المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تستفيد من قراءة كتب التاريخ ؟(تجربة ذاتية)


عمر المقبل
10-09-05, 02:00 PM
القراءة في كتب التاريخ متعة لشريحة كبيرة من القراء على اختلاف تخصصاتهم .

وكم في كتب التواريخ والسير من فوائد ودرر !

وكم فيها من مواعظ لمن ادكر !

وفي هذه العجالة أذكر تجربة ذاتية استفدت منها في قراءتي لبعض كتب التواريخ والسير ،عسى أن يكون فيها ما يعين على الاستفادة من هذه الكتب .

والشريحة المقصودة أصالةً بهذه التجربة إخواني وأحبتي طلبة العلم الشرعي ،وطلبة الحديث خصوصاً ،وبقية القراء الأفاضل عموماً .

خلاصة هذه التجربة ما يلي :
1 ـ الكتاب ،أو الكتب المرشحة لهذه التجربة هي تلك الكتب التي تعتني بسرد التاريخ على حسب الوفيات ،كالكامل لابن الأثير ،وبداية ابن كثير ،وتاريخ الإسلام للذهبي.

2 ـ حدد لك ثلاثة كتب من هذه الكتب ،والكتب السابقة مرشحة لأَن تكون هي بغية طالب الحديث لمزايا كثيرة في المؤلفين ،وفي المؤلفات ـ ليس هذا موضع ذكرها ـ ولكل وجهة هو موليها.

3 ـ اجعل أحد هذه الكتب الثلاثة أصلاً ،تضيف الزوائد عليه ،والتي تقف عليها في الكتب الأخرى ،من زيادة مهمة ،أو تعقب على صحة حكاية ،ونحو ذلك.
وفي رأيي أن تاريخ الإسلام للذهبي هو أحسن هذه الثلاثة ليكون أصلاً يعلق عليه ،فمن لم يكن عنده فتاريخ ابن كثير (ط.التركي إن أمكن).

4 ـ حدد لك فترة زمنية معينة لقرائتها في الكتب ،كأن تقرأ الأحداث من سنة (300-320) .
وهذا مجرد مثال ؛لأنه يصعب ضبط سنوات معينة،فبعض السنوات تكون حافلة بالأحداث وبعضها ليس كذلك ،ولكن ـ من حيث العموم ـ فإن عشرين سنة متوسط جيد.

5 ـ اقرأ أولاً في الكتاب الأصل الذي اعتمده ،ثم اقرأ في الكتابين الآخرين بدأ بالأقدم وفاةً .

6 ـ قيد ما تراه مهماً من الزوائد التي وقفت عليها في الكتب الأخرى من زيادة مهمة ،أو تعقب على صحة حكاية ،أو تعليق على وهم في تأريخ خبر ،أو إشارة إلى أن هذه القصة أو ذلك الخبر اختصره فلان ،أو طوّله فلان ،ونحو ذلك.

أما مزايا هذه الطريقة فأهمها :
1 ـ قراءة ثلاثة كتب في وقت واحد ،وهي أسرع من قراءة كل كتاب منها على حدة ؛لأنك بمجرد وقوفك على الأخبار المتشابهة تمر عليها مروراً سريعاً .

2 ـ الوقوف على أوهام المؤرخين من خلال تعقب بعضهم بعضاً.

3 ـ استجلاء مناهج المؤرخين من خلال المقارنة بينهم بهذه الطريقة.

إلى غير ذلك من المزايا ،والله تعالى أعلم.

عبدالرحمن الفقيه
10-09-05, 02:05 PM
جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم.

عبدالرحمن الفقيه
11-09-05, 03:14 AM
وليتك حفظه الله تفيدنا حول هذا الموضوع ، على هذا الرابط

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=207661#post207661

عمر المقبل
16-09-05, 09:16 PM
قد فعلت أبا عمر ،وقد كتبت ما أرجو أن يكون غرض السائل تحقق به ،وشكر الله لكم تواصلكم .

مصطفي سعد
16-10-05, 01:20 PM
شكرالكما ايها الشيخين

أبو أحمد الحنبلي
17-10-05, 01:51 AM
إن أهم مقاصد التاريخ العبرة ومعرفة سنن الله تبارك وتعالى في المجتمعان الانسانية......وتاريخ الإسلام للذهبي طويل .......وأفضل كتب التاريخ التي اطلعت عليها ((البداية والنهاية ))لأبن كثير سهل ويشير في بعض الاحيان إلى سنن الله في الحادثة ......ومن أهم ما ينبغي أن يطلع عليه دارس التاريخ ((مقدمة بن خلدون))فلم أر قبلها ولا بعدها في الكشف عن سنن الله في المجتمعات الإنسانية وقد أنتفعت بها كثيرا في معرفة الواقع والسنن المتحكمة فيه ...وعلى العموم التاريخ هو معمل الجنس البشري....و من أهم الكتب في التاريخ وينبغي أن أنوه إليه هو ( قصة الحضارة) ديورانت فيه كلام جميل عن حياة الغرب واديانهم وجذورهم الفكرية والعقدية يصلح لطلاب العقيدة والتربية .....

أبو اليقظان العربي
12-10-06, 12:48 AM
للرفع

مالك الرحبي
23-10-06, 09:40 PM
أحسنت ، وجزاك الله خير الجزاء

عبد الرحمن النافع
24-10-06, 07:30 AM
قال الشيخ عبد الكريم الخضير :

ان البدايه لابن كثير فيه ما لا يوجد في لا غيره من كتب التاريخ من الفوائد و الملح ، و هذا مما ميزه عن غيره

أبو الوليد الوراقي
24-10-06, 05:10 PM
جزاكم الله خيراً ....

عصام فرج محمد مدين
24-10-06, 05:42 PM
الاخ ابوأحمد الحنبلى فى كلامك....و من أهم الكتب في التاريخ وينبغي أن أنوه إليه هو ( قصة الحضارة) ديورانت فيه كلام جميل عن حياة الغرب واديانهم وجذورهم الفكرية والعقدية يصلح لطلاب العقيدة والتربية ................................................. 0هذا الكتاب به الكثير من الاخطاء والاغاليط والتوجه العقدى فيه نصرانى بحت ولايسلم بكل مافيه ولاسيما المتعلق بالتاريخ الاسلامى ..

مفرح
25-10-06, 01:49 AM
جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك

وفعلا القراءه لها فقه عظيم

سعدت بكتابتك

زوجة وأم
25-10-06, 10:44 AM
بارك الله فيكم

حلية الأولياء
27-10-06, 02:17 AM
للرفع ...

فبعد انتهاء شهر رمضان ،أو أي موسم من مواسم العبادة يحصل بعض الفتور ،فمن الجيد أن نحفظ أوقاتنا بالقراءة في مثل هذه الكتب التي لا تحتاج إلى كد ذهن ..

شكرا شيخنا عمر !

أبو زارع المدني
26-07-07, 01:32 AM
اللهم من عليا وعلى اخواني كلهم في ملتقى اهل الحديث بالعلم النافع المقبول عندك
آمين

الدكتور صالح محمد النعيمي
28-07-07, 10:26 AM
جزاكم الله خيرا الجزاء.

أبو عبدالله الحضرمي
19-08-07, 05:26 AM
جزاك الله خيرا وبارك فيكم

أبو سعد
23-08-07, 11:12 PM
جزاك الله خير و الله ينفع بكم

معمر الشرقي
24-08-07, 06:36 AM
جزاك الله كل خير

العدناني
24-08-07, 07:45 AM
جزاك الله خير

حسين العسقلاني
26-08-07, 11:36 AM
بارك الله فيكم ونفع بكم

العدناني
27-08-07, 08:10 PM
الشيخان الفقيه والمقبل

ماهي أفضل طبعة لتاريخ الاسلام

هل هي طبعة تدمري أم طبعة بشار
Question


وشكرا

عمر المقبل
31-08-07, 10:44 PM
أخي العدناني .. لا أستطيع الحكم على الطبعتين لأنني لم أقارن بينهما ،لكن طبعة تدمري جيدة ،وهي التي حازت فضيلة السبق .. ولا بد أن يجد المتأخر ـ عادةً ـ بعض ما يستدركه ،لكن الشأن في قيمة ومستوى هذه الاستدراكات علمياً .

أبو زارع المدني
16-03-08, 07:09 PM
يرفع للفائده

معاذ العائذي
19-03-08, 01:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بارك الله في اوقاتكم واعماركم ..
* ما رأيكم في مختصر البداية والنهاية ، والمطبوع آنفا ؟

ابنكم : معاذ .

أبو عبد الرحمن العتيبي
24-03-08, 12:57 PM
جزاكم الله خيرا .

أبو أسامة الحضرمي
18-12-08, 05:09 PM
للرفع

أحمد أبو عبدالله
29-01-09, 12:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع قيم وبكل ماتعنية هذا الكلمة ولي اضافة بسيطه شهادتي الجامعية في التاريخ ومتخصص
فيه واهتمامي وتدريسي تاريخ فاحببت المساهمة
اقول جيد ماذكرتم ولكن اتمنى ان يكون هناك هامش تسطر عليه لطيفة بديعه وهي اي قصة تمر عليك وهي تشير الى مافي القران من حوادث ان تجعل لها تعليق ورد واخذ وفي نهاية الكتاب سوف تحصل على علل القصص من واهيات الاخبار وتضيف عليها المحاذير من السابقين واشارات المتأخرين فيحصل لك ان فتحت كتب التفسير تارة وكتب العقيدة تارة وكتب التاريخ تارة وكتب التراجم تارة اعطيك مثالا واحد قصة اصحاب البقرة لها ميادين في الاسرئيليات جعلت القصاص يصنفون لها قصص مشابهة قالوا للاولياء قدس الله سرهم (ابتسامه) واعني الكذب بالتماثل وعلى هذا يكون القياس وتكون انت تمتعت في قراءتك وانجزت مؤلفاً جميلا تستطيع ان تسمية مستدركاتي على
............... الخ اليس هذا فيه فكرة جميلة جرب وفقكم الله جميعا





رحمك الله ياوالدتي واسكنك فسيح جناته وجعل قبرك روضة من رياض الجنة امين
الاربعاء الرابع من شهر الله المحرم 1430هـ

ربيع علي محمد
18-02-16, 03:10 PM
بسم الله الرحمـظ°ن الرحيم
كيف نستفب

ربيع علي محمد
18-02-16, 06:08 PM
بسم الله الرحمـٰن الرحيم
كيف نستفيد من قراءة كتب التاريخ؟
١- الأخلاص لله قبل كل شيء دون أن يشوبه شائبة شرك أو رياء أو تقصير عن مستطاعك.

٢- قبل القراءة في كتب التاريخ لابد من قراءة كتاب الله والإطلاع على أقوال المفسرين السنة أمثال (الطبري، وابن كثير، وابن عاشور، والسعدي، والبغوي) ودراسته ومعرفة أسباب النزول الصحيحة والحذر من الإسرائيليات، كل هذا لتكون على بصيرة ففيه خبر من قبلكم، ونبأ من بعدكم، وحكم من بينكم، من قال به صدق، ومن حكم به عدل، ومن دعى إليه فقد دعى إلى صراط مستقيم، فيه سنن الله، وأحوال الأنفس، وأخبار الناس، ورسالة الله إلى العالمين.

٣-قبل القراءة في التاريخ يجب قراءة السنة النبوية المطهرة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والإطلاع على شروحها بعد الإطلاع على أشهر شروحها مثال: كتاب صحيح البخاري المسمى (الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله ﷺ وسننه وأيامه) وأشهر شروحه (فتح الباري) للبخاري، ومن الشروح الأخرى شرح ابن بطال وشرح ابن المنير وشرح لبدر الدين العيني …إلى أخره، وكذا متون السنة وشروحها . . وشروحها . . وشروحها أكررها ثلاثاً لأهمية الشروح ومتى تمكنت من العرض على شيخٍ فقيه حاذق متقن فاهم غير مختلط كان أفضل، وعلى قدر أخلاصك وبذل الأسباب تنال.

٤- قبل القراءة في كتب التاريخ عليك مطالعة كتب المصطلح وكتب العلل والرجال وكتب السير وكتب التراجم، لكن في كتاب (تهذيب الكمال في أسماء الرجال) للمزي (ت:٧٤٢هـ) تحقيق: بشار عواد معروف، طبعة الرسالة تصحح على وفق ما في كتاب (صحح نسختك من تهذيب الكمال) عيد فهمي، طبعة دار المحدثين، وعليكم بكتاب (تهذيب تهذيب الكمال) لابن حجر، وكتاب (تقريب التهذيب) لابن حجر.

٥- قبل القراءة في كتب التاريخ عليك بقراءة كتب علم النفس وعلم الإجتماع وفي مقدمة هذه الكتب كتاب (مقدمة ابن خلدون) ومن أفضل طبعاتها فيما رأيت طبعة عيسى الباب الحلبي وشركاؤه (دار أحياء الكتب العربية) أختيار ⬜ رضوان ابراهيم مراجَعة ⬜ أحمد زكي.

٦- قبل القراءة في كتب التاريخ عليك بقراءة السنن الألهية وحصرها في مفكرة أو كراسة باختصار كالأتي:
عنوان رئيس: السنن الألهية الخاصة بكذا. وتسمي مجالاً.
تقسيمات إن وجدت.
رقمها- عنوان السنة.
الدليل النقلي: أ- من الكتاب. ب- من السنة.
الدليل العقلي: من أقوال أهل الخبرة بالشيء.
ومن والكتب في هذا الباب قليلة جداً وما وجدته منها كتاب (السنن الإلهية في الأمم والجماعات والأفراد في الشريعة الإسلامية) تأليف/ الدكتور: عبد الكريم زيدان.
وهو كتاب مفيد نافع في بابه. وأحيلكم على الإستفادة من طريقته.
وكتاب (السنن الإلهية وخصائها) بقلم الدكتور. رشيد كهوس. وهي أقرب لرسالة أو مقالة طويلة، فكلها 42 صفحة. وكلها موجودة بصيغة pdf.

٧- يستحب قبل القراءة في كتب التاريخ قراءة التي تبين مناهج المؤرخين وأصحاب الكتب التي ستقرؤها.
٨- عليك بتحديد الفترة التاريخية التي ستبدء فيها أو بها ويستحب أن تبدء من بدء الخلق على أن لا تصدق من الأسرائليات ما خالف عقيدة الإسلام، و أما مالم يخالف عقيدة الإسلام فلا يصدق ولا يكذب.

٩- تحديد زمن الفترة التي ستدرسها، أو إن كنت تدرس تاريخ دولة فلتحدد الفترة التي قامت فيها إلى الفترة التي بادت فيها، وأمكانيات أهل هذا الزمان.

١٠- تحديد المكان الذي حدث فيه هذه الأحداث، مع تحديد إمكانيات أهله.

١١- تحديد إتجاهات وميولات صاحب الكتاب الذي تدرس منه، لتعلم هذا الرجل موالي أم معادي لم يتحدث عنه، وكذا لتقرء الكتب التي بينت الأخطاء في التاريخ الذي تقبل على دراسته.

١٢- وضع كراسة تضع فيها أهم الأحداث خاصة والأحداث عامة باختصار مع تحديد الأسباب والنتائج، حتى إذا تقدمت خطوة في دراستك للتاريخ الذي تدرسه تدرك الأخطاء أو القرارت التي كانت سبب في وقع هذه الأحداث أو التطورات التي أنت مقبل على قرائتها، ولتسفد منها النتائج المترتبة على النتائج الأولية، مثال: الحرب العالمية الأولى: النتائج الأولية عن خسارة ألمانيا إيقاع أقسى العقوبات عليها، والنتائج المترتبة على ما سبق إنتقام هتلر منهم (هذا هو ظاهر الأحداث) والله أعلم.

١٧- كتابة كراسة نهائية عن أسباب قيام ونهوض وتدهور وخبو وأفول وأنطفأ نجم الدولة التي تدرسها. مع مراجعة التاريخ المختصر الذي وضعته من قبل في كراستك التي أتفقنا عليه.

١٨- العزم على تربية جيل قوي متمسك بعقيدة صحيحة وكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفهم صحيح غير متكلف ولا متنطع، قادر على فهم كيف تشكل ماضيه وكيف سيشكل حاضره وكيف ينشأ طريق مستقبله. (يحبون الموت في سبيل الله ويحرصون عليه كما يحب الذين أشركوا الحياة الدنيا).

١٩- تدريس هذا التاريخ وبيان الأخطاء في ضوء ما درست لأقرانك وأخوانك وأهلك والمتخصصين والناس بشكل عام، والآجيال النشئة بشكل خاص.

٢٠- يجب أن تدرس السيرة فقد جمع الله في هذه الفترة من الأحداث ما الثراء ما يمكن صاحبها من دراسة السنن الألهية، وأسباب القوة والخلل في الصف المسلم، وعهد الخلفاء الراشدين إمتداد طبيعي لعهد النبي صلى الله عليه وسلم.

٢١- الأخيرة، العمل فعلم بلا عمل كشجر بلا ثمر، وكقاع بلا نبت، وجسد بلا روح، و روح العلم العمل وبالعمل على علم صحيح فائدة عظيمة لا يعلم مذاقها إلا من ذاق حلاوتها.

سلام على من إتبع الهدى. أسأل الله أن ينفعنا بالعلم.
دعوة لأخيكم بظهر الغيب فلربما كان ميتاً وأنتم تقرؤون هذا المقال.
والمَلَك يقول: «ولك بالمثل»
يارب سترك سترك، فضلك وعفوك.
الخطأ وارد، وعدم التمام حادث، وهذا دائب البشر، لكن نطمع في التمام.

التوقيع
العبد المذنب الفقير لعفو ربه
المتقلب في نعمته، المتستر
بستر مولاه، الطامع في فضله
ورحمته ورضاه وجنته.