المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أفيدونا حول ما يسمى ب Nlp ( البرمجة العصبية )


العوضي
08-06-03, 09:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني الكرام وفقك الله ورعاكم لقد قرأت منذ أيام عن هذا الموضوع , وأريد أن أعرف هل هذا جائز أم لا ؟

أخوكم : العوضي

عبد الله زقيل
08-06-03, 10:00 PM
السؤال :

ما حـكـم الشــرع فـي علـــــم ( البـرمـجـه الـعــصـبـيـة ) ؟

الإجابة :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :

فالبرمجة اللغوية العصبية (NLP) اختصار لـ: NEURO LINGUISTIC PROGRAMMING

وهو علم يبحث في أمرين:

الأول : برمجة الجهاز العصبي لدى الإنسان على القناعات الإيجابية، والتخلص من القناعات السلبية ( الاتصال بالذات ) ومنه التحكم في التفكير والإدراك والتركيز والقيم .

الثاني : برمجة لغة الاتصال بالآخرين حتى تكون مثمرة وفعالة سواء كانت لغة الكلام أو لغة الحركات والعيون ( الاتصال بالآخرين ) .

ولكل من هذين الأمرين في هذا العلم قواعد وضوابط يطول الحديث بذكرها.

- وهذا العلم قد مر بمراحل حتى وصل إلى ما وصل إليه ، فأصبح الآن يدرس في أوروبا وأمريكا وبعض الدول العربية ، وله معاهده ومتخصصوه ودارسوه .

- وهذا العلم مفيد في التغيير والتجديد والتطوير والتنمية للذات .

- ومفيد أيضاً في دعوة الآخرين وإقناعهم وكيفية التعامل معهم .

وبناء على ما سبق ؛ فإنه لا بأس في دراسة هذا العلم ، بل إنه أمر مطلوب شرعاً لما له من الفوائد التي تخدم التعاليم الإسلامية .

- لكن ننبه هنا إلى أن واضعي هذا العلم قد أهملوا جانب اتصال العبد بربه ، وإيمانه به وبقدرته وبقدره ، لذا فإنهم ينظرون إلى الأحداث نظرة مادية مجردة : ( النظر إلى الأسباب دون النظر إلى المسبِّب ) ، وذلك لأن واضعي هذا العلم هم من النصارى المتحررين ، لكن تمكن أسلمة هذا العلم وإضافة ما يتوافق مع المبادئ الإسلامية وحذف ما يتعارض معها منه ، مثله مثل علم النفس والاجتماع والمنطق ، بل إن الموافقة فيه للإسلام أكثر من هذه العلوم ، والمخالفة فيه للإسلام أقل منها بكثير .

والله أعلم .

مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


http://islamweb.net/pls/iweb/FATWA.showSingleFatwa?FatwaId=32078&word

وهذا موضوع عن سؤالك :

http://alsaha.fares.net/sahat?128@189.2SCNfQFNsuo.31@.1dd3bcec

الوضاح
09-06-03, 12:31 AM
حكمي في أهل الNLP أن يضربوا بالجريد وال...ويطاف بهم في شبكات النت وينادى هذا جزاء من جرى خلف أوهام غرندر وبرندر

علم البرمجة اللغوية عو علم كلام عصرنا بهر به عدد من علمائنا انبهار المأمون وعبدالجبار بعلم الكلام
ماذا دها القوم
في القرن الثاني ترجم للمأمون علم اليونان ودهش لتشقيقاته عدد من أهل العلم والبيان
فكان ما قال الشافعي الإمام : حكمي في أهل الكلام أن يضربوا بالجريد والنعال ويطاف بهم على العشائر وينادى هذا جزاء من غير دين الله .

واليوم يعيد التاريخ السياق وبدلاً من اليونان الأمريكان فأصبح يعض الدعاة يقف في موعظته أمام الناس يستشهد بسفسطات أولئك ويجري على المدعويين تجارب
أرسطو ذلك الفن الدكتور المجنون (كما قيل عنه)جون غرندر ( عالم لغـويات ) ،وبطليموسه ريتشارد باندلر ( عالم رياضيات ومبرمج كمبيوتر) عجباً لأولئك ماذا لحاهم لذلك بل مما يكاد يشق بنكرياسي وتنتثر غدد لانجرهانزي أشلاء وأنا أحضر محاضرة لفقيه أو عالم فيقدم المقدم بقوله بعد ديباجة الشيخ والمشيخية مما التقطته أذناي قبل أن أسدهما : (وشيخنا مبرمج أو ممارس أول في علم البرمجة اللغوية و العصبية جن أل بي ) لأمك الهبل وما الحاجة لعلم الشيطنة هذا والجن إل بي هذا
قد يقول قائل أنك تبالغ وتهول وأقول ربما ولكن اسمعوا مني هذه الحكاوي التي تحكحك عن الحقيقة وتشف عن الخلل .
قال الوضاح بن خريم رحمه الله وربط على قلبه والمتابعين
حدثني الثقة ابن الثقة أنه في أحد فروع الجامعة أعني جامعة الإمام الهمام فرع أبها (والتي عدى على اسمها ومناهجها النظام) أن شيخاً مشهورا وعالماً ليس مغمورا ويعد دكتورا سئل من أحد المذنبين الذي يلتمس عنده الإرشاد والتبيين ..كيف السبيل إلى التخلص من ذنوب وكيف يا شيخ أتوب فقال ذلك المحجوب عليك بال NLP!!
والله غير مستحلف لقد حصل ذلك فأين الشافعي من مثل ذلك انصفوني ياقوم

وإذا أردتم غلواً اكثر من ذلك فأفتحوا موقع الدكتور الفقيه عوض القرني على علمه وفضله الذي ما أن فرحنا بموقع رجل يفضح العلمانيين ويقنص الحداثيين حتى أدلفنا لنرى بحوثه في سلق وكشف بنو علمان فإذابه يفجعني بقرندر وبرندر لعنهما الله http://www.resalah.net/categories.p...windex&catid=16

أتدريدون غلواً أكثر من هذا ..تعالوا بعد أن تربطوا حزام الأوراد وتتحصنوا بالأذكار من الفقه إلى القرآن وحفظ القرآن بال NLP!!

بل منتدى حفظ القرآن با ستخدام علم البرمجة اللغوية العصبية فوا ثكلاه لشعر رأسي ربما لن تصدقوا دونكم الرباط فاجذبوه لتروا بأم اعينكم منتدى حفظ القرآن با ستخدام علم البرمجة اللغوية العصبية http://www.yah27.com/vb/forumdisplay.php?s=&forumid=12 وليس من يشرف عليه أي احد بل إنه الدكتور القرآني صاحب القرآءات العشر وراواية الكبرى والصغرى وليس ذلك وحسب بل والمبرمج!! الممارس!!! والأول!!! في البرمجة اللغوية العصبية المقرئ يحي الغوثاني حفظه الله ورحمني الله وتقبل التعازي فيّ.. على بريدي فقد غثنني و غثاني فعلك يا غوثاني فواغوثاه
أين أنتي ياأم عامر I have sea sick
لقد هزلت حتى بان من هزالها كلاها وحتى سامها كل مفلس

The Map Is Not The Territory

آن للوضاح بن خريم ليس أن يمد رجليه بل يقطعهما بعد أن يتأبط أحزمته الناسفة ليقوم بعملية استشهادية في أقرب مكان يرجحه اجتهاده قبل أن ينفجر بدون تفجير.


الوضاح بن خريم الأزدي
عفا الله عنه ورحمه

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?postid=42360#post42360

العوضي
09-06-03, 01:31 AM
بارك الله في اخينا عبدالله زقيل على هذه الفائدة الطيبة

وفي الأخ الوضاح وفقه الله

أخي الوضاح لماذا لا تراسل الشيخ يحيي الغوثاني , فوالله لقد جالست الشيخ وهو شيخ فاضل ولا ازكي على الله احد , ولا أظنه ينخرط في شيء محرم

وأحسنت على وضعك للرابط

أخوكم : العوضي

أهل الحديث
09-06-03, 11:41 PM
سبق طرح الموضوع هنا

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=6620&highlight=NLP

الألمعي
31-05-04, 11:55 PM
للفائدة ^^^^^^^^^^^^^

أبو محمد الشهري
01-06-04, 12:39 AM
كل شيء جديد يأتي فإنه يثير ضجة واختلافا والعجلة ليست جيدة ولنا في لجنة الإفتاء قدوة فإنهم لايحكمون على أي قضية نازلة بفتوى متعجلة بل يراسلون أصحاب التخصص ويتطلبون تقارير في ذلك سواء كانت طبية أو علمية، بينما نحن الطلبة وبعض الكتاب نسابق في الأحكام، وتذكرون عندما جاء علم النفس وكيف حورب والحقيقة أن فيه نظريات خطيرة تختص ب دراون وفرويد وخلط كثير ومع ذلك درس حتى في جامعة الإمام ثم انبرى له بعض أصحاب التخصصات الشرعية وقاموا بتنقية ما يستفاد منه في مصنفات مستقلة، وكذا علم البرمجة العصبية هناك قضايا فيه حسية نافعة استمعنا بعضها في بعض الأشرطة لاسيما ما يتعلق بالقضايا الأسرية وفهم الطبائع، أما مايتعلق بالمبالاغات التي فيه والمخالفات الشرعية واستعمال بعضهم للسحر فمثل هذا يطرح ولا كرامة ويأخذ النافع، وأعرف الآن مجموعة من الدكاترة الشرعيين الذين أخذوا أعلى الدورات فيه يقمون بتنقية وتنظيم مايستفاد منه من هذا العلم، وللفائدة فهناك شريطان عبارة لحوار صريح ولامجاملة فيه مع الدكتور عوض القرني أحد كبار الدارسين لهذا العلم فيه مناقشة لمعظم هذه القضايا والمحاور للشيخ من الذين درسوا هذا العلم وأتي بكل السلبيات والانتقادات ويطلب الجواب عليها.
ومما أخذ على هذا العلم:
1-وجود أخطاء شرعية لا بد من اطراحها.
2-فيه مبالغة في إيجاد الثقة في النفس وقضايا قد تؤثر على التوكل لاسيما من غير المؤصل شرعيا.
3-فيه اتجاه متهور من المتدربين نحو الدورات الخاصة به مع ارتفاع اسعارها، وهذا نوع من السرف، وكذا الاعتقاد العجيب بأهمية هذا العلم، بينما هناك إهمال وتكاسل عن حضور الدورات العلمية في مهمات الدين أو في دراسة الفنون الشرعية وعلوم الآلة .
4-ما في هذا العلم من فوائد لايستفيد منه كل أحد إلا من توافرت فيه الهمة في توظيف ما تعلمه واقعيا، وعلى سبيل المثال علوم الشريعة ربما يتخرج الانسان وهو يحمل الدكتوراه وتجده أقرب من العامي من حيث القدرة العلمية، بينما تجد بعض طلاب العلم تقوى عنده الرغبة والملكة فيبلغ مستوى عال في الفقه والمعرفة وهو ربما لايحمل شهادة علمية من جامعة.
الزبدة علينا أن لانتعجل حتى نرى وبارك الله في الجميع.

أبو يوسف السبيعي
01-06-04, 07:38 AM
في الجملة هذا العلم من علوم الفلسفة التي فيها حق وباطل ،
ومن كلمات العلماء في علم الفلسفة - وهم علم كثير التعب قليل الفائدة - ويصلح إيرادها هنا :


قال شيخ الإسلام في المجموع 2/22 : ( وهذه الطرق فيها فساد كثير من جهة الوسائل والمقاصد أما المقاصد فان حاصلها بعد التعب الكثير والسلامة خير قليل فهى لحم جمل غث على رأس جبل وعر لا سهل فيرتقى ولا سمين فينتقل ثم انه يفوت بها من المقاصد الواجبة والمحمودة ما لا ينضبط هنا وأما الوسائل فان هذه الطرق كثيرة المقدمات ينقطع السالكون فيها كثيرا قبل الوصول ومقدماتها فى الغالب إما مشتبهة يقع النزاع فيها وإما خفية لا يدركها الا الأذكياء ) .

وقال ابن القيم في إغاثة اللفهان 1/44 : ( الباب السابع في أن القرآن متضمن لأدوية القلب وعلاجه من جميع أمراضه قال الله عز وجل يأيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور يونس 57 وقال تعالى وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين وقد تقدم أن جماع أمراض القلب هي أمراض الشبهات والشهوات والقرآن شفاء للنوعين ففيه من البينات والبراهين القطعية ما يبين الحق من الباطل فتزول أمراض الشبه المفسدة للعلم والتصور والإدراك بحيث يرى الأشياء على ما هي عليه وليس تحت أديم السماء كتاب متضمن للبراهين والآيات على المطالب العالية من التوحيد وإثبات الصفات وإثبات المعاد والنبوات ورد النحل الباطلة والآراء الفاسدة مثل القرآن فإنه كفيل بذلك كله متضمن له على أتم الوجوه وأحسنها وأقربها إلى العقول وأفصحها بيانا فهو الشفاء على الحقيقة من أدواء الشبه والشكوك ولكن ذلك موقوف على فهمه ومعرفة المراد منه فمن رزقه الله تعالى ذلك أبصر الحق والباطل عيانا بقلبه كما يرى الليل والنهار وعلم أن ما عداه من كتب الناس وآرائهم ومعقولاتهم بين علوم لا ثقة بها وإنما هي آراء وتقليد وبين ظنون كاذبة لا تغني عن الحق شيئا وبين أمور صحيحة لا منفعة للقلب فيها وبين علوم صحيحة قد وعروا الطريق إلى تحصيلها وأطالوا الكلام في إثباتها مع قلة نفعها فهي لحم جمل غث على رأس جبل وعر لا سهل فيرتقى ولا سمين فينتقل وأحسن ما عند المتكلمين وغيرهم فهو في القرآن أصح تقريرا وأحسن تفسيرا فليس عندهم إلا التكلف والتطويل والتعقيد كما قيل لولا التنافس في الدنيا لما وضعت كتب التناظر لا المغني ولا العمد يحللون بزعم منهم عقدا وبالذي وضعوه زادت العقد ) .

وقال شيخ الإسلام : ( وعامة الحدود المنطقية هي من هذا الباب حشو لكلام كثير يبينون به الأشياء وهي قبل بيانهم ابين منها بعد بيانهم فهي مع كثرة ما فيها من تضييع الزمان وإتعاب الفكر واللسان لا توجب إلا العمى والضلال) .

عصام البشير
01-06-04, 11:29 AM
أخي السبيعي وفقه الله
لم يظهر لي وجه العلاقة بين هذا العلم وبين الفلسفة، بل لو قيل إند داخل في علم النفس لكان أقرب.

ابن وهب
03-06-04, 02:19 PM
للشيخ الدكتور القرضاوي كلام حول هذه البرمجة العصبية
(والدكتور القرضاوي لايمكن وصفه بالمتشدد)

وفي ملحق الرسالة بحث للاستاذة فوز كردي والتي لها دور جيد في
كشف حقيقة البرمجة العصبية
وخصوصا بين النساء
وكذا للدكتورة نجاح الظهار مقالات جيدة حول هذا العلم
وكشف ما حدث فيها من تجاوزات

وللاستاذ العوضي ولغيره مقالات في كشف ما يحدث في هذه الدورة

واحسب ان للشيخ سفر الحوالي كلام حول هذه البرمجة العصبية
والشيخ سفر متخصص في العقيدة وكلامه مقدم على كلام غيره
ممن تخصص (في الفقه او اصوله او الحديث)
والشيخ خبير بالمذاهب الفكرية الوافدة

والله أعلم

مجرد إنسان
04-06-04, 12:07 AM
الأخوة الكرام

بصفتي قد قرأت عن هذا العلم ، ودرسته نظاميا ، فإنني لا أجد أفضل من أن يقال فيه ما قاله شيخ الإسلام في المنطق ، فالبرمجة اللغوية علم لا يحتاج إليه الذكي ولا ينتفع به البليد ، وبعض أصول هذا العلم مبنية على قواعد إلحادية ، أو أسس كفرية ، لكن لما ترجم العلم وأخذ به بعض المسلمين ، قاموا بالاستعاضة عن تلك القواعد والأسس بالمباديء الإسلامية ، فمنهم من استطاع ذلك ، وأخذ الجانب الإيجابي ، ومنهم من انحرف به الطريق ، فأخذ يلوي أعناق النصوص لتوافق مباديء علم البرمجة ، لا ليستدل بالنصوص عليه .

وخلاصة القول ، أن ما في هذا العلم من فائدة ، هو في أساسه مقتبس من علم نفس السلوك ، وعلوم التربية ، لا أكثر من ذلك ، وما سوى ذلك فهو في رأيي تهويش ، والله أعلم .

حكيم السبيعي
05-06-04, 04:46 PM
البرمجة علم يمرض به الذكي
ويموت به البليد