المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : افتتاح (منتدى الفتاوى الشرعية)يجيب على الأسئلة فضيلة الشيخ خالد بن عبدالله المصلح


هيثم حمدان.
10-12-03, 06:21 AM
الإخوة جميعاً، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فقد تقرّر بمشيئة الله افتتاح مـنـتـدى الـفـتـاوى الـشـرعـيـة والذي يجيب على أسئلته فضيلة الشيخ خالد بن عبدالله المصلح (وفقه الله).

وكما لا يخفى فإن الشيخ الفاضل هو أحد تلامذة الشيخ العلامة محمد صالح بن عثيمين (رحمه الله وقدّس روحه). وهو أحد ثلاثة أجاز لهم العلامة ابن عثيمين بالتدريس في مسجده.

وهذا موقع فضيلته:

http://www.almosleh.com/index.shtml

وقد تمّ تحويل منتدى الدروس العلمية إلى منتدى الفتاوى الشرعية بعد نقل المشاركات التي كانت في منتدى الدروس إلى منتدى العلوم الشرعية.

وهذه خطوة أخرى في طريق خدمة المسلمين في شتى أنحاء العالم بالإجابة عن أسئلتهم الفقية وإيصال أكبر قدر من الفائدة إليهم، نسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم.

كما نسأله (سبحانه وتعالى) أن يجزي فضيلة الشيخ خالد المصلح خير الجزاء، وأن يبارك في جهود القائمين على ملتقى أهل الحديث، وأن يجعلهم عند حسن ظن الرواد الكرام. وأن يوفق كل من يكتب ويشارك في ملتقى أهل الحديث بفائدة أو بحث أو نصيحة.

ترجمة الشيخ حفظه الله

بسم الله الرحمن الرحيم

هو فضيلة الشيخ خالد بن عبدالله بن محمد المصلح.

ولادته

ولد في أم القرى مكة شرفها الله عام خمسة وثمانين وثلاثمائة وألف من الهجرة النبوية.

تعليمه

تلقى تعليمه الابتدائي إلى الثانوي ما بين مكة وجدة. ثم واصل تعلميه الجامعي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وتخرج فيها حاصلاً على درجة البكالوريوس من قسم نظم المعلومات في كلية الإدارة الصناعية. ثم التحق بكلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم وتخرج فيها بدرجة البكالوريوس ثم حصل على درجة الماجستير وكان عنوان أطروحته "الحوافز المرغبة في الشراء وأحكامها في الفقه الإسلامي". ويوشك الفراغ من إعداد رسالة دكتوراه وهي بعنوان أحكام التضخم النقدي في الفقه الإسلامي.


عمله

ويعمل محاضراً في قسم الفقه في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم.


طلبه العلم


بدأ التلقي عن فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله من عام 1403هـ ثم لازمه من عام 1408هـ إلى وفاته رحمه الله، وكان قد صاهر الشيخ رحمه الله عام 1407هـ. وقد قرأ عليه في التفسير والحديث وأصول الدين والفقه والأصول واللغة.

وهو واحد من ثلاثة استخلفهم فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في التدريس في حلقته في الجامع الكبير بعنيزة، فعهد إليه بتدريس التفسير وأصول الدين.

وقد درس في الجامع في حياة فضيلة الشيخ محمد رحمه الله في علم العقيدة والفقه.

وقد أوكل إليه الشيخ رحمه الله مع الشيخ عبدالرحمن الدهش رعاية شؤون الطلبة وتوجيههم منذ عام 1415هـ واستمر ذلك إلى وفاته رحمه الله وأوصى به بعد موته.

كما قرأ على الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البسام والشيخ عبدالعزيز المساعد رحمهم الله في الفقه ، وعلى الشيخ علي بن محمد الزامل رحمه الله في النحو والأدب في جلسات عامة وخاصة ، وعلى الشيخ عبدالله بن صالح الفالح في النحو كما قرأ القرآن على الشيخ محمد بن سلمان السلمان متع الله بهما على طاعته كما استفاد من سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبد الله بن باز وفضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني من خلال الأسئلة والاتصال.

من مؤلفاته:
أحكام الإحداد.
الحوافز التجارية التسويقية وأحكامها في الفقه الإسلامي (رسالة ماجستير).
شرح العقيدة الواسطية.
رسالة في: صلاح القلوب.
بحث في: الاكساب المحرمة (غير مطبوعة).
رسالة في: النعي وصوره المعاصره ( غير مطبوعة ).
رسالة في: التشريك في النية ( غير مطبوعة ).
تحقيق: شرح منظومة القواعد الفقهية للشيخ السعدي.
المشاركة تصحيح واخراج : الشرح الممتع في شرح زاد المستنقع فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.

أبو مقبل
10-12-03, 08:08 AM
وجزاكم الله خيرا على ما تقومون به في هذا المنتدى من نفع لإخوانكم المسلمين .

المسيطير
10-12-03, 08:23 AM
جزاكم الله خير الجزاء على هذه المبادرة المباركة في استضافة الشيخ المبارك / خالد المصلح وفقه الله .
كما اشكر الله تعالى ان وفق الشيخ خالد للموافقة على هذا تولي الاشراف على هذا منتدى الفتاوى الشرعية ، والذي سنستفيد منه جميعا من طرح الشيخ وادبه وتعليمه وفتاواه وفقه الله .


فجزاكم الله خير الجزاء وأجزل لكم المثوبة والاجر على ماتقدمونه في سبيل تعليم الناس الخير .

وفقكم الله .

أبو خالد السلمي.
10-12-03, 05:07 PM
بشركم الله بالخير ، ونفع الله بفضيلة الشيخ خالد بن عبدالله المصلح ، وجزاه الله خيراً على ما يبذل من وقته وعلمه ، وجعل الله ذلك في ميزان حسناته وفي ميزان حسنات مشايخنا الأكارم المشرفين على ملتقى أهل الحديث ، وقد كانت الحاجة ماسةً لتخصيص ملتقى للفتاوى .

أبو العبدين المصرى السلفي
12-12-03, 08:19 PM
أسأل الله العظيم أن يحفظكم من كل سوء وأن يجعلكم فى عليين
اللهم آميين