المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من طوام الشيعة ؛؛ أثر عن علي يمشيه أهل السنة !!


بو الوليد
08-06-03, 06:41 PM
* أخرج أبو بكر المروزي في الفوائد عن يحيى بن معين (الجزء الثاني ص196 برقم 129) :

حدثنا يحيى بن آدم ثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن هبيرة بن يريم قال : خرج إلينا علي رضي الله عنه وفي يده بندقة ، فقال : أتدرون ما هذه ؟ قلنا : لا ندري !
قال : لكني أدري ، أنا صنعتها :(ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) .

قال محققه الشيخ خالد بن عبد الله السبيت : إسناد هذا الأثر حسن !!

قلت : من أين جاءه الحسن ؟!
ويبدو أنه اعتمد قول الحافظ في التقريب لا بأس به ، وقال الإمام أحمد كما في التهذيب : لا بأس بحديثه هو أحسن استقامة من غيره ، قال الخلال : يعني الذين تفرد أبو إسحاق بالرواية عنهم .
قلت : لكن الأكثر على تضعيفه ، فقد جهله ابن معين ، وقال أبو حاتم هو شبيه بالمجهول ، وقال ابن خراش : ضعيف ، وقال النسائي : ليس بالقوي ، وقال مرة : أرجو أن لا يكون به بأس ، ويحيى وعبد الرحمن لم يتركا حديثه ، وقد روى غير حديث منكر .ووثقه ابن حبان .
وقال ابن سعد : كانت منه هفوة أيام المختار وكان معروفاً وليس بذاك .

قلت : وهو وإن وثقه بعضهم ، لا يصح تمشية أثره هذا ، فيجب إنكاره ، فإن من دونه ثقات ، ولا يلزم من هذا القول بتضعيفه ؛ فإن قلنا صدوق ؛ فلا يقبل تفرده بمثل هذا مع تشيعه . والله أعلم .

سليمان السيف
13-12-07, 06:45 PM
بارك الله فيك ..

ما معنى قوله ( بندقة )؟!

محمد الاسلام
15-12-07, 06:39 PM
جاء في لسان العرب الاتي
( بندق ) البُنْدُق الجِلَّوْزُ واحدته بُنْدُقةٌ وقيل البُندق حمل شجر كالجلَّوْز وبُنْدُقةُ بَطن قيل أَبو قبيلة من اليمن وهو بُنْدُقةُ بن مَظَّةَ بن سَعد العَشيرة ومنه قولهم حِدَأ حِدَأ وراءكِ بُنْدقةُ وقد مضى ذكره والبُنْدُقُ الذي يرمى به والواحدة بُنْدُقة والجمع البنَادِقُ