المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث (تركت فيكم شيئين...كتاب الله وسنتي) ما معنى قوله فيه:(حتى يردا علي الحوض)


عبدالله العتيبي
11-04-02, 12:02 PM
اخرج الحاكم والبيهقي والدارقطني من طريق صالح بن موسى عن عبد العزيز بن رفيع عن ابي صالح مولى ام حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن ابي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اني قد شيئين لن تضلوا ابدا ما اخذتم بهما وعملتم بما فيهما كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض.


ما معنى قوله:


(حتى يردا علي الحوض).

يحيى العدل
11-04-02, 05:38 PM
لفظ الحديث : ((إني قد تركت فيكم شيئين...)) الحديث.

أبو تيمية إبراهيم
11-04-02, 06:00 PM
الأخ الفاضل / عبد الله العتيبي زادك الله علما و توفيقا
هذا الحديث قد بحثته بتوسع ، و طرقه كلها لا تخلو من مقال ، و هو باللفظ الذي ذكرته لا يصح ، و هو من منكرات صالح بن موسى ، كما بينه ابن عدي و قال : غير محفوظ ، و كذا الذهبي في ترجمته و غيرهما . و باللفظ الآخر و هو الأشهر حديثا : كتاب الله و عترتي أهل بيتي : و هذا الذي صححه جمع من أهل العلم و أثبتوه ، و الصواب أنه منكر ، لا يصح ، بل هو مخالف للآيات الصريحة في أن آل البيت ليسوا محلا للهداية و عدم الضلال ، و للحديث الصحيح الذي أخرجه مسلم عن زيد بن أرقم :و لفظه : أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي .
فالحديث لم يأمر بالتمسك بالثقلين الكتاب و أهل البيت ، إنما خص التمسك فقط بالكتاب و أن فيه الهدى و النور ، ثم وصى بأهل البيت و المراد رعايتهم و إعطاؤهم حقوقهم و إكرامهم امكانتهم من النبي صلى الله عليه و سلم .
و هذا مما يشير إلى أحتمال خطأ بعض الرواة في اللفظ فظن أن التمسك بالثقلين فرواه باللفظ الآخر : تركت فيهم أمرين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا .. الحديث .
و مما يدل على نكارة لفظه حديث جابر في صحيح مسلم أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب يوم عرفة فقال في خطبته قد تركت فيكم ما لم تضلوا بعده إن اعتصمتم به كتاب الله وأنتم مسئولون عنى فما أنتم قائلون قالوا نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت فقال بأصبعه السبابة يرفعها الى السماء ويكبها الى الناس اللهم اشهد .
فالحديث مما يحتج به الرافضة ، و قد تأوله بعض العلماء بتأويلات بعيدة عن الصواب ، فقال بعضهم المراد بالعترة الأتباع ، و هذا خلاف المعروف لغة و استعمالا ، مع أن في طرقه التصريح بأنهم أهل البيت ، فالصواب أن الحديث لا يصح ، و هو منكر مخالف للأحاديث المصرحة بل الآيات التي ترد التنازع و تجعل الهداية في كتاب الله و سنة رسوله .
و هذا الحديث سيصدر قريبا ضمن سلسلة أجزاء حديثية أسميتها بلغة الحثيث من أجزاء الحديث و الله تعالى أعلم

محمد الأمين
11-04-02, 08:08 PM
ما تفضل به الأخ الفاضل خادم ابن تيمية صحيح

ولكن الحديث في صحيح مسلم فيه نظر من جهة أن زيد بن أرقم كان قد كبر وضعفت ذاكرته ونسي كما نص بنفسه

والله أعلم

هيثم حمدان.
11-04-02, 11:35 PM
أحسن الله إليك أخي خادم ابن تيمية. وأذكر أنّني قرأتُ تخرجاً طويلاً للفظة (عترتي أهل بيتي) في منتدى الفوائد ذهب صاحبه إلى ضعفها.

كشف الظنون
12-04-02, 05:15 AM
أخي محمد الأمين !

وهل هذا الحديث - حديث زيد - منها ؟ وقد أخرجه مسلم ، وصححه

غيره من الحفاظ واستدلوا به على عظم حق الآل وفضلهم !

أرجو أن تتمهل في إلقاء الأحكام ، يا أخي ، وسلمت

عبدالله العتيبي
15-04-02, 12:14 AM
شكر الله سعيك اخي خادم ابن تيمية.

وشكر الله لكم احبيتي:
هيثم.
الامين.
كشف الظنون.

أبو عمر العتيبي
15-04-02, 02:10 AM
محمد الأمين: اتق الله وتب إليه .

ما هو دليلك على أن زيدا رضي الله عنه نسي هنا !!

وعلى فرض نسيانه فهل يضر الصحابة .

لقد قلت ما قاله الكوثري في أنس وخباب رضي الله عنهما .

فاتق الله واسلك سبيل أهل السنة في النقد .

إعلال حديث بنسان صحابي !!

عجباً .

هذا لا يرد إلا إذا خالفه غيره وثبت نسيانه بدليل كالشمس .

والله المستعان.

عبدالله العتيبي
16-04-02, 12:59 AM
شكرا لك اخي الموفق ابو عمر:

ولو لنت مع اخيك كان اقبل له.

عبدالله العتيبي
14-07-02, 10:56 PM
للفائدة

أبو إسحاق التطواني
16-07-02, 09:11 PM
أقوى ما في الباب ما رواه الطبراني في معجمه (5/رقم4980 و4981 و4982) من طرق عن الحسن بن عبيد الله عن أبي الضحى عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله، وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض".
وسنده جيد؛ الحسن بن عبيد الله وأبو الضحى (مسلم بن صبيح) ثقتان، وأبو الضحى كوفي سمع من مسروق بن الأجدع الكوفي (توفي سنة 63)، وزيد بن أرقم –رضي الله عنه- كوفي كذلك توفي سنة 68هـ، فروايته عنه محمولة على الاتصال، والله أعلم.
وللحديث طريق آخر، وهو ما رواه أحمد في مسنده (4/371) وفضائل الصحابة (2/رقم968) والطبراني في الكبير (5/رقم5040) من طريق إسرائيل عن عثمان بن المغيرة عن علي بن ربيعة قال: لقيت زيد بن أرقم داخلا على المختار أو خارجا، قال: قلت: حديثا بلغني عنك سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "يقول إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي"؟، قال: نعم.
وإسناده جيد كذلك، والله اعلم.
وما زعم أخونا الفاضل محمد بن الأمين، من نسيان زيد بن أرقم، فمردود بم اتقدم، وهذه الدعاوى بالروافض أليق.
والله أعلــــم

عبدالله العتيبي
23-07-02, 07:57 PM
شكرا لك اخي الكريم التطواني

أبو إسحاق التطواني
23-07-02, 11:12 PM
العفو أخي الفاضل (عبد الله العتيبي)..

هيثم حمدان.
19-06-03, 07:14 PM
... وحدثنا [الإمام أحمد] بحديث عبدالملك، عن عطية، عن أبي سعيد، عن النبي (صلى الله عليه وسلم): "إني قد تركت فيكم الثقلين".

فلما فرغ [أحمد] منه، قال: أحاديث الكوفيين هذه مناكير. اهـ.

(المنتخب من علل الخلال برقم 117).

ابن دحيان
19-06-03, 10:19 PM
الجواب الكافي والدواء الشافي في كتاب"حديث الثقلين عند الفريقين"

ولا غنى عن فوائد الكرام هنا سلمهم ربي

وأقول للأخ الكريم محمد الأمين

لا يخفى عليكم سلمكم الله أن العلماء على قبول ما حدث به الصحابة وهم صغار كأبن عباس وعائشة وغيرهم رضي الله وكذلك الأمر وهم كبار

ابن دحيان
20-06-03, 12:09 PM
قال الإمام أحمد هذه العبارة لأن عطية كان يكني الكلبي بأبي سعيد إيهاما بأنه الخدري.

تصحيح اسم الكتاب هو "حديث الثقلين ومنزلته عند الفريقين" لعبد الله الفضلي

فقد تتبع طرق هذه الآثار في كتب السنة

الموحد 2
18-03-04, 04:43 AM
أخواني الفضلاء.

يحتج بعض الشيعة على أن حديث ( كتاب الله ، وسنتي ) في المصادر السنية طرقه كلها ( آحاد ).

فكيف يكون الرد على هذه الحيثية فقط ؟

ابن دحيان
18-03-04, 08:51 AM
خبر الآحاد الذي يصححه أهل الحديث ويقبلونه فهو حجة في العقائد والأحكام، بإجماع الصحابة- رضي الله عنهم – والتابعين وتابعيهم،

قال الإمام الشافعي رحمه الله:"أجمع المسلمون قديماً وحديثاً على تثبيت خبر الواحد والانتهاء إليه، بأنه لم يعلم من فقهاء المسلمين أحد إلا وقد ثبته جاز لي. ولكن أقول: لم أحفظ عن فقهاء المسلمين أنهم اختلفوا في تثبيت خبر الواحد، بما وصفت من أن ذلك موجود على كلهم" الرسالة للشافعي(457-458 رقم 1248-1249).

http://www.islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=28628

أبو مهند المصري
07-09-08, 01:28 AM
هل من مزيد بحث في الموضوع؟
هل يستطيع أحد الإخوة أن يرفع لنا كتاب: "حديث الثقلين ومنزلته عند الفريقين" لعبد الله الفضلي؟
وجزاكم الله خيرا.

أبو جعفر
07-09-08, 02:25 AM
الأخوة الأفاضل: حديث الثقلين حديث متشعب الطرق، وقد حصل في طرقها خلط عجيب، وأنا بصدد تخريج جميع طرقه، في بحث خاص أرجو الله تعالى أن يوفقني لإتمامه، ولكن من قراءتي الأولية، فإن حديث الثقلين كان يوم غديرخم، وهذا الحديث صحيح في أصله، وفيه زيادات باطلة، أما حديث جابر فقد كان في حجة الوداع، في خطبة الوداع، وقد خلط كثير من الناس، تبعا لخلط الرواة، فظن أن الحديثان حديث واحد، ولم ينتبه إلى هذه النكتة، وهي أنهما حديثان مختلفان، وما ورد من قوله عليه الصلاة والسلام، لن تضلوا ما إن اعتصمتم به ونحوها، كان في حجة الوداع، أما حديث غدير خم ففيه الوصية بأهل البيت، وحفظ حقهم، ولا تعارض البتتة بين الحديثين، أما الإشكال الحقيقي في ورود لفظة ماإن تمسكتم أو اعتصمتم في حديث غدير خم، فهل هذه الطرق صحيحة، أنا لا أظن ذلك، وأظن أنه دخل على الرواة حديث في حديث، قلت ذلك وأنا قيد البحث، ولم أتمه، لأن الثابت الذي لا شك فيه في حديث غدير خم، قوله أذكركم الله في أهل بيتي، والخلاف هل ورد الأمر بالتمسك بهم في هذا الحديث أم لا، صحح بعض العلماء ذلك، وأظنه وهم
وقد حاول بعض الرافضة أن يطعن في حديث جابر يحجة أنه مخالف لحديث زيد ، مع أنهما حديثان مختلفان لفظا ومعنى، وزعم أن حديث الأمر بالتمسك بالكتاب والسنة لا يخالف حديث الثقلين، لأن المتمسك بآل البيت متمسك بالسنة قطعا، وهذا فهم مقلوب، فإن الحجة في ديننا بالنص لا بالشخوص، وكان عليه أن يقول يحمل الأمر بالتمسك بآل البيت في حديث الثقلين على من كان منهم على السنة، هذا إن صح الأمر بالتمسك بهما، وللحديث بقية.
فإن كان هناك من بحث هذا الحديث بقوة على منهج أهل الحديث فليفدنا بذلك ،و لعله يكفينا المؤونة، فالحديث يحتاج لبحث حديثي، قبل البحث في معناه، على قاعدة أثبت العرش ثم انقش.

أبو مهند المصري
07-09-08, 02:33 AM
في انتظار بحثك التفصيلي

أبو بكر التونسي
25-04-09, 08:23 PM
نحن بانتظارك يا أبا جعفر

أبو جعفر
10-06-09, 01:07 AM
لقد فرغت والحمد لله من هذا البحث ولكن للأسف لا أستطيع نشره على الملتقى الآن فأن بصدد إرساله إلى مجلة علمية محمكة فإن حصلت على الموفقة على نشره سأنشره على الملتقى إن شاء الله تعالى.

فريد البحريني
14-11-11, 10:53 PM
هل من جديد يا شيخنا أبا جعفر؟