المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا يفعل اهل الحديث اذا وجدوا علة في المتن


زياد الرقابي
08-09-02, 11:12 AM
اهل الحديث اذا وجدوا علة ظاهرة في المتن فأنهم ينظرون الى الاسناد فيحملون العلة عليه حتى وان كانت من العلل الغير قادحه لكنها محتملة لانه لايستقيم أسناد صحيح مع متن غير صحيح ...
فتجد مثلا من لايقول برد حديث المدلس الغير مكثر المعنعن حتى يثبت تدليسه ..تجده اذا وجد خطأ في المتن او مخالفة يحملها على عنعنة هذا المدلس .......فتنبه لهذا وعلى هذا لايستقيم الحكم على مناهج الائمة كالبخاري وغيره من مجرد حكم على حديث كرد حديث لعدم ثبوت سماع مثلا ؟؟ حتى يتبين منهجه صراحه ويثبت اما بالتصريح . أو بالاستقراء التام ....

فأذا ظفرت بمثل هذا فتنبه الى قرائنها وارجع الى نظائرها حتى تجزم بمنهج هذا الامام .

خليل بن محمد
08-09-02, 01:12 PM
أحسنت أخي المتمسك بالحق ،، وجعلنا الله وإياك من المتمسكين بالحق .

وللشيخ العلاّمة [ المعلّمي اليماني ] كلام نفيس حول هذا المسألة ، قد سطّره في مقدّمته للـ (( الفوائد المجموعة )) للشوكاني ص/8 .

خليل بن محمد
08-09-02, 01:23 PM
وقال الشيخ [ طارق عوض الله ] :

[ فإن مذاهب النقاد للأحاديث غامضة دقيقة؛ فربما أَعلّ بعضهم حديثاً استنكره، بعلة غير قادحة في الأصل، ولكنهم يرونها كافية للقدح في ذاك المنكر؛ وحجتهم في هذا: أن عدم القدح بتلك العلة مطلقاً، إنما بني على أن دخول الخلل من جهتها نادر، فإذا اتفق أن يكون المتن منكراً يغلب على ظن الناقد بطلانه، فقد يحقق وجود الخلل، وإذ لم يوجد سبب له إلا تلك العلة؛ فالظاهر أنها هي السبب، وأن هذا من ذاك النادر الذي يجيء الخلل فيه من جهتها.

http://www.baljurashi.com/vb/showthread.php?s=&threadid=140&highlight=%DF%C7%DD%ED%C9+%E1%E1%DE%CF%CD

هيثم حمدان.
08-09-02, 05:06 PM
أحسن الله إليك أخي المتمسّك بالحق.

وفي كتاب (التمييز) للإمام مسلم بن الحجاج أمثلة على إعلال الحديث بعلة في متنه.

أمّا المعاصرون (الظاهريّة الجُدُد) ممّن لهم اشتغال بعلم الحديث: فلا يعبؤون بعلل متن ولا سند، ولذلك يكثر الشذوذ والنكارة على أحكامهم الحديثيّة والفقهيّة.