المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما حكم التمثيل الاسلامى؟؟


ابوعامر
28-03-02, 10:27 PM
حكم التمثيل الإسلامي !!

فتوى للإمام ابن باز رحمه الله


فتوى لسماحة الإمام المحدث الفقيه أبي عبدالله عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - رحمه الله و أسكنه فسيح جناته آمين - ( في حكم التمثيل ) .
قال السائل :
فضيلة الشيخ : لكل زمن أسلوب بما يناسبه ، السلف الصلح بالدروس و المواعظ ، و نحن عندنا أسلوب مؤثر و هو التمثيل المسرحي ، شباب طيبون يمثلون دور العاصي للموعظة ، و شارب الخمر للموعظة فقط ، فأرجو من سماحتكم حث الشباب على ذلك لأن أسلوب الأولين لا يناسب هؤلاء الناس .
فاستعظم الشيخ هذا فبدأ جوابه بالتكبير فقال :
الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر ما أعظمها من فرية ، و ما أعظمها من كلمة قبيحة ، أسلوب النبي صلى الله عليه وسلم و الصحابة و السلف الصالح لا ينفع للحاضرين ، و لا ينفعهم إلا التمثيل و الكذب ، نعوذ بالله من البلاء ، لقد قلت زوراً و كذباً أيها السائل .. نسأل الله العافية .
النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه ما كانوا يمثلون ، ما يقولون أنا أبو جهل ، و أنا أبو فلان و أنا .. يقول قال الله .. قال الرسول ، اتقوا الله أيها الناس .. افعلوا كذا .. دعوا كذا .. هذا حلال .. هذا حرام .. هذا ما ينفع الناس ! ما ينفعهم إلا واحد يجئ يقول أنا أبو لهب و أنا أبو جهل و أنا أبو بكر و أنا محمد !!؟ يكذب ، و يجئ واحد محلوق اللحية يقول أنا أبو بكر و أنا عمر !!؟ أيش هذا الكلام القبيح المنكر ؟؟ أعوذ بالله .
التمثيل محرم و كذب و زور ما يجوز نسأل الله العافية .. أعوذ بالله .. نسأل الله العافية .
( و إنهم ليقولون منكراً من القول و زوراً ) إنتهى (1)