المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمحةٌ عن ’’ المكتبة الوطنية الصينية ‘‘. أكبر مكتبة في آسيا


عبدالله بن خميس
03-09-05, 03:06 PM
منقول


لمحةٌ عن ’’ المكتبة الوطنية الصينية ‘‘



حسب الإحصاءات الأخيرة يوجد في الصين ما يقارب 2689 مكتبة عامة، بما فيها المكتبة الوطنية الصينية التي هي أكبر مكتبة في آسيا وتجمع 22 مليون نسخة من الكتب، وبالإضافة إلى ذلك هناك أكثر من 1100 مكتبة تابعة للجامعات والمعاهد العليا.
ويحتل عدد الكتب في مكتبة جامعة بكين ومكتبة جامعة ووهان مركز الصدارة بين المكتبات الجامعية في الصين، أما مكتبات هيئات البحوث العلمية والتكنولوجية فتقدر بأكثر من 8000 مكتبة متوسطة الحجم .

وتقع المكتبة الوطنية الصينية إلى جانب حديقة الخيزران الأرجواني الجميلة ببكين. وهي عمارة ضخمة تتكون من 3 طوابق تحت الأرض و19 طابقا.

وفيها 3500 قطعة من العظام المنقوش عليها كتابات هيروغليفية و6ر1 مليون كتاب كلاسيكي بالخرز النافر وأكثر من 1000 مجلد من كتب التراث من دونهوانغ (عددها يمثل ثلث إجمالي الكتب المماثلة في الصين) بالإضافة إلى 12 مليون نسخة من الكتب والمجلات الأجنبية وعشرات قواعد المعلومات الإلكترونية التي تتجدد محتوياتها دائما.

ومنذ عام 1916، بدأت المكتبة الوطنية الصينية في قبول إهداء الكتب من دور النشر المحلية فأصبحت بذلك بالفعل بنك المعلومات العام للدولة. ومنذ عام 1987 بدأت في قبول إهداء المطبوعات الإلكترونية المحلية، وفيها أيضا مركز فهارس الكتب الوطني (issn) ومركز المعلومات الشبكية، وحديثاً شكلت المكتبة الوطنية الصينية مع 90 مكتبة محلية اتحاد المكتبات الرقمية لدفع تطور واستخدام خدمات المعلومات العمومية الرقمية الصينية سويا.

وفي ديسمبر 2001م بدأ تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع المكتبة الوطنية الصينية. وبعد اكتمالها ستزداد مساحتها 70 ألف متر مربع ليصل إجمالي مساحتها إلى 240 ألف متر مربع، محتلة المركز الثالث في العالم. وستندمج المرحلة الثانية من مشروع المكتبة الوطنية الصينية بمشروع المكتبة الرقمية الصينية اندماجا وثيقا حيث سيبني بنك موارد المعلومات الرقمية الذي تبلغ سعته الإجمالية Tb 20 في غضون الخمس سنوات المقبلة، لتغيير وضع الافتقار إلى المعلومات باللغة الصينية على شبكة الإنترنت في الوقت الراهن. ويمكن حالياً لمركز المعلومات الشبكية للمكتبة الوطنية الصينية أن يقدم إلى القراء خدمات معلومات سعتها ألف تريليون عبر الإنترنت. كما يقدم إليهم خدمات مجانية لمطالعة بعض الكتب الكلاسيكية القيمة المشهورة والكتب حول المعارف الأساسية عبر الإنترنت.