المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إطلاق العلة على الأمر الخفي القادح : قيد أغلبي


ماهر
05-09-02, 05:54 AM
إنّ إطلاق العلة على الأمر الخفي القادح : قيد أغلبي ، لأنا وجدنا كثيراً من الأقوال عن العلماء الجهابذة الفهماء إطلاق لفظ العلة على غير الخفي ، وقد وجدنا في " علل الحديث " لابن أبي حاتم مائتين وسبعة وأربعين حديثاً أعلّت بالجرح الظاهر . ( انظر أرقامها في أثر علل الحديث : 15 - 16 ) ، وانظر إلى قول الحافظ ابن حجر حين قال : (( العلّة أعمّ من أن تكون قادحة أو غير قادحة خفية أو واضحة )) ( النكت 2 / 771 ) وقال : (( إنّ الضعف في الراوي علّة في الخبر والانقطاع في الإسناد علة الخبر ، وعنعنة المدلس علة في الخبر وجهالة حال الراوي علة في الخبر )) ( النكت 1 / 407 ) .
وفي حوار لي مع شيخنا العلاّمة الدكتور هاشم جميل تنبهنا إلى أمر آخر ، وهو أنّ المحدّثين إذا تكلّموا على العلة باعتبار أن خلو الحديث منها يعدّ قيّداً لابدّ منه لتعريف الحديث الصحيح . فإنّهم في هذه الحالة يطلقون العلة ويريدون بها المعنى الاصطلاحي الخاصّ ، وهو : السبب الخفي القادح . وإذا تكلموا في نقد الحديث بشكل عام فإنّهم في الحالة يطلقون العلة ويريدون بها : السبب الذي يعلّ الحديث به : سواء أكان خفياً أم ظاهراً قادحاً أم غير قادح . وهذا توجد له نظائر عند المحدّثين ، منها : المنقطع : فهو بالمعنى الخاص : ما حصل في إسناده انقطاع في موضع أو في أكثر من موضع لا على التوالي .
وهذا المصطلح نفسه يستعمله المحدّثون أيضاً استعمالاً عاماً فيريدون : كلّ ما حصل فيه انقطاع في أيّ موضع في السند كان ، فيشمل المعلق ، وهو: الذي حصل فيه انقطاع في أول السند ، والمرسل ، وهو: الذي حصل فيه انقطاع في آخر السند والمعضل ، وهو : الذي حصل فيه انقطاع في أثناء السند باثنين فأكثر على التوالي . ويشمل أيضاً المنقطع بالمعنى الخاص الذي ذكرناه .
وهكذا نرى أنّ مصطلح المنقطع يستعمله المحدّثون استعمالاً خاصاً في المنقطع الاصطلاحي ، ويستعملونه استعمالاً عاماً في كلّ ما حصل فيه انقطاع فيشمل المنقطع الاصطلاحي، والمعلق ، والمرسل ، والمعضل ، وعلى هذا المنوال جرى استعمالهم لمصطلح العلّة ، فهم يستعملونه بالمعنى الاصطلاحي الخاص ، وهو : السبب الخفي القادح ، ويستعملونه استعمالاً عاماً ، ويريدون به : كل ما يعلّ الحديث به فيشمل العلة بالمعنى الاصطلاحي ، والعلة الظاهرة ، والعلة غير القادحة )) . وانظر : أثر علل الحديث : 17 - 18 .

ابن وهب
05-09-02, 09:29 AM
الشيخ الدكتور ماهر جزاكم الله خيرا
ذكرتم
(وفي حوار لي مع شيخنا العلاّمة الدكتور هاشم جميل)



حبذا لو ترجمتم لشيخكم ولو ترجمة مختصرة

وجزاكم الله خيرا

ماهر
06-09-02, 09:54 AM
أخي الحبيب ابن وهب
شيخنا الدكتور هاشم جميل من الذين كان لهم أثر كبير في حياتي العلمية وهو هاشم بن جميل بن عبد الله القيسي العراقي من مواليد 1942 حصل على شهادة الدكتواراه عام 1973 من الأزهر وهي مطبوعة بعنوان فقه الإمام سعيد بن المسيب في أربع مجلدات ، وتمتاز بالترجيح والمقارنة والاجتهاد واعمال القواعد الحديثية والأصولية ، ويرجع إليها كثير من الباحثين في العراق وهو يعد أفضل علماء العراق بالفقه المقارن وهو أمر مجمع عليه عندنا ويمتاز شيخنا بالدين المتين والورع التام والأدب الرفيع وقد مدحه العلامة ابن عثيمين أكثر من مرة . وعندما التحقت بكلية الشريعة قبل أكثر من عقد من السنين رأيت النبي صلى الله عليه وسلم بالمنان وأردت أن أسلم عليه فلما وصلت يدي إليه أشار إلى الدكتور هاشم جميل وقال لي إلزم هذا الشخص فإنه يوصلك الطريق من قريب ... وقد لزامته كثراُ وحصلت على إجازات منه ومن الله على بأن جعله مشرفاً علي في الماجستير وبداية الدكتوراه حتى سافر إلى دبي كلية الدراسات الإسلامية والعربية ، والآن وقبل شهر انتقل إلى جامعة مؤتة في الأردن ، له مؤلفات لم يطبع منها شي سوى مسائل من الفقه المقارن وله اجتهادات كثيرة ، وقد نقلت عنه شفهياً كثيراً من المسائل في أثر علل الحديث
وهو الذي وجهني إلى تأليف كشف الإيهام وذكر لي بأنه بمثابة واجب علي
أسأل الله أن يحسن عاقبتنا جميعاً في الأمور كلها وأن يجيرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة

ابن وهب
07-09-02, 06:18 AM
شيخنا
بارك الله فيكم وفي الشيخ الدكتور هاشم بن جميل القيسي



ما رايكم
في كتابة سلسلة
او بحث

عن علماء العراق (المعاصرين)



وجزاكم الله خيرا

ماهر
07-09-02, 10:14 AM
غير جيد
والدكتور هاشم زهد عن كثير من أمور الدنيا حتى إني خالفته في كثير من ذلك ؛ لأن بعض ذلك يفوت فوائد ؛ وهو لولا حاجته الماسة لما سافر
وقد عرضت له كثير من المناصب الرفيعة واعتذر ، ولم يكتب عن نفسه في هذه الموسوعة ولا غيرها وأراد أن يعيش في غبيراء الناس

عبدالله العتيبي
07-09-02, 10:21 AM
الشيخ ماهر: بورك فيك على هذا الطرح، وعلى هذا التعريف بالدكتور

ماهر
07-09-02, 06:15 PM
وبارك الله فيك يا أخي عبد الله وإني والله لأحبك في الله

خليل بن محمد
07-09-02, 07:16 PM
شيخنا الدكتور ماهر حفظه الله ورعاه

أشكل علي ــ بارك الله فيك ــ من تعليل بعض الأئمة لبعض الأحاديث بالراوي الضعيف الذي عُرف ضعفه ،، ومن كون العلّة [ أمر خفي ] .

ماهر
07-09-02, 11:34 PM
أخي العزيز خليل - حفظكم الله ورعاكم وسدد للخير خطاكم - إن كون العلة أمر خفي قيد أغلبي وإلا فقد وجد عند الأئمة النقاد إطلاق العلة على الضعيف والضعف الظاهر من انقطاع أو ما أشبه ذلك قال ابن الصلاح : (( ثم اعلمْ أنَّهُ قدْ يُطلقُ اسمُ العِلَّةِ على غيرِ ما ذكرناهُ من باقي الأسبابِ القادحةِ في الحديثِ الْمُخرِجةِ لهُ مِنْ حالِ الصِّحَّةِ إلى حالِ الضَّعْفِ ، المانعةِ مِنَ العملِ بهِ ، على ما هو مُقتضى لفظِ العِلَّةِ في الأصلِ ، ولذلكَ تجدُ في كتبِ عللِ الحديثِ الكثيرَ مِنَ الجرحِ بالكذبِ ، والغفلَةِ ، وسوءِ الحفظِ ، ونحو ذلكَ مِنْ أنواعِ الجرحِ )) . معرفة أنواع علم الحديث 190-191

محمد بن عبدالكريم الاسحاقي
09-09-12, 11:20 PM
بارك الله في فضيلة شيخنا أبي الحارث حفظه الله تعالى

الحملاوي
09-09-12, 11:22 PM
جزاكم الله خيرا