحة : الجزء السابع) وفقه الله تعالى (اضغط هنا) (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=3283)

عبدالله المزروع
04-01-04, 03:41 AM
بارك الله فيك يا ابا عبد الرحمن على هذا الجهد الجبار .

مركز السنة النبوية
04-01-04, 01:04 PM
جزاك الله خيرا أخي الكريم ( أبا زرعة ) ، ووفقكم الله تعالى لكل خير ..
وأما (الجهد الجبار) فالأمر ليس كذلك ، وحق الأمة والعلم والعلماء والحديث النبوي الشريف (ثم الشيخ - رحمه الله تعالى-) يحتم هذا وأضعافه المضاعفة ...
وجزاك الله الخير على شحذ الهمة بهذه الكلمات الكبيرات .. !
كما أشكر الإخوة طلاب العلم الذين اعتنوا بتراث الشيخ الجليل محدث الجيل - وهم كثر - ، وعلى رأسهم القائمون على هذا الموقع العجيب (الدرر السنية) ؛ فإنهم أبوا إلاَّ أن يقتطعوا النصيب الأكبر من ثورة علمية حديثية قائمة على أوسع نطاق ، لم تشهدها الأمة من قبل منذ أزمان بعيدة ..
بدأها الشيخ - رحمه الله - ، ويتممها الآن جمع غفير من الطلاب الكبار أصحاب الهمم العالية - في كافة أرجاء المعمورة - .
أسأل الله تعالى أن يحفظنا وإياهم - وأنتم وأهل السنة والتوحيد - ، ويعجّل لهذه الأمة أمر رشدها ( الوعد الحق المنتظر ) ، و (النصر الذي وعد لمن تعبّد وتألّه وصبر ) .
كما أسأل الجبار القوي العزيز ؛ أن يكف بأس كفار أهل الكتاب والمشركين والوثنيين والمنافقين عن عبادهِ الموحدين ، بقاصمة تشغلهم عنّا أهل الإسلام : { وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلاَّ هُوَ وَمَا هِيَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْبَشَرِ } [المدثر : 31] ، { وَمَا هِيَ مِنْ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ } [هود : 83] .

صهيب عبدالجبار
24-11-11, 03:26 PM
والآن ..وبعد أكثر من سبع سنوات ..ماذا حصل للكتاب ؟
هل اكتمل ؟ أي نجده ؟
الرجاء من الإخوة أن يفيدونا بهذا الشأن إن كان عندهم علم .

البدوي محمد
25-11-11, 08:43 AM
والآن ..وبعد أكثر من سبع سنوات ..ماذا حصل للكتاب ؟
هل اكتمل ؟ أي نجده ؟
الرجاء من الإخوة أن يفيدونا بهذا الشأن إن كان عندهم علم .
السلام عليكم احببت انا اسال عن الاخ مركز السنة النبوية (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/member.php?u=815) جزاكم الله كل الخير

البدوي محمد
02-12-11, 07:32 AM
السلام عليكم احببت انا اسال عن الاخ مركز السنة النبوية (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/member.php?u=815) جزاكم الله كل الخير
هل من مجيب

علي بن صالح الصويان
09-12-11, 02:49 AM
لعلكم تنبهون (( مركز السنة النبوية )) إلى الإطلاع على كتابين :

1 - (( مستدرك التعليل على إرواء الغليل )) لفضيلة الشيخ : أحمد بن محمد الخليل .

2 (( تنبيه القارئ لتقوية ما ضعفه الألباني ويليه تنبيه القارئ لتضعيف ما قواه الألباني )) لفضيلة الشيخ : عبدالله بن محمد الدويش - رحمه الله -

أسأل الله أأن ييسر العمل عليهم

ابو عبد الله محمد بن فاروق الحنبلي
09-12-11, 04:20 AM
وفقنا الله وإياكم للعمل الصالح وهنيئا لكم بما تقدمونه من نفع وفوآئدَ لطلاب العلم .
ورحم الله الشيخ المحدث علم العصر محمد ناصر الدين الألباني على ماقدم من تراث علمي للأمة أرجو الله تعالى أن يتقبله من الشيخ - رحمه الله - وأن يجعله في ميزان حسناته .

أسامة أل عكاشة
09-12-11, 12:17 PM
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,!!