المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سمعت أبا إسحاق الحويني يقول عن فقه السنة


أبو تيمية إبراهيم
26-08-02, 04:53 PM
كانت لي زيارة لأخينا الشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله في بيته قبل ما يقرب من عشر سنوات ، فسألته عن فقه السنة ، فقال : أغلب هذا الكتاب مأخوذ من نيل الأوطار للشوكاني ، لكن ما يحسد عليه هو اسم الكتاب ، فإنني ما أعرف أحدا سبقه إلى هذا الاسم ، و هذا يحسد عليه فقد وفق له . هذا معنى كلامه و بعضه بحروفه .
قلت : و صدق الشيخ فيما قال ، فالاسم غاية في الجمال ، و لو أردت أن تصنف كتابا في الفقه محررا لم تعد هذا العنوان ، لكن ما يخالف فيه كون غالب مادة الكتاب من نيل الأوطار ، فمادة الكتاب أكبر بكثير مما في النيل ، و النيل لم يذكر آراء ابن تيمي ة وابن القيم إلا قليلا ، و النيل ليس فيه المسائل المستحدثة المعاصرة ، هذا غير ما فيه من عزو الأقوال إلى أصحابها و اعتماد الشيخ سابق على أمهات الكتب ، و الله أعلم .

محمد الأمين
26-08-02, 05:43 PM
على أن فيه من الأحاديث الضعيفة الشيء الكثير. ولو أن صاحبه قبل أن يضيف إليه تخريجات الألباني لكان خيراً له وأحسن لكتابه.

وقد وجب عليه أن يسأل أهل الذكر في الحديث طالما أنه ليس من أهله.

أبو تيمية إبراهيم
26-08-02, 05:58 PM
هذا لا يلزم الشيخ أخي الأمين ، فالشيخ سيد رحمه الله اعتمد في أكثر ما في فقه السنة على ابن حجر و من نقل عنه كالشوكاني و غيره ، و تعليقات الشيخ ناصر و إن كان فيها استدراك طيب لكن عليها مؤاخذات في الحكم على الأحاديث و فقهها و هذا يعرفه من قرأ الكتاب و كون الشيخ سابق ليس محدثا فهذا ليس بعيب فكثير هم الفقهاء غير المحدثين ، بل قل أن تجد فقيها محدثا في الأزمان المتاخرة ، و لا يدعوه أن يعتد بتخريجات الألباني ، فلكل منهجه العلمي في النظر و الاستنباط ، و العلماء قبل الشيخ ناصر رحمه الله كتبوا في تخريج أحاديث الأحكام ما هو معلوم عند طلبة العلم ، ،،،فالشيخ سيد رحمه الله غير خاف عليه ما قلتم و لا ما كتب و لا الكتب المعتنية بذلك .

هيثم حمدان.
26-08-02, 06:53 PM
ملاحظة الشيخ أبي إسحاق (وفقه الله) حول كون أغلب ما في فقه السنة مأخوذ من نيل الأوطار: صحيحة.

وقد كنتُ أعجب من التشابه الموجود بين الكتابين منذ بداياتي في طلب العلم.

أبو تيمية إبراهيم
26-08-02, 07:30 PM
الأخ هيثم التشابه لا يوجب ما ذكر الشيخ ، فأنت تعرف أن أكثر ما سطره الشوكاني في النيل مأخوذ من فتح الباري و التلخيص الحبير ، و الشيخ سيد سابق كان كثير النظر في الفتح ، و علما أن طريقة النيل يختلف عن فقه السنة ترتيبا و أبوابا و فصولا و مسائل ، فالأول شرح لكتاب في أحاديث الأحكما بخلاف الثاني فترتيبه ترتيب كتب الفقه ، بل قال الشيخ الحويني : إن الشيخ سيد لم يزد أن رتب كتاب الشوكاني ، و هذا ظلم ز إجحاف في حق الشيخ .

محمد الأمين
27-08-02, 07:48 AM
أخي أبو تيمية

لا حجة لسيد سابق -رحمه الله- أبداً

فحتى لو لم يعجبه تخريج الألباني، فعليه أن يبحث عن تخريج آخر لأحد العلماء.

أما أن يكون حاطب ليل فلا يجوز ذلك

أخرج مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ‏«مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ». قال النووي في شرحه للحديث: يُرَى أي يَظُنُّ. وقال: «وأما فقه الحديث فظاهر. ففيه تغليظ الكذب والتعرض له، وأن من غلب على ظنه كذب ما يرويه فرواه، كان كاذباً. وكيف لا يكون كاذباً، وهو مخبِرٌ بما لم يكن؟!».

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (1\250): «ولا يجوز أن يُعتَمَدُ في الشريعة على الأحاديث الضعيفة –التي ليست ‏صحيحة ولا حسنة–. لكن أحمد بن حنبل وغيره من العلماء، جَوّزوا أن يُروى في فضائل الأعمال، ما لم ‏يُعلم أنه ثابت، إذا لم يُعلم أنه كذب. وذلك أن العمَلَ إذا عُلِمَ أنه مشروعٌ بدليلٍ شرعي، ورُوِيَ في فضلِهِ ‏حديثٌ لا يُعلَمُ أنه كذب، جازَ أن يكون الثوابُ حقاً. ولم يَقُل أحدٌ من الأئمة إنه يجوز أن يجعل الشيء ‏واجباً أو مستحباً بحديثٍ ضعيف. ومن قال هذا فقد خالف الإجماع».‏

محمد الأمين فضيل
27-08-02, 12:31 PM
إلى الإخوان الأفاضل ما قاله الشيخ سيد سابق رحمه الله في أحد أشرطته لما سئل عن الأحاديث الضعيفة التي في كتابه ، وقد فرغت جوابه من هذا الشريط وبما أن الشيخ يتكلم أحيانا بالعامية فقد أثبت كلامه كما هو ، وحيثما وضعت ثلاث نقطات هكذا ... فهذا يعني أني حذفت كلاما إما لأني لم أفهمه أو لأنه لا يفيد في المعنى العام شيئا كثيرا . وأرجو من الإخوان أن يعقبوا عليه بما يرونه مناسبا

قال الشيخ:

مسألة فقه السنة الفكرة فيه أساسا هي عرض الفقه الإسلامي عرضا أمينا مع الاعتماد على الأدلة من القرآن والسنة .
والفقه الإسلامي طبعا موجود من عهد رسول الله عليه الصلاة والسلام ولكنه في الآونة الأخيرة كان محتاجا إلى شيء من التنقية و ...
فإحنا عرضنا المسائل المتفق عليها والمسائل المختلف فيها بينا أساس هذا الاتفاق وأساس هذا الاختلاف وأوضحناه بطريقة منظمة وسهلة ينتفع بها الخاص والعام والطالب والأستاذ طريقة يعني في الحقيقة سهلة ومبسطة زي ما قلنا في أول الكتاب .
مسألة الأحاديث الضعيفة اللي أخونا بيقول هل الأحاديث مخرجة ولاّ ضعيفة ولاّ ...
ما من حديث في الكتاب إلا ومبين درجته إن كان ضعيفا أو غير ضعيف وما من حديث من الأحاديث الموجودة حتى ولو كانت الأحاديث ضعيفة إلا وإحنا بنأتي بها تبعا للحكم.
بعض الناس بيفهموا يعني فهم غير أصولي .... يعني مش فاهم الأصول
أحيانا يكون الحديث ضعيفا ولكن تلقته العلماء بالقبول فيبقى يأخذ حكم الصحيح لأن العلماء –علماء الأمة – حينما يتلقون الحديث بالقبول يبقى أعطوه معنى القوة حتى نكتب قاعدة اللي في علم المصطلح بتقول : ليس كل ما صح سنده صح متنه ولا كل ما ضعف سنده ضعف متنه .
حنجيب مثال: "كل قرض جر نفعا فهو ربا" دا حديث مروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن دا حديث موضوع وأحسن ما يقال فيه أنه ضعيف ولكن تلقت علماء الأمة هذا الحديث بالقبول . ما وجد من شذ عن هذه القاعدة ولحد النهار دا بيقولوا الربا هو إيه : قرض جر نفعا . فأنا مثل هذا الحديث آتي به لأن لأن الحديث وإن كان ... الأصل هو اجتهاد العلماء وصلوا إلى هذه الحقيقة ... وأحاديث كثيرة من هذا القبيل .
بعض الناس اللي ما عندهمش دراية يقولوا : فلان ذكر الحديث الضعيف لكن لما تشوف إنت نشوف الأصل إيه ونشوف العلماء إيه ...فمهمش منتبهين للقواعد الأصولية التي ينبغي أن يكون عليها الأمر .
فيه بعض إخواننا يغفلون عن بعض مسائل ... واحد يقول أنا أوردت حديث أم سلمة ومكتوب هذا منشور في بعض المجلات مجلة الوعي الإسلامي . بيقول الشيخ ناصر الألباني بيقول أنا أستدل بأحاديث ضعيفة على أحكام شرعية والحكم الشرعي لا يثبت إلا ... الشيخ ناصر نفسه ، وذاكر أنا جبت حديث أم سلمة رضي الله عنها بأنها كانت تدخل وهي حائض تناول الرسول صلى الله عليه وسلم بعض الحاجات . أنا أقول القضية أن الحائض والجنب لهم الحق أنهم يمروا في المسجد ما يمكثوش فيه وقلت أني جبت حديث أم سلمة أنها كانت تدخل على رسول الله وتقعد وياه شوي كده تديلوا الحاجة اللي هو عاوزها وتخرج . فهو قال لا جاء بهذا الحديث وهو ضعيف وجاب هو على طريقته قال ضعيف من كذا وكذا ومرويات فلان وفلان ...
وغفل عن حاجة موجودة قبل هذا الحديث بكلمات أنا قلت الحكم والله تعالى يقول: "يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل"، عابري سبيل ... وجبت الحديث لأن الآية فعلا هي النص بتاع الحكم ... فالذي غفل عليه أن الآية هي الأساس في الاستشهاد .....
بعض الناس اللي ما عندهمش فقه دقيق بيقول الكتاب فيه كذا لكن المسألة على غير ما يفهم .
فجميع أحاديثه ، ما من كلمة فيه إلا ولها أصل إما من كتاب وإما من سنة وإما من اجتهاد .
وبعدين فيه عملية الترجيح الترجيح ... فيه واحد بيرجح جانب على جانب وواحد ياخذ بالعزيمة وواحد ياخذ بالرخصة بردو من الاعتراضات التي تقال أني ساعات أذكر الأحكام من غير ما أرجح وهذا مقصود أقصد فعلا عدم الترجيح لأن الأدلة متساوية إذا كانت متساوية بأترك للشخص أنو يختار ما يشاء ... لأن القضية أنا نعرض الفقه الإسلامي في أمانة وبعدين عرض سهل بحيث الإنسان يجد ما اتفق عليه وما اختلف فيه وأصل الاتفاق إيه وأصل الخلاف إيه يطلع بعقلية فقيه وفهم فقيه ويعرف المسائل معرفة صحيحة ...
وبعدين الفقه الإسلامي حقية هو خط الدفاع اللي حنا بنواجه به القوانين الأجنبية خط الدفاع الأول من ناحية الفكر الزاي محمد عرف يجيب الأحكام دي كلها ...
فالكتاب والحمد لله فيه خير كثير إن شاء الله ...
وبعدين موضوع التعديلات .... وحنا بشر والبشر عرضة للخطأ ....

أبو تيمية إبراهيم
27-08-02, 01:37 PM
جزاك الله خيرا أخي محمد فضيل ، و لعل هذا يكون مقنعا للأخ محمد الأمين ، و ما أورده على الشيخ سيد يرد على كل من أورد الأحاديث الضعاف في كتب الفقه ، و معلوم مسلك الفقهاء في إيرادهم الأحاديث فإنهم قد يوردون الضعيف إذا شهد لأصله ظاهر القرآن أو عمل الصحابة أو اخذ الأمة له بالإجماع و لو كان عند المخالف غير متيقن ، و هكذا ..
و الشيخ سيد كما أسلفت اعتمد على جماعة من أهل العلم أوردوا تلك الأحاديث إما مصححين لها أو مستأنسين بها في الاحتجاج ، لشاهد ظاهر القرآن لأصله أو العمل و هكذا ..و نحن لا نبرئ الشيخ سيد من الخطأ بل هذا لا ينجو منه أحد خلا الصادق المصدوق صلى الله عليه و سلم فيما يبلغه عن ربه ، و على هذا فلا عتب على الشيخ سيد بل نسأل الله تعالى أن يجزيه خير الجزاء على ما كتب و نفع ، فلقد انتفع بكتابه خلق كثير من الناس قبل أن تنفتح أعينهم على كتب غيره .

محمد الأمين
27-08-02, 06:28 PM
لا نسلم لسيد سابق في قوله

بل في كتابه أحاديث باطلة لم يتلقاها العلماء بالقبول. إلا إن كان يقصد أتباع مذهب معين. فإذا كان الحديث باطل سنداً ولكن ذكره الأحناف في كتبهم لأنه ينصر مذهبهم على مذهب الجمهور، فهذا لا يبيح لسيد سابق تصحيحه أبداً.

والحديث واضح جداً:

«مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ».

السيف المجلى
27-08-02, 06:45 PM
الشيخ الفاضل أبو إسحق الحويني من أهل السنة والحديث وله جهود كبيرة في نشر السنة وغيرها
فكونه قال كلمة عابرة عن فقه السنة لسيد سابق رحمه الله اجتهادا منه لايعني ذلك الطعن فيه وغير ذلك
فهب أنه أخطأفي هذه العبارة فكم نخطىء نحن في عباراتنا

والله المستعان

أبو تيمية إبراهيم
27-08-02, 07:14 PM
أخي السيف المجلى / الكلام كله ليس في الطعن في أبي إسحاق الحويني ، حاشا لله ، فالشيخ أجل من أن يتكلم فيه ..
الكلام كله في أني نقلت عبارة لأجل الفائدة ، و هي عن عنوان الكتاب فقه السنة ، و عقبت عليها بما أراه الحق في القسم الثاني المنقول عن الشيخ حول كتاب فقه السنة ، لكن انهالت علينا التعقيبات فاللهم غفرا .

أبو العبدين المصرى السلفي
28-08-02, 02:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الى الأخوة الكرام حفظهم الله ورعاهم
ارجو ان تكونوا من الله بخير وبعد:ـ
الشيخ سيد سابق-غفر الله لنا وله - كتب فقة السنة عام 1365هـ اى منذ 58 عاما
وفى وقت كان الجهل بالسنة على اشده فى مصر -ولازال الكثير منا وانا لله وانا اليه راجعون- حفظ الله علماء أهل السنة والجماعة
جزاكم الله خيرا

أبو تيمية إبراهيم
28-08-02, 07:21 AM
صحيح قولك ، و أحسنت ...
رحم الله الشيخ الفقيه سيد سابق و غفر له زلاته - آمين ، آمين -
و والله أيها الإخوان ما رأيت أهل البدع في وقتنا أشد بغضا لكتاب ألف في العصر مثل بغضهم لهذا الكتاب ، يجرحون في مصنفه و يحذرون منه لماذا لأن مصنفه خرج في آخر هذا القرن الهجري عما عهدوه من التصنيف المذهبي و هدم أركان التقليد بدعوته للسير خلف نصوص الوحيين ، فرحم الله ، لقد كان كتابه شجى في حلوق أهل البدع .

محمد الأمين
28-08-02, 09:14 AM
أما موضوع الكتاب نفسه فهو جيد للغاية وأحسن الكتب للمبتدئين

لكنه يحتاج لتحرير كثير وتخريج للأحاديث، ولعل أحد طلبة العلم يقوم بذلك خاصة أن مؤلفه قد توفي ولم يعد الأمر يحتاج لإذن منه (على فرض أنه كان يحتاج إليه من قبل)

المنتفض
15-10-02, 06:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله
أبشركم أن الشيخ الحوينى (حفظه الله) قد عافاه الله وهو الآن بصحة جيدة والحمد لله

أبو العبدين المصرى السلفي
15-10-02, 06:52 PM
لازلت مبشرا بالخير
اللهم أحفظ أنوار الدجى ومصابيح الهدى الطائفة المنصورة بإذن الله

الأزهري السلفي
15-10-02, 07:19 PM
بسرك الله بالفردوس أخي المنتفض ..

معذرة لم أرى رسالتك إلا متأخرا .

ولعل هذا الخبر هو ما أردت أن تبشرني به

المستور
27-05-07, 02:44 PM
السلام عليكم هل كتاب الملخص الفقهي للفوزان أفضل من كتاب فقة السنة؟

أبو شهاب الأزهري
27-05-07, 04:19 PM
نعم، هو كذلك.

المستور
27-05-07, 05:14 PM
لدي طبعة ابن الجوزي ولكنها غير مخرجة الأحاديث فهل هناك طبعة بها هذه الميزة ؟

سليمان الجويسر
27-05-07, 05:43 PM
أخي (المستور)؛؛؛
هناك تعليق للشيخ الأباني على فقه السنة أسماه (تمام المنة) إلا أنه لم يكما التعليق على كامل الكتاب ولا أعرف سبب ذلك، فلعله يروى شيئاً من غليلك.
ودمت سالماً من كل مكروه.

المستور
27-05-07, 09:27 PM
جزاك الله خيرا أخي سليمان ولكن السؤال حول الملخص الفقهي وليس فقة السنة

محمد بشري
27-05-07, 10:14 PM
فقه السنة فقه مقارن ،كتاب الفوزان أكثره مخرج على فقه حنابلة.

محماس بن داود
28-05-07, 11:00 PM
هناك طبعات لفقه السنة مخرجة الأحاديث بتخريجات الألباني وغيره كطبعة الفتح للإعلام العربي، أما الملخص الفقهي للفوزان فقد طبع مؤخرا طبعة جديدة مخرجة الأحاديث بعناية مكتب التحقيق بدار ابن الجوزي، وهي طبعة جيدة.

كتاب فقه السنة خرج في وقت الأمة في أمس الحاجة إليه، وقد نفع الله به خلقا لا يحصيهم إلا هو، فجزى الله الشيخ سيد خير الجزاء وأثابه على ما بذل من علم. أما الأحاديث في كتابه، فإني لم أجد كتابا في الحديث أو الفقه المطول إلا وتُكلم فيه، والكمال لكتاب الله، والشيخ سيد فقيه بذل وسعه واجتهم مأجورا إن شاء الله.

أما كتاب الشيخ الفوزان فهو جيد لكنه مختصر، يصلح للمبتدئين، ولعل هذا هو قصد الشيخ من إخراج كتابه جزاه الله خيرا.

الحقيقة أن هناك كتب كثيرة في الساحة، ولله الحمد، فيها خير كثير كالشرح الممتع للشيخ العثيمين رحمه الله، وكتب الشوكاني والصنعاني والبهوتي والبسام، وكثير من كتب السلف طُبعت في هذا الزمان من المذاهب الأربعة، فالخير كثير ولله الحمد. ومن دخل مكتبة الآن لم يعرف ما يقتني لكثرة الكتب.

أبو الحسن الأثري
29-05-07, 12:10 AM
لدي طبعة ابن الجوزي ولكنها غير مخرجة الأحاديث فهل هناك طبعة بها هذه الميزة ؟

كتاب الشيخ حفظه الله هو اختصار لحاشية الروض لابن قاسم وهذا قد يخفى على بعض الأخوة

اثير
14-07-08, 04:30 PM
هناك (( فقه السنة)) مخرجة الاحاديث ومذيلة باحكام الاحاديث للشيخ الالباني .... صدرت من مؤسسة الرسالة في ثلاث مجلدات ...

صالحي أحمد
14-07-08, 06:45 PM
شكرا جزاك الله خير

الفصيح
20-08-08, 01:06 PM
إذت أردت أن تعرف كلام الشيخ# أبو إسحاق الحوينى في فقه السنة
فاستمع إالي شرحه القديم له فقد شرح جزءاً منه منذ أكثر من عشرين سنة
مازالت أحتفظ بأشرطتها فهى بحق غاية فى الجمال من حيث التأصيل العلمى
فقد أطال النفس في العديد من المسائل التى كانت وما زالت محل خلاف بين طلابة العلم
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

أبو وسام الأزهرى
20-08-08, 03:37 PM
بارك الله فيك أخى الفصيح

وكيف لنا الحصول على هذه الأشرطة

أبو عبدالله الخليلي
21-08-08, 11:48 AM
بارك الله فيك أخى الفصيح

وكيف لنا الحصول على هذه الأشرطة


نجدد الطلب جزاك الله خيرا

أبو عبدالرحمن بن أحمد
21-08-08, 05:06 PM
وسمعت الشيخ صالح ال الشيخ في أحد أشرطته يقول أن نيل الأوطار مختصر لفتح الباري

فواز العوفي
25-08-08, 01:22 PM
السلام عليكم أخي الفاضل وأكبر فيك هذه الغيرة على سنة المصطفى صصص، ولكن أيها الأخ الحبيب لما هذا الإجحاف في حق هذا الشيخ الفاضل سيد سابق رحمه الله ، ولما هذه الغلظة في ردودك ، أتمنى أن تأخذ نفساً عميقاً وأنت تقرأ رسالتي وتتذكر أن هذا الشيخ قد أفضى إلى ماقدم ، وأن هذا الكتاب لقى قبولاً ورواجاً في العالم الاسلامي وقد نفع الله به ، فإن رأيت فيه أخطاءً فاتركها وخذ ماينفعك ، فلماذا نضيق واسعاً، ولماذا لاتتسع صدورنا ، كل البشر يخطئون ، ولن تجد كتاباً إلا وفيه خطأ ..إلا كتاب الله جل في علاه ، فالواجب أيها الأخ الحبيب أن نترحم على الشيخ ، وأن نذكر محاسنه وأن نستدرك ماأخطأ فيه بطريقة علمية وعملية ، وعند اكتشاف الخطأ نحسن الظن به ، أما أن نقول أنه حاطب ليل ونشكك في علميته ونزاهته ، فاأعتقد أن هذا منهجٌ غير أمين أيها الأمين وهو منهج غير نبوي يا محمد ،
فكن رفيقاً فالرفق ماكن في شيء إلا زانه ..
أتمنى لك التوفيق يا أخي العزيز ..

إسلام سالم
26-08-08, 12:35 AM
كانت لي زيارة لأخينا الشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله في بيته قبل ما يقرب من عشر سنوات ، .
الشيخ أبو تيمية السلام عليكم
عذراً لأنى سأخرج عن سياق مقالكم هذا
و لكن لى سؤال مُلِح:
هل تعرف أين يمكن أن أجد كتاب أخيكم الشيخ الحوينى : الثمر الداني في الذب عن الألباني
فأنا من أشد الراغبين فى دراسة شخصية الإمام الألبانى رحمه الله العلمية , وإذا كان حقاً قد أخطأ معارضوه فى الحكم على أعماله العلمية .. فيسعدنى أن أكون أول من يعرف الحق
هل يمكن تحميل الكتاب علماً بأنى بحثت عنه فى الشبكةدون جدوى منذ زمن ؟!

أبو الهنوف العنزي
07-04-09, 04:00 PM
للفائدة.........

ابوخالد الحنبلى
11-08-10, 01:31 AM
رحم الله الشيخ سيد سابق وجعل الكتاب فى ميزان حسناته
على رغم من بعض الاخطاء فى الكتاب مثل اباحته للغناء وقوله بسنية اللحية

أسامة أل عكاشة
11-08-10, 06:18 PM
و لكن لى سؤال مُلِح:
هل تعرف أين يمكن أن أجد كتاب أخيكم الشيخ الحوينى : الثمر الداني في الذب عن الألباني

شيخنا حفظه الله لم ينتهى بعد منه .............

طلعت منصور
18-07-15, 11:18 AM
اما احاديثه فقد حققها ابنه وصدر الكتاب فى ثلاثة اجزاء