المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يمكن تخريج هذا الحديث [ من أطاعني فقد أطاع الله ... ]


ناصر السنة
08-11-02, 03:25 AM
أخبرنا أبو أحمد محمد الشيباني من أصل كتابه، حدثنا علي بن سعيد بن بشير الرازي بمصر، حدثنا الحسن بن حماد الحضرمي، حدثنا يحيى بن يعلى، حدثنا بسام الصيرفي، عن الحسن بن عمرو الفقيمي، عن معاوية بن ثعلبة، عن أبي ذر -رضي الله تعالى عنه- قال:
قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-:
(من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله.
ومن أطاع عليا فقد أطاعني، ومن عصى عليا فقد عصاني).

نرجو تخريج الحديث بدقه ان امكن


ناصر السنة

أبو نايف
08-11-02, 06:25 AM
الحديث في سنده يحيي بن يعلي الأسلمي الكوفي : شيعي ليس بشيء .
وهذا الحديث من مناكير يحيي .

قال بن عدي في ( الكامل في ضعفاء الرجال ) (7/233 ) :
يحيي بن يعلي أبو زكريا الأسلمي كوفي .
ثنا أحمد بن علي بن بحر ثنا عبد الله الدورقي قال يحيي بن معين : أبو يعلي الأسلمي ليس بشيء ثنا الجنيدي ثنا البخاري قال يحيي بن يعلي الأسلمي القطواني وقطوان موضع بالكوفة سمع حيوة مضطرب الحديث أخبرنا علي بن سعيد الرازي ثنا الحسن بن حماد سجادة ثنا يحيي بن يعلي عن بسام بن عبد الله الصيرفي عن الحسن بن عمرو الفقيمي عن معاوية بن تغلب عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( من أطاعني أطاع الله ومن عصاني عصي الله ومن أطاع عليا أطاعني ومن عصي عليا عصاني ) . قال : وهذا لا أعلم يرويه عن بسام بهذا ( غير ) يحيي بن يعلي ويحيي بن يعلي هذا كوفي وهو في جملة شيعتهم .


قلت : وأصل الحديث في الصحيحين بدون ذكر عليا رضي الله عنه .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال (( من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصي الله ومن أطاع أميري فقد أطاعني ومن عصي أميري فقد عصاني )) .

ناصر السنة
08-11-02, 01:23 PM
وفقك الله يا ابو نايف جعلت فداك

لقد اعددت دراسه عن سرقة الرافضه لااحاديث السنة وقد لاحظت هذه الطريقه يسلكونها مع الأحاديث فياخذون طرفا من الحديث ثم يدخلون عليا في اخر الحديث او يدخلون خرافه من خرافاتهم في اخر الحديث


شكرا لك وفقك الله لحماية السنة والذب عنها

ناصر السنة

ناصر السنة
09-11-02, 10:54 PM
للرفع

أبو إسحاق التطواني
09-11-02, 11:50 PM
وروى الحديث أيضا أبو بكر الإسماعيلي في معجمه (1/رقم134) وخيثمة الأطرابلسي في فضائل الصحابة (ص72) -ومن طريقه ابن عساكر في تاريخه (ج42/306)- وابن عساكر أيضا (ج42/306-307) من طرق أخرى عن يحي بن يعلى بإسناده سواء مرفوعا نحوه.

وفيه إسناده أيضا غير يحيى: معاوية بن ثعلبة الحماني –وقد تحرف في الكامل إلى الربيع بن تغلب، فليصحح- روى عنه أيضا داود بن أبي عوف الجحاف، وانفرد ابن حبان بتوثيقه، وما أظنه أدرك أبا ذر، لأنه يروي عن مثل مجاهد ومحارب بن دثار، والله أعلم.