المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل هناك دراسة حول منهج واختيارات شيخ الإسلام ابن تيميه في التفسير


أبو مهند النجدي
30-09-05, 06:59 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الإخوة الأفاضل ( وفقهم الله )
كلنا قرأ ما قاله شيخ الإسلام عن نفسه يقول رحمه الله : "ربما طالعت على الآية الواحدة نحو مائة تفسير، ثم أسأل الله الفهم وأقول: يا معلم آدم علمني" العقود الدرية من مناقب شيخ الإسلام ابن تيمية (26).ولا شك أن هذا سيميزه عن غيره فهل يعرف منكم أحد قد كتب في اختيارات شيخ الإسلام في التفسير أو كتب عن منهجه
والله يحفظكم

أبو مهند النجدي
07-10-05, 02:31 PM
كنت وضعت نفس المشاركة في ملتقى أهل التفسير فاجاب الشيخ عبدالرحمن الشهري وسأنقل نص كلامه
نعم أخي الكريم أبا مهند وفقكم الله
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كتب في منهجه في التفسير واختياراته وترجيحاته عدد من الباحثين الفضلاء على النحو الآتي :
- ابن تيمية ومنهجه في تفسير القرآن ، رسالة دكتوراه ، للدكتور ناصر بن محمد الحميد ، كلية أصول الدين بالرياض 1399هـ. ولم تطبع بعد.
- ابن تيمية ومنهجه في التفسير ، رسالة ماجستير بكلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية للباحث علي سيف عبدالقادر. ولم تطبع بعد .
- اختيارات ابن تيمية في التفسير .(1) من أول سورة الفاتحة إلى آخر سورة النساء . جمعا ودراسة ، رسالة دكتوراه للأخ الفاضل الدكتور محمد زيلعي هندي وفقه الله وهو الآن رئيس قسم الدراسات القرآنية بكلية المعلمين بالطائف. ورسالته الآن تحت الطباعة بدار ابن الجوزي بالدمام.
- اختيارات ابن تيمية في التفسير .(2) للزميل الدكتور محمد بن عبدالعزيز المسند ، رسالة دكتوراه.
- اختيارات ابن تيمية في التفسير .(3) للزميل الدكتور إبراهيم بن صالح الحميضي ، رسالة دكتوراه.
وليت الزميلين الفاضلين الدكتور محمد المسند والدكتور إبراهيم الحميضي ينشران رسالتيهما في الدار نفسها وتخرج ككتاب واحد يشتمل على اختيارات ابن تيمية في التفسير.

وأجاب إبراهيم الحميضي
كتب في منهج الشيخ في التفسير عدد من الباحثين ،ومما أفرد في ذلك ما يلي :
أ- ابن تيمية ومنهجه في تفسير القرآن , رسالة دكتوراه في جامعة الإمام محمد سعود الإسلامية أعدها الدكتور ناصر بن محمد الحميد , مطبوعة على الآلة الكاتبة في ألف ومائة صفحة وهي أوسع ما كتب في هذا الموضوع .
ب- ابن تيمية وجهوده في التفسير , لإبراهيم خليل بركة , رسالة ماجستير في جامعة الأزهر , وهي مطبوعة .
جـ- منهج ابن تيمية في تفسير القرآن , لصبري المتولي , رسالة ماجستير مطبوعة .
د- أصول التفسير بين ابن تيمية وغيره من المفسرين , لعبد الله ديرية أبتدون , رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية مطبوعة على الآلة الكاتبة .
هـ- منهج ابن تيمية في التفسير , لسعدي أحمد زيدان , رسالة دكتوراه في جامعة بغداد . ذكرها صاحب كتاب دليل الرسائل الجامعية في علوم شيخ الإسلام ابن تيمية .
وأما اختياراته في التفسير فقد قمت أنا واثنين من زملائي بجمعها ودراستها كما أشار إلى ذلك د . عبد الرحمن ، يسر الله خروجها .

وأمَّا قوله : " رُبَّما طالعت في الآية الوحدة نحو مائة تفسير ثم أسأل الله الفهم ... " .
فمراده بذلك آيات معينة حصل فيها إشكال , وهذه الآيات المشكلة التي يطالع فيها هذا العدد الكبير من كتب التفسير ,ثم يسأل الله تعالى الهداية إلى معناها ، حينما يذكرها فإنه يستوعب الأقوال المذكورة فيها , ويطيل النفس في الاستدلال , ومناقشة الأقوال وينص على الراجح فيها , ولذلك أمثلة كثيرة ، وليس هذا منهجاً له في كل آية يفسرها , أو يستدل بها , وهذا أمر لا يخفى على أي ناظر في تفسيره . والشيخ في الغالب يعتمد على تفسير ابن الجوزي زاد المسير في علم التفسير,وكأنه يحفظ الكتاب عن ظهر قلب ,وهو أحياناً يصَّرح بذكره ,وأحياناً يسوق كلامه بنصَّه ولا يشير إلى ذلك.

ابو انس السلفى صعيدى
23-11-16, 04:53 PM
بارك الله فيكم ونفع الله بكم