المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل مخالفة النظام في الاجازة الاضطرارية يجوز ؟


المسيطير
01-11-03, 02:30 AM
يكثر في مثل هذا الوقت من رمضان السؤال عن حكم اخذ الاجازة الاضطرارية لاداء العمرة ، ويتشبث البعض في فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في عدم جواز اخذ الاجازة الاظطرارية الا لما وضعت واقرت له ، اي للحالات الضرورية ، يجوز اخذ هذه الاجازة ، لكن المتأمل في حال اغلب الناس ممن يأخذون هذا النوع من الاجازات يأخذونها للتنزه والسفر ، والراحة من مشقة العمل ونحو ذلك ، بل قد تجد من الادارة التي وضعت هذا النظام لاتلتزم به ، ورؤسائهم على بذلك ، بل هم يأخذونها ، فهل اتباع النظام في مثل هذه الحالة ونحوها يلزم الاخذ به ، خاصة انه لايؤثر على سير العمل ؟.

فائدة ( 1 ):
قال الامام ابن باز رحمه الله في من اخذ من تمر النخل الذي في الارصفة في الشوارع وقد ُكتب عليه ( يمنع الاخذ من التمر ) فقال الشيخ : كل ما منعوا شيئا اطعناهم ) .
قلت : لعل قصد الشيخ الانظمة التي لم تبن على دراسة ومعرفة المصالح والمفاسد كالتي تصدر من ولي الامر او وزراءه . والله اعلم .
فائدة ( 2 ) :
قال الشيخ ابن جبرين حفظه الله : افضل ما تقضى فيه الاجازة الاظطرارية اداء العمرة .

فما رأي الاخوة الاكارم ؟
والله اعلم .

المسيطير
02-11-03, 07:36 AM
هل من مجيب قبل الاجازات ؟.

المسيطير
05-11-03, 10:17 AM
نريد اضافات حول الموضوع .

المسيطير
05-11-03, 10:27 AM
الا هل من مجيب بالتفصيل ؟

أبو مقبل
05-11-03, 01:40 PM
هذه فتوى سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله:

الإجازة الاضطرارية
* ما حكم أخذ الاجازة الاضطرارية من أجل أمور ليست ضرورية مثل أداء العمرة أو الملل من العمل؟

سليمان المقبل المذنب
- لا مانع، الاصل في الاجازة الاضطرارية انها مثل الاجازة العادية، فقد وضع للموظف عشرة أيام في السنة ليستعملها عند الاحتياج إليها فهي اجازة رسمية معتبرة فالعمرة فيها او قضاء الحاجات او اغراض أو الارتياح بعض الوقت فلا مانع من ذلك.

http://www.suhuf.net.sa/2000jaz/jan/29/as9.htm
=======

ولكن لاشك أن الأخذ بكلام الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله له وجه وهو من باب الاحتياط والورع ,ولكن من أخذ بكلام الشيخ ابن باز رحمه الله وابن جبرين حفظه الله فلا ينكر عليه .... والله أعلم

المسيطير
05-11-03, 03:26 PM
هل الفتوى للامام ابن باز رحمه الله ام لسماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ حسب ماهو موضح في الرابط ؟

أبو محمد العجمي
05-11-03, 03:28 PM
الأقرب في هذه المسألة هو القول بالجواز ، لأنه لا يترتب على أخذ هذا النوع من الإجازات محظور ، إلا إن تضمنت الإجازة الإضطرارية بيان الضرورة ، فإن كذب فتكون محرمة للكذب الذي فيها .

أما مسألة إلتزام القوانين فرأيي فيها أنها على أقسام ، قسم تجب مخالفته وهو ما خالف الشرع ، وقسم تجب طاعته وهي تلك القوانين التي تحفظ حقوق الناس ، والثالث تستحب طاعته ولا تجب ، وهو ما سوى ذلك ، مما لا يترتب عليه ضرر وظلم ونحو ذلك ... والمسألة تحتاج مزيد نظر وتأمل ، لكني أنصح كل من نظر فيها أن يلحظ عموم البلوى ومشقة التحرز من المخالفة ، إلى غير ذلك من القواعد المرعية في الإفتاء ، والله أعلم .

أبو مقبل
07-11-03, 10:04 AM
نعم الفتوى للشيخ عبدالعزيز آل الشيخ حفظه الله .

وأنا نسبتها للشيخ ابن باز رحمه الله وأستغفر الله من ذلك ,, فليتنبه..