المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتح ربِّ البريَّة في شرح الحديث المُسلْسَل بالأوَّلية (المجلس الرابع عشر)


يحيى العدل
18-07-02, 05:38 PM
في يوم الخميس الثامن من جمادى الأولى لسنة ثلاث وعشرين وأربعمئة وألف للهجرة الشريفة.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد فنستأنف مجالس التحديث بعون الله تعالى:

المسألةُ الثَّلاثُون: ذكرُ نوعٍ لطيفٍ زادهُ ابن ناصرالدِّين وهو ((ذكرُ من له نسبٌ يستقيمُ إذا انقلبَ)) وهُو النَّوع السَّادس والتسعون حسب زياداتي من الأنواع.

فالحديثُ رواه ابن ناصرالدِّين بسنده عن أبي طاهرٍ أحمد بن مُحمَّد بن أحمد الأصْبهانِيِّ، أخبرنا جعفرُ بن أحمدَ بن الحُسين بن أحمدَ بن جعفر بن السَّرَّاج (وهُو أوَّل حديثٍ سمعتُهُ منهُ) أخبرنا أبو نصرٍ عُبيداللَّه الوائليُّ بمكَّة (وهُو أوَّل حديثٍ سمعتُهُ منهُ)... الحديث.

قال ابن ناصرالدِّين : ((ومن لطائف السَّند (أيضًا): أنَّه يدخُلُ في نوعٍ من أنواع الحديث، وهُو أن يأتيَ نسبُ رجلٍ يُقرأُ من آخِرِهِ كما يُقرأُ من أوَّله لا يتغيَّرُ نُطقًا ولا خطًا.

لكن لم يذكرْهُ أحدٌ في الأنواع، ولا أُفرد بالتَّأليف فيما أدَّاهُ إليَّ السَّماعُ، مع أنَّ الحافِظَ أبا مُوسى المديني صنَّف أنواعًا لطائفَ في الأسانيد منها: المُتَّفق من الأسماء على نسقٍ، ولم يُعرِّج على هذا النَّوع الذي ذكرتُهُ ، وقد لقَّبتُه : (ذِكرُ من له نسبٌ يستقيمُ إذا انقلب)، ووقع منه في هذا السَّند رجُلان:

أحدُهُما: أبو مُحمَّد ابن السرَّاج، فهُو جعفر بن أحمد بن الحُسين بن أحمد بن جعفر.

والثَّاني: الرَّاوي عنه، وهُو أبو طاهرٍ الأصبهانِيُّ أحمد بن مُحمَّد بن أحمد.
وقد وقع لي عدَّةٌ صالحةٌ من هذا النَّوع...)). اهـ.

قلت: بل يدخُلُ فيه ابتداءً ((العاصي بن عَمرو بن العاصي)) وهو اسمُ عبداللَّه بن عَمرو بن العاص قبل أن يُغيِّره النبي (صلى الله عليه وسلم).

وهذا فات ابن ناصرالدِّين مع دقَّته، وجمعه اللَّطائف الإسنادية المُتنوِّعة في هذا الحديث.

المسألةُ الحادية والثَّلاثون: ذكرُ نوعٍ لطيفٍ (آخَرَ) زادهُ ابن ناصرالدِّين وهُو ((معرفةُ الأسماءِ المُغيَّره)) وهو النَّوع السَّابع والتسعُون حسب زياداتي من الأنواع.

قال ابن ناصرالدِّين : ((لأبي المظفَّر يوسف بن مُحمَّد بن مسعود بن مُحمَّد السُّرَّمرِّي (رحمه اللَّه) مؤلفٌ في ذلك.

ويظهرُ هذا النَّوع من ترجمة صحابيِّ الحديث، وهو عبداللَّه بن عَمرو بن العاصي (رضي اللَّه عنهُما) كان اسم جدِّه: العاصي فلمَّا أسلم، وكان إسلامه قبل أبيه حوَّل النبي (صلى الله عليه وسلم) اسمَهُ فسمَّاه عبداللَّه...)).

قال ابن ناصرالدِّين : (كذلك): ((ومن فوائد سنده : معرفةُ المُغيَّر من الأسماء، ووسَمتُهُ بـ(الأنباء المُسيَّرة في الأسماء المُغيَّرة)، وللعلاَّمة الحافظ أبي المُظفَّر يوسف بن مُحمَّد بن مسعود بن مُحمَّد السُّرَّمرِّي مُصنَّفٌ في ذلك.

ووجه هذا النَّوع في الحديث أن صحابيهُ وهُو عبداللَّه بن عَمرو بن العاصي (رضي اللَّه عنهُما) كان اسمُهُ العاصي، كاسم جدِّه فلمَّا أسلم (وكان إسلامه قبل أبيه) سمَّاه النَّبي (صلى الله عليه وسلم) عبداللَّه، فاشتُهر بهذا الاسم ونُسي اسمُهُ الأوَّل)) .


تم هذا المجلس وإلى اللقاء في المجلس القادم (بإذن الله تعالى).

وكتبه / محبكم يحيى العدل.

ذو المعالي
19-07-02, 04:57 AM
أخانا الشيخ الفاضل : يحي العدل ( أدام الله منافعك ، و بارك في مواهبك ، و أزاح عنك المكاره ، و أنالك المكارم ) .
تتابعت علينا دررك ، و تعاقبت خرزات جوهرك . ففائدة تتبع أخرى ، و كلهن بالحق أحرى .
فسبحان من جعل القلم طوع يديك .
الحقُّ أن لك فضلاً علينا ، و دينا لن نوفيَك إياه على هذه الفوائد.
نفع الله بك .

يحيى العدل
20-07-02, 11:15 PM
من يحيى (العدل) لأخي الحبيب ذي المعالي .. سلام الله عليك ورحمته وبركاته .. وبعد: فجزاك الله خيرًا على إحسانك الظن بمكحبك .. وإنما أنت السابق .. وأنا المُصلِّي .. (لا أقولها من باب المجاملة) .. فو اللَّه لأنت أكتب من في هذا المنتدى .. وأعمقهم فكرًا .. وأحسنهم تعبيرًا ..

وإنه ليسعدني أن تكون متابعًا .. لمشاركاتي .. على ضحالة ما فيها مقارنة بمشاركاتك الفريدة..

وكتب محبك/ يحيى العدل في ليلة الأحد الحادي عشر من جمادى الآخرة لسنة ثلاث وعشرين وأربعمئة وألف للهجرة الشريفة.

يحيى العدل
25-07-02, 12:57 AM
تذكير بموعد المجلس الخامس عشر من مجالس التحديث ليوم غدٍ الخميس الخامس عشر من جمادى الأولى لسنة ثلاث وعشرين وأربعمئة وألف للهجرة الشريفة.