المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هؤلاء ...يسقون الناس شراب الكفر فى آنية الأنبياء


أبو عبدالله النجدي
15-07-03, 12:07 PM
برزت ظاهرة هذه الأيام، وهي طلب "البعض" أجوبةً على شبهات أهل الأهواء ( بجميع أطيافهم ) في المسألة الفلانية، فيأتيك هذا المسكين قلقاً مرتاباً، بعد أن تجوّل في مواقع هؤلاء (الشيطانية)، قائلاً : ما الجواب عن هذه الشبهة أو تلك !

قف على توصيف بديع من ابن تيمية ـ رحمه الله ـ لأقوامٍ فرّغوا أنفسهم لتوليد الشبهات، والشبهة في نَولِ كلّ يدٍ ، هم من جند إبليس، اتخذهم خوَلاً، وأجلَبَ بهم على عباد الله، يضلونهم عن صراطه، ويحرفونهم عن دينه وكتابه ......

استبدلوا باسم الإسلام والإيمان؛ أسماء لم ينزِل بها من السماء سلطان، من الشعارات الأرضية الوضعية، فمن رافضية، إلى ليبرالية؛ إلى علمانية؛ إلى غيرها من رايات تهتّكية " ميــَّادةٍ " " صيــــَّــــادة "...

هذا؛ ولمّا علمَ هؤلاء أنَّ فسادهم الصريح لا يروج في بلاد الإسلام، لبسوا لذلك مسوحَ الضأن، ونطقوا بآياتٍ وأحاديثَ، ليروجَ باطلهم على بعض الأمّيين وأشباههم ....

قال أبوالعباس ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في خلال ردِّه على أصحاب [ وحدة الوجود ] :

( ويجب بيان معناها ـ أي عباراتهم ـ ، وكشف مغزاها لمن أحسن الظن بها، وخيف عليه أن يحسن الظن بها، أو أن يضل، فان ضررها على المسلمين أعظم من ضرر السموم التى يأكلونها ولا يعرفون أنها سموم، وأعظم من ضرر السراق والخونة الذين لا يعرفون انهم سراق وخونة. فإن هؤلاء غاية ضررهم موت الانسان أو ذهاب ماله، وهذه مصيبة فى دنياه قد تكون سبباً لرحمته فى الآخرة.

وأما هؤلاء فيسقون الناس شراب الكفر والالحاد فى آنية أنبياء الله وأوليائه، ويلبسون ثياب المجاهدين فى سبيل الله وهم فى الباطن من المحاربين لله ورسوله، ويظهرون كلام الكفار والمنافقين فى قوالب ألفاظ أولياء الله المحققين، فيدخل الرجل معهم على أن يصير مؤمنا ولياً لله فيصير منافقاً عدواً لله....).

ثم قال:

( ولقد ضربت لهم مرة مثلاً بقوم أخذوا طائفةً من الحجاج ليحجوا بهم، فذهبوا بهم الى قبرص لينصروهم، فقال لى بعض من كان قد انكشف له ضلالهم من اتباعهم: " لو كانوا يذهبون بنا إلى قبرص لكانوا يجعلوننا نصارى، وهؤلاء كانوا يجعلوننا شراً من النصارى "، والأمر كما قاله هذا القائل .

وقد رأيت وسمعت عمن ظن هؤلاء من أولياء الله، وأن كلامهم كلام العارفين المحققين من هو من أهل الخير والدين مالا أحصيهم، فمنهم من دخل فى إلحادهم وفهمه وصار منهم، ومنهم من كان يؤمن بما لا يعلم، ويعظم ما لا يفهم، ويصدق بالمجهولات، وهؤلاء هم أصلح الطوائف الضالين، وهم بمنزلة من يعظم أعداء الله ورسوله ولا يعلم أنهم أعداء الله ورسوله، ويوالى المشركين وأهل الكتاب ظاناً أنهم من أهل الإيمان وأولى الالباب، وقد دخل بسبب هؤلاء الجهال المعظمين لهم من الشر على المسلمين مالا يحصيه إلا رب العالمين...) اهـ

مجموع الفتاوي (2/360)



وليقبل طالب العلم الشادي فيه؛ على ما ينفعه، وليدع ما لا يعنيه، فأولى لك أيها المبارك، ثم أولى لك؛ ألاّ تصغي إلى أولئك المشبِّهة . وإذا مررتَ بسوحِهم فأنشد :

طرقَتكَ صائدةُ القلوبِ وليس ذا وقتُ الزيارة فارجعي بسلامِ



والسلام

خالد بن عمر
15-07-03, 02:19 PM
جزاك الله خيرا أبا عبدالله ونفع بك
أشكرك شكرا جزيلا على هذه الدرر التي تتحفنا بها بين الفينة والأخرى

أما ضعيف العقيدة والدين فهو تبع لكل ناعق

ولكن من أسس عقيدته ودينه على قواعد ثابتة وعقيدة صافية والتزم قبل ذلك كله بحبل الله المتين فإن الله لا يضل الصادقين
(( من تقرب إلىَّ شبرا تقربت إليه ذراعا ... ))


وتأمل هذا :
أخرج الدارمي والبغوي في الجعديات وغيرهما
عن سلام بن أبي مطيع ان رجلا من أهل الأهواء قال لأيوب يا أبا بكر أسألك عن كلمة قال فولى وهو يشير بأصبعه ولا نصف كلمة وأشار لنا سعيد بخنصره اليمنى

المصيبة أبا عبدالله أن بعض الأغمار لم يتعلموا العقيدة الصحيحة يذهبون إلى مواقع أهل الزيغ بحجة الدفاع عن العقيدة _ زعموا _ فيتخبطون ثم يأتون يستفسرون عن حل هذه الشبهات ، ولو أنهم تعلموا العقيدة وتركوا الردود على أهل البدع لمن رزقه الله علما وفهما لكان خيرا لهم

والله أعلم

أبو عبدالله النجدي
16-07-03, 06:36 PM
جزيت خيراً أخي خالد بن عمر

رفع

روضة المحبين
16-07-03, 10:18 PM
أؤيدكما على هذا المعنى جزاكما الله خيرا .....،

وأزيد بأن الغالب على أهل الأهواء والبدع والشبهات أنهم يثيرون الباطل

لتضليل الناس لا طلبا للحق أو استجداء سبيله ...

وإلا فالحق ظاهر بين لمن التمسه واستهداه .

زياد الرقابي
20-07-03, 01:53 PM
جزاكم الله خيرا أخي الشيخ النجدي ...فقد رزقكم الله فضل علم وحلم ورقة لفظ وجمال رسم .

وهذا موضوع مهم أخي الحبيب و المصيبة والبلية ليست مجرد السؤال بل الاعظم ان السائل خلوا (من أصول علمية ) يفهم بها رد الشبهة ! فيقع في الطوام والضلال .

أحدهم يسأل عن ابي هريرة رضى الله عنه وكيف يروى الاحاديث اكثر من بقية الصحابة ؟؟؟ فأذا اجيب بحكم أرسال الصحابي قال وما هي مراسيل الصحابة ؟؟

ولآخر قد وقع في قلبه شئ من الشبه العقدية فلا يفهم من العربية ما يؤهله لفهم الرد على هذه الشبه فيسأل وبقوة ؟ ( كيف تأتي في بمعنى على ) ؟ وكأن العربيه جمعت بين عينيه فهو ينكر ويعرف ... ولعله لم يتقن ما يلهجة قومة ......الخ من الامثلة الكثيرة .

فأقول اخي ان المشكلة ليست في مطالعة الشبهات وطرحها فحسب بل ان السائل لايملك من المقومات التى تعينه في فهم الرد على هذه الشبه . ومن هنا كان حرص السلف الصالح على عدم مجالسة أهل البدع والسماع لهم ..والله المستعان .

خالد الوايــلي
21-07-03, 01:33 AM
الشيخ المفضال/ أبوعبد الله النجدي مبدع كما عوّدنا
وأقول
نحن في عصرٍ ارتفع عن أهله فيما بينهم معظم الحدود والمسافات
بفضل الله العليم الخبير
فقد يسّر لنا هذه الوسائل التي اختصرت الوقت والجهد
فصار إخواننا من أهل السنة ممن يبحرون عبر شبكة المعلومات
تنثر لهم شبهات والمنتديات مفتوحة والأنترنت بحر متلاطم
فيه الدرر وفيه البعر وفيه ما بين ذلك درجات
(فكونهم يسألون) هذه فضيلة في نظري مع ( رذيلة الجهل )
ومن سأل فهو خير ممن صار قلبه صندوقاً للشبهات

محمد رشيد
20-02-04, 01:45 AM
جزاك الله تعالى خيرا أخي ابن عمر

تقول أخي ((المصيبة أبا عبدالله أن بعض الأغمار لم يتعلموا العقيدة الصحيحة يذهبون إلى مواقع أهل الزيغ بحجة الدفاع عن العقيدة _ زعموا _ فيتخبطون ثم يأتون يستفسرون عن حل هذه الشبهات ، ولو أنهم تعلموا العقيدة وتركوا الردود على أهل البدع لمن رزقه الله علما وفهما لكان خيرا لهم ))

أنا أعلم أخي أن الأمر يتعلق بي ، و أنني أنا الغمر الذي ذهب إلى مواقع أهل الزيغ بحجة الدفاع عن العقيدة ـ زعمت أنا ـ .. لأنني أدري أنه ليس هناك ـ على الأقل الآن ـ من فتح هذا الموضوع غيري ... و من ذهب إلى مواقع أهل الزيغ ـ في نظرك ـ ثم جاء ليكتب على أهل الحديث غيري ..
و لكن أخي عليك أن تعلم أني لم أدخل موقع ### ابتداءا إلا للاستفادة في العلوم العقلية التي يزهد فيها جمهور السلفيين ، ثم لما كان نقاشي مع الأخ ### كان حوارا لا غير .. لم يكن الأمر مناظرة .. بل كنت أتكلم بحق و في حسباني أن لو تبين لي الحق عنده لصرحت بذلك ... و أنا نفسيا مهيء تماما و الحمد لله لاتباع الحق لأني وجدت كل الشر في خلاف ذلك ، لاسيما إن تعلق الأمر بالعقيدة .. و لو كنت أتبع طوائف و علماء تقليدا لكنت أشعريا من قديم .. لا سيما و جمهور علماء الأمة أشاعرة .. فأنا لو كنت أتبع طائفة من الطوائف لنظرت إلى السيوطي و ابن حجر و السبكي و القرطبي و ابن الهمام و ابن عبد البر و الشيرازي و النووي و الغزالي وغيرهم كثير من العلماء الأشاعرة ...

و أنا أخي أعلم كوني غمرا و أنا والله صادق فيما أقول .. و لكن لماذا لم تجب هذا الغمر عن سؤاله ؟
لماذا اكتفيت بإخباره أو بإخبار زملائه بحقيقته .. أي بكونه غمرا ؟ هل إيلامه مقصودا لك ؟
ما الفائدة من كلامك ؟
طال الموضوع ليصبح ثلاث صفحات و لم تجيبوا الغمر عن سؤاله ... ثم ما تحملتم ذلك و فعلتم ما فعلتم .. يؤسفني أن أطلب من أحدكم أن يذهب إلى موقع ### و ليناقش كيفما أراد .. سيجد نفسا طويلا جدا في الإجابة عن الأسئلة .. و لن يغلق الموضوع مثلما فعلتم ....
أنا لن أخفي حزني مما حدث ، بل كنت متوقعا خلاف ذلك مما عهدته عليكم ...

هيثم حمدان.
20-02-04, 02:55 AM
لماذا افترضت أن الكلام عنك أخي محمد؟ لا أظن ذلك صحيحاً، والله أعلم.

ولستَ وحدك من كتب في موضوع صفة القدم، ومن قبل ذلك في موضوع الشيخ ذي المعالي حول معنى صفة اليد.

أما إغلاق الموضوع فسببه أن أحد الإخوة وضع مشاركة خارجة عن الموضوع الأصلي، وقد فتحته الآن مرة أخرى.

فأرجو أن يتسع صدرك لكلام إخوتك. واعلم أن الأشاعرة سيصفوننا بالجهل مهما قدّمنا لهم من حجج، وسيظهرون أنهم غير مقتنعين بما نقوله لهم وإن كان واضحاً مفحماً. ويكفي أنهم يصفون شيخ الإسلام ابن تيمية بالجهل وتلميذه ابن القيم أيضاً، بل إنهم يصفون بذلك السلف الصالح ولكن من طرف خفي.

والرجاء من جميع الإخوة الكرام عدم وضع روابط ولا أسماء مواقع أهل البدع من رافضة وأشاعرة وعلمانيين وغيرهم.

الفقير إلى عفو ربه
20-02-04, 03:13 AM
لا أظن أخي : محمد رشيد أن الموضوع يتعلق بك بمثل مافهمتَه حرفيا ،وأقول هذا لكوني - فيما أظن نفسي - قد طالعت في هذا الملتقى بعض الموضوعات لغيرك في نفس الأمر ،بل قد يكون السائل في بعضها أقل منك إداراكا وعلما ؛لاسيما وأنا أعلم كونك طالبا في كلية الشريعة بالأزهر .
ومع كوني تعديت على إخوتي الذين تحدثوا في هذا الموضوع ،بالإضافة إلى أني لاأملك معرفة مافي خواطرهم ،ولم يطلبوا مني الحديث على ألسنتهم إلا أنني أقول بأنني تفاجأت بنظرتك هذه !!
وذلك لأنك كما تعلم بأن هذه المشكلة سارية في الأمة ،فنجد أن الطبيب لايُغالط في مهنته ،والفيزيائي لا يثرب عليه فيما يقول ،والفلكي يسلم له في تخصصه ،أما العلوم الشرعية فهي حمى مباح لكل راتع ،وإناء موضوع لكل والغ !! فكل يقول فيها برأيه ،ويحاكم النصوص إلى فهمه ،بل قد يفسر الآيات بحسب عقله القاصر ،وهذا هو أساس المشكلة .
والحق في ذلك أن يتعلم المرء عقيدته ،وعباداته التي لايسعه الجهل بها ،ثم يتضلع من العلم الشرعي بقدر وسعه ،وله بعد ذلك - نصرةً لدين الله - أن يطلع على شبهات المعاندين لينافح عن دين الله عز وجل ،مع سؤاله الله الثبات .
وتذكر أخي أن من كان في وقت الطلب وأعطى أذنه لمن يسكب فيها مالايصلح فربما وصلت يوما إلى القلب فطمسته ،ورحم الله من قال : الشبه خطافة .
فقد لايتأثر المرء من أول واحدة ؛لكن الضربة التاسعة والتسعين ربما أسقطت الشجرة .
ولتعلم أخي بأنني لاأخاطبك وحدك في ذلك بل هذا الأمر عام لكل من رأى في نفسه ( الابتداء ) في طريق طلب العلم ،وماقصدتُ إلا الإصلاح .

خالد بن عمر
20-02-04, 03:30 AM
الأخ محمد بن يوسف وفقه الله

الموضوع هذا طرح قبل خمسة أشهر

ووالله الذي لا إله إلا هو ما قصدت أحدا بعينه ولم يدر ذلك في مخيلتي _ أي تخصيص أحد بعينه _ وأنت خيرا مني أخي محمد ومن قرأ مشاركاتي ومشاركاتك علم من هو الغمر حقَّا .


وسبب كلامي أخي محمد أني كنت أهتم بالمناقشة مع الروافض قديما في منتدى اسمه حضرموت فيأتي الروافض وغيرهم يطرحون شبها ويعزون النصوص إلى كتب من كتب أهل السنة مما له طبعات متعددة
فيأتي الجهلة ممن يدَّعون نصرة السنة ثم يقول أحدهم رجعت إلى الموضع الفلاني فلم أجد ما ذكرت أيها الكذاب الـ ... الـ... ويكيل له السب والشتم فقط دون أي تفكير في الإجابة على تلك الشبهة

ومن طالع المواقع الكثيرة في الانترنت يجد أن الكثير من الذين يريدون نصرة السنة لا يملكون أدنى مقومات العلم ثم يذهب يدافع عن السنة بزعمه .
ولو أنه تعلَّم السُّنَّة حقا فسيعرف من أين تؤكل كتف أهل البدع لأنه سيلزمهم بإلزامات لن يستطيعوا الرَّد عليها إلا بتكلف أو أنهم سيولون الأدبار من تلك الحوارات .

وأعيد مرَّة أخرى
والله الذي لا إله غيره ما قصدت أحدا بعينه
فغفر الله لك أخي محمد وزادني وإياك علما وحلما وفهما وجميع الإخوة في الملتقى

والله أعلم وأحكم

الفقير إلى عفو ربه
20-02-04, 04:07 AM
أخي محمد رشيد :

إن مما يعين على فهم الرد على بعض بدع المبتدعة وشرك المشركين النظر فيما قعده الشيخ الإمام : محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله تعالى - في كتابه : كشف الشبهات من أصول الاستدلال عليهم .
ولعلك تنتفع من شروح المشايخ : عبدالعزيز بن باز ومحمد بن عثيمين عبدالله بن جبرين وعبدالعزيز الراجحي وسعود الشريم وعبدالله السعد وصالح الأسمري وعبدالعزيز آل عبداللطيف وعلي الخضير وغيرهم كثير ،وأعلم أن معظمها موجود على الشبكة سواء في موقع طريق الإسلام أو غيره .

أبو عبدالله النجدي
20-02-04, 05:43 AM
أخي الفاضل محمد رشيد

إن كان لي من حقٍّ في إبداء الرأي فالظن أنك قد حمّلت كلام الأخ خالد بن عمر فوق ما يحتمل،،،

ولعلّك أسأت الظن بنفسك بغير داعٍ، ربما حملك عليه التواضع، إذ الموضوع مخصَّص لمن يخالط أصحاب الشبهات، الذين يتمشدقون ويتكلفون ما لا يؤمرون، ويخيطون مذاهبهم وشبهاتهم من خيوط العناكب، ولمّا ينضج بعدُ ....


فواجب صيانة الملة يحتم علينا وعليك أخي الكريم إنقاذهم من نفسهم ...


فهذا محل التحذير في الموضوع لا غير،،،

وليسعك حسن الظن بالجميع ...

محمد رشيد
21-02-04, 09:58 AM
أنا في أشد حالات الخجل من إخواني في الله طلبة العلم .. زادهم الله تعالى توفيقا و رغبة في الخير و أدبا .. آمين
و أركز اعتذاري لأخي و حبيبي الذي أسأت الظن به ( خالد بن عمر ) ... فأعتذر إليك أخي الحبيب على ما بدر مني ، و لكن الأمور توافقت هكذا للأسف ، و حصل هذا البس لأن الرابط تم وضعه على موضوع ( لم هذا الجدل .. ) على ما أذكر .. فحسبته وضع حديثا ...
و أخص بالاعتذار أيضا أخي أبا عبدالله النجدي الذي أسأت فهم كلامه و حملته على نفسي ..
و لكن الأمور توافقت معي بطريقة عجيبة حيث وافق ذلك غلق الموضوع الذي كنت أتابع الردود فيه و والمناقشات دون تدخل حتى لا تتسع الدائرة و نخرج عن الموضوع الأصلي ((( ما هو المعنى المتبادر من لفظ القدم )))
و في الحقيقة أحبتي في الله أصدقكم القول أني إلى الآن لم أجد ردا يشفي غليلي من هذه المسألة .. و لكني أشكر أخي هيثم على فتحه الموضوع مرة أخرى وسأكمل هناك إن شاء الله تعالى
ـــــــــــــــــ
جزاك الله تعالى خير الجزاء أخي هيثم على فتحك الموضوع مرة أخرى ..
و بالنسبة لمشاركة التي تخرج عن صلب الموضوع لو كانت هي مشاركة أخي ( راشد ) حول " الحقو " فلا أظن أن الأمر يخرج كثيرا عن موضوعنا بل هو يتعلق به تعلقا أصيلا ... و الله تعالى أعلم

أكرر اعتذاري إليكم .. و جزاكم الله تعالى خير الجزاء