المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضل شهر الله المحرّم وصيام عاشوراء


الحوار الهادى 2
21-03-02, 08:45 PM
عاشوراء في التاريخ
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ ( قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا قَالُوا هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى ، قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ) [ رواه البخاري 1865 ].
وصيام عاشوراء كان معروفا حتى على أيّام الجاهلية قبل البعثة النبويّة فقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت " إن أهل الجاهلية كانوا يصومونه " .. قال القرطبي : لعل قريشا كانوا يستندون في صومه إلى شرع من مضى كإبراهيم عليه السّلام . وقد ثبت أيضا أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يصومه بمكة قبل أن يهاجر إلى المدينة فلما هاجر إلى المدينة وجد اليهود يحتفلون به فسألهم عن السبب فأجابوه كما تقدّم في الحديث وأمر بمخالفتهم في اتّخاذه عيدا كما جاء في حديث أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ كَانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَعُدُّهُ الْيَهُودُ عِيدًا [ وفي رواية مسلم " كان يوم عاشوراء تعظمه اليهود تتخذه عيدا " ، وفي رواية له أيضا : " كان أهل خيبر ( اليهود) .. يتخذونه عيدا ويلبسون نساءهم فيه حليهم وشارتهم " ] قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( فَصُومُوهُ أَنْتُمْ) [ رواه البخاري] .
وظاهر هذا أن الباعث على الأمر بصومه محبة مخالفة اليهود حتى يصام ما يفطرون فيه لأن يوم العيد لا يصام . [انتهى ملخّصا من كلام الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري شرح صحيح البخاري ].

وكان صيام عاشوراء من التدرّج الحكيم في تشريع الصيام وفرضه فقد أُحِيلَ الصِّيَامُ ثَلاثَةَ أَحْوَالٍ , فَقَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ فَجَعَلَ الصَّوْمَ كُلَّ شَهْرٍ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ , ثُمَّ إنَّ اللَّهَ تَعَالَى فَرَضَ الصِّيَامَ بِقَوْلِهِ : {كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ} [أحكام القرآن للجصاص ج1] ، فانتقل الفرض من صيام عاشوراء إلى صيام رمضان وهذا من الأدلة في أصول الفقه على جواز النسخ من الأخفّ إلى الأثقل .


فضل صيام عاشوراء
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : "مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلّا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ " [ رواه البخاري 1867 ] ومعنى " يتحرى " أي يقصد صومه لتحصيل ثوابه والرغبة فيه .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( صيام يوم عاشوراء ، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله ) [رواه مسلم 1976] ، وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة كاملة والله ذو الفضل العظيم .


أي يوم هو عاشوراء
قال النووي رحمه الله : عَاشُورَاءُ وَتَاسُوعَاءُ اسْمَانِ مَمْدُودَانِ , هَذَا هُوَ الْمَشْهُورُ فِي كُتُبِ اللُّغَةِ قَالَ أَصْحَابُنَا : عَاشُورَاءُ هُوَ الْيَوْمُ الْعَاشِرُ مِنْ الْمُحَرَّمِ , وَتَاسُوعَاءُ هُوَ التَّاسِعُ مِنْهُ هَذَا مَذْهَبُنَا , وَبِهِ قَالَ جُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ ، .. وَهُوَ ظَاهِرُ الأَحَادِيثِ وَمُقْتَضَى إطْلاقِ اللَّفْظِ , وَهُوَ الْمَعْرُوفُ عِنْدَ أَهْلِ اللُّغَةِ . [المجموع]

يتبين من هذا أن : عَاشُورَاءُ هُوَ الْيَوْمُ الْعَاشِرُ مِنْ الْمُحَرَّمِ , وَتَاسُوعَاءُ هُوَ التَّاسِعُ مِنْهُ

عبد الرحمن حسين وهدان
14-09-04, 05:44 AM
الحمد لله :
فائدة سمعت احدى محاضرات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وتطرق فيها الى صيام عاشوراء ثم ذكر لطيفة لم اسمعها من غيره وهي قوله ان اليهود الان يعتمدون غير توقيتنا فلفت هذا الكلام نظري الى ان صوم النبي عليه السلام لتاسوعاء هو للمخالفة وبما ان المخالفة الان قد ذهبت لاختلاف التاريخ بيننا وبين اليهودفلا داعي والله اعلم من صيامه

عبدالرحمن الفقيه
14-09-04, 06:15 AM
الحمد لله :
فائدة سمعت احدى محاضرات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وتطرق فيها الى صيام عاشوراء ثم ذكر لطيفة لم اسمعها من غيره وهي قوله ان اليهود الان يعتمدون غير توقيتنا فلفت هذا الكلام نظري الى ان صوم النبي عليه السلام لتاسوعاء هو للمخالفة وبما ان المخالفة الان قد ذهبت لاختلاف التاريخ بيننا وبين اليهودفلا داعي والله اعلم من صيامه

قولك وفقك الله فلا داعي الآن لصيامه ! هل سبقك أحد من أهل العلم إلى ذلك ! وهل معنى هذا أن المسلم الآن يجوز له حلق لحيته لذهاب المخالفة !
ولذلك قال عدد من أهل العلم إياك أن تتكلم في مسالة ليس لك فيها سلف.

عبد الرحمن حسين وهدان
14-09-04, 07:29 AM
سبحان الله يا اخي كن فقيه ولا تكن متفيقه هذه مدارسة وليست مغامزه اما ان ترد باسلوب علمي او ان تسكت وسلفي في ذلك ابن عثيمين وباذن الله ان حصلت على التسجيل ساعرضه عليك لا تتعجل في طرح الفلسفات .....قال عدد.......... وقال بعضهم.........الى احره تروى تروى تروى يا محترم
الله يهديك

عبدالرحمن الفقيه
14-09-04, 07:37 AM
وفقك الله
الكلام هو في قولك وليس في قول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
فأنت تقول( فلفت هذا الكلام نظري الى ان صوم النبي عليه السلام لتاسوعاء هو للمخالفة وبما ان المخالفة الان قد ذهبت لاختلاف التاريخ بيننا وبين اليهودفلا داعي والله اعلم من صيامه)

فهل سبقك أحد إلى هذا الفهم وفقك الله.

الحنبلي السلفي
14-09-04, 11:56 PM
هداك الله يا عبد الرحمن هلا عرفت للشيخ الفاضل عبد الرحمن الفقيه حقه وفضله وترويت أنت يا محترم ولم تتشنج في الرد ثم من سلف الشيخ ابن عثيمين الذي هو سلفك ؟ على أنه رحمه الله لم يقل ما فهمت لكن على التسليم لك؟!

عبد الرحمن حسين وهدان
15-09-04, 06:10 AM
الله يهدينا جميعا يا حنبلي:
إن الفقيه هـو الفقيـه بفعلـه ليس الفقيـه بنطقـه ومقالـه
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ليس الرئيس بقومه ورجالـه

وكذا الغني هو الغني بحالـه ليس الغنـي بملكـه وبمالـه


وما اللبيب إلا بالإشارة يفهم


ولو أنني اسعـى لنفعـي وجدتـن كثير التوانـي للـذي أنـا طالبـه

ولكننـي اسعـى لأنفـع صاحبـي وعار على الشبعان إن جاع صاحبه

وعلى كل فنحن اخوة

على كل حالٍ أنت بالفضل آخذ وما الفضل إلا للـذي يتفضـل