المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مطلوب عناوين هؤلاء المشايخ ،،،،، على وجه السرعة ،،،، فهل من سابق للخيرات


الفارس الحجازي
24-10-02, 11:30 PM
إخواني ذكر الإخوان في ذكر العلماء الذين يجيزون عدد من الأسماء ، وأنا متفرغ للرحلة هذه الأيام ، فأسال عن عدد ممن ذكروا فآمل الإفادة وبسرعة عن :

كامل عنوان : عبدالفتاح حسين رواه بمكة

كامل عنوان : يوسف عبدالرحمن المرعشلي ببيروت

كامل عنوان : محمد آدم الأثيوبي بمكة

كامل عنوان : حامد اكرم البخاري بـ ؟

كامل عنوان : اكرم عبدالوهاب بالموصل

كامل عنوان : طه البركاتي بمكة .

كامل عنوان : عبدالله بخيت بمكة .

كامل عنوان : صالح المقوشي بمكة .

وأنا اليوم متواجد بمكة فلعلي أظفر بعناوين أهل مكة قبل الرحلة ، والسلام .

أخو من طاع الله
25-10-02, 01:39 AM
أخي الكريم

أما عبد الفتاح راوه

فاذهب إلى شارع الحجون ، مقابل الدفاع المدني ، مكانه واضح جدًّا ، لكن بلغني أنّه مريض جدًّا ، ولا يستقبل الزوّار الآن.

وأحسن روايته الصحيحة الثابتة روايته عن عمر حمدان المحرسي ، وهناك من يروي عنه غيره.

محمد آدم الأثيوبي ، ابحث عن شيء من كتبه ، ولعلّك تجد عنوانه عليها.

حامد أكرم البخاري بالمدينة ، وسأرسل لك هاتفه في رسالة خاصّة بإذن الله ، ولمن أراد من الإخوة.

طه البركاتي ، والصحيح في اسمه البركاني ، بالنون ، ولكن ما ذكرت اشتهر ، وهو كبير المدرِّسين بالمسجد الحرام ، له مكتب قرب باب الملك عبد العزيز.

عبد الله بخيت ، لو سألت عنه من بالحرم ، كان عندي هاتفه وضاع ، لكن له مكتب في وقف تحفيظ قرآن بشارع الشامية لعله 200م عن المسجد الحرام.

ولا يفتك في مكة

عبد الوكيل بن عبد الحق الهاشمي ، ابن المحدث المعروف ، وله رواية حسنة ، ليس بحوزتي هاتفه الآن ، لكن هو في الرصيفة ، على شارع عبد الله عريف ، في قبلة مسجد الأمير أحمد ، شارع مقابل المحراب ، وهو في شقة بالعمائر التي عن يسارك ، إذا دخلت العمارة (عمارته إذا جعلت القبلة أمامك ، تفتح يمينًا) ، فشقته أول شقة على اليسار ، لكن لا أذكر كم عمارة دونه ، وهو في عمارة بابها أزرق سماوي ، إن لم أهم.

يحيى بن عثمان العظيم آبادي المدرس الهندي ، الذي درَّس في المسجد الحرام 50 سنة ، وما يزال ، له رواية عن سليمان بن حمدان ، وعن عدد من العلماء منهم عبد الحق ، وغيره

-ولا يروي عن أبيه ، وغلط من زعم ذلك-

وفي مكة أيضًا:

عبد القادر دبوان ، من تلاميذ عبد الله بن سعيد اللحجي ، تجده في محلِّ عبد الصمد القرشي مقابل باب الملك عبد العزيز.

أبو عمر السمرقندي
25-10-02, 02:12 AM
عنوان الشيخ : محمد علي بن آدم .
إن كنت تريد أن تأتيه في بيته فاقصد شارع النزهة ، خلف ( فرع وزارة الإعلام ) ، تجد هناك مستوصف الصاعدي ، الذي بجانبه مسجد النشَّار ، وهو يصلِّي بذلك المسجد المجاور لبيته .
وإن أردت أن تقصده في عمله - وهو أسهل وأحبَّ للشيخ - فأته أيام الدراسة ؛ كالسبت القريب مثلاً ؛ في مدرسة دار الحديث الخيرية الواقعة في شارع أجياد العام ، طلعة بير بليلة .
:)

الفارس الحجازي
25-10-02, 02:28 PM
أحسن الله إليكم إخواني ، وشكر لكم السعي ، وأجزل لكم الأجر والمثوبة ، والسلام

ابن معين
27-10-02, 04:37 PM
أخي الفاضل ( الفارس الحجازي ) :
بعض من سألت عنهم لا يجيزون إلا إذا قرأت عليهم أو حضرت دروسهم !
مثل الشيخ طه البركاتي والشيخ محمد آدم الأثيوبي ، ( وأسأل مجرب ) .
وهناك ممن لم يذكرهم الإخوة الشيخ محمد الهرري وهو مدرس في دار الحديث الخيرية وهوكبير السن ، إلا أنه كسابقيه ، وقد ذكر لي بعض الإخوة أن عنده أعلى إسناد في الدنيا لصحيح مسلم ، وأن بينه وبين مسلم تسعة رجال ! ، ولا يجيز به إلا خاصة الخاصة !
وقد كنت متحيراً من هذا الإسناد حتى رأيته قد أجاز به أحد طلبة العلم الأفاضل ، فطلبته منه فلما قرأته أنكرته مباشرة ، وإذا هو إسناد فيه إنقطاع شديد ، فهو يروي إسناده عن الفاداني عن رجلين عن الحجار ( وهو شيخ معمر في زمن ابن كثير )!!
وفقك الله في رحلتك هذه ، وأتمنى أن توافينا بأخبارها .

الفارس الحجازي
27-10-02, 10:40 PM
أخي ابن معين جزاكم الله خير الجزاء ، ولعل الله يبارك في الوقت للمكث للقراءة على من سميت ، وإن كان الأولى بهم التيسير في ذلك ، وأرى أن الأثر يكون من فذّاذ طلابهم فلا بدّ أن يحييوا في قلوب أشياخهم نشر الإجازة بكل وجه ، ومن بعد ذلك تكون الذمة والأمانة للراوي عنهم بقوله : أجازني بقراءتي عليه ، أو قرأت عليه كاملا أو أوله وإجازة لباقية ـو أجازني مكاتبة أو أجازني مشافهة ، وليزداد في عصرنا صيغة : أجازني مشافهة بالهاتف ، فأنا استحث طلابهم وطلاب كل شيخ متعنت في الإجازة أن لا يثقل بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن يحتفي بهم وأن لا يثقل بهم كما أوصي
طلاب الحديث بأن لا يصبح جمع الإجازات عندهم إلا كحال من يجمع الطوابع [FONT=century gothic]فيكتفي بالجمع فقط من غير قراءة ولا استفادة من أهلها ولا القراءة عليهم من مقرؤاتهم على مشايخهم لكي يحصل له بذلك السماع متصلا .
والسلام

العاصمي
29-12-05, 01:32 PM
وهناك ممن لم يذكرهم الإخوة الشيخ محمد الهرري وهو مدرس في دار الحديث الخيرية وهوكبير السن ، إلا أنه كسابقيه ، وقد ذكر لي بعض الإخوة أن عنده أعلى إسناد في الدنيا لصحيح مسلم ، وأن بينه وبين مسلم تسعة رجال ! ، ولا يجيز به إلا خاصة الخاصة !
وقد كنت متحيراً من هذا الإسناد حتى رأيته قد أجاز به أحد طلبة العلم الأفاضل ، فطلبته منه فلما قرأته أنكرته مباشرة ، وإذا هو إسناد فيه إنقطاع شديد ، فهو يروي إسناده عن الفاداني عن رجلين عن الحجار ( وهو شيخ معمر في زمن ابن كثير )!!


بارك الله في الشيخ هشام ، وجزاه خير الجزاء وأوفره ...

لقد لبثت زمانا أتعجّب من الإعضال الواقع في ذاك السند المعضل المهلهل المزلزل المسلسل بالسلفيّين ... حتّى أفدتنا - أفادك الله تعالى - بسند بلغ الغاية والنهاية في الإعضال ، سقط منه نحو من خمسة رواة على التوالي ، عبر قرون متطاولة ...

وفيما تقدّم عبرة للمجازفين من حطّاب اللّيل - لا كثّرهم الله - أن يتروّوا ويتأنّوا ، وألاّ يتقحّموا ميدانا لا يتقنونه ...

ويحسن إفراد موضوع خاصّ تسرد فيه الأسانيد المهلهلة المزلزلة المنتشرة المشتهرة ...

العاصمي
29-12-05, 04:59 PM
أرجو من الشيخ هشام الحلاّف أن يتفضّل بنقل ذاك السند المعضل المهلهل ، بارك الله في سعيه ، وبلّغه أمانيه ...