المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشترك جديد عنده كلام...


طالب الحق
25-03-02, 01:04 PM
بسم الله الرحم الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عبده المصطفى وبعد:
1- الحق أني لم أر منتدى في عمقِ الناحية العلمية مثل هذا المنتدى فجزى اللهُ القائمين عليه خير الجزاء.
2- لم أشترك في أي منتدى قبلَ هذا- لما فيها من إضاعة الوقت فيما لا يفيد لا دين ولا دنيا، والوقتُ أنفسُ ما عُنيتْ بحفظه..-، ولكني لمَّا رأيتُ هذا المنتدى وقوته العلمية وحسن الطرح وأدبه –مما يدل على أنّ الأخوة يريدون وجه الله، نحسبهم كذلك ولا نزكي على الله أحداً- عَجزتُ عن مقاومة الدافع النفسي للمشاركة فيه، بل وأحتسب الأجر في ذلك –نسأل الله الإخلاص-.
3- أرجو الاستمرار في الطرح العلمي المتزن بعيداً عن تسمية الأشخاص والتشهير بهم، وقدحهم، بل يُنقدْ القول دون اعتبارات أخرى قد تَمْنع من قبولِ الحق.
4- رأيتُ كلام الأخوة في منتدى الساحة –هداهم الله وفتح عليهم- في تعليقهم على كلام الأخ/ هيثم حمدان-وأنا والله لا أعرف الأخ هيثم- لكن أقول له :
5- لا تجاريهم في الأسلوب من تبديع ورمي بالجهل وغيره، واعلمْ أنّ كلَّ قائل سوف يسأل عن مقالته، وتأمل كلام الشيخ/ عبد الرحمن المعلميّ تعليقاً على قول الكوثري عن الحافظ العُقيليّ: ذلك المتعصب الخاسر"، وقوله" لا نستطيع أن نثق بمثل الخطيب و لابمثل العقيلي.."، قال المعلميُّ :((لا حجر أن نتسامح مع الأستاذ فنقول: قد كان في العقيلي تشدد ما فينبغي التثبت فيما يقول من عند نفسه في مظان تشدده...فأمَّا الخسران فالعقيلي بعيد عنه بحمد الله وأمَّا قوله "لانستطيع أن نثق" فليس الأستاذ بأول من غلبه هواه)) التنكيل (1/465).فانظر –رعاك الله-إلى أدبه وحسن ألفاظه مع حصول المقصود، وتأمل حالك لو تسمع من يقول مثل هذا..!!.
6- تأملتُ في المنكرين على الأخوة التعبير "بمنهج المتقدمين" فوجدتهم ينقسمون إلى ثلاثة أقسام :
القسم الأوَّل: لا يدري أصلاً ما مراد الأخوة "بمنهج المتقدمين" وظنّ أن الأخوة يقدحون في العلماء المتأخرين أمثال المزي والذهبي وابن حجر وغيرهم –رحمة الله على الجميع- وأنهم لا يرجعون إلى كتبهم ويسفهون آرائهم ، وهذا الظن –ولاشك- خاطي جداً-وسيأتي مقال في بيان المراد بمنهج المتقدمين ولوازمه- وهذا القسم يُعَرّف المراد "بمنهج المتقدمين" ويُتلطف معه لأنه جاهل، ومن جهل شيئاً عاداه، وفي الغالب أنّ هؤلاء يرجعون كما هو مشاهد.
القسم الثاني : حاسدٌ. لمَّا رأى القبول وُضع –من الله- لبعض العلماء وطلبة العلم بسبب نشرهم علم السلف وفضلهم وإحياء مناهجهم حَسَدهم؛ لأنه يريد الفضل والصدارة له، وما عَلِمَ المسكينُ أنَّه بقدر ما تُجلّ السلف وتُخلص في نشر علومهم بقدر ما يجعل الله لك القبول والرضى، ولا ممسك لفضل الله ورحمته.
القسم الثالث: مقلدٌ لا يفهم ما يخرج من رأسه، رأى الصياحَ فصاحَ !! وهذا لا نطيل الكلام معه لأنه سلّم عقله لغيره!!.
والمقال القادم –إن شاء اللهُ تعالى- في بيانِ المراد بمنهج المتقدمين ولوازمه. وليت أحد الأخوة يتطوع بنقله لمنتدى الساحة ليستفيد القسم الأوَّل.
وصلى الله على نبينا محمد.

السي&#
25-03-02, 01:20 PM
أولا نسأل الله أن يوفقنا وإياك لكل خير ويبارك فيك وحياك الله بين اخوتك
وثانيا نشكرك على تكرمك بالمشاركة معنا
وثالثا نشكرك على ثنائك على المنتدى وهذا من فضلك
ورابعا نشكر شيخنا الفاضل عبدالرحمن الفقيه ( أبو عمر الأزدي) على جهوده الكبيرة في إنشاء المنتدى والسعي في استضافة أهل العلم ودعوة المشايخ وطلاب العلم للمنتدى
وكذلك المشرفين الكرام والأخوة المشاركين لهم كل شكر وتقدير

وقد سمعنا والحمد لله الثناء الكثير من عدد من المشايخ على هذا المنتدى فالحمد لله على توفيقه

ونسال الله أن يجعله في موازين شيخنا الفاضل وأن يبارك في جهوده العلمية والدعوية

خليل بن محمد
25-03-02, 01:54 PM
حياك الله أخي ( طالب الحق )

وأسأل الله تعلى أن يجعلنا من طالبي الحق .

وأشكرك على مشاركتك وكلماتك الطيبة .

هيثم حمدان
25-03-02, 05:07 PM
كلامك حقّ يا طالب الحق، وعلى العين والرأس.

وقد عجبتُ ممّا عجبتَ منه، أعني ممّن يزعم أنّ التفريق بين بعض معالم المنهجين يعدّ طعناً في المتأخّرين كالذهبي وابن حجر.

والأغرب من ذلك من يرى ذلك طعناً في المتقدّمين أنفسهم !

فجزاك الله خيراً على ما تفضّلتَ به.

ونحن بانتظار مشاركتك القادمة.