المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تارك الصلاة كسلا؟لايكفر.


غندر
18-11-02, 09:49 PM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله.وبعد
تارك الصلاة,وهو يعلم انها واجبة غير منكر لوجوبها,وتركها كسلا وتهاونا,فقد اتىمعصيتا كبيرة,فهو إلى مشيئة الله,إنشاء عذبه,وإنشاء غفر له,وتارك الصلاة تهاونا,وهو يشهد أن لاإله إلا الله وأن محمد رسول الله,ويؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ويؤمن باليوم الأخر والقدر خيره وشره,فهو مؤمن ناقص الإيمان,ولايخرج من الملة.
الأدلة
{ إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء} النساء
قوله عليه السلام{يا أسامة ! كيف تصنع بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة ؟!}صحيح الجامع
وقوله عليه السلام{لا يزني الزاني حين يزني و هو مؤمن ، و لا يشرب الخمر و هو مؤمن ، و لا يسرق حين يسرق و هو مؤمن ، و لا ينتهب نهبة يرفع الناس إليه أبصارهم و هو مؤمن} متفق عليه
اماقوله عليه السلام{العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر} صحيح,النسائي,ابن ماجة.
فهو كقوله صلى الله عليه وسلم{لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض}متفق عليه
فإن أخذنا بظاهر الحديثين, فيتبين لنا أن الصحابة رضوان الله عليهم كفروا في قتالهم في الفتنة,{وهذا قو لا يقوله أهل السنة والجماعة}
ومن كفر تارك الصلاة كسلا,فهو يقترب من منهج الخوارج في تكبير صاحب الكبيرة,وقوله عليه السلام{سباب المسلم فسوق, وقتاله كفر} والراجح من معنى الأحاديث,التي لا تعرض بينها,ان الكفر المقصود,هي صفة الكفار,لإن من صفة الكافر أنه لايصلي,ويقاتل المسلم,وهذا لا يعني التكفير الصريح,وإخراج المؤمن من الملة بعد أن شهد أن لا أله إلا الله وأن محمد رسول الله.والله أعلم.

الأزهري السلفي
19-11-02, 08:54 AM
الأخ غندر ...
أما قولك :
( ومن كفر تارك الصلاة كسلا,فهو يقترب من منهج الخوارج ).
فلا يصح
لأن القول بكفره قول طوائف من الخلف والسلف .
ويبدو أن كلامك نابع من تأثر ببعض المعاصرين.

الأزهري السلفي
19-11-02, 09:15 AM
وأنا أرجو الله عز وجل أن تصبر على قراءة الموضوع التالي ( في الرابط )كاملا ففيه فوائد قيمة .
وأنصح نفسي قبلك .
أن تنتبه إلى بعض المعاصرين
الذين يريدون أن ينفوا كل خلاف وقع بين السلف
ويحملون الناس على رأي
مع الحكم بخطأ المخالف والتشنيع عليه
وأقول لك :
كل مسألة وقع الخلاف فيها بين السلف , فالخلاف واقع فيها إلى ما شاء الله
لا يصح إنكار الرأي الآخر
لكن لك أن ترجح بين الأدلة بحسب ما معك من أدوات , علمني الله وإياك .
فأنا أقول بكفر تارك الصلاة كسلا , والرد عندي مستوفى على كل ما يورده المخالف ومنها الشبه التي ذكرتها
لكن هذا لا يعني إنكاري الخلاف
في مسألة اختلف فيها السلف ( على الرغم أن بعض العلماء يقولون أن القول بكفره هو إجماع الصحابة )

وقبل أن تحكم بهذا علي َّ بنزعتي الخارجية لا تنسى أن تحكم على الإمام أحمد وطوائف من أصحاب الحديث وشيخي الإسلام ابن تيمية وابن القيم وابن باز وعبد الرزاق عفيفي ومحمد بن إبراهيم وغيرهم كثير جدا من المعاصرين .

وإليك الرابط .
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=3521&highlight=%C3%CD%E3%CF+%ED%DF%DD%D1+%C8%CA%D1%DF

القعنبي
19-11-02, 07:51 PM
الاخ الكريم / غندر .. يظهر من كلامك انك متأثر بمذهب الارجاء الذي كان يعتقده الشيخ الالباني عفا الله عنه ونصره بعض الجهلة والضلال الذين حذر منهم السلف والخلف .. فلا يمكن مناقشتك حول مسألة ترك الصلاة حتى تصحح اصولك في مسائل الايمان والاحكام

الزبيري
19-11-02, 10:15 PM
الاخ القعنبي :
أذكرك بقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله (( ..... الذين يريدون أن يكفروا الناس يقولون عنه ( أي الالباني) وعن أمثاله : إنهم مرجئة ! ...))
فاربأ بنفسك أخي أن تلغ في اعراض علماء الامة .... والسلام

الأزهري السلفي
20-11-02, 01:42 AM
الحمد لله وحده ...
لا أختلف مع أخي القعنبي سوى في قوله :
( الارجاء الذي كان يعتقده الشيخ الالباني ).
لأن الشيخ أصوله أصول أهل السنة والجماعة بلا شك
لكن قال بقول المرجئة في مسألة وهذا لا يجعله متمذهبا بالإرجاء

وابن حزم قال بقول الجهمية في الصفات وهذا لا يجعله جهميا
بل مدحه شيخ الإسلام في مسائل الإيمان !

وابن حجر والنواوي عندهما أشعريات وليسا بأشعريين .

وهكذا .

( كل من صحت أصوله لا يخرج من أهل السنة والجماعة بقول يقوله )

الأزهري السلفي
20-11-02, 01:48 AM
الحمد لله ...
ومن الأصول التي يجب تصحيحها
مسألة العمل(القول ) هل يخرج من الإسلام بمجرد إتيان الفعل أو بالترك أم لا ؟

تأملت النزاع المرير على مسألة الحاكمية فوجدت اختلافهم في المسألة متفرع على الأصل السابق
فمن أصول المرجئة أن يجعلوا الكفر متعلق بالقلب فقط
أما العمل فلا
وهو مذهب مهتريء عار عن الدليل

( لو قيل لعاقل تَخَاطَأ فقال به لكان قد أحسن التخَاطؤ )

غندر
20-11-02, 04:55 PM
رحم الله أخواني في المنتدى , الذين رموني ورموا بعض الأئمة بالإرجاء,وأحمد الله أن هذه التهمة,قذف بها الكثير من أهل الحديث منهم إبن المبارك , اما قولنا إن المكفر لترك الصلاة,كسلا , يلتقي مع منهج الخوارج في تكفير صاحب الكبير , أما من جحدها وأنكر وجوبها ,فهو كافر بالإجماع من سلف وخلف , وهو قول الأئمة المتقدمين,والمتأخرين , وعلى رأسهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم , ولم أرى,أو بلم أقف على قول أحد أنه يكفر تارك الصلاة المتهاون بها , بل أن بعض المعاصرين قد صرح من ترك فرض بعينة , قد كفر والعياذ بالله , ونحن لا نرمي أحد بأنه خارجي , أو تكفيري , بل نرى أنهم يلتقون معهم في هذا المبد أ ,وأرجوا من أخوننا , وخصوصا القعنبي , أن يتقبلون الحوار بصدر رحب , وكل منا إنشاء الله باحث عن الحق , ومتبعه,وكل منا يؤخذ من قوله ويرد عليه , إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم.والله أعلم.

غندر
20-11-02, 05:15 PM
{فلا يمكن مناقشتك حول مسألة ترك الصلاة حتى تصحح اصولك في مسائل الايمان والاحكام}
رحمك الله ياقعنبي , ماقلته اتهام خطير , وتسرع بالحكم وأرجو أن تتوب إلى الله من هذا القول,وأنت في حل مما قلته لي .

القعنبي
20-11-02, 08:21 PM
اخي الكريم / ان ما كتبته في مداخلاتك قد حوى على مغالطات عدة ولا ادري من اين ابدأ بها .. هل في مسائل الايمان ام في موقف الالباني منها ام توجيه كلام ابن عثيمين ام النقاش في حكم تارك الصلاة تهاونا .. ام في دفع فريتك على السلف ...هذا بعض ما حواه مقالك ومداخلاتك من اخطاء .. فانبه عليها باختصار :
اولا : لا شك ان الشيخ الالباني عالم جليل صادقصاحب سنة وجماعة ..ولسن انا من يزكيه فهو اعظم من ان اثني عليه رحمه الله وعفا عنه .. وهو بشر يخطئ ويصيب ..لا احد معصوم الا النبي صلى الله عليه وسلم .. اذا سلمت بذلك فلا بد ان تنظر الى كل احد غير النبي صلى الله عليه وسلم بتجرد وانصاف .. ولا تأخذك العاطفة بعيدا عن لغة العلم ولغة الانصاف والتجرد .. ومنهج الشيخ ناصر في الايمان متأثر بمنهج المرجئة وادلة الشيخ ناصر على عدم كفر تارك الصلاة هي ادلة المرجئة وهي الادلة التي ذكرتها انت في مقالك المكون من بضعة اسطر لذا قلت : انك متأثر بمنهج الارجاء .. فان القواعد التي سطرتها هي قواعد المرجئة التي دكها علماء السنة قديما وحاضرا ولو انك قرأت الكتب الاثرية لعرفت منهج السلف ولكن كثيرا من الاحباب يدعي انه على منهج سلفنا الصالح وهو في الواقع بعيد عنهم كل البعد .. لو سألته ماذا قرأت من كتب المنهج السلفي ؟ لقال : كتب الالباني وعد بضعة نفر افضل ما يقال عنهم : طويلبي علم !
فأين كتب ابن بطة من حياتك ..و اين كتب السنة للائمة وكتب ابن خزيمة ومسائل ابن راهوية ومسائل احمد ومسائل ابن المبارك وابن المسيب ومالك والثوري والاوزاعي والقعنبي وغيرهم من الائمة الاعلام ؟؟
من اراد ان يعرف حال السلف ومنهجهم لا بد عليه لزاما ان يقرأ كتب هؤلاء الاعلام .. ولا يكتفي بكتب الالباني وغيره .. ممن قد يؤصل تأصيلات باطلة يحسبها على منهج السلف وهي باطلة النسبة اليهم اجنبية عن منهجهم .
ومن هنا اتى الخلط والخبط الموجود في الساحة العلمية .. يأتي احدهم فيقرأ كلاما للالباني او ربيع او فالح ! ثم يقول هذا هو منهج السلف ومن خالفه فهو مبتدع ضال خارج مارق حروري ! ولا يدري ان هؤلاء قد خبطوا في قضايا نسجوها من محض خيالهم وافقهم ونسبوها زورا الى السلف وهم منها براء .. ويأتي الافاك فيقول .. من طعن فيهم فاتهمه على الاسلام !!!!!
ومن ابرز هذه المسائل مسألة الايمان التي قد خبط فيها الشيخ الالباني رحمه الله تخبيطا عظيما واتبعه قطعان من الناس لا يدرون الى اي مذهب ينتسبون والى اي منهج هم تابعون .. ومن اراد التفصيل في منهج الالباني فليرجع الى كتاب الشيخ ابو رحيم الماتع وهو موجود في موقع الصحوة وصيد الفوائد
واما عبارة ابن عثيمين رحمه الله فليست قرآنا يتلى لا تجوز معارضته .. والقاعدة تقول من علم حجة على من لم يعلم .. فان كان الشيخ ابن عثيمين لا يعلم عن منهج الالباني في الايمان فان غيره يعلم ان منهج الشيخ ناصر خاطئ في الايمان والكفير .. وبمجرد مقارنة بسيطة بين اقوال السلف وبين اقوال الالباني نعلم ان كلام الالباني خطأ .. افنترك فهم السلف وكلامهم ومنهجهم ونتبع منهج الالباني .. قد ضللنا اذن وما نحن من المهتدين
وكلام الشيخ محمد العثيمين تحج به اهل الاهواء والجهال الذين يتكلمون على الالباني بغير علم وبينة ولا تأتي به الى من عنده بينة على صحة دعواه .. فان كنت بمعزل عن لغة العلم والحجة فدع الطريق لغيرك ولا تزاحم فيه .

يتبع ..

القعنبي
20-11-02, 08:58 PM
الاخ الكريم / غندر .. لقد افتريت على السلف بدعواك ان من كفر تارك الصلاة تهاونا وكسلا فانه يقترب من منهج الخوارج .. واقول لقد اخطأت النجعة وافتريت افتراء عظيما على السلف الصالح وعلى راسهم الصحابة رضي الله عنهم .. وبيان ذلك ما يلي :
اجمع الصحابة رضي الله عنهم على كفر تارك الصلاة
فقد روى محمد بن نصر المروزي في تعظيم قدر الصلاة 2/892 عن المسور بن مخرمة وابن عباس انهما دخلا على عمر بن الخطاب حين طعن فلما اسفر الفجر وكان قد اغمي عليه فجعلوا ينادونه وينبهونه وهو لا ينتبه فقال بعضهم ان كان لا ينتبه فاذكروا له الصلاة فقالوا يا امير المؤمنين الصلاة الصلاة ففزع وقال الصلاة الصلاة نعم لا حظ في الاسلام لمن ترك الصلاة فصلى وجرحه يثعب دما .
وروى ايضا باسناد جيد عن ابي المليح الهذلي قال سمعت عمر بن الخطاب يقول على المنبر : لا اسلام لمن لم يصل " 2/897
فهذا قول عمر بمحضر من اصحاب رسول الله وهم جميع متوافرون ولم ينكر ذلك احد منهم .
وروى ايضا باسناد صحيح عن وهب بن منبه انه سال جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام رضي الله عنه وعن ابيه فقال : في المصلين من طواغيت قال : لا وسالته هل فيهم من مشرك قال : لا واخبرني انه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : بين الشرك والكفر ترك الصلاة وسالته اكانوا يدعون في الدنوب شركا قال لا معاذ الله ولم يكن يدعون في المصلين مشركا . 2/875
وقال مجاهد قلت لجابر ما كان يفرق بين الكفر والايمان عندكم من الاعمال في عهد رسول الله قال : الصلاة 2/877
وقال ابن مسعود : تركها لكفر 1/136
وقال ايضا : من ترك الصلا فلا دين له 2/898
وقال ابو الدرداء : لا ايمان لمن لا صلاة له 2/903
وقال ابن عباس من ترك الصلا فقد كفر 2/900
وعن عبد الله بن شقيق : لم يكن اصحاب رسول الله يرون شيئا من الاعمال تركه كفر غير الصلاة 2/904
وقال الحسن البصري : بلغني ان اصحاب رسول الله كانوا يقولون بين العبد وبين ان يشرك فيكفر ان يدع الصلاة من غير عذر الخلال في السنة 4/142
فهذه اجماعات الصحابة امام عينيك .. فهل هؤلاء متاثرون بمنهج الخوارج او يلتقون معه او يقتربون منه ؟؟؟؟؟!!!
سبحانك هذا بهتان عظيم
وانا ادعوك الى التوبة من هذه الفرية العظيمة .. وان تستغفر الله ولا تعود الى مثلها .. فان الوقيعة في اهل الاثر وفي اصحاب رسول الله طامة عظيمة حري بصاحبها الا يوفق الى خير وان يختم على قلبه

وانت ايها الاخ لم تفتر على الصحابة فحسب بل افتريت ايضا على ائمة السلف والتابعين
فقد ورد عن نافع والسختياني وسعيد بن جبير وعبد الله بن المبارك واحمد بن حنبل وابن المدينيوابن راهوية وغيرهم من الائمة الاعلام تكفير تارك الصلاة ..فهل كل هؤلاء يقتربون من منهج الخوارج ؟؟!!!

تخبيطاتك وتخليطاتك يا اخي سببها هو ما بينته لك من انك والعلم عند الله لا تعرف لكتب السلف طريقا وتفقهت وتعلمت على كتب محدثين بفتح الدال وتركت كتب اهل الاثر والله المستعان

القعنبي
20-11-02, 09:13 PM
قد افتريت افتراء اخر .. بقولك ان بعض المعاصرين يكفر تارك الفرض الواحد وانك _جزاك الله خيرا_ تورعت عن رميهم بمنهج الخوارج وهو التكفير بالكبيرة !
وتتكلم كانك وكيع بن الجراح او ابو نعيم الفضل بن دكين ..وتقول بان سماحتك لم يقف على تكفير السلف لتارك الصلا تهاونا .. وقد فندتها بان هذا اجماع السلف .. يعني على نقيض قولك مما يدل على جهلك وتسرعك ..
واما مسألة تكفير تارك الفرض الواحد فهدا قول ائمة اعلام .. لا يضيرهم جهلك بهم ..وخذ هذه مني :
روى المروزي عن عبد الله بن المبارك : لا نقول نحن كما يقول هؤلاء ، من ترك الصلا متعمدا من غير علة حتى ادخل وقتا في وقت فهو كافر
2/926
وسئل احمد بن حنبل عمن ترك الصلاة متعمدا فقال : لا يكفر احد بذنب الا تارك الصلاة عمدا فان ترك صلاة الى ان يدخل وقت صلاة اخرى يستتاب ثلاثا المسائل المروية عن احمد في العقيدة 2/36
وقال المروزي سمعت اسحاق بن راهوية يقول : قد صح عن رسول الله ان تارك الصلاة كافر وكذلك كان راي اهل العلم من لدن النبي الى يومنا هذا ان تارك الصلاة عمدا من غير عذر حتى يذهب وقتها كافر " 2/929
فهؤلاء ثلاثة من اعلام السلف عبد الله بن المبارك واحمد بن حنبل واسحاق بن راهوية يرون ان ترك فرض واحد متعمدا كفر ومخرج عن الملة بل ونقل اسحاق الاجماع على ذلك .
فهل هؤلاء ائمة عندك .. ام انك ايضا تتورع عن رميهم بالخارجية كما تورعت عن رمي بعض المعاصرين !!

الحاصل يا اخي غندر ان كلامك تخبيط في تخبيط وليتك تطلب العلم .. والله اني لاكتب الان وانا مغتاظ مما سطرته يداك .. ووالله لولا ظني انك طالب علم مبتدئ لاخرجت عما في نفسي .. ولكن اسال الله ان يهديك .. ونصيحتي ايها الاخ الكريم الا تقف ما ليس لك به علم .. ولا تتسرع بتجهيل وتضليل السلف وعليك بالاثار السلفية الواردة عن الصحابة والتابعين وابن منهجك عليها لا على اقوال المعاصرن

غندر
21-11-02, 04:34 AM
الأخ القعنبي/ لقد أبعدت النجعة بكلامك هذا فهذا كلام مطلق,ولم يحدد,وأرجع إلى أصول الفقة لتعرف الفرق بين المطلق,والمقيد,وجميع ماذكرته عن السلف فهو كلام مطلق,لم يبين أتاركها جحودا لفرضها,كماجحد المرتدون الزكاة,وأمتنعوا عن أدائها لأبي بكر الصديق, أم تركها كسلا وتهاونا,أما قول الأمام أحمد فلا فيه جدال -وهو يأيد ما أقول-{ لا يكفر احد بذنب الا تارك الصلاة(عمدا )فان ترك صلاة الى ان يدخل وقت صلاة اخرى يستتاب ثلاثا }فأذا عرض علي السيف كما عرضه أبابكر على المانعين للزكاة وأبى فإنه يقتل حدا أم رده,أما قول أبن مبارك وأبن راهوية فأتنا بالسند الصحيح لكي ننظر في أمرك{ومايظهر لي أنك أمرء نقال تنقل من هنا وهنا , دون تمحيص وتحقيق, وهذه افت طلبة العلم,كل مارأيت كلمة فيها تارك الصلاة نقلتها لي تحتج به,وأنا أنصحك بالتجرد في طلب العلم دون التعصب لأحد من العلماء,والتعقل وترك الطيش عدم التطاول على العلماء,والأكل من لحومهم.
وأنا بهذا الرد أقفل باب الحوار معك ياقعنبي لأنك للأسف سباب شتام , وتسيء لسمعة طلبة العلم وهذا الملتقى الطيب الطاهر,وأرجوا من أخواني الأعضاء أن يعذروني. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأزهري السلفي
21-11-02, 06:28 AM
الحمد لله وحده ..
الأخ غندر.
إن أبيت إلا الكلام في هذا
فتعال نبحث في الأصل الذي انبنى عليه هذا الفرع

هل الكفر يمكن أن يكون بالعمل فقط أو القول فقط أم لا ؟

هذا ما أطلبه منك الآن
أما القول بأن تارك الصلاة كسلا لا يكفر
فهذا فرع نرجئه الآن .
لكن اعلم يا أخ غندر أنني لن أستطيع أن أشترك في أي موضوع في العشر الأواخر من رمضان
أقول هذا تحسبا لأن يطول الموضوع
فلا تستبطأ الرد مني
والله يوفقني وإياك إلى الحق

ملحوظة : ( يبدو أنك لم تكلف نفسك وتقرا ما في الرابط الذي أعطيته لك )

القعنبي
21-11-02, 07:00 AM
اذا كنت انسحبت فلا داعي لطرح اسئلتك الاخيرة.. وان كنت قد رجعت عن الانسحاب فأبشر برد ينقض ما كتبته حرفا حرفا .. وبالله التوفيق

غندر
21-11-02, 07:11 AM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله, وبعد: فهذا اتهام ضمني من الاخ/الازهري, في عقيدتي,ولاكن أقول لك قبل ان تعرف الكفر,اقول لك ماذا تعرف عن الايمان,هل هو قول وعمل,ام اعتقاد بالقلب, وقول بالسان,وعمل بالجوارح,يزيد بالطاعة,وينقص بالمعصية,ام هو قول فقط,ام عمل فقط؟ومارأيك في صاحب الكبيرة او الفاسق او العاصي, هل هو مؤمن,ام كافر.وهل ابليس كافر كفر اعتقادي, ام عملي. وكذلك اليهود,وفرعون وكفار قريش. ياأخي ياأزهري:لا تلبس على نفسك, ودعك من هذه الاطروحات التي لا تولد الا الحقد والضغينة,وهلم بنا الى النقاش, البناء دون طعن اوغمز ولمز في احد,والتجرد للحق.
هذا وأرجوا من الأخوة النقاش في هذا المضوع,وعدم الطعن في شخصي.فأن أبو فإني متصدق عليكم بعرضي. والله من وراء القصد.

الأزهري السلفي
21-11-02, 08:50 AM
الحمد لله وحده ..
أخي غندر غفر الله لي و لك
ليس في كلامي أي اتهام
أنا ما أردت إلا النقاش فإن كنتُ على خطأ فأبشر , سأرجع على الملأ

لأنني لم أدع أنني نبي , فالخطأ وارد علي كما هو وارد على كل البشر

أما الإتهامات فليست من أسلوبي ولله الحمد واسأل أهل المنتدى أو راجع صفحات المنتدى يتبين لك .

وعلى كل حال هذا جواب أسئلتك :
الإيمان : اعتقاد ( و) قول( و) عمل .
يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي.

صاحب الكبيرة : مؤمن ناقص الإيمان
إذا لم يرد دليل صحيح يبين أن كبيرته تخرجه من الإيمان بالكلية فيصبح بها كافرا
قال المعصوم صلى الله عليه وسلم : ( أكبر الكبائر الشرك بالله )
فسمى الشرك كبيرة وهو كفر أكبر مخرج من الملة باتفاق أهل الملة .

واعذرني في الرد على البقية حتى لا نتشتت في الإختلاف على الفرع ولم نتكلم في الأصل

ثم أنا سائلك بالله ( بيني وبينك ) :
أين في كلامي تلك الأطروحات التي تولد الضغينة ؟
أنا فقط سألتك سؤالا يتصل بالموضوع اتصالا وثيقا .
وأين في كلامي -سامحك الله - الغمز أو اللمز ؟
وأين الطعن
وأما التجرد للحق فأرجو أن تحسن الظن بي كما أحسن الظن بك أنا .
غفر الله لك .

الأزهري السلفي
21-11-02, 09:00 AM
الحمد لله وحده ...
أخي غندر
مسألة ( ودورك أن تجيبني ) :
رجل (( يشهد أن لاإله إلا الله وأن محمد رسول الله,ويؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ويؤمن باليوم الأخر والقدر خيره وشره))

وهو مع ذلك يسب رسول الله صلى الله عليه وسلم
أو يرمي المصحف في القاذورات

وهو في كل ذلك ليس :
1- مكرها
2- ولا جاهلا
3- ولا متأولا
4- ولا مخطئاً ( من الخطأ لا من الخطيئة )

فأي رجل هو ؟

غندر
21-11-02, 09:57 AM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: ياأخي في الله الازهري , المسارعة في التكفير ليس ديدن اهل الحديث,واهل السنة والجماعة, والتورع في الخوض في هذه المسألة , افضل من التجرأ على الفتية فيها,وأقول {الله أعلم}.

الأزهري السلفي
21-11-02, 10:38 AM
الحمد لله وحده ..
أخي في الله غندر
ما أحسن جوابك , جزاك الله خيرا على هذه الروح الطيبة .

وأقول لك يا أخي :
1- لقد قرأت في هذه المسألة ( أعني التكفير وضوابطه ) ما يربو على السنتين
جتى أنها عطلتني عن الكثير .

2- لا يختلف أحد على كفر من فعل شيئا مما سألتك عنه فيما سبق
حتى الشيخ الألباني رحمة الله عليه

3- الإيمان لأنه قول (و) فعل (و) عمل .
فإن الكفر قديكون بالفعل (أو) بالقول (أو) بالعمل
وهناك كتاب طيب جدا اسمه :
التوسط والإقتصاد في أن الكفر يكون بالقول ( أو ) بالفعل ( أو ) بالإعتقاد.

قرأه الشيخ ابن باز وأوصى بطبعه .
لم يفعل صاحبه فيه - جزاه الله خيرا - سوى أنه جمع أقول العلماء التي تدل على عنوان الكتاب.
من أول نافع مولى ابن عمر وحتى فتاوى اللجنة الدائمة .
يتبع ....

الأزهري السلفي
21-11-02, 10:40 AM
الحمد لله ...

4- يعلم الله أنني أحب الشيخ الألباني حبا لا يوصف
وأشهد الله أنني بكيته حين مات كما أبكي لو كان أبي - أطال الله عمره وحسن عمله-
لكن الشيخ علمنا أن الذين يتبعون الدليل هم شافعية أكثر من مقلدة الإمام الشافعي .
وقل مثله عن الحنابلة والمالكية و...
الألبانية .
والشيخ رحمه الله له أقوال مضطربة في مسألة التكفير .
ففي حين اشترط الجحود والإستحلال في مواضع
فإن له شريطا عندي حكم فيه بكفر أتاتورك لأنه بدل شرائع الإسلام !

وقال رحمه الله في السلسلة الضعيفة تحت الحديث رقم (94):
(((وأما الركن الأول من هذه الأركان الخمسة [وهي ]
" شهادة ألا إله إلا الله "
فبدونها لا ينفع شيئ من الأعمال الصالحة , وكذلك إذا قالها ولم يفهم حقيقة معناها
أو فهم ولكنه أخل به عمليا ً كالإستغاثة بغير الله تعالى عند الشدائد ونحوها من الشركيات )))أهـ

إذن فالشيخ في هذا الموضع يرى أن الإنسان قد ينطق الشهادتين ويفهم معناها ولكنه يخل بها (((( عمليا )))))
فهذا كمن لم يشهد الشهادتين , لا ينفعه شيء من الأعمال الصالحة .

5- الخلاصة أن الأعمال كلها شرط كمال في الإيمان إلا ما قام الدليل على أن فعله أو قوله يخرج من الإسلام فهو إذن في هذه الحالة شرط صحة في الإيمان .

6- بعض الأعمال قام الدليل على أن مجرد تركها كفر أكبر يخرج من الملة
فتركها من نواقض الإسلام ( بعيدا عن الخلاف بين الأصوليين هل الفعل كالترك أم لا )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الصارم المسلول( 2/81) ط.دار ابن حزم :
( فإذا كان النفاق يثبت , ويزول الإيمان بمجرد الإعراض عن حكم الرسول , وإرادة التحاكم إلى غيره
مع أن هذا (((( ترك محض )))) وقد يكون سببه قوة الشهوة
فكيف بالتنقص والسب ونحوه ؟

والحمد لله أولا وآخرا .

الأزهري السلفي
21-11-02, 05:53 PM
الحمد لله وحده ..
حصل خطأ غير مقصود في مشاركتي قبل السابقة
حين قلت : ( 3- الإيمان لأنه قول (و) فعل (و) عمل .
فإن الكفر قديكون بالفعل (أو) بالقول (أو) بالعمل )

وهذا عجيب فإن العمل هو الفعل !

والجادة أن أقول :
(3- الإيمان لأنه قول (و) فعل (و) اعتقاد .
فإن الكفر قديكون بالفعل (أو) بالقول (أو) اعتقاد.

والله أعلم

أبو العبدين المصرى السلفي
21-11-02, 06:15 PM
السلام على من اتبع الهدى

العبد لله من العامة -حفظكم الله- وارجو من الله ان يرزقنى من ارث النبوة ما يقينى به نار جهنم

بعدما استمعت لرد العلامة الصالح العثيمين -نور الله قبره وجعله فى عللين- فى رده على من شرط كفر تارك الصلاة بشروط معينة قرأت رسالة أسد السنة العلامة الألبانى المعنونة بفتنة التكفير أصبت بدهشة لأننى فهمت -بفهمى القاصر- انه يعارض هذا الرأى وزادت حيرتى لوجود تقريظ الإمام بن باز والعلامة الصالح العثيمين على الرسالة.
ثم قرات هذا المقال :
http://www.salafi.net/books/book44.html

واستمعت لهذا:

http://www.islamway.net/bindex.php?section=scholarlessons&scholar_id=76

# 24 " سلسلة هل"

ففهمت ان العامى ومبتدئ العلم مثلى -أعزكم الله بالعلم- لايجوز ان يدخل مباشرة على السادة الأئمة والعلماء المصونين قبل ان يمر على طلابهم ليساعدوه على تحمل شدة وهج انوار علمهم مما قد يذهب نور بصيرته

يعلم الله عز وجل انى لاأقصد اى من الإخوة بأى سوء فان الملك جل فى علاه يكره اذى المؤمن نعوذ بوجه الكريم من ذلك ولكنى اردت المشاركة بتجربة قد تفيد قارئ للموضوع

أبو الأشبال البريطاني
25-07-07, 06:09 AM
وعن عبد الله بن شقيق : لم يكن اصحاب رسول الله يرون شيئا من الاعمال تركه كفر غير الصلاة
هل يستقيم معناها لو قلنا
لم يكن اصحاب رسول الله يرون شيئا من الاعمال تركه كفر (دون كفر ) غير الصلاة
أو قلنا
لم يكن اصحاب رسول الله يرون شيئا من الاعمال تركه (جحودا ) كفر غير الصلاة
فقط أخي الفاضل غندر دعوة للتأمل

أسامة المصري السلفي
25-07-07, 11:44 AM
المسألة مسألة في العقيدة قبلما أن تكون فقهية... وفيها مسائل هامة وبحوث معتبرة.
وإن سأل سائل في مسألة نازلة في الطهارة... فما وجد دليلاً واعتصر في القياس ناظراً... فما وجد... لسكت
فالأولى في مسائل العقيدة أن تكون لأهل العلم والخبرة بالنصوص والأصول، والحُجَّة لله ولرسوله لاقامة دين الله. وليس انتصاراً لقول فلان أو علان.
والناظر لقتال الصحابة للطائفة الممتنعة وتأمل مع الأدلة في الباب لوجد فيها ما ينفعه.
وكذا ينظر في الفارق بين قتال الطائفة الممتنعة وقتال البغاة... لوجد أيضاً ما ينفعه.
نفعنا الله بالاستقامة على دينه