المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جديد شيخنا الراجحي { الإيمان والكفر }


أبو عبدالله السبيعي
05-01-03, 05:22 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ... أما بعد :

فلقد أتحفتنا دار أطلس الخضراء بهذا الكتاب القيم وهو : { أسئلة وأجوبة في الإيمان والكفر} للشيخ عبد العزيز بن عبدالله الراجحي حفظه الله , ولقد اعتنى به عبدالله بن محمد الشيباني جزاه الله خيرا .

وإليكم هذا السؤال الذي ورد فيه على سبيل المثال :

السؤال التاسع والثلاثون :
ظهر في الآونة الأخيرة أناس ينتسبون إلى مذهب السلف وأهل السنة ولهم جهود في ذلك مشكورة , ولكنهم وافقوا ليس فقط مرجئة الفقهاء بل في بعض الجوانب وافقوا الجهمية كعدم تكفيرهم لمن ادعى النبوة وإن قامت عليه الحجة ؛ حتى قالوا : يكفي أن يقول لا إله إلا الله ولو عمل ما عمل من أعمال الكفر , وإذا قيل لهم : فماذا تقولون فيمن سب الله والرسول ؟ قالوا : هو علامة على الكفر .
فهل هؤلاء يحذر منهم ويتعامل معهم كالتعامل مع أهل البدع ؟ مع أن كبار أهل العلم قد أفتوا فيهم وبينوا خطأهم وردوا عليهم ولكنهم أصروا وعاندوا ولم يرجعوا .

الجواب :
من قال : إن من ادعى النبوة لا يكفر فهو على مذهب الجهمية والمرجئة المحضة الذين يرون أن الإيمان هو تصديق القلب أي معرفة الرب بالقلب فقط , وأنه لو فعل جميع الكبائر والمنكرات وأعمال الردة فلا يكفر , هذا هو مذهب المرجئة المحضة وليس مذهب مرجئة الفقهاء , لأن مرجئة الفقهاء طائفة من أهل السنة وإن كان خلافهم له آثار , ولكنهم يرون أن الواجبات واجبات والمحرمات محرمات وإن لم تكن من الإيمان , ويكفرون من كفره الله ورسوله , وأما هؤلاء فإنهم يرون أن الإيمان هو المعرفة بالقلب وأنه لو فعل المنكرات والكبائر وأعمال الردة , فلا لوم عليه ولا يؤثر في إيمانه حتى يجهل ربه بقلبه , وهذا هو مذهب الجهمية المرجئة المحضة .
أما حكم التعامل معهم فلا شك أنه يحذر منهم ويبين أن مذهبهم مذهب باطل مذهب فاسد .

البخاري
05-01-03, 07:02 PM
جزيت خيرا وحفظ الله الامام.

لقد زارنا في القصيم فوالله رايت زهد السلف عليه، ونعم العلم مع الزهد

هيثم حمدان
06-01-03, 02:27 AM
أحسن الله إليك وبارك فيك.

ووفّق الله مشايخ أهل السنّة لإظهار العقيدة السليمة.

أبو عبدالله السبيعي
06-01-03, 08:18 AM
بارك الله فيكما اخي البخاري وهيثم ونفعنا الله بعلم الشيخ