المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسوعة الحافظ ابن حجر العسقلاني الحديثية


عبدالله العتيبي
07-03-02, 06:09 AM
تعلمون يا اخوان مدى اهمية موقع ثمرات المطابع وما فيه من الفوائد.

ولكن العائق ان هناك نقدا (تقييم وملاحظات) على الكتب لا تظهر الا لمن لديه اشتراك معهم(سنوي 300) وبما ان لدي اتراك فسافيدكم بما اراه مناسبا.





موسوعة الحافظ ابن حجر العسقلاني الحديثية

المؤلفون : وليد بن أحمد الحسين أبو عبد الله الزبيري - إياد بن عبداللطيف بن إبراهيم القيسي - مصطفى بن قحطان الحبيب - بشير بن جواد القيسي - عماد بن محمد البغدادي
الناشر : مجلة الحكمة - بريطانيا - لندن
رقم الطبعة : الأولى
تاريخ الطبعة: 04/03/2002
نوع التغليف: لف
عدد الأجزاء : 5
اسم السلسلة : سلسلة إصدارات الحكمة
رقم السلسلة : 12
حجم الكتاب : 17 * 24 سم
التصنيف : علوم الحديث / الحديث رواية / مصنفات الحديث / كتب التخريج
الملخص : هذه موسوعة حديثية لجمع أقوال الحافظ ابن حجر حول الأحاديث والآثار والحكايات والأقوال المبثوثة في كتبه المطبوعة وأقوال غيره من الأئمة مما ساقه في كتبه رحمه الله .

فكرة الموسوعة :

وهذه الموسوعة خطوة أولى في خدمة أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم بطريقة جمع أقوال العلماء الأعلام الذين عرفوا بتمييز الأحاديث صحيحها من سقيمها ، كالنووي وابن تيمية وابن القطان وابن القيم والذهبي وابن كثير وابن رجب وابن عبدالهادي والعلائي والعراقي والسخاوي وغيرهم وبعد الانتهاء من جمع هذه الموسوعات المصغرة يعد فهرس كبير وشامل يتم فيه إيراد طرف الحديث وأحكام أهل العلم عليه .

الأسباب الداعية لمثل هذه الموسوعات :

وكان السبب الحافز لجامعي الموسوعة هو ما لوحظ في هذه الأيام عند كثير من طلبة العلم والمحققين من تجاهل واضح لجهود العلماء السالفين والاكتفاء بتصحيحات العلماء المعاصرين ( بل بتحقيقات بعض المحققين ممن لاوزن لكلامهم ) ولعلنا نضيف سبباً آخر وهو صعوبة الوصول لأحكام هؤلاء الأئمة وعدم إرادة الباحثين بذل الجهد في البحث عنها في مظانها .

مصادر هذه الموسوعة :

1. كتب الإمام ابن حجر المطبوعة وقد بلغت ستة وستين كتاباً (66) وهو ما يقدر بنحو بمائة وعشر مجلدات (110) .

2. جرد بعض كتب السخاوي كالمقاصد الحسنة وغيرها من مؤلفاته المطبوعة ( ولم تذكر هذه المؤلفات وهل كان الجمع منها على سبيل الاستقصاء ؟ )

3. الفتوحات الربانية في شرح الأذكار النووية ، لابن علان ، فإنه قد اطلع على كل أمالي ابن حجر على الأذكار - بينما المطبوع منها قليل - ونقل في الكتاب أحكام الحافظ مختصرة .

منهج العمل في الموسوعة :

1. وزعت كتب ابن حجر على العاملين بحيث يجرد كل كتاب اثنان من العاملين حتى يستدرك أحدهما على الآخر .

2. شرطهم في هذه الموسوعة هو إثبات ما ذكر الحافظ فيه نتيجة واضحة من تصحيح أو تحسين أو تضعيف للسند أو للمتن .

3. ما لم يصرح به الحافظ واكتفى فيه بالعزو فلم يذكر ، إلا إذا كان حديثاً معلاً من قبل أهل العلم فيذكرونه ، كأن يرد وينقل فيه الحافظ حكم الإمام ابن أبي حاتم على هذا الحديث ، فيثبت جامعوا الموسوعة هذا .

4. حاولوا الاستقصاء للأحاديث والآثار والحكايات والأقوال التي تكلم حولها الحافظ وحكم عليها - كما مر - .

5. لم تذكر في هذه الموسوعة بحوث الرجال والحكم عليهم ( وقد وعدوا بالشروع في عمل موسوعة الرجال ومصطلح الحديث والقواعد عند ابن حجر بعد هذه الموسوعة ) .

وكذلك لم تذكر ردود الحافظ على أوهام بعض العلماء في اعتراضهم على أحاديث الصحيحين وكذلك لم يذكر العلو والنزول في الأحاديث ، فإنها لا تؤثر على الحديث صحة وضعفاً .

6. تم ترتيب الأحاديث على الأبواب الفقهية مستعينين بتبويب الإمام البخاري والحافظ الهيثمي في كتابه مجمع الزوائد .

7. عمل فهارس أطراف الأحاديث والآثار ، وبهذا يكون باستطاعة الباحثين البحث عن أي حديث أو أثر بطرفه أو بالباب الفقهي .

8. ونظراً للحجم الكبير للموسوعة في صورتها الأولى حيث بلغت (17 مجلداً ) فقد قام العاملون بالموسوعة باختصارها وذلك بأمور :

أ - وضع أخصر كلام للحافظ يؤدي للحكم الذي اختاره ، و للقاري - بعد ذلك - الرجوع للكتب الأصلية إن أراد أخذ التفاصيل .

ب- حذف أسانيده مكتفين بعبارة ( وساقه الحافظ بسنده ) .

التقويم : تبرز قيمة مثل هذه الموسوعة من معرفة مكانة صاحب هذه الأقوال - الحافظ ابن حجر - فهو أمير المؤمنين في الحديث والذي له جهود لا تخفى ، وكذلك صعوبة الرجوع إلى هذه المظان من جهة ، وأيضاً كثرة كتبه من جهة أخرى .

وأيضاً مما يبرز أهمية هذه الموسوعة أنهم لم يكتفوا بأحكام الحافظ ابن حجر بل ضمنوها أحكام أئمة آخرين يذكر أحكامهم ابن حجر ، ونحن بحاجة ماسة إلى مثل هذه المشاريع الجماعية النافعة لما لها من أثر عظيم في ربط الأمة بعلمائها وتراثها الذي لامثيل له بين الأمم .

الملاحظات : - لم يذكر الأخوة جامعوا الموسوعة الأحاديث التي سكت عليها الحافظ في الفتح مع أن الحافظ ابن حجر في مقدمته للفتح ذكر أن سكوته على أحاديث الباب إنما هي من باب التحسين والتصحيح وذلك أنه تبين لهم بعد البحث أن هذا الشرط لم يلتزمه الحافظ وعللوا لذلك .

- بعض الأئمة الذين تقدمت الإشارة إلى الاهتمام بجمع أحكامهم على الأحاديث قد اعتنى بعض الباحثين بجمع كلامهم فعلا ، ومما نشر من ذلك كلام النووي وابن تيمية وابن حزم ، لكن طبعت لبعضهم كتب لم تكن منشورة وقت الجمع مما يجعل الحاجة إلى إتمام جمع كلامهم موجودة ، وعسى أن تواصل هذه المجموعة هذا الجهد في الجمع لنخرج آخرا بمعلمة مباركة بأقوال هؤلاء الأئمة مما يكون له أكبر الأثر في الترشيد العلمي للواقع الذي نعيشه ويأسى له الغيورون .

- قد أعلن عن مثل هذا المشروع أكثر من باحث ، ومنهم السيد العفاني ، وسبقه بفترة مشهور سلمان ، ولما يصدر عن أي منهما شيئ حتى الساعة ، وكانت هذه النشرة هي النشرة السابقة في الإصدار ، وإن كانت طريقة العفاني ومشهور - كل على حدة - تختلف في التبويب عن طريقة العمل الذي بين أيدينا ، فمما تسامع به الباحثون أنهما سلكا طريقة الألباني في التبويب وفصل الأحاديث إلى " صحيح وضعيف الحافظ ابن حجر " نسأل الله أن يبارك في جهود المخلصين .

عدد الزوار لهذا الكتاب : 50

محمد الأمين
09-03-02, 11:03 AM
ما هو الموقع أخي الكريم؟

فالح العجمي
10-03-02, 01:46 AM
هذا هو رابط الموقع يا عزيزي

ابن وهب
12-01-03, 12:37 PM
-

عبدالرحمن بن محمد الهرفي
12-01-03, 11:52 PM
الموسوعة فيها ملحوظة وهي

كلمة (( قلت ))

أحيانا تكون للزبيري وآخرى تكون للحافظ

بدون تميز بينهما


وهذا خطأ بين ولابد من التنبه له

إحسـان العتيـبي
13-01-03, 12:32 AM
إخواني الأفاضل

الموسوعة فيها أخطاء كبيرة وكثيرة

لا أبالغ إن قلت إنها تصل لمجلد كامل !!!!

والله المستعان

وأنا على علم ومعرفة بمن استخرجها وقد نصحتهم بإرسالها إلى مخرجيها

ونحن على انتظار أن تصحح وتعدل

فالدين النصيحة

لا تشتروا الطبعة الأولى !!

عبد الله زقيل
13-01-03, 06:40 AM
رابعا : وهذه هي البشارة ؛ موقع " الدرر " يعكف على مشروع بعنوان : " تيسير الوصول إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم " ، وهو مشروع مشابه لـ " موسوعة الألباني " ولكن لعلماء آخرين ممن اعتنوا بالحكم على الأحاديث ، وأحكامهم لها وزنها عند أهل السنة والجماعة ، وقد انتهى الموقع – ولله الحمد – من " موسوعة الحافظ ابن حجر " و " موسوعة النووي " ، وستتبعها موسوعات أخرى لأئمة أهل السنة في هذا الفن ، وهذا عمل ليس بالسهل ، وقد علمت من المشرف أيضا أنه تم الانتهاء من موسوعة النووي وجزء كبير من موسوعة الحافظ ابن حجر.

مركز السنة النبوية
22-12-03, 01:02 PM
السلام عليكم ... جزاكم الله خيرا .

==============
الأخ الكريم إحسان ؛ قلت : (( إخواني الأفاضل الموسوعة فيها أخطاء كبيرة وكثيرة لا أبالغ إن قلت إنها تصل لمجلد كامل !!!! )) .

فأقول : (( هذا يدل على أنك وقفت على وقائع وأمثلة من الأخطاء - قولك - تعدل مجلدا ، فهلا تكرمت علينا - نصيحة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم - بذكر بعض الأمثلة من هذه الأخطاء حتى نصحح نسختنا ، وندعوا لك الله تعالى ! ))

وقلت : (( وأنا على علم ومعرفة بمن استخرجها وقد نصحتهم بإرسالها إلى مخرجيها )) .

فأقول : (( لم أفهم شيئا من هذه الجملة ، فأرجو أن تتكرم بإعادة صياغة الجملة )) .

وقلت : (( لا تشتروا الطبعة الأولى !! )) .

فأقول : (( لا ، بل تشترى ؛ لكثرة الفوائد التي لا تقدر بمال ولا تقوم .. ! ، ومهما كان قدر الأخطاء التي ذكرتها ، ولم نر منها شيئا ؛ فلا يمنع من اقتنائها ، فوالله إنها لنعمة من أعظم نعم الله تعالى علينا )) .

==============
قال الأخ عبد الله زقيل : (( وقد انتهى الموقع – ولله الحمد – من " موسوعة الحافظ ابن حجر " .... وجزء كبير من موسوعة الحافظ ابن حجر )) .
فهل هذا خطأ مطبعي ؟

إحسـان العتيـبي
22-12-03, 05:33 PM
الأخ الذي قام بتصويب الخطاء بعث بها إلى الإخوة الجامعين للكتاب

ولعلهم أن يعدلوا في الطبعة القادمة

مركز السنة النبوية
22-12-03, 06:23 PM
حسنا أخي الفاضل ..

لو تكرمت بإبلاغ الأخ المصحح - جزاه الله خيرا - :

أن يتكرم على إخوانه الذين اشتروا الموسوعة ببيان الأخطاء التي وقف عليها ، ويضعها هنا ..

لاسيما بعد أن طابت نفسه وأرسل التصويبات إلى الإخوة أصحاب العمل ..

فنرجوا - جميعا - ألا تقتصر هذه التصحيحات على الطبعة الثانية فقط !

وحبذا لو تساعده يا شيخ وتعينه بما يلزم وتشاركه في هذا الخير ، ثم تقروا أعين المسلمين بتوفير هذه التصويبات على ملف (وورد) ،

وأنا أتعهد - بحول الله تعالى - بتنسيقه ومراجعته وإضافة ما يلزم من الأمور الطباعية الفنية ، في صورة تصلح للطبع والتداول ، إن رغبتم في ذلك .

والله تعالى الموفق .

الفاضل
22-12-03, 06:46 PM
جزاك الله خيرا أخي إحسان العتيبي على عدم التفصيل بالأخطاء التي وجدتها حيث أن ما يهمنا هو النصح أولا لاستدراك الأخطاء (كل بني آدم خطاء) وعند عدم الإستجابة للنصح تشهر الأخطاء ويبان عوارها...

(( ليس كما يفعل البعض هداهم الله تعالى وأرشدهم لاحترام أهل العلم ))
ونصيحتك بعدم إقتنائها مشكور عليها .

عبدالله الزيادي
21-07-04, 02:58 PM
هل هناك موسوعة مماثلة للحافظ الذهبي

أبو زارع المدني
11-06-08, 08:19 PM
إصدارات الحكمة تباع هنا على هذا الرابط
http://www.alhikma59.com

فهد السند
13-06-08, 01:14 PM
الأسباب الداعية لمثل هذه الموسوعات :

وكان السبب الحافز لجامعي الموسوعة هو ما لوحظ في هذه الأيام عند كثير من طلبة العلم والمحققين من تجاهل واضح لجهود العلماء السالفين والاكتفاء بتصحيحات العلماء المعاصرين ( بل بتحقيقات بعض المحققين ممن لاوزن لكلامهم )

لاشك أن هذا أمر واضح وصحيح وظاهر
خاصة عند أصحاب الدراسة الأكاديمية في الماجستير والدكتوراه وبحوث الترقية
فتجد أحدهم يقول عن حديث ( وصحح إسناده محقق كتاب ...) !
وهذا الذي يحيل في الحكم على الحديث الى محقق كتاب .... يناقض نفسه في قاعة التدريس فينتقد من يعمل مثل هذا من طلابه بل يقول أين الجد والبحث والهمة في الطلب !

محمد جلال المجتبى
14-02-13, 09:45 AM
للرفع