المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من جديد المطبوعتا ( المدخل إلى مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه )


أبو تيمية إبراهيم
21-02-03, 10:46 PM
المدخل إلى مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه

تأليف : أكرم يوسف عمر القواسمي
تقديم : مصطفى سعيد الخن
الناشر : دار النفائس للنشر والتوزيع- عمّان - الأردن
رقم الطبعة : الأولى
تاريخ الطبعة: 19/02/2003
نوع التغليف: مقوى فاخر (فني) كعب مسطح
عدد الأجزاء : 1
عدد الصفحات : 634
حجم الكتاب : 17 × 24 سم
التصنيف : / فقه / تاريخ الفقه / مدارس فقهية
الجامعة : الجامعة الأردنية
تاريخ الحصول على الدرجة : 28/07/2002
نوع الدرجة : دكتوراه
نبذة عن الكتاب : هذه دراسة أكاديميّة جَيّدة في بابها ، مهمة في موضوعها ، اعتمد مؤلفها المنهج الوصفي التأريخي في عرض مذهب الإمام الشافعي ومدارسه ومؤلفاته وخصائصه ومصطلحاته .
جاءت هذه الدّراسة لتحقق أهدافاً ثلاثة رئيسة :

أولاً : تسليط الضوء على الشخصية الاجتهادية الكبيرة للإمام الشافعي ، من حيث العوامل المؤثرة في تكوينها ، والآثار العلمية المنبثقة عنها ، مع تلمُّس مظاهر التميُّز عنده ؛ علماً أنه الوحيد الذي كتب أصوله وفقهه بنفسه من الأئمة الأربعة.

ثانياً : دراسة التطور التاريخي للمذهب الشافعي ،منذ ظهور فقه مؤسسه إلى زمن كتابه هذه الرسالة ، مع كل ما تقتضيه هذه الدراسة من بيان ، مثل الترجمة لأبرز أعلام المذهب عبر التاريخ الإسلامي ؛ ترجمة تُظهر جهودهم وآثارهم العلمية في خدمة مذهبهم .

ثالثاً : تسهيل مهمة الدّارسين للفقه الشافعي من طلبة العلم الشرعي والمفتين ونحوهم ؛ وذلك بشرح أبرز مصطلحات علماء الشافعية في مصنفاتهم ، مع تقسيم تلك المصنفات إلى عدّة مجموعات ؛ بالنظر إلى نوعية الاستفادة منها .

وهذا وصف موجز لمباحث هذه الدراسة ، والتي جاءت في بابين وخاتمة .

تناول الباب الأول الإمام الشافعي بوصفه مؤسس المذهب ، وكان ذلك في ثلاثة فصول ، تضمن الأول منها عرض سيرة الإمام الشافعي وما اتصل بها منذ ولادته في غزة سنة 150 هجرية إلى وفاته في مصر سنة 204 هجرية ، مُقسّمة إلى ثمانِ مراحل ؛ بهدف الوقوف على العوامل المؤثرة في تكوين الشخصية الاجتهادية الكبيرة للإمام المؤسس ؛ رجاء أن تكون هذه الطريقة نوعاً من التجديد في منهج الترجمة للأئمة الأعلام .

أما الفصل الثاني فقد تناول علوم الإمام الشافعي ، وإحاطته بفقه وأصول كلَّ من الإمامين أبي حنيفة ومالك بن أنس ، واطلاعه على فقه كلَّ من الإمامين الأوزاعي والليث بن سعد رحمهم الله جميعاً ؛ بهدف استجلاء وفرة مقومات الاجتهاد المطلق عند الإمام الشافعي على أوسع مدى متصوّر في عصره .

أما الفصل الثالث والأخير من هذا الباب ، فقد عرض مصنفات الإمام الشافعي ، سواء أكانت مفقودة أو مطبوعة ، أو ما تزال مخطوطة حتى زمن كتابة هذه الرسالة ؛ مع الإشارة إلى ما وقع فيه بعض الباحثين من أخطاءٍ حول نسبة بعض الكتب إلى الإمام الشافعي ، أو لبسٍ في تسميتها أو في وصفها .

وتناول الباب الثاني من هذه الدراسة المذهب الشافعي ، وكان ذلك في فصلين ، تضمّن الأول منهما – وهو أهم الفصول وأطولها – عرض التطور التاريخي للمذهب الشافعي من خلال تقسيمه إلى ستة أدوار ؛ بهدف الوقوف على العوامل المؤثرة في ظهوره وانتشاره ، ثم في استقراره وعدم اندثاره ، مع التعريف بأبرز أعلام الشافعية في كل دور ، وجهودهم في خدمة مذهبهم ، وأبرز مصنفاتهم وآثارهم العلمية .

أما الفصل الثاني فقد عرض جانباً كبيراً من مصطلحات علماء الشافعية في كتبهم مع ترتيب مصنفاتهم الفقهية والأصولية المتداولة في زمن كتابة هذه الرسالة ؛ بهدف تسهيل الاستفادة منها ، على طلبة العلم الشرعي والعلماء والباحثين في الفقه الإسلامي .

وأخيراً كانت الخاتمة التي أظهرت النتائج التي توصّلت إليها هذه الدراسة .

أبو تيمية إبراهيم
21-02-03, 10:47 PM
التقويم : تعتبر هذه الدّراسة أكاديمية مهمَّة للمهتمين بعلوم الشريعة عموماً ، والفقهاء منهم خصوصاً ، لاسيما الشافعية والمعتنين بتأريخ الفقه الإسلامي ومتابعة مدارسه كما يعتبر هذا النمط من التأليف من التآليف المهمّة في هذا العصر ، لاسيما مع كثرة المطابع التي تقذف يوماً بما شاء الله من كتب ، يحتاج النّاس عموماً ، خاصة من يعتني منهم بعلم الفقه إلى معرفة المذاهب وتطوراتها ، وما يعتمد فيها ومالا يعتمد ؛ ولذا تتابعت الدّراسات الأكاديمية العلميّة المتخصصة لبحث هذه الموضوعات في عامة المذاهب


من موقع الثمرات

أبو تيمية إبراهيم
21-02-03, 10:48 PM
0

منير الشتيمي
13-08-08, 11:57 AM
كثيرا مانقرأ في كتب المذهب الحنبلي وهذه من مفردات المذهب فما معنى هذا المصطلح وما هي ضوابط المفردة

بندر المالكي
12-12-12, 01:12 PM
اخي الكريم ابو تيمية حفظك الله

كيف يمكنني الحصول على نسخه من الكتاب بارك الله فيك

كرما لو تراسلني على الخاص وشكرا لك

أبو أيوب محمد
12-12-12, 01:56 PM
كثيرا مانقرأ في كتب المذهب الحنبلي وهذه من مفردات المذهب فما معنى هذا المصطلح وما هي ضوابط المفردة
هذا ليس خاصا بالمذهب الحنبلي بل يتناول المذاهب الفقهية عموما و يقصد بمفردات المذهب الأقوال التي انفرد بها مذهب من المذاهب في مشهوره عن بقية المذاهب في مشهورها .

إسلام بن منصور
12-12-12, 09:02 PM
أين نجد الكتاب في القاهرة

عمر سراج العتيبي
12-12-12, 09:15 PM
أخي الكريم /أبو تيمية إبراهيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خير ، وجعل ما قمت به في ميزان حسناتك.

بلال الخليلي
12-12-12, 10:24 PM
أين نجد الكتاب في القاهرة
الكتاب طبع طبعة جديدة، ورق شمواه؛ وتجده في دار السلام.
أما السعر (الجديد)، سأتركك تعرفه بنفسك!!