المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من عجايب التصحيفات


أبو تيمية إبراهيم
21-02-03, 09:42 PM
نسخة ( كتاب معجم الشيوخ للذهبي ) المطبوعة بتحقيق د : روحية السيوفي = نسخة مليئة بالأخطاء و التصحيفات - للأسف -
و كنت قد صوبت كثيرا منها على نسختي ، و قد أوقفني تصحيف غريب عجيب ، أحببت نقله للإخوان ليقفوا عليه :
ففي ص : 594 أخرج الذهبي عن محمد بن عزير في قوله تعالى ( مثابة للناس ) قال : مرجعا لهم يثوبون إليه أي يرجعون إليه في (جهنم !!) و عمرتهم كل عام ..
و صواب العبارة : في حجهم و عمرتهم ..فانظر لمثل هذا التصحيف العجيب الذي قلب المعاني رأسا على عقب !

عبدالحق الزموري
06-03-06, 02:25 PM
أخي الفاضل أبو تيمية، شكر الله سعيك
إنك بمبادراتك المشكورة تحيي في صفوف الأمة رسم دروب أهل العلم في تاريخنا: إشاعة للمعرفة؛ التزام بمبدإ "حقوق الله لا يمكن أن تحترم بغير احترام حقوق العلم"؛ تحقيق وتدقيق وتمحص؛ دعوة مستمرة والتزام بالبدء من حيث ينتهي الآخرون. وتلك لعمري تقاليد افتقدتها الأمة في ممارستها الثقافية المعاصرة التي انبنت في جلها على الفردانية والتملك وتحويل المعرفة (أو بالأحرى المعلومة) الى سلطة !!! زائلة وما يأتي من ورائها من "امتيازات" زائل. ولا يبقى إلا الصحيح: ماينفع الناس. "كل شيء هالك إلا وجهه" صدق الله العظيم.
قرأت في إحدى مداخلاتك في الموقع تعليق على تحقيق د. روحية عبدالرحمان السيوفي لمعجم شيوخ الامام الذهبي في طبعة دار الكتب العلمية ببيروت، وقد أثلج صدري مبادرتك الى إثارة الموضوع. إعلم يا أخي – تقبّلنا الله وإياك برحمته وفتح عن بصائرنا – أن المعجم الكبير للذهبي قد حققه الشيخ الدكتور محمد الحبيب الهيلة وأصدره عن مكتبة الصديق بالمملكة العربية السعودية قبل صدور تحقيق خيرية السيوفي بسنتين. وقد صدر في جزءين. وشتّان شتّان بين الطبعتين والتحقيقين. وبعد اطلاعي على النسختين أعتقد والله أعلم أن د. روحية لم تفعل شيئا سوى أنها استحضرت تحقيق د. الهيلة ونسخت تخريجاته وإحالاته دون فهم أو اطلاع، وأوقعها الله في سوء عملها فأخرجت النسخة المحققة مثقلة بما وجدتَ من أخطاء وتشويهات.
وإذا أردت، أخي الكريم فعد الى تحقيق د. الهيلة، وهو أحد مؤرخي مكة وشيخ المحققين في تونس بارك الله له في صحته ومجهوداته، تقف على ما أقول.

محمد بن القاضي
07-03-06, 01:03 AM
رفع الله قدرك أبا تيمية
وكذلك عبد الحق

بصراحه امووت من الضحك على تصحيف هذه الاستاذة؟؟

ذكرتني بالذي قرأ :
( فلما جهزهم بجهازهم جعل السفينة في رجل أخيه)
والذي قرأ على سفيان :
حدثكم الزهري عن عمر بن دينار عن انس عن رسول الله عن ربه عن رجل ؟؟؟

بارك الله فيكم
=====================================

محمد خلف سلامة
07-03-06, 02:26 AM
"
لقد عجب العلماء المحققون من تصحيفات بعض الرواة والمحدثين، على قلتها، وعلى قربها، وصنفوا فيها التصانيف؛ فكيف يكون عجبهم لو رأوا تصحيفات المحققين المبطلين وتحريفات الناسخين الماسخين!!
"