المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من هم إخوان من أطاع الله


أبو الفاروق الفاسي
27-03-02, 05:11 PM
من هم { إخوان من أطاع الله } ؟؟؟
المرجو الإجابة ممن لديه علم بهم....
وشكرا.

ابو عاصم النبيل
15-09-08, 05:35 PM
يرفع للاجابة عليه

ابو عاصم النبيل
16-09-08, 03:17 AM
للرفع

أبو بكر الغنــامي
16-09-08, 04:09 AM
.

أخو من طاع الله !!
أبشر بالجواب !

هذه العبارة , و مثيلاتها كـ أخو نورة , و ابن غنّام , وغيرها نسميها ( عِزوه) وتجمع (عَزَاوي)

وهي عبارات تقولها البوادي عند الغضب , أو سماع الخبر السيء , أو حين يُسْتَنجَدُ بهم .


.

صخر
16-09-08, 04:13 AM
الإخوان أو إخوان من أطاع الله - تنظيم عسكري للقبائل العربية التي حالفت الملك عبدالعزيز آل سعود أثناء تأسيسه للمملكة العربية السعودية.

صخر
16-09-08, 04:17 AM
كانت بداية نشأة حركة الإخوان عام 1911 في منطقة الأرطاوية حيث نشأت أول مستوطنة(هجره) لأتباع عبد الكريم المغربي، و هو معلم جاء من العراق، حيث استقبلته نجد كمصلح ديني. تم إنشاء الهجر في شهر ديسمبر من نفس العام.

قام الملك عبدالعزيز عندها بتقديم نفسه بصورة جديدة تنطلق من مبدأ الإمامة و ليس السلطة السياسية ففي عام 1916 طلب من أهالي نجد دفع الزكاة له بصفته الإمام كما طالبهم بالانضمام لحركة الإخوان مما ساهم بزدياد عدد الهجر إلى ما يقارب 220 هجر موزعة في مختلف مناطق الجزيرة العربية.
بعد أستيلاء القوات السعودية على الحجاز و إقليم عسير أراد الإخوان متابعة الجهاد في العراق وأستمروا في شن الغارات في العراق.

وكان الإخوان ينظرون إلى مايفعلونه في العراق جهاداً وينكرون على عبدالعزيز تقاعسه عن الجهاد وعن أمره لهم برد برد الأسلاب التي غنموها من العراق.

مؤتمر الأرطاوية
اجتمع ثلاثة من كبار رؤساء الإخوان، و هم فيصل بن سلطان الدويش و سلطان بن بجاد و ضيدان بن حثلين، في بلدة الأرطاوية في 1926م، حيث تضامنوا فيما بينهم على نصرة الدين و مواصلة قتال المشركين[1] [2]


تواجة الإخوان بقيادة فيصل بن سلطان الدويش و سلطان بن بجاد مع عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في روضة السبلة في 29 مارس 1929 وهزم الإخوان وأصيب الدويش ونقل إلى الأرطاوية أما سلطان بن بجاد فانهزم إلى هجرة الغطغط.

بعد انهزام الإخوان في معركة السبلة تقدم عبدالعزيز بجيشه إلى الأرطاوية وخيم بالقرب منها وحمل الدويش إليه وبعد فحصه تبين انه على وشك الموت فتركه وعفى عنه عبدالعزيز.

أما سلطان بن بجاد فقد طمع بعفو الملك بعد ان عفى عن الدويش وألتقى مع عبد العزيز آل سعود في شقراء فقبض عليه ونقله إلى سجن الرياض.
المصادر
^ حافظ وهبة ، جزيرة العرب في القرن العشرين صفحة 295 (ولم تمض سنة على هذه الخطبة حتى سمعنا ان هتالك مؤتمرا يعقد في الأرطاوية حضرة رؤساء الاخوان من مطير وعتيبه والعجمان تعاهدوا فيه على نصرة دين الله والجهاد في سبيلة)
^ خير الدين الزركلي ، شبة الجزيرة العربية في عهد الملك عبد العزيز صفحة 472(زار الدويش هجرة الغطغط واميرها بن بجاد فبدأت المؤامره على عبد العزيز و وافق ابن بجاد على عقد اجتماع سري يحضره ثالثهما ابن حثلين وبعض زعماء مطير والعجمان وعتيبه في الارطاوية وعقد اجتماع سنة 1926 أظهر فية الثلاثة نقمتهم على عبد العزيز)

نقلا من ويكيبديا...

محمد الحمدان
16-09-08, 05:12 AM
((عبد الكريم المغربي ))
خطأ في اسمه ، بل هو الشيخ/ عبد الكريم الدرويش ( جد الشيخ صالح الدرويش بالدمام والشيخ عبد الرحمن الدرويش بالرياض )
وقد قدم من أفغانستان ، وهو شيخ زاهد مجاب الدعوة وله أحوال تدل على صلاحه وزهده وتقواه وتدلُّ على عزمه وقوته في الوعظ والإرشاد والاحتساب والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، راجع ترجمته التي كتبها الشيخ الهرفي ووالتي كتبها حفيده الشيخ عبد الرحمن .

وأضيف إلى خطأ من قال إن الشيخ عبد الكريم يعتبر قائداً لهم أو هو المؤسس ، لأن الملك عبد العزيز لما وطّن الإخوان في الأرطاوية اقترح أن يكون الشيخ عبد الكريم هو ( مطوعهم ) لأن الإخوان يقلُّ فيهم العلم مع محبتهم للخير والتزامهم وانقيادهم .

وتأسيس الإخوان ودورهم في الجزيرة العربية ونشوء الدولة السعودية له تاريخه الخاص وينبغي أن يكتب كما هو من غير إدخال التحليلات في الوصف التاريخي . ولعلّي أبحث لكم عن كتاب ذكر فيهم تاريخهم .
مع التنبيه إلى أن كل من كتب عن تأسيس الدولة السعودية أو الملك عبد العزيز لا بد له أن يشير إلى الإخوان .

منصور الرحيمي
17-09-08, 03:17 PM
وأضيف إلى خطأ من قال إن الشيخ عبد الكريم يعتبر قائداً لهم أو هو المؤسس ، لأن الملك عبد العزيز لما وطّن الإخوان في الأرطاوية اقترح أن يكون الشيخ عبد الكريم هو ( مطوعهم ) لأن الإخوان يقلُّ فيهم العلم مع محبتهم للخير والتزامهم وانقيادهم ......

وتأسيس الإخوان ودورهم في الجزيرة العربية ونشوء الدولة السعودية له تاريخه الخاص وينبغي أن يكتب كما هو من غير إدخال التحليلات في الوصف التاريخي . ولعلّي أبحث لكم عن كتاب ذكر فيهم تاريخهم .



كلام صحيح ... وعبدالكريم الدرويش ليس مؤسساً لحركة الإخوان، وما هو إلا ( مطوع ) الهجرة كمئات من ( المطاوعة ) ...

وخير كتاب في دراسة حركة الإخوان هو ( السعوديون والحل الإسلامي ) لمحمد جلال كشك

أما بالنسبة لـ ( أخو مَن طاع الله ) فهي عزوة الإخوان ، استعملوها بدلاً من اعتزاءاتهم القديمة بقبائلهم أو بآبائهم أو بأخوانهم أو بأخواتهم ...

ولا زالت هذه العزوة مستعملة بكثرة إلى اليوم عند مَن أدرك طرفاً من حياة البداوة

أبو عمر الجداوي
20-12-08, 11:58 AM
ذكر الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله في شريط له عن حياة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله أن الملك عبدالعزيز رحمه الله أرسل الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ إلى الاخوان حتى يناصحهم ويعلمهم الدين بعد أن اتخذوا موقفاً من الملك عبدالعزيز فلما ذهب إليهم وكان في الثلاثينات من عمره وكان برفقته أخوه عبداللطيف , مكث عندهم فترة يعلمهم ويرشدهم فرجعت طائفة منهم واستجابوا للشيخ إلا أن هناك طائفة أبت الطاعة وقرروا قتل الشيخ محمد بن إبراهيم , فبلغ ذلك الأمر الشيخ محمد عن طريق أحد أفرادهم فقرر الشيخ الخروج والعودة فخرج ليلاً وعاد إلى الرياض.