المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يتقوى هذا بهذا ( إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين ) ؟


النسائي
09-10-02, 10:42 PM
روى ابن حبان في صحيحه بسنده عن ادريس بن يحي عن عبد الله بن عياش بن عباس عن عبد الله بن سليمان الطويل عن نافع عن عن ابن عمر ــ رضي الله عنهما ــ قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين ))
ورواه الطبراني في الأوسط وقال لم يروه عن نافع إلا عبد الله بن سليمان ولا عن عبد الله بن سليمان إلا عبد الله بن عياش تفرد به إدريس بن يحي ولا يروى عن ابن عمر إلا بهذا الإسناد .
قال ابن ابي حاتم سألت أبي عن حديث رواه إدريس بن يحي المصري عن عبد الله بن عياش القساني عن عبد الله بن أبي سليمان عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين )) قال أبي هذا حديث منكر.
وروى الإمام أحمد قال حدثنا إسماعيل عن هشام الدستوائي عن يحي بن أبي كثير عن ابي رفاعة عن أبي سعيد مرفوعا ((السحور أكله بركة فلا تدعوه ولو ان يجرع احدكم جرعة من ماء فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين )) ورواه من طريق عبد الرحمن بن زيد عن أبيه عن عطاء بن يسار عن أبى سعيد به
في السند الأول ابو رفاعة اختلف في اسمه قال المزي (رفاعة ويقال ابو رفاعة ويقال ابو مطيع بن عوف الأنصاري )) قلت وهذا الأخير هو ما رجحه البخاري في التاريخ .
لم ينقل المزي فيه جرح ولاتعديل وكذا ابن حجر لكن قال في التقريب مقبول .
وفي السند الآخر عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعفه الأئمة .
فهل ما في مسند احمد يقوي ما روى ابن حبان ؟

بو الوليد
10-10-02, 01:29 AM
أخي الحبيب ..

أما إسناد ابن حبان فمنكر ، فقد تفرد به إدريس بن يحيى وليس بالحافظ إلى ابن عمر رضي الله عنه ..
وهذا ما لا يكون أبداً !! ولا يعتبر بمثله .


ولكن قد يقال إن رواية أبي رفاعة تقوي رواية عبد الرحمن بن زيد ؛ لكن هذا لو كان أبو رفاعة معروفاً ، وعبد الرحمن ليس متروكاً ؛ حينها يقال تقوي إحداهما الأخرى ، وخصوصاً وقد اتحد المخرج عن أبي سعيد .

وللحديث طرق أخرى لا أظن أن شيئاً منها يصح .

فالحديث بهذين الإسنادين ضعيف جداً . والله أعلم .

النسائي
10-10-02, 06:39 PM
كنت قد سألت الشيخ سليمان العلوان عن هذا الحديث فقال ( لايحضرني الحكم عليه ولكن رواه ابن حبان فذكرت له ما قال ابن ابي حاتم عن أبيه وذكرت له سندي أحمد فقال مع ذلك لايزال الحديث معلولا )

و سألت الشيخ ابراهيم اللاحم فقال مثل ما قال الشيخ سليمان العلوان

اشكرك اخي ( بو وليد) ونفع الله بعلمك

بو الوليد
10-10-02, 11:49 PM
الأخ النسائي بارك الله فيه ..

الشكر لله ..

ونحن ننتفع بك وأمثالك ؛؛ جزاك الله خيراً ..