المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل أريحا داخلة في نطاق قرية بيت المقدس وهل كان يطلق على قرية بيت المقدس أريحا


أبو صفوت
18-09-05, 12:53 AM
هل أريحا قديما كانت داخلة في نطاق قرية بيت المقدس ؟ وهل كان يطلق على قرية بيت المقدس أريحا
قال جرير :
رَيابِيل البلادِ يَخَفْنَ منِّي وحَيّةُ أَرْيَحاء ليَ اسْتَجابا
قال ابن بري البيت في شعر جرير شَياطِينُ البلاد يَخَفْن زَأْرِي . وأَريحاء بيت المَقْدِس لسان العرب 3/1532
وفي البحر المحيط لأبي حيان في قوله تعالى " وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية "
" والقرية هنا بيت المقدس، في قول الجمهور، قاله ابن مسعود وابن عباس وقتادة والسدّي والربيع وغيرهم. وقيل: أريحا، قاله ابن عباس أيضاً، وهي بأرض المقدس. قال أبو زيد عمر بن شبةالنمري: كانت قاعدة ومسكن ملوك، وفيها مسجد هو بيت المقدس
وقد قال ابن كثير
" هي أريحاء وكذا ذكر غير واحد من المفسرين وفي هذا نظر لأن أريحاءليست هي المقصودة بالفتح ولا كانت في طريقهم إلى بيت المقدس ، وقد قدموا من بلاد مصر حين أهلك الله عدوهم فرعون اللهم إلا أن يكون المراد بأريحاء أرض بيت المقدس كما قاله السدي فيما رواه ابن جرير عنه لا أن المراد بها هذه البلدة المعروفة في طرف الطور شرقي بيت المقدس "
فهل كان يطلق على بيت المقدس أريحا أم ماذا ؟
أرجو الإفادة

عبدالرحمن الفقيه
18-09-05, 08:40 AM
قال الشيخ إبراهيم الميلي أبو تيمية

وصف المسجد الأقصى وحده (قف على كلام الحبر ابن تيمية)

--------------------------------------------------------------------------------


تعريفه لغة

مسجد الأقصى : قال ابن حجر(1) : (( أي بيت المقدس ، و هو من إضافة الموصوف إلى الصفة و قد جوزه الكوفيون … و البصريون يؤولونه بإضمار المكان أي : مسجد المكان الأقصى …)) .
و قال في موضع آخر :" المسجد الأقصى : مسجد بيت المقدس )).
قلتُ : و هو : الوارد في كتاب الله تعالى ، في قوله تعالى من سورة الإسراء :
﴿ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ اْلأَقْصَى﴾، و في غير ما حديث صحيح عن رسول الله r .
و الأقصى لغة : الأبعد .
قال أهل التفسير(3) : المسجد الأقصى ، هو : بيت المقدس ، و سمّي الأقصى لبعد المسافة بينه و بين المسجد الحرام ، و لم يكن حينئذ وراءه مسجد .
و قيل : لبعده عنه في الزمان ، و ليس بشيء ، لأنه ثبت في (( الصحيح)) أن بينهما أربعون سنة .
و قيل : لبعده عن الأقذار و الخبث .
و قيل : هو أقصى بالنسبة إلى مسجد المدينة لأنه بعيد من مكة ، و بيت المقدس أبعد منه .
قلت : و الأول أولى ، لأنه لم يكن يومئذ وراءه مسجد ، و على هذا الجمهور.
و قال ابن كثير (1): هو بيت المقدس الذي بإيلياء معدن الأنبياء من لدن إبراهيم الخليل عليه السَّلام ، و لهذا جمعوا له هناك كلهم فأمَّهم في محلّتهم و دارهم ، فدلَّ على أنه الإمام الأعظم و الرئيس المقدَّم - صلوات الله و سلامه عليه و عليهم أجمعين )).

و حــَـــدُّه بـــنَاءً:

قال شيخ الإسلام ابن تيمية (2) : (( المسجد الأقصى اسم لجميع المسجد الذي بناه سليمان عليه السَّلام ، و قد صار بعض الناس يسمي الأقصى المصلى الذي بناه عمر بن الخطاب رضي الله عنه في مقدمه )).
و قال أيضا(3)عن مصلى عمر في قبلي المسجد :(( و هو الذي يسميه العامة اليوم :((المسجد الأقصى )) ، و الأقصى اسم للمسجد كله )) .
(يتبع ....)
انتهى من شفاء القلوب
الهوامش :
ــــــــــــــــت
(1): فتح الباري (3/78) و (6/470) .
(3): انظر : تفسير ابن كثير 3/3 و تفسير البيضاوي 2/434 و تفسير الشوكاني 3/286 و فتح الباري 3/78 و 6/470 و غيرها
(1): تفسير ابن كثير 3/3 .
(2) : قاعدة في زيارة بيت المقدس ، مجموعة الرسائل الكبرى (2/61) .
(3) : اقتضاء الصراط المستقيم (2/817 -818 ).
(1): قال شرّاب في كتابه (( العرب و اليهود في التاريخ)) ص:69 - 70 : ((إطلاق المسجد الأقصى على البناء القائم ، إطلاق مجازي من باب إطلاق الجزء على الكل ! ، فعندما جدد المسلمون البناء اختاروا جزءا من المسجد الأقصى فبنوا عليه الجزء المعروش ، ليكون واقيا من المطر و الحر ، و ما تبقى فهو بمنزلة ساحة المسجد ، فمن صلى فيه ، فقد صلى في المسجد الأقصى ، و الجزء المسقوف لا يتسع للمصلين في أيام الجمع و المواسم !! فيقتدي المصلون بإمام المسجد و هم صفوف في ساحة الحرم! )) ، و انظر : ما تقدم نقله عن شيخ الإسلام ابن تيمية ففيه بيان لمثل هذا .

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=4422#post4422


وفي الموسوعة العربية العالمية

أريحا



أهميتها

المناخ

الزراعة

السكان

نبذة تاريخية



--------------------------------------------------------------------------------


مدينة أريحا
أَرِيحَا إحدى المدن الفلسطينية، ومن أقدم مدن العالم؛ إذ يرجع تاريخها إلى ما قبل 8,000 سنة. أخذت اسمها من اسم أقدم معبد فيها كان مخصصًا لعبادة إله القمر أريحو. تبعد أريحا عن القدس بنحو 35كم، وعن نهر الأردن بنحو 8كم، وعن البحر الميت بنحو 10كم. وتبلغ مساحة المدينة ومنطقتها حوالي 351كم².


أهميتها. ترجع أهمية أريحا لعدة أمور منها: 1- كثرة ينابيعها؛ ولذا نجحت الزراعة فيها نجاحًا كبيرًا. 2- موقعها المتوسط بين ضفتي نهر الأردن؛ فهي بوابة العبور إلى فلسطين من جهة الأردن. 3- مناخها المعتدل شتاءً الذي جعلها من أجمل المشاتي في العالم. 4- آثارها القديمة، كآثار تل السلطان في شمالها الغربي، التي تدل على أنها أقدم مدينة مسوَّرة زاول سكانها الزراعة منذ عشرة آلاف سنة؛ وقصر هشام بن عبدالملك، واسمه أيضًا قصر خِرْبة المفجَّر، الذي تهدم إثر زلزال عام 747م، ومازالت آثاره باقية حتى الآن. 5- تكتسب المدينة أهمية خاصة منذ أوائل التسعينيات من القرن العشرين، حيث أصبحت تشكل مع قطاع غزة مركز الاهتمام لعملية السلام في الشرق الأوسط، حيث تمّ الاتفاق بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في سبتمبر 1993م على جعلها جزءًا من منطقة الحكم الذاتي الفلسطيني، وهو الاتفاق المعروف باتفاق غزة ـ أريحا أولاً. ونتيجة للاتفاق دخل رئيس منظمة التحرير الفلسطينية إلى منطقة غزة ـ أريحا في يوليو 1993م، وأخذ يمارس سلطاته على رأس مسؤولي سلطة الحكم الذاتي الفلسطيني.


المناخ. مناخها حار صيفًا، معتدل شتاءً. ولذلك بنى هيرودس الروماني فيها قصره الشتوي.كما أن هشام بن عبدالملك الخليفة الأموي بنى فيها قصره المشهور باسم قصر هشام.


الزراعة. نجحت الزراعة فيها نجاحًا كبيرًا بسبب كثرة عيون الماء فيها. وأهم المحاصيل الخضراوات والحمضيات (البرتقال والليمون وغيرهما) والموز وغير ذلك من مزروعات المناطق الحارة.

المشروع العربي الإنشائي (مشروع العَلَمي). أقيم هذا المشروع الزراعي الحرفي في منطقة أريحا. وهو قرية زراعية نموذجية يتدفق الماء فيها من آبار أرتوازية حولت الصحراء إلى منطقة زراعية. وقد أنشئت هذه القرية لتعليم أبناء شهداء فلسطين الذين فقدوا آباءهم نتيجة المعارك التي دارت بين العرب واليهود وخاصة حرب عام 1948م، يتعلمون فيها مبادئ العلوم العامة، ثم يتخصصون في الزراعة الحديثة، كما يتعلمون بعض المهن كالنجارة والحياكة والخياطة وصناعة الأحذية.


السكان. بلغ عدد سكان مدينة أريحا 15,000 نسمة حتى ما قبل وصول السُّلطة الوطنية الفلسطينية عام 1993م. وكان عدد سكان منطقتها يبلغ 63,900 نسمة عام 1961م. ويشمل هذا العدد من هاجر من سكان فلسطين المحتلة عام 1948م، حيث أقاموا في مخيَّمين كبيرين هما: مخيَّم عَقَبَة جَبْر و مخيَّم عين السلطان. ولكن هذا العدد تقلَّص كثيرًا إلى 9,100 نسمة بسبب نزوح هؤلاء المهاجرين إلى الضفة الشرقية من الأردن إثر حرب يونيو عام 1967م. وارتفع العدد إلى 11,300 نسمة عام 1980م. ولذلك تعدُّ أريحا من أدنى المدن الفلسطينية كثافة سكانية.




نبذة تاريخية. تعرضت أريحا لغزوات متعددة كان أفظعها الغزو اليهودي عام 1250ق.م، الذي أشاع الخراب والتقتيل فيها.

ولما قضى الرومان واليونان على اليهود انتعشت أريحا مرة أخرى. وبنى فيها هيرودس قصره الشتوي.

وبعد الفتح الإسلامي لبلاد الشام وفلسطين، انتعشت أريحا واتخذها خلفاء بني أمية مشتى لهم، ويدل على ذلك قصر هشام بن عبدالملك.

ولما زحف إبراهيم باشا إلى فلسطين حوالي عام 1832م، أحضر إلى أريحا كثيرًا من الأُسَر التي زاولت أعمال الزراعة فيها.

ولما دخل الإنجليز أريحا في سبتمبر 1918م، أخذوا يهتمون بالثروات المعدنية في البحر الميت المحاذي لها، فأنشأوا شركة أملاح البحر الميت لاستغلال البوتاس.

وبعد حرب عام 1948م، عُقدت مؤتمرات شعبية للنظر في مستقبل الأراضي الفلسطينية التي بقيت في أيدي العرب، وكانت النتيجة انضمام تلك الأراضي التي سميت الضفة الغربية (ومن ضمنها أريحا) إلى المملكة الأردنية الهاشمية. وبقيت كذلك حتى عام 1967م، حيث احتلت إسرائيل الضفة الغربية جميعها وقطاع غزة وسيناء والجولان. وتحررت بعد ذلك سيناء وعادت لمصر، أما الضفة والقطاع فقد منحت الحكم الذاتي في إطار اتفاقية السلام الفلسطينية ـ الإسرائيلية عام 1993م.

أبو صفوت
18-09-05, 03:52 PM
جزاك الله خيرا
ما سبق من كلامكم يفهم منه أن اريحا غير داخلة في نطاق قرية بيت المقدس
والسؤال : على أي شيء تحمل النقول التي سبق ذكرها وأطلق فيها اسم أريحا على
بيت المقدس ؟
وهل هذا الكلام من ابن كثير يفهم منه أن اسم أريحا كان يطلق على مدينتين
اللهم إلا أن يكون المراد بأريحاء أرض بيت المقدس كما قاله السدي فيما رواه ابن جرير عنه لا أن المراد بها هذه البلدة المعروفة في طرف الطور شرقي بيت المقدس

عبدالرحمن الفقيه
19-09-05, 08:43 AM
لعل من أطلق أريحا على بيت المقدس قصد به تسميتها بالمكان المشهور المجاور لها ، ولعل هذا ما يقصده ابن كثير ، والله أعلم.

الدكتور أبو عمر
18-07-07, 03:11 PM
إنما قيّدوا أريحاء ببيت المقدس تمييزاً لها عن أريحا الشام التي تقع شمال مدينة حمص في الطرق إلى طرطوس الساحلية، وأريحا فلسطين قريبة جدا من القدس، وبرّية القدس تمتد لها وكانت أريحا جزءا من متصرفية القدس أيام العثمانيين ومن نيابتها أيام المماليك ومن كورها أيام العباسيين ومن أجنادها أيام الأمويين.