المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللقط لما وقع في كتب السنة من التصحيف والسقط


يحيى العدل
30-12-02, 09:28 PM
(1) ـ (الآحاد والمثاني) لابن أبي عاصم:

1798 ـ حدثنا أبو بكر ، نا يزيد بن هارون، نا حميد، عن أنس (رضي الله عنه) مثله ، قال أحدهما في حديثه : (رفع بها صوته).

قلت: الحديث الذي قبله: أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: ألا أخبركم بخير دور الأنصار، قالوا: بلى. قال: دور بني النجار ، ودور بني الحرث بن الخزرج ، ودور بني ساعده ، وفي كل دور الأنصار خير).

فكأنه سقط من سنده ذكر (يحيى بن سعيد الأنصاري).. فالحديث أخرجه أبو يعلى في مسنده (6: 327/ برقم 3650): حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب، قالا: حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا حميد ويحيى بن سعيد (جميعا)، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : ألا أخبركم بخير دور الأنصار، قالوا: بلى يا رسول الله. قال: دور بني النجار، ثم دور بني عبد الأشهل، ثم دور بني الحارث بن الخزرج، ثم دور بني ساعدة، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): وفي كل دور الأنصار خير. وقال أحدهما في حديثه: "ورفع بها صوته".

وأخرجه في (6: 458/ برقم 8355): أخبرنا زهير، حدثنا يزيد، أخبرنا يحيى وحميد، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (فذكره).

ومما يدل على أن هذا الأحد، هو: الأنصاري التصريح بذلك في رواية أحمد : برقم (13116): ثنا يزيد بن هارون، أنا يحيي بن سعيد، قال: سمعت أنس بن مالك، يقول: إن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: ألا أخبركم بخير دور الأنصار، قالوا: بلى قال: دور بني النجار. قال: ألا أخبركم بالذين يلونهم، قالوا: بلى يا رسول الله، قال دور بني الحرث بن الخزرج، ألا أخبركم بالذين يلونهم، قالوا: نعم يا رسول الله. قال: دور بني ساعده. قال: ثم رفع صوته، فقال: في كل دور الأنصار خير.

والذي يظهر أن هذا من تصرف ابن أبي عاصم ..

قلت : ووقع في سنده كذلك تصحيف عند عبد بن حميد (كما سيأتي).

وكتب محبكم / يحيى (العدل)

خليل بن محمد
31-12-02, 04:18 PM
بارك الله فيك يا (شيخ يحيى) ، ونفع بك .
اسمح لي بهذه المشاركة :

(2) ـ (كتاب السنّة) لابن أبي عاصم :

136 ــ ثنا الحسن بن علي ، ثنا [عبيد] بن صالح ، ثنا الليث ، حدثني خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن عبد الملك بن عبدالله ، عن عيسى بن هلال الصدفي ، عن عبدالله بن عمرو ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((إن العبد يلبث مؤمنا أحقابا وأحقابا ، ثم يموت والله تعالى عليه ساخط ، وأن العبد يلبث كافرا أحقابا وأحقابا ثم يموت والله تعالى عنه راض)) .

قوله : ثنا [عبيد] بن صالح ..
كذا في ((ظلال الجنّة)) للشيخ الألباني ، وتحقيق الدكتور باسم الجوابرة ،،، وهو تصحيف ، ولهذا لم يعرفوه ، والصواب : عبد الله ، وهو ابن صالح المصري ، كاتب الليث بن سعد .

والحديث أخرجه ــ أيضاً ــ الطبراني في ((الأوسط)) (8 / 337) (طبعة دار الحرمين) قال :
حدثنا مطلب بن شعيب ، نا عبد الله بن صالح ، نا الليث ، عن خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال ...

والله أعلم .

يحيى العدل
02-01-03, 12:15 AM
يا مرحبًا بك أخي خليل .. (ولو) !! ..

تنبيــــــــــــــــــــه: كتب على عنوان السنة (تحقيق الألباني): كتاب السنة للحافظ أبي بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني المتوفى 287هـ

والصواب: للحافظ أبي بكر [أحمد بن ] عمرو ...


وسوف أصحح بعض الأوهام والتصحيفات الأخرى فيه تبعًا للأخ خليل .. ثم أعقبه بكتاب (إتحاف المهرة) إن شاء الله ..

يحيى العدل
02-01-03, 12:20 AM
وفي (السنة) لابن أبي عاصم (كذلك).

354 ـ ثنا ابن مسكين، ثنا عبدالله بن يوسف، ثنا عيسى بن موسى، عن زكريا، عن سعيد بن أبي بردة، عن أبيه، عن أنس، قال: خدمت النبي (صلى الله عليه وسلم) تسع سنين فما أعلم عاب شيئًا قط.
قال الألباني (رحمه الله): (إسناده صحيح ورجاله ثقات والحديث أخرجه مسلم (7/73 ـ 74)، وأحمد (3/100): من طريقين آخرين عن زكريا بن أبي زائدة، به).

قلت: الحديث في مسلم برقم (2309): حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وابن نمير، قالا: حدثنا محمد بن بشر، حدثنا زكريا، حدثني سعيد وهو بن أبي بردة، عن أنس، قال: خدمت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) تسع سنين فما أعلمه قال لي قط: لم فعلت كذا وكذا؟ ولا عاب علي شيئًا قط.

وعليه فزيادة [أبيه] في سند ابن أبي عاصم فيها نظر؛ فالحديث أخرجه بهذا السياق غير مسلم أحمد (كما سبق)، وأبو يعلى برقم (4333)، وابن الأعرابي برقم (59)، وأبو الشيخ في الأخلاق (ص22)، وأبو نعيم في الحلية (9: 225) وليس عندهم هذه الزيادة.

تنبيه : ينظر تحيق (الجوابرة) .. ما قوله في هذا ؟

وللحديث صلـــــــــــة

ابوخالد الإماراتي
02-01-03, 12:58 AM
عفوا سأخالف ما ذكر في العنوان
اسمحوا لي بهذه المشاركة
وفي المجروحين لابن حبان ( تحقيق حمدي السلفي)
ذكر ابن حبان حديثا في ترجمة ( محمد بن عمر بن واقد الواقدي الأسلمي المديني) 2/303
قال: وهو الذي روى عن مالك وابن أبي الرجال عن أبيه عن ضمرة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( صومكم يوم تصومون وفطركم يوم تفطرون)).

فقد وقع في السند تصحيف،وهو ذكر ((ضمرة))، والصواب هو ((عمرة)) كما في ميزان الاعتدال 3/663 ط.دار المعرفة. في ترجمة (الواقدي)
والكامل لابن عدي 7/ 265 ط. دار الفكر . في ترجمة ( يزيد بن عياض بن يزيد بن جعدبة الليثي) .

والله أعلم

خليل بن محمد
02-01-03, 11:37 PM
بورك فيكم ، ونفع بكم .

(كتاب السنّة) لابن أبي عاصم :

حدثنا [مسرور] بن المرزبان ، ثنا يحيى بن زكريا بن أبي زايدة ، عن داود بن أبي هند ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : قالت قريش لليهود : أعطونا شيئاً نسأل عنه هذا الرجل ، فقال :
سلوه عن الروح ، فسألوه فأنزلت : {يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً} قالوا نحن لم نؤت من العلم قليلاً وقد أوتبنا التوراة ، ومن أوتي التوراة فقد أوتي خيراً كثيراً ، قال فنزلت : {لو كان البحر مداداً لكلمات ربي ... } الآية .

قوله : حدثنا [مسرور] بن المرزبان ...

كذا في النسخة التي حقّقها الشيخ الألباني برقم (595) وهو تصحيف ولهذا قال الشيخ (لم أعرفه) ،، والصواب : مسروق[!] .

وهو مسروق بن المرزبان بن مسروق بن معدان ،، من رجال ((التهذيب)) .

أبو إسحاق التطواني
03-01-03, 12:36 AM
وفي السنة لابن أبي عاصم أيضا:

1006- ثنا أبو بكر، ثنا، وكيع، عن سفيان، عن بسر بن دعلوق، قال سمعت ابن عمر يقول: "لا تسبوا أصحاب محمد، فلمقام أحدهم ساعة خير من عمل أحدكم عمره".
قال الشيخ الألباني رحمه الله: "رجال إسناده ثقات رجال الشيخين غير بسر بن دعلوق، فلم أعرفه الآن".

قلت: تصحف (بسر بن دعلوق) من: نُسير بن ذُعلوق، وقد رواه ابن أبي شيبة في مصنفه (6/405) على الصواب، ورواه أيضا ابن ماجه في سننه (162) ومسدد في مسنده (كما في مصباح الزجاجة 1/24) وأحمد في فضائل الصحابة (1/57 و60) والبيهقي في الاعتقاد (ص450-دار الفضيلة) من طرق عن سفيان الثوري بإسناده سواء.

يحيى العدل
03-01-03, 12:51 AM
وفي (السنة) لابن أبي عاصم:

831 ـ ثنا الحسن بن علي، ثنا الفضل بن عبد الوهاب، ثنا أبو بكر بن عياش، عن حميد، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): إنما شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي.

قال الألباني (رحمه الله): "حديث صحيح ورجاله ثقات رجال البخاري غير الفضل بن عبد الوهاب فلم أعرفه لكن الحديث صحيح بما بعده من الطرق"


قلت: تصحَّف عليه الرجل فلم يعرفه .. إنما هو الفُضيل بن عبدالوهاب بن إبراهيم الغطفاني، أبو محمد القنَّاد ثقة من رجال (التقريب).

والحديث أخرجه على الصواب الضياء في المختارة (6: 67/ برقم 2047) من طريق ابن أبي عاصم بهذا الإسناد.

خالد بن عمر
03-01-03, 01:50 AM
أظن الشيخ يحيى وفقه الله لم يكن معنا لمَّا طرح هذا الموضوع :

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?threadid=3410&highlight=%C7%E1%E3%D8%C8%DA%ED%C9

خليل بن محمد
03-01-03, 02:06 AM
بالنسبة لـ [بسر بن دعلوق] فقد تبين للشيخ الألباني ــ رحمه الله ــ التصحيف الواقع فيه ،، وعلّقه على نسخته الخاصّة به ،، كما بيّن ذلك الدكتور (باسم الجوابرة) في تحقيقه ((كتاب السنة)) لابن أبي عاصم .

(كتاب السنّة) لابن أبي عاصم :

حدثنا إسماعيل بن موسى ، ثنا سعيد بن خُثَيم الهلالي ، عن الوليد بن [مسار] الهمداني ، عن علي بن أبي طلحة مولى بني أمية ، قال : حج معاوية بن أبي سفيان وحج معه بن خديج ، فمر في مسجد الرسول والحسن بن علي جالس ... ] .

قوله : عن الوليد بن [مسار] الهمداني ..

مسار مُحرّف في نسخة الشيخ الألباني (776) ، وتحقيق الدكتور (باسم الجوابرة) ،،

وصوابه : يسار ، وله ترجمة في ((الإكمال)) لابن ماوكولا (1 / 318) .

إلا أنه لم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً .

والله أعلم .

يحيى العدل
03-01-03, 06:52 AM
وفق الله أخوي العزيزين (خليل ـ وخالد بن عمر) لم أطلع على ذلك الرابط من قبل .. والمجال أوسع من أن يذكر تحت رابط واحد .. فعندي ما يزيد على مئة كتاب في بعضها مئات التصحيفات والسقط والتحريفات ستراها تباعًا في هذا المكان بإذن الله تعالى .

خليل بن محمد
03-01-03, 03:58 PM
جزاك الله خيراً يا شيخ يحيى ،،

(كتاب السنّة) لابن أبي عاصم :

ثنا أحمد بن محمد بن الحسين بن [جعفر] ، ثنا خلاد بن يحيى ، ثنا حسين بن عقيل ، عن عائشة بنت بجدان ، قالت : قال لي علي : يا بنت بجدان ، فقلت : لبيك يا أمير المؤمنين ، قال : يهلك في رجلان محبّ مفرط ومبغض مفرط .


قوله : أحمد بن محمد بن الحسين بن [جعفر] .

كذك في ((نسختي)) الشيخ الألباني ، والدكتور باسم الجوابرة ، والذي ظهر لي ــ والعلم عند الله ــ أن جعفراً تصحيف ،، والصواب : حفص ، ويعرف بأحمولة .

له ترجمة في ((أخبار أصبهان)) لأبي نُعيم (1/83) ، و ((طبقات المحدثين بأصبهان)) لأبي الشيخ (3/ 69) .

والله أعلم .

خليل بن محمد
04-01-03, 12:13 AM
(كتاب السنّة) لابن أبي عاصم :

ثنا أحمد بن عصام ثنا أبو عاصم ثنا [عبدالله] بن عطا الله حدثني ابن القاري قال : كان ابن علقمة عاملاً على مكة فضرب رجلاً حليفاً لقريش ، فجاء أبوه علقمة فجنح عليه ، فأمر به فدفعوه ، فغضب الشيخ فجلس على باب داره ، قال ابن القاري : فجئت فجلست إليه ، فقال : ألم تر ما صنع نافع بن أم نافع ....

قوله : ثنا [عبد الله] بن عطا الله ...

كذا في ((نسختي)) الشيخ الألباني (1117) ، والدكتور باسم الجوابرة ،، وهو تصحيف ،، والصواب : عبد ربه .

عبد ربه بن عطاء ــ ويقال : عطاء الله ــ القرشي الحُميدي .

من رجال ((التهذيب)) .

والله أعلم .

خليل بن محمد
04-01-03, 03:40 PM
مسند إسحاق بن راهويه ، تحقيق الدكتور عبد الغفور البلوشي .

284 ــ أخبرنا يحيى بن آدم ، نا زهير بن خيثمة ، عن جابر بن أبي نعم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : حدثنا الصادق المصدوق أبو القاسم صلى الله عليه وسلم قال : ((أول خصم يقضى فيه يوم القيامة عنزان ذات قرن وغير ذات قرن)) .

قوله : عن جابر بن أبي نعم ...

هنا سقط بين جابر وابن أبي نعم حرف [عن] ،، قال المحقيق : (في إسناده جابر بن أبي نعم ، لم أقف عليه فيما بحثت ) ،،


والصواب :
[عن جابر (عن) بن أبي نعم ... ] .

وجابر هو : بن يزيد الجُعفيّ .

وبن أبي نعم هو : عبد الرحمن بن أبي نعم البجلي .


والله تعالى أعلم .

ابن معين
04-01-03, 09:21 PM
وفي السنة لابن أبي عاصم :
332_ حدثنا المغيرة بن معمر حدثنا المعافا بن عمران [ حدثنا القاسم بن حبيب ] عن نزار بن حيان عن عكرمة عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا هذا القدر ، فإنه شعبة من النصرانية ) .

قوله [ حدثنا القاسم بن حبيب ] ساقط من الطبعة التي حققها الشيخ الألباني رحمه الله ، ولا أدري أهي كذلك في طبعة الجوابرة أو لا ؟ .

وقد أخرج الحديث ( على الصواب ) جمع عن أبي نصر التمار عن المعافى بن عمران به .
وهم : ابن حبان في المجروحين (3/57) ومؤمل في الفوائد المنتقاة عن الشيوخ الثقات (62رقم7) واللالكائي في شرح أصول أهل السنة والجماعة (5/رقم1800).

وتابع المعافى بن عمران ( على الصواب ) : راويان ، وهما :
1_ أبونعيم الفضيل بن دكين .
أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (11/262رقم11680) والبيهقي في القضاء والقدر (288رقم434).
2_ أبوأحمد الزبيري .
وأخرجه ابن عدي في الكامل (6/332).

ابن معين
04-01-03, 09:23 PM
وفي السنة لابن أبي عاصم أيضاً :
948_ حدثنا محمد بن عبدالرحيم أبويحيى حدثنا يونس بن محمد حدثنا [ عبيدالله ] بن محمد الليثي حدثنا نزار بن حيان عن عكرمة عن ابن عباس وعن جابر بن عبدالله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أمتي ليس لهما في الإسلام نصيب : أهل الإرجاء وأهل القدر ).
قوله [ عبيدالله ] بن محمد الليثي ، كذا في مطبوعة الشيخ الألباني .
وصوابه [ عبدالله ] بن محمد الليثي كما في كتب الحديث التي أخرجته ، وكما في ترجمته في التهذيب وغيره .

خليل بن محمد
05-01-03, 01:00 AM
مسند إسحاق بن راهويه ، تحقيق الدكتور عبد الغفور البلوشي .

1410 ـ أخبرنا الملائي ، حدثتني أم نهار ابنة [الرفاع] القيسية ، قالت : حدثتني أمية بنت عبد الله القيسية ، عن عائشة قالت : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الواشمة والموشومة ، والواصلة والموصولة .

قوله : حدثتني أم نهار ابنة [الرفاع] القيسية .

الرفاع تصحيف ، الصواب : الدفاع ،بالدال .

لها ترجمة في ((التذييل على كتب الجرح والتعديل)) ص/142 .

والله أعلم .

يحيى العدل
05-01-03, 02:11 PM
(إتحاف المهرة لابن حجر)

216 ـ حديث أصابتنا السماء ... حب في السادس من الأول ... وفي السبعين منه: أنا شيبان بن صالح، ثنا وهب بن بقية ...


قال المحقق: (في الأصل: "شيبان" وفي (هـ) تشبه أن تكون "سنان" وفي الإحسان 3/397 (عثمان): "شهاب" وفي الإحسان (ط الحوت) والموارد: "شباب" والله أعلم بالصواب.

قلت: الصواب هذا الأخير: وهو شباب بن صالح الواسطي روى له ابن حبان في خمسة وعشرين موطنًا كما في فهرس الإحسان (18/57).

يحيى العدل
06-01-03, 09:14 AM
9335 ـ (طح حب حم) حديث: كتب إلينا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قبل موته بشهرين: " أن لا تنتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب".
طح في الصلاة: ... ...

حب في السادس والمئة من الثاني: أنا عبدالكبير بن عمر الحطاني ... ...

قلت: صوابه : (الخطابي).

9891 ـ (حب حم) حديث: " مفاتيح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله..." الحديث.

حب: في الثلاثين من الثالث: أنا محمد بن عبدالرحمن السامي، ثنا يحيى بن أيوب، [و] عن محمد بن إسحاق الثقفي، ثنا أبو عمر الدوري حفص بن عُمر ... ....

قلت: سقط هذا الواو فصار إسنادًا واحدًا.

يتــــــــــــــــــبع.

يحيى العدل
06-01-03, 04:30 PM
12158 ـ (عه حب طح) حديث: أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ذكر له صومي، فدخل علي ... الحديث.

(عه) ...

(حب) في الخامس والسبعين من الثالث: أنا سفيان (1) بن صالح بواسط، ثنا وهب بن بقية... ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) قال المحقق: في النسختين "سفيان" وفي الإحسان بترتيب الحوت: "شيبان" . وقد روى ابن حبان أيضًا في موضعٍ آخر (8/52) : "عن شباب بن صالح" ولم أقف على ترجمة شباب بن صالح وكذلك سفيان بن صالح .. ولم يذكرهما المصنف في كتابه (الثقات) .. وكذلك بحشل في (تاريخ واسط).

قلت: أوه !! أوه !! ... عدم وقوفك على ترجمته في (الثقات) .. فلأن ابن حبان لا يذكر من أهل هذه الطبقة إلا كبار شيوخه .. وذلك لأنها متأخرة عن شرطه ..

وعدم وقوفك على ترجمته في (تاريخ واسط) .. فلأن هذه الطبقة متأخرة عن شرطه كذلك ؟!! فوفاته سنة (292هـ) .. فتنبه !!

أما الرجل فهو شباب بن صالح الواسطي جزمًا .. وانظر ما سبق في أول فقرة.

يتبـــــــــــــــع ..

يحيى العدل
07-01-03, 07:52 PM
12992 ـ (حب) حديث: سألنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عن الرجل يجد الشيء، لو خر من السماء فتخطفه الطير ... الحديث.

حب في الخامس والستين من الثالث: أنا محمد بن عبدالرحمن الدغولي، ومحمد بن إبراهيم بن المنذر بمكة وعبدة، قالوا: ...

قلت: الصواب: وعدَّة.. إذ ليس في شيوخ ابن حبان من اسمه عبدة.

16326 ـ حديث: " لا تزال طائفة من أمتي منصورين، لا يضرهم خذلان من خذلهم حتى تقوم الساعة".

حب في الثاني من الأول: أنا عمر بن محمد الهمداني، ثنا محمد بن بشار، [ثنا محمد بن جعفر]، ثنا شعبة، عن معاوية بن قرة، عن أبيه، بهذا. ...

قلت: ما بين المعقوفين ساقط .. وهو في الرواية كما في الإحسان طبعة الأرنؤوط برقم (61).

يتبـــــــــــــع..

خليل بن محمد
11-01-03, 07:12 PM
((السنن الواردة في الفتن)) لأبي عمرو الداني ، تحقيق ضياء الله المباركفوري

21 ــ حدثنا أبو الفتح فارس بن أحمد بن موسى المقرىء قراءة عليه في الجامع العتيق بمصر ، قال : حدثنا جعفر بن محمد البغدادي ، قال : قرأت على أبي القاسم الحسن بن منصور بن محمد بن هشام الكندي الحضرمي ، في جامع حلب فأقر به ، قال : حدثنا علي بن الحسن بن معروف [الفصاع] ، قال : حدثنا عبدالعزيز بن موسى ، قال : حدثنا حزم بن أبي حزم ، قال : سمعت الحسن يقول : حدثنا أبو موسى الاشعري عبدالله بن قيس : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((إن بين يدي الساعة هرجا)) ....

قوله : حدثنا علي بن الحسن بن معروف [الفصاع]

الفصاع تصحيف ،، والصواب : القصّاع ، بالقاف .

وشيخه عبد العزيز بن موسى هو : ابن روح اللاحوني ، أبو روح البهراني الحمصي ــ من رجال التهذيب ــ .

خلافاً لما ظنّه المحقق من أنه : اللاحقي المترجم في ((ثقات ابن حبان)) (8 / 395) .

والله أعلم .

يحيى العدل
12-01-03, 09:27 PM
18829 ـ (مي جا حب حم) حديث: نهى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عن كسب الإماء.

(مي) ...

(جا) ...

(حب) في الثالث والأربعين من الثاني: أنا محمد بن يونس العنقزي (4) بالبصرة ، ...
ـــــــــــــــــــــــ
(4) قال المحقق: "محمد بن يونس العنقزي" من الأصل و (هـ) غير منقوط وفي المطبوع: "محمد بن موسى العصفري: ومثله في طبعة الأرنؤوط (11/562 ـ 563/ ح 5158) ولم أقف على ترجمة له بعد تتبع، وذكر السمعاني في الأنساب (8/468 ـ 469) : أبا بكر محمد بن أحمد بن موسى العصفري، وهو من طبقة شيوخ ابن حبان، والله أعلم.

قلت: الصواب أنه (محمد بن يونس العصفري، أبو العباس من أهل البصرة) .. وعليه فما في الأصل هو الصواب في اسمه .. أما النسبة فخطأ !! ويكون ما أثبت في طبعات (الإحسان) ليس صوابًا .. على ما بينه صاحب زوائد رجال الصحيح برقم [628/5]

يحيى العدل
14-01-03, 06:09 PM
(المجلد الأول)
78 ـ ... وأخبرنا عمر بن محمد بن يحيى، حدثنا أبو الطاهر بن السرح ...

قلت: الصواب: "بن بجير". مشهور في شيوخه.

170 ـ أخبرنا الحسن بن عبدالله بن يزيد القطان بالرقة ...

قلت: صوابه "الحسين".

181 ـ أخبرنا الحسن بن محمد بن مصعب بخبر غريب غريب ...

قلت: صوابه: "الحسين".

213 ـ أخبرنا محمد بن الحسن بن مُكرم البزاز بالبصرة ...

قلت: صوابه: "الحسين".

يتبــــــــــــــــــع

يحيى العدل
16-01-03, 02:02 PM
(المجلد الثاني)

419 ـ أخبرنا أحمد بن يحيى بن زهير الحافظ بتُستر، قال حدثنا محمد بن معمر البحراني، قال: حدثنا روح بن عباد...

قلت: صوابه روح بن عُبادة .. مشهور.

481 ـ أخبرنا أبو خليفة ، قال: حدثنا محمد بن كثير، وشعيب بن مُحرز ...

قلت: صوابه شُعيث (بالمثلثة الفوقية) .

483 ـ أخبرنا إسحاق بن إبراهيم بن إسماعيل ببست، وعبدالله بن محمود بن سليمان السعدي المروزي بمرو، قالا: حدثنا عبدالوارث بن عبد الله العتكي...

قلت: صوابه عبدالوارث بن عبيدالله العتكي.


يتبـــــــــــــــع

يحيى العدل
17-01-03, 02:24 PM
486 ـ أخبرنا عبدالله بن محمد بن عمرو النيسابوري....

قلت: كأن الصواب : عُمر.

612 ـ أخبرنا ابن ناجية عبدالحميد بن محمد بن مستام...

قلت: صوابه: أخبرنا ابن ناجيه [عن] عبدالحميد بن محمد بن مستام.

622 ـ أخبرنا عمر بن محمد بن يوسف ...

قلت: الصواب: أخبرنا [محمد بن] عمر بن محمد بن يوسف...

647 ـ أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، قال: حدثنا أبو نشيط محمد بن
هارون بن رهيم بغدادي ثقة...

قلت: الصواب:... محمد بن هارون بن إبراهيم...

يتبــــــــــــــع (إن شاء الله).

يحيى العدل
18-01-03, 07:13 AM
663 ـ ... ... ... لفظ الخبر لعمر بن سعيد سنان.

قلت: الصواب: لعمر بن سعيد [بن] سنان.

669 ـ حدثنا محمد بن يزيد الرُّوبي بطرسُوس...

قلت: الصواب: الزُّرقيُّ.

671 ـ أخبرنا مكحول ببيروت، وابن سلم وابن قتيبة، قالوا: حدثنا عبدالله بن هانئ بن عبدالرحمن بن أبي عبلة، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا أبي ...

قلت: قوله: "قال: حدثنا أبي" الجملة الثانية خطأ.. والصواب حذفها.

يتبـــــــــــــــع إن شاء الله (تعالى).

يحيى العدل
18-01-03, 08:06 PM
679 ـ أخبرنا موسى بن محمد الدِّيلي بأنطاكية...

قلت: الصواب: الدَّيلميُّ.

696 ـ أخبرنا أحمد بن يحيى بن وهير، قال: حدثنا [أحمد بن] محمد بن
المعلى الأدمي...

قلت: ما بين المعقوفين ساقط.

714 ـ أخبرنا عبدالرحمن بن بحر البزاز، قال: حدثنا ابن أبي عمرو العدني....

قلت: الصواب: ... اين أبي عُمر العدني.

721 ـ أخبرنا محمد بن عمير بن يوسف ...

قلت: صوابه " بن عمر".

اهـ. المجلد الثاني.. ويتبعه الثالث إن شاء الله (تعالى).

يحيى العدل
19-01-03, 12:35 PM
(المجلد الثالث)

780 ـ أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، حدثنا الأزرق بن علي بن جهم...

قلت: الصواب: أبو جهم.

832 ـ أخبرنا عمر بن محمد الهمداني، قال: حدثنا عبدالجميد بن العلاء،
قال: حدثنا سفيان...

قال المحقق: عبدالحميد بن العلاء : لم أقف له على ترجمة...

قلت: تصحف عليه إنما هو عبدالجبار بن العلاء البصري نزيل مكة من
أصحاب سفيان بن عيينة معروف. من رجال (التقريب).

933 ـ أخبرنا أحمد بن محمد الحيري، قال: حدثنا أبو عمرو، قال: حدثنا عبد الله بن هاشم...

قلت: زاد في الإسناد رجلاً.. الصواب: أحمد بن محمد الحيري أبو عَمرو.

942 ـ أخبرنا محمد بن علي الصيرفي بالبصرة، قال: حدثنا العباس بن الوليد القرشي...

قلت: كأن الصواب "النرسي".. أما "القرشي" فتصحيف.

اهـ .. المجلد الثالث.. ويتلوه الرابع إن شاء الله (تعالى).

يحيى العدل
20-01-03, 07:20 AM
(المجلد الرابع)
1225 ـ أخبرنا يوسف بن يعقوب المقبُري الخطيب بواسط ...

قلت: الصواب: المُقرئ.

1317 ـ أخبرنا عمر بن سعيد بن سنان الطائي بمنبج، أخبرنا أحمد بن أبي بكر، عن مالك، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة: أنها قالت: خرجنا مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في بعض أسفاره حتى إذا كنا بالبيداء، أو بذات الجيش انقطع عقد لي فقام رسول الله (صلى الله عليه وسلم) على التماسه، وأقام الناس معه، وليس هم على ماء، وليس معهم ماء، فجاء أناس إلى أبي بكر الصديق، فقالوا: ألا ترى ما صنعت عائشة أقامت برسول الله (صلى الله عليه وسلم) وبالناس، وليسوا على ماء وليس معهم ماء، فعاتبني أبو بكر وقال ما شاء الله أن يقول، وجعل يطعن بيده في خاصرتي، فلا يمنعني من التحرك إلا مكان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقام رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حتى أصبح على غير ماء، فأنزل الله آية التيمم فتيمموا، قال أسيد بن حضير: ـ وهو أحد النقباء ـ ما هذا بأول بركتكم يا آل أبي بكر، قالت عائشة: فبعثنا البعير الذي كنت عليه فوجدنا العقد تحته.

قلت: ساقط بتمامه من الطبعة الأولى (1408هـ ـ 1988م).

1402 ـ أخبرنا عبد الله بن محمد الأزدي، قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، قال: أخبرنا عبد بن سليمان، والفضل بن موسى قالا:...

قلت: الصواب: عبدة بن سليمان .

انتهى المجلد الرابع .. ويتلوه الخامس إن شاء الله (تعالى).

يحيى العدل
21-01-03, 07:18 AM
1775 ـ أخبرنا أحمد بن محمد بن المثنى البستاني بدمشق ...

قلت: إنما هو أحمد بن محمد بن الفضل السجستاني .. تصحف.

1843 ـ أخبرنا بن قتيبة، قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: حدثني الليث...

قلت: الصواب يزيد بن موهب.. أما يزيد بن هارون فتصحيف .. وهو قديم توفي سنة (206هـ). فلم يدركه محمد بن الحسن بن قتيبة المتوفى سنة (310هـ).

ووقع في الإتحاف: 19659 ـ ... وفي الثاني من الثالث: أنا ابن قتيبة، ثنا يزيد بن هارون (2)...
ــــــــــــــــــــــــــ
(2) قال المحقق: (هارون) من المطبوع وهو الصواب، فما في الأصل و (هـ) : (موهب) فتحريف، وهو يزيد بن هارون بن زاذان السلمي انظر (تهذيب الكمال وفروعه).

قلت: هذا عدول عن الأصل وما فيه الصواب كما بينا.

تنبيه: هذا يلحق بالتصحيفات الواردة في الأتحاف أعلاه.

1856 ـ أخبرنا الفضل بن محمد الجندي بمكة...

قلت: صوابه: المفضل (بالميم) مشهور.

يتبــــــــــــــــــــع.

يحيى العدل
22-01-03, 02:15 PM
2029 ـ أخبرنا محمد بن عبدالله بن الجُنيد، [ثنا قتيبة بن سعيد]، قال: حدثنا أبو الأحوص...

قلت: ما بين المعقوفين ساقط.

2213 ـ أخبرنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، قال: حدثنا الوليد بن مسلم، عن ابن نمير، قال: سمعت الزهري... الحديث(1).
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) قال المحقق الفاضل: ابن نمير ـ وقد تحرف في "الإحسان" إلى نمر: هو الوليد بن نمير بن أوس الأشعري لا يعرف بجرح ولا تعديل، مترجم في التاريخ الكبير 8/ 156 ، والجرح والتعديل 9/ 19، وذكره المؤلف في الثقات 7/555 وباقي رجاله ثقات.... اهـ.

قلت: هذا ليس بصواب .. بل ما في " الإحسان" هو الصواب .. والحكم بالتحريف من أجل التشابه في الأسماء غير مستقيم في البحث العلمي.. حيث لم يذكر مستندًا لهذا الحكم.. أما ما ذكر في ترجمته لدى مترجميه .. فليس فيه ما يدل على أنه هذا الرجل .. سوى رواية الوليد بن مسلم عنه .. وهذا ليس بكاف في إثبات التحريف في الأصل.

ويؤيد ما في الأصل وروده في الإتحاف برقم (9944): "بن نمر" فاتفق مع الأصل.. علمًا أن ابن حجر قد اعتمد على أصل الكتاب (التقاسيم والأنواع) ..

ومن جوانب القصور الكبيرة .. (والكبيرة جدًا) عدم إفادة محقق (الإحسان) من (إتحاف المهرة) في تحقيقه لهذا الكتاب مع أن نسخه متوفرة.. مما أوقعه في كثير من التصحيفات والأخطاء التي مر جملة منها وسيأتي المزيد ..

أما من يكون " ابن نمر" هذا ؟! فهو عبدالرحمن بن نَمِر اليحصُبي من رجال (التقريب): روى عن الزهري، لا يروي عنه إلا الوليد بن مسلم .. مختلف فيه. وهو مترجم في تاريخ دمشق (36: 16 ـ 20).

اهـ . المجلد الخامس .. ويتلوه السادس بإذن الله (تعالى).

يحيى العدل
24-01-03, 09:01 AM
(المجلد السادس)
ذكر الإباحة للمرء أن يصلي في لحف نسائه إذا لم يكن فيها أذى

2330 ـ أخبرنا أبو خليفة، قال حدثنا عبيد الله بن معاذ، قال: حدثنا أبي معاذ بن معاذ، قال: حدثنا أشعث بن سوار، عن ابن سيرين، عن عبد الله بن شقيق، عن عائشة، قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في لحفنا.

قلت: أخطأ ابن حبان في هذا الحديث حيث تصحف عليه والصواب فيه (كان النبي (صلى الله عليه وسلم) لا يُصلي في لحفنا). سقط عليه "لا" في روايته.

فالرواية مشهورة معروفة بالنفي :

وقد وردت عنده بعده في الكتاب وغفل عنها لطريقته الشاقة في تصنيف كتابه فالأولى ذكرها في الأول من الرابع .. والثانية في الثلاثين من الخامس .. وعندما عمل الفارسي الترتيب لم يفرق بين لروايتين إلا أربعة أبواب ، وهذه الرواية تحت باب:

ذكر ما يستحب للمرء أن لا يصلي في شعر نسائه ولا لحفها

2336 ـ أخبرنا حامد بن محمد بن شعيب البلخي ببغداد، حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري، حدثنا معاذ بن معاذ، حدثنا أشعث، عن محمد بن سيرين، عن عبد الله بن شقيق، عن عائشة، قالت: كان النبي (صلى الله عليه وسلم) لا يُصلي في شعرنا ولا لحفنا.

فاتحاد المخرج والإسناد يدل على أن الرواية هي! هي! .. ومع ذلك بوب عليها كما ترى.(رحمه الله).

والحديث أخرجه أبو داود (367) و (645) : حدثنا عبيد الله بن معاذ، ثنا أبي، ثنا الأشعث، عن محمد بن سيرين، عن عبد الله بن شقيق، عن عائشة، قالت: كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لا يصلي في شعرنا أو في لحفنا.

قال عبيد الله: شك أبي.

وأخرجه جماعة آخرون. كلهم على النفي.

ووقع في إسناد الحديث الأول " أشعث بن سوار" ووردت جميع الروايات التي اطلعت عليها بإهمال " أشعث" حتى الرواية الأخرى في (الإحسان).

ولما عدت إلى الإتحاف وجدته مهملاً في جميع الأسانيد التي ساقها ابن حجر.

لكن رأيت المزي بينه فقال في سياقه لأسانيد الحديث في (التحفة) : أشعث هو ابن عبدالملك. والأمر عندي محتمل ؟!!

وإن تعجب !! فعجب ما صنع محقق (الإحسان) بتصرفه في الإسناد.. حيث قال في حاشية (1) (6/100) تعليقًا على الرواية الأولى: "في الأصل أخبرنا أبو خليفة، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا معاذ بن معاذ. وهو تحريف، فأبو خليفة اسمه الفضل بن الحباب، وأبوه الحباب ـ واسمه عمرو بن محمد بن شعيب ـ لا تعرف له رواية ، وما أثبته من (سنن أبي داود) فقد أخرجه عن عبيدالله بن معاذ بن معاذ، عن أبيه.

وأشعث الذي روى عنه معاذ هذا الحديث هو أشعث بن عبدالملك الثقة الفقيه، لا أشعث بن سوار المُضعَّف" اهـ.

وفي كلامه أوهام ترتب بعضها على بعض:

1 ـ حكمه بالتحريف على ما في الأصل .. ومن ثم إبداله .. خطأ فاحش .. وذلك أن ما في أصل (الإحسان) متفق تمامًا مع ما ورد في (الإتحاف) مما يدل على أن الرواية كذا في (التقاسيم والأنواع) ففي الإتحاف (21811) (جا طح حب كم) ... ...

حب في الأول من الرابع: أنا أبو خليفة، ثنا أبي، ثنا معاذ بن معاذ، ثنا أشعث، به نحوه...

2 ـ قوله إن والد أبي الفضل اسمه واسمه عمرو بن محمد بن شعيب.. غير صحيح ففي (الثقات 8: 217) : "الحباب بن محمد بن صخر بن عبدالرحمن الجمحي من أهل البصرة..." وفي (9: 8) : "اسم أبيه عمرو والحباب لقبه".

3 ـ وقوله " لا تعرف له رواية" غير صحيح .. بل له روايتان في (الصحيح) تصرفت في إحداهما وأبقيت الأخرى وهي برقم (5496).
ومن شيوخه: سلمة بن سعيد البصري، وعرعرة بن البرند، ومعاذ بن معاذ (كما هنا) ، ويزيد بن هارون .. وروى عنه ابنه أبو الفضل. انظر (زوائد الصحيح) [155].

4 ـ ترتب على استنتاجه السابق التصرف في إسناد ابن حبان بحذفه وإبداله بإسناد أبي داود وهذا بعيد عن التحقيق العلمي..

5 ـ جزمه بأن هذا هو أشعث بن عبدالملك .. لا أشعث بن سوار فيه نظر ؟!! فليس له اعتماد فيما ذكر سوى تصريح المزي الآنف.. ولم يذكر له مستند.

فأشعث بن سوار : له جملة روايات عن محمد بن سيرين.

ورواية معاذ عنه محتملة (كذلك).

تنبيه: وقع عبدالرزاق حمزة (رحمه الله) في الوهم في (موارد الظمآن) حيث جعل الروايتين تحت (باب ما يصلي فيه من الثياب):

351 ـ أخبرنا أبو خليفة حدثنا أبي حدثنا معاذ بن معاذ حدثنا أشعث بن سوار عن ابن سيرين عن عبد الله بن شقيق عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في لحفنا.

352 ـ أخبرنا حامد بن محمد بن شعيب البلخي ببغداد حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري أنبأنا معاذ فذكر نحوه.

فقوله هنا (نحوه) خطأ فالمعنى متضاد!!. على ما سبق بيانه.

2644 ـ أخبرنا أبو فراس محمد بن جمعة الأصم ...
قلت: الصواب: "أبو قريش".

اهـ .. المجلد السادس ويتلوه (السابع) إن شاء الله (تعالى).

يحيى العدل
25-01-03, 01:08 PM
(المجلد السابع)

2784 ـ سمعت موسى بن محمد الذُّهلي بأنطاكية ...

قلت: الصواب "الدَّيلميُّ". بدلاً من الذُّهلي.

2893 ـ أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن عمرو بن آدم حدثنا الفضل بن موسى...

قلت : الصواب: "أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن محمد [ثنا محمود بن آدم]، حدثنا الفضل بن موسى...". سقط ما بين المعقوفين.

ومحمود هذا شيخ للدغولي روى عنه في الصحيح برقم (5763) ،
وعند ابن عدي في الكامل (3: 122).

2984 ـ أخبرنا محمد بن محمود بن عليٍّ بنسا...

قلت: الصواب ... بن عديٍّ...

2989 ـ أخبرنا عمر بن محمد بن عبد الرحيم البرقي، حدثنا ابن عُفير، حدثنا الليث بن سعد...

قلت: الصواب: أخبرنا عمر بن [محمد الهمداني، ثنا] محمد بن عبد الرحيم البرقي، حدثنا ابن عفير، حدثنا الليث بن سعد... سقط ما بين المعقوفين.

3072 ـ أخبرنا محمد بن شعيب البلخيُّ...
قلت: الصواب: أخبرنا [حامد بن ] محمد بن شعيب البلخيُّ... سقط ما بين المعقوفين.

اهـ. المجلد السابع .. ويليه الثامن .. إن شاء الله (تعالى).

يحيى العدل
26-01-03, 06:16 PM
(المجلد الثامن)

3229 ـ أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، قال: حدثنا خلف بن هشام البزَّار وسعيد بن الربيع (1) ومحمد بن عبيد بن حساب...

ــــــــــــــــــــــ
(1) في الأصل و "التقاسيم" 2/177: "وسعيد بن أبي الربيع" وهو خطأ، والصواب ما أثبت.

قلت: كذا قال المحقق الفاضل .. ولم يذكر مستندًا له فيما ذهب إليه .. والصواب ما في الأصل .. وهو "سعيد بن أبي الربيع السمَّان" أحد مشايخ أبي يعلى .. روى عنه في المعجم برقمي (186) ، (187) .. وله عنه جملة روايات في (المسند).

3467 ـ أخبرنا أحمد بن الحسن بن أبي الصغير...

قلت: صوابه ... بن الحسين.

3495 ـ أخبرنا عبد الله بن محمد بن هاجك العابد بهراة، قال: حدثنا إسماعيل بن جعفر، عن عبدالله بن عبدالرحمن بن معمر...

قلت: الصواب: أخبرنا عبد الله بن محمد بن هاجك العابد بهراة، [ثنا علي بن حُجر] قال: حدثنا إسماعيل بن جعفر، عن عبدالله بن عبدالرحمن بن معمر... سقط عليه هذا الاسم .. وهو ثابت في الإتحاف برقم (23008)

3502 ـ أخبرنا محمد بن سعيد بن سنان الطائي...

قلت: الصواب: أخبرنا عمر ...

3644 ـ أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى التميمي بالموصل، حدثنا إبراهيم بن محمد، عن عرعرة...

قلت: الصواب: أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى التميمي بالموصل، حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرعرة...

اهـ. المجلد الثامن ويليه التاسع .. إن شاء الله (تعالى).

يحيى العدل
27-01-03, 10:50 PM
(المجلد التاسع)

3756 ـ أخبرنا محمد بن محمود بن مقاتل...

قلت: الصواب: ... أحمد بن محمود بن مقاتل.

4046 ـ أخبرنا أحمد بن يحيى بن زهير، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن زيد، قال: أخبرنا عمر بن عاصم، ...

قلت: الصواب: عمرو بن عاصم.

4065 ـ أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، حدثنا أبو خيثمة، حدثنا روح بن عبادة، حدثنا ابن جريج، أخبرني بن أبي ثابت، أن عبد الحميد بن عبد الله بن أبي عمر...

قلت: الصواب: عبد الحميد بن عبد الله بن أبي عمرو...

4191 ـ أخبرنا الفضل بن الحباب، قال: حدثنا أبو الوليد بن كثير، عن شعبة...

قلت: الصواب: الفضل بن الحباب، قال: حدثنا أبو الوليد [و]ابن كثير، عن شعبة...

اهـ. المجلد التاسع .. ويليه العاشر بإذن الله (تعالى).

يحيى العدل
29-01-03, 08:04 PM
(المجلد العاشر)

4443 ـ أخبرنا عبدالرحمن بن بحر بن معاذ البزار...

قلت: الصواب: البزاز (بالمعجمة)

4461 ـ أخبرنا أحمد بن محمد بن الفضل السختياني...

قلت: الصواب: السجستاني.

اهـ. المجلد العاشر .. ويليه الحادي عشر بإذن الله (تعالى).

يحيى العدل
31-01-03, 11:25 PM
(المجلد الحادي عشر)

5061 ـ أخبرنا عبدالرحمن بن بحر بن معاذ البزار...

قلت: الصواب: البزاز (بالمعجمة).

5158 ـ أخبرنا محمد بن موسى العصفري بالبصرة...

قلت: الصواب: ... محمد بن يونس...

اهـ. المجلد الحادي عشر .. ويليه الثاني عشر بإذن الله (تعالى).

ابن القيم
01-02-03, 03:41 AM
أحسنت أخي ..

واصل .. لاعدمنا فوائدك .

يحيى العدل
01-02-03, 09:04 AM
شكر الله لك أخي العزيز .. أبا عبدالرحمن .. وبارك فيك .. فليس عندنا إلا قل من جلك .

يحيى العدل
13-02-03, 05:11 PM
(المجلد الثاني عشر)

5356 ـ أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة، حدثنا يزيد بن موهب، حدثنا ابن وهب، قال: أنبأنا حيوة، قال: حدثني مالك بن خير الزيادي: أن مالك بن سعيد التجيبي حدثه أنه سمع ابن عباس... الحديث.

قلت: الصواب فيه: مالك بن سعد.. وقد تصحف على صاحب (زوائد رجال الصحيح) كذلك حيث ترجمه برقم [498].

5466 ـ أخبرنا الخليل بن أحمد ابن بنت تميم بن المنتصر بواسط...

قلت: الصواب: الخليل بن محمد.

قال السيوطي في التدريب (2: 824):

[فائدتان]

الأولى: وقع في النوع التاسع والمئة من القسم الثاني من صحيح ابن حبان: أخبرنا الخليل بن أحمد بواسط، ثنا جابر بن الكردي، فذكر حديثًا.
قال العراقي: الظاهر أن هذا تغيير من بعض الرواة، وإنما هو الخليل بن محمد ؛ فإنه سمع عدة أحاديث بواسط، متفرقة في أنواع الكتاب. اهـ.
قلت: نقله عن شرح العراقي لألفيته فانظره هناك (ص 428).

ونقلها كذلك شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في التبصرة (3/ 204).

اهـ. المجلد الثاني عشر .. ويليه الثالث عشر بإذن الله (تعالى).

يحيى العدل
16-02-03, 04:07 PM
(المجلد الثالث عشر)

5752 ـ أخبرنا الخليل بن أحمد بواسط.

قلت: أسلفنا في (المجلد السابق): أن اسمه الخليل بن محمد.

5934 ـ أخبرنا آدم بن موسى بخوار الري، [وعبدالرحمن بن عبدالمؤمن بجُرجان]، حدثنا الحسن بن عيسى البسطامي.

قلت: سقط ما بين المعقوفين. وهو مثبت في إتحاف المهرة (14/ 755).

اهـ. المجلد الثالث عشر .. ويليه الرابع عشر بإذن الله (تعالى).

يحيى العدل
17-02-03, 06:43 PM
(المجلد الرابع عشر)

6316 ـ أخبرنا أبو خليفة، قال: حدثنا سفيان بن حرب...

قلت: الصواب: سليمان بن حرب.. مشهور.

6580 ـ أخبرنا الحسن بن سفيان، حدثنا عبدالعزيز بن سالم، حدثنا العلاء بن عبدالجبار...

قلت: الصواب: عبدالعزيز بن سلام.. على ما بينه صاحب زوائد رجال الصحيح برقم [352].

وعلى محقق (الإحسان) و(الإتحاف) درك حول ترجمة هذا الراوي .. يأتي بيان ذلك في محله من موضوعنا (التعقيبات).

اهـ. المجلد الرابع عشر .. ويليه الخامس عشر بإذن الله (تعالى).

يحيى العدل
20-02-03, 03:49 PM
(المجلد الخامس عشر)

6779 ـ أخبرنا عمر بن محمد الهمداني، حدثنا عبيدالله بن سعد بن إبراهيم، حدثنا عمي...

قلت: الصواب ... عبدالله بن سعد بن إبراهيم...

6788 ـ أخبرنا عمر بن محمد الهمداني، ... ... حدثنا عمران بن سليمان القمي، عن الشعبي...

قلت: الصواب (القُبي) نسبةً (قب) قبيل من (مراد) كما في الإنساب (4/ 447).

6914 ـ أخبرنا أحمد بن الحسن بن عبدالجبار الصوفي ... ... ، حدثني هرمي بن الحارث.

قلت: الصواب (هرم بن الحارث). كل من ترجم له على ذلك.

6938 ـ أخبرنا محمد بن سعيد المروزي بالبصرة...

قلت: الصواب أحمد بن محمد بن سعيد المروزي...

كما في الإتحاف (11/ 566).

يتبـــــــــــــــــــــــع.. إن شاء الله (تعالى)

يحيى العدل
22-02-03, 07:14 AM
6970 ـ أخبرنا أحمد بن الحسن بن عبد الرحمن بن صالح الأزدي، حدثنا أبو بكر بن عياش...

قلت: الصواب: أخبرنا أحمد بن الحسن [عن] عبد الرحمن بن صالح الأزدي، حدثنا أبو بكر بن عياش...

وأحمد بن الحسن، هو: الصوفي.. مشهور.

6995 ـ أخبرنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم مولى ثقيف والجندي، قالا: حدثنا قتيبة بن سعيد...

قلت: الصواب: الجُنيدي ، كما في الإتحاف برقم (22927).

وهو محمد بن عبدالله .. من تلاميذ قتيبة بخلاف الجندي أبو سعيد المفضل بن محمد بن إبراهيم الجندي.. فلا يروي عن قتيبة شيئًا .. وقد وهم المحقق في ذلك .. وسيأتي التنبيه على هذا في (التعقيبات).

اهـ. المجلد الخامس عشر .. ويليه السادس عشر وهو الآخير .. بعون الله (تعالى).

يحيى العدل
22-02-03, 10:48 PM
(المجلد السادس عشر)

7215 ـ أخبرنا عمر بن عبد الله الهجري بالأبلة، وأحمد بن عمر بن يوسف بدمشق، وعمر بن سعيد بن سنان، [قالوا:] حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري...

قلت: ما بين المعقوكفين ساقط.

7396 ـ أخبرنا الحسين بن عبد الله بن يزيد القطان، قال: حدثنا موسى بن هارون الرقى، قال: حدثنا عبيدة بن حميد...

قلت: الصواب "موسى بن مروان الرقي".

يـــــــتـــــــــــــــــــــــــــبع.. إن شاء الله.

يحيى العدل
28-02-03, 08:06 AM
7400 ـ أخبرنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم مولى ثقيف، قال: حدثنا عبدالله بن جرير بن جبلة...

قلت: الصواب "عبيدالله بن جرير بن جبلة".

7413 ـ أخبرنا ابن سلم، قال: [حدثنا حرملة بن يحيى]، حدثنا ابن وهب ...

قلت: ما بين المعقوفين ساقط.

تمت الملحوظات على الكتاب والحمد لله..

وإلى لقاء في كتاب آخر ..بإذن الله (تعالى).

كتبه/ محبكم يحيى العدل.

يحيى العدل
06-03-03, 01:42 PM
ط (دار الفكر). ط (دار الكتاب العربي).

(سورة الأحزاب ص 298): أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم الواعظ، قال: أخبرنا أبو عمرو بن نُجيد، قال: أخبرنا محمد بن الحسن بن خليل، قال: أخبرنا هشام بن عمار، قال: أخبرنا الخليل بن موسى، قال: أخبرنا عبدالله بن عوف، عن عمرو بن شعيب، عن أنس بن مالك، قال: كنت مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "إذ مر على حجرة من حجره فرأى فيها قومًا جلوسًا يتحدثون ... الحديث في نزول الحجاب.

قلت: وقع تصحيف فاحش في هذا الإسناد .. والصواب فيه: عبدالله بن عون ، عن عمرو بن سعيد...

فالحديث خرجه الترمذي برقم (3217): حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا أشهل بن حاتم، قال: ابن عون حدثناه، عن عمرو بن سعيد، عن أنس بن مالك...

وأخرجه البزار (117/ ب)، والطبري في جامعه (22: 38): من طريق أشهل به.

وابن عون، هو عبدالله بن عون مشهور.

وإلى لقاء قادم بإذن الله (تعالى).

يحيى العدل
12-03-03, 03:27 PM
1095 ـ حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان بن عيينة، عن وائل بن داود، عن أبيه، عن الزهري، عن أنس بن مالك: أنَّ النبي (صلى الله عليه وسلم) أولم على صفية بنت حيي بسويق وتمر. قال أبو عيسى: هذا حديث حسن غريب.

1096 ـ حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا الحميدي، عن سفيان: نحو هذا وقد واحد هذا الحديث عن بن عيينة عن الزهري عن أنس ولم يذكروا فيه عن وائل عن أبيه أو ابنه قال أبو عيسى وكان سفيان بن عيينة يدلس في هذا الحديث فربما لم يذكر فيه عن وائل عن أبيه وربما ذكره.

قلت: كذا وقع في سنن الترمذي (وائل عن أبيه) طبعة أحمد شاكر .. وكذا وقع في سنن ابن ماجه برقم (1909) طبعة عبدالباقي: "ووقع في طبعة عبدالرحمن عثمان برقم (1101): "عن وائل بن داود عن ابنه نوف".
وهذا خطأ بلاشك؛ فقد وقع التصريح في رواية سفيان أن الذي كان يجالس الزهري هو (بكر بن وائل)، وحدث عنه سفيان بواسطة أبيه، وقد وقع في تحفة الأشراف (1: 377/ برقم 1482) على الصواب.. كما أن الحافظ في التقريب في قسم المبهمات قال: "وائل بن داود عن ابنه": اسمه بكر.

وهذا يدخل في (رواية الأكابر عن الأصاغر) وفي رواية (الأباء عن الأبناء).. فمن لم يتأمل مشى عليه هذا التصحيف لأن الغالب رواية الأباء عن الأبناء لا العكس .. وهذا السبب هو الذي أدى إلى التصحيف (والله أعلم).

يحيى العدل
23-08-03, 03:33 AM
1097 ـ حدثنا محمد بن موسى البصري، حدثنا زياد بن عبد الله ،حدثنا عطاء بن السائب، عن أبي عبد الرحمن، عن بن مسعود، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((طعام أول يوم حق، وطعام يوم الثاني سنة، وطعام يوم الثالث سمعة. ومن سمع سمع الله به)).

قال أبو عيسى: حديث ابن مسعود لا نعرفه مرفوعًا إلا من حديث زياد بن عبد الله، وزياد بن عبد الله كثير الغرائب والمناكير.

قال: وسمعت محمد بن إسماعيل يذكر عن محمد بن عقبة، قال: قال وكيع: (زياد بن عبد الله مع شرفه يكذب في الحديث).

قلت: كذا وقع في مطبوعات الترمذي.. وفي نسخة الكَروخي (المخطوطة) .. (ضبب عليه) وفي الهامش الأيسر: (مع شرفه لا).

وهو تصحيف قديم في النسخ ..
قال ابن حجر في (التهذيب 3: 377): ((ووقع في جامع الترمذي في النكاح: عن البخاري ، عن محمد بن عقبة، عن وكيع، قال: زياد مع شرفه يكذب في الحديث. والذي في (تاريخ البخاري): عن وكيع: زياد أشرف من أن يكذب في الحديث، وكذا ساقه الحاكم أبو أحمد في (الكنى) بإسناده إلى وكيع. وهو الصواب، ولعله سقط من رواية الترمذي [لا] وكان فيه: (مع شرفه لا يكذب في الحديث) فتتفق الروايات والله أعلم)).

المنتظم
17-09-03, 03:35 PM
جزاك الله خيراً

أبو يوسف السلفى
21-01-08, 08:19 AM
يرفع للفائدة

يوسف بن عبدالله
26-05-08, 09:00 PM
سقط في إسناد في حديث عند الإمام مسلم في صحيحة


<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>

<o:p>السقط ناتج من النساخ ،، ولا توجد نسخة في السوق حتى الآن بها هذا الاستدراك .</o:p>
<o:p></o:p>
قال الإمام مسلم - رحمه الله تعالى - في صحيحه : <o:p></o:p>
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُيَحْيَى ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ،عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ؛ أَنَّ رَسُولَاللَّهِ r حِينَ تَزَوَّجَ أُمَّ سَلَمَةَ ،وَأَصْبَحَتْ عِنْدَهُ ، قَالَ لَهَا : (( لَيْسَ بِكِ عَلَى أَهْلِكِ هَوَانٌ ،إِنْ شِئْتِ سَبَّعْتُ عِنْدَكِ، وَإِنْ شِئْتِ ثَلَّثْتُ ثُمَّ دُرْتُ )) قَالَتْ : ثَلِّثْ . [ كتاب الرضاع ، باب ما تستحقه البكر والثيب ،تحت ح (1460)]<o:p></o:p>
والصواب :<o:p></o:p>
(( مَالِكٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ،عنأبيه أبي بكر بن عبدالرحمن بن هشام،أن رسول الله r ... )) .<o:p></o:p>
حيث سقط من الإسناد : عن أبيه أبي بكر بنعبدالرحمن بن هشام.<o:p></o:p>
والاستدراك من :<o:p></o:p>
1- غرر الفوائد المجموعة في بيان ما وقع في صحيح مسلم منالأحاديث المقطوعة ، لرشيد الدين العطار .
<o:p></o:p>
قال رشيد الدين العطار ، ص (290-291طبعة دار الكتب العلمية ): (( وأخرج في كتاب النكاح حديث مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر عن عبد الملك بن أبي بكر ، عن أبيه أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام أن رسول الله r حين تزوج أم سلمة وأصبحت عنده قال لها : (( ليس بك على أهلك هوان إن شئت سبعت عندك ...)) الحديث ، وأورده أيضاً من حديث سليمان بن بلال وأبي ضمرة أنس بن عياض ، كلاهما عن عبد الرحمن بن حميد ، عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن ، عن أبيه مرسلاً كذلك )) . <o:p></o:p>
<o:p></o:p>
وقد نبه محقق العزر على السقط .<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
2- تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف ، للمزي . <o:p></o:p>
قال المزي ، (13/37-38) : (( " م " في النكاح : عن أبي بكر بن أبي شيبة ، ومحمد بن حاتم، ويعقوب بن إبراهيم ، ثلاثتهم عن يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، عن محمد بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، عن أبيه به. <o:p></o:p>
وعن يحيى بن يحيى ، عن مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن ، عن أبيه ، أن رسول الله حين تزوج أم سلمة... فذكره )) .<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
علق المحقق - أي محقق تحفة الأشراف - بقوله : (( هكذا وقع هذا اللفظ في الأصول التيبين أيدينا ، وليس هو في النسخة المطبوعة ، وفي " ل " عليه علامة التضبيب)) .<o:p></o:p>
<o:p> </o:p>
3- أن جميع الطرق التي ذكر فيها هذاالحديث من طريق عبدالملك بن أبي بكر أثبت فيها روايته عن أبيه أبي بكر بن عبدالرحمن :<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
كما هو في الموطأ : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ،عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ الْمَخْزُومِيِّ ، عَنْ أَبِيهِأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r حِينَ تَزَوَّجَ أُمَّ سَلَمَةَ ... الحديث . [ كتاب النكاح ، باب المقام عند البكر والأيم ، ح (1147) ] .<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
وعند الإمام أحمد في المسند : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r لَمَّا تَزَوَّجَهَا أَقَامَ عِنْدَهَا ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ... الحديث . [ (6/292) ] .<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
وعند ابن ماجه في سننه ، قال : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r لَمَّا تَزَوَّجَ أُمَّ سَلَمَةَ ... الحديث . [ كتاب النكاح ، باب الإقامة على البكر والثيب ، ح (1917) ] .<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
وعند الدارمي في سننه ، قال : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِى شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِى بَكْرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِى بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r لَمَّا تَزَوَّجَ أُمَّ سَلَمَةَ ... الحديث . [ كتاب النكاح، باب الإقامة عند الثيب والبكر إذا بنى بها ، ح (2210) ] .<o:p></o:p>
<o:p></o:p>
والله الموفق .<o:p></o:p>

الباحث
24-06-11, 02:10 AM
اتمنى من الأخ الفاضل أن يكمل مسيرة
ولا يقف
بارك الله فيكم