المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التفسير العلمي للقرآن....؟


طلال العولقي
12-10-02, 10:57 PM
4- قال تعالى ( ما فرطنا في الكتاب من شيء) ما معنى هذه الآية ؟ خاصة أنني سمعت من يستدل بآيات القرآن على الاكتشافات العلمية يستدل بهذه الآية ؟ وهل هناك ضوابط لتنزيل الاكتشافات العلمية -أو بما يسمى بالإعجاز العلمي- على القرآن؟ أفيدونا بارك الله فيكم؟

ابو انس السلفى صعيدى
07-08-16, 03:03 PM
قد أجاب العلماء عن الاستدلال بهاتين الآيتين بأجوبة منها: أن المراد بقوله تعالى: {فِي الْكِتَابِ} ، في قوله تعالى: {مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ} المراد به اللوح المحفوظ وليس القرآن الكريم.

أم السبطين العلوي
18-08-16, 06:04 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده.قال الله تعالى"ما فرطنا في الكتاب من شيء"هنا المقصود به "اللوح المحفوظ إذ أن الله تعالى كتب فيه كل ما كان و كل ما هو كائن و كل ما سيكون "وما كان ربك نسيا" فإن كل ما خلقه الله تعالى أحصاه و عده عدا قبل أن يكون في اللوح المحفوظ و كتب لهم أرزاقهم و آجالهم حتي ورق الشجر و أحاط الله بكل شيء علما والله تعالى أعلى و أعلم وجزاكم الله خيرا و أدام الله علينا ظل التوحيد حتى نلقاه ونحن على ذلك من الشاهدين آمين و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

أسامة حسن البلخي
18-08-16, 10:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله كل خير ، بعد مطلع القرن الماضي بدأت تتناسق الآيات الكريمة التي فيها لفتات علمية كونية تتظاهر بدلالاتها على إعجاز الكلام الرباني المعجز في ضوء البحوث العلمية الحديثة ، وبجمع مفردات هذا البحث نجد أنَّ هذه حقيقة ماثلة وبقوة تشهد على صحة الرسالة النبوية المعجزة لاتنتهي على طول الدهر ، لأنها خاتمة الرسالات ، وتقتضي الجدة والتجدد كلما اختلف طبع البريق البشري المتميز ، كما وجدنا أن كل نبي أرسل بمعجزة تفوق ما برز به قومه ، مقابلة لبروزهم و علو كعبهم في أي مجال ، يدلل على أنه مرسل من عند الله جل وعلا ، فليس من الحذق أن تبارز وتنافس الخباز بمهارة في النجارة .
برز كثير من المفسرين ومنهم جوهري وطنطاوي ، وغيره ، ومنهم تفسير الخطيب ... وغاية الأمر : أن ضوابطها تفوق العشرين ضابطاً سلباً وإيجاباً .. وهنالك مراكز أبحاث مختصة ، ومفسرون متخصصون في هذا المجال ، فهو مجال حقيقي واقعي ، ولكن من محاذيره ، التكلف بالتفسير ما لايحتمل ، ومنها ضعف وجه التفسير لوهم في نظرية ما ، والمانع منه أن الآيات لاتتنزل على الظنون والأوهام ، بل على الحقائق في كل مجال علمي ... وقد أسلم كثير من الباحثين الغربيين بسبب آيات ناطقة بوجه من وجوه الإعجاز مما حمل على وجود كثير من الآيات التي تندرج تحت بعض الآيات كقوله تعالى : { سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم الحق }
و الحديث : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن هذا القرآن مأدبة الله، فتعلموا من مأدبته ما استطعتم، إن هذا القرآن حبل الله, وهو النور المبين، والشفاء النافع, عصمة لمن تمسك به، ونجاة لمن تبعه، لا يعوج فيقوم، ولا يزيغ فيستعتب، ولا تنقضي عجائبه، ولا يخلق عن كثرة الرد، فاتلوه فإن الله يأجركم على تلاوته بكل حرف عشر حسنات، أما أني لا أقول: ألم حرف,....))
وفي هذا المجال كتبت رسائل جامعية عدة وبرز مفسرون ودعاة ، ككتب : " زغلول نجار " وشروح الشيخ راتب النابلسي لأسماء الله الحسنى ...
وهذا شاهد ومثله آيات عدة

أسامة حسن البلخي
02-09-16, 05:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الهيئة العلمية العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة ، وتصدر أبحاث مستقلة مختلفة ، وتصنف أبحاث الباحثين والعلماء ، ولها مجلة مستقلة فصلية وقد وصلت إلى العدد 53 ، وفيه أبحاث جيدة ومفيدة ، وتتصدر واجهتها صورة للعنب وكيف أن قشوره فيها علاج بالغ لمرضى السكري ...مقال عن الخلية وعن باطن الأرض إعجازات سورة يوسف . الوقاية من السرطان بالصيام .علاج ظاهرة الانتحار في القرآن .تفجر النهار من الحجارة . وبحث باطن الأرض كما سلف ..

أسامة حسن البلخي
03-09-16, 10:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا اليوتيوب من جزافات التفسير العلمي وله أمثلة

https://www.youtube.com/watch?v=sFwtq75kLCE

أسامة حسن البلخي
03-09-16, 10:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا اليوتيوب من جزافات التفسير العلمي وله أمثلة
https://www.youtube.com/watch?v=h6Wk9wLKIRA
https://www.youtube.com/watch?v=RRSbtScz1Lw

أم السبطين العلوي
03-09-16, 11:16 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده و على آله و صحبه و إخوانه . بارك الله فيكم على هذه المواقع و أسأل الله العظيم أن يجعله في ميزان حسناتكم و لوالديكم ضِعفه و لجميع المسلمين و الحمد لله رب العالمين .

أسامة حسن البلخي
04-09-16, 10:55 PM
جزاكم ربي جنات النعيم أجمعين .