المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يقتل عيسى بن مريم القرد أيضاً ؟


إحسـان العتيـبي
19-04-04, 12:57 AM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

المشهور المعلوم أن عيسى عليه السلام يقتل الخنزير ، وجاء في رواية إنه يقتل القرد أيضاً !

فما رأي الإخوة الأكارم ؟

فائدة

قال ابن حجر :

قوله " فيكسر الصليب ويقتل الخنزير " أي : يبطل دين النصرانية بأن يكسر الصليب حقيقة ويبطل ما تزعمه النصارى من تعظيمه .

ويستفاد منه : تحريم اقتناء الخنزير وتحريم أكله وأنه نجس ؛ لأن الشيء المنتفع به لا يشرع إتلافه ، وقد تقدم ذكر شيء من ذلك في أواخر البيوع .

ووقع للطبراني في " الأوسط " من طريق أبي صالح عن أبي هريرة " فيكسر الصليب ويقتل الخنزير والقرد " زاد فيه " القرد " ، وإسناده لا بأس به .

وعلى هذا فلا يصح الاستدلال به على نجاسة عين الخنزير ؛ لأن القرد ليس بنجس العين اتفاقا .

" فتح الباري " ( 6 / 491 ) .

أبو محمد الألفى
19-04-04, 01:22 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة إحسـان العتيـبي
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
المشهور المعلوم أن عيسى عليه السلام يقتل الخنزير ، وجاء في رواية إنه يقتل القرد أيضاً !
ووقع للطبراني في " الأوسط " من طريق أبي صالح عن أبي هريرة " فيكسر الصليب ويقتل الخنزير والقرد " زاد فيه " القرد " ، وإسناده لا بأس به .

الأخ إحسان العتيبى .
سبحان الله .. سبحان الله .. سبحان الله
حديث قتل عيسى الخنزير مستفيض واسع صحيح ، أما قتله القرد فـ .. ... ... لو رأيتنى وأنا أضحك .
أخرجه الطبرانى من طريق محمد بن عيسى بن سميع حدثني روح بن القاسم عن عاصم بن بهدلة عن أبي صالح عن أبى هريرة عن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال : (( لا تقوم الساعة حتى ينزل عيسى بن مريم في الأرض حكما عدلا وقاضيا مقسطا ، فيكسر الصليب ، ويقتل الخنزير والقرد ، وتوضع الجزية ، وتكون السجدة كلها واحدة لله رب العالمين ))
كيف يقال : إسناده لا بأس به ؟! . وفيه محمد بن عيسى بن سميع ؟! مجرد سؤال .. .

إحسـان العتيـبي
20-04-04, 01:15 AM
أضحك الله سنك يا شيخ

والمقصود هو الفائدة

فالأمر غريب على كثيرين

ومثل ابن حجر إن قال إسناده لا بأس به فهو ليس كغيره ممن يصحح ويضعف ممن هو دونه

وقد وجدت ابن عدي - رحمه الله - يقول عن محمد بن عيسى بن سميع أنه " لا بأس به " !

وقال ابن شاهين :

ثقة !!

وقال ابن حبان :

مستقيم الحديث !!!

وقال عنه الذهبي :

صدوق !!!!

وقد صحح له شيخنا الألباني حديثه في النهي عن الاستلقاء وثني الرجل في " صحيح موارد الظمآن " ( 1647 ) و " الصحيحة " ( 1255 ) !!!!!

فما رأي فضيلة الشيخ ؟

هل لا زال للضحك مكان ؟ : )

الشاذلي
20-04-04, 11:52 PM
###حذفه المشرف###

أبو محمد الألفى
21-04-04, 08:40 AM
الحمد لله نستهديه ونستغفره . ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا . والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على أشرف خلق الله وأتقاهم وأزكاهم .. وبعد .
الأخ / إحسان العتيبى .
أحسن الله جزاك . ووجَّهك للخير حيث توجهت
لقد سألتنى : فما رأي فضيلة الشيخ ؟ . هل لا زال للضحك مكان ؟ .
وأقول : والله لقد كدت ألا انبسط إلى أحدٍ ممن لا يعرف طبيعتى ، فإن ضحكى ليس كضحك سائر الناس ، فأنا من الجدية والحزم والشدة التى تكاد تقضى علىَّ وتمرضنى ، وأعدك أنى لن أضاحكك بعدها إن شاء الله تعالى .
وأقول : ما كتبتُ الذى كتبتُ قبل ، إلا وأنا أريد أن أسمع ما ذكرتَه من توثيق ابن سميع الدمشقى ، وكأنى بك قد تناسيت أن الثقة والصدوق ربما روياه الشاذ والمنكر !! . ثم لماذا اكتفيت بذكر توثيقه ، ولم تنقل ما قيل عنه من أوهام وتدليس ؟! .
لقد قلتُ فى مقالٍ سابق (( ما أيسره عملاً ، وأسهله منهجاً ، أن يعمد أحدهم إلى الحديث وقد اطَّلع على بعض مصادره ، فيتعرف على رجال إسناده ، ثم يقابلهم بما اختصره الحافظ المزى أو الذهبى أو العسقلانى من مراتبهم فى الجرح والتعديل ، ويحكم بمقتضى ذلك على الحديث بالضعف أو الصحة ، كنحو قوله (( هذا حديث ضعيف ، لأن راويه ضعيف )) ، و (( هذا حديث منكر ، لأن راويه يروى المناكير )) ، و (( هذا حديث موضوع ، لأن راويه كذاب أو وضاع )) .
وقد أفرزت هذه السطحية والظاهرية كماً هائلاً من الأحكام الخاطئة على الأحاديث النبوية ، والآثار المصطفوية ، حتى تطرق ذلك إلى أحاديث (( الصحيحين )) ، و (( السنن الأربعة )) ، وصحيحى ابن خزيمة وابن حبان ، والكثير من الأحاديث التى احتج بها أكثر أهل العلم من المحدثين والفقهاء والأصوليين . ومن محدثات الأمور فى ذلك أن حُملتْ أحكام أئمة الجرح والتعديل على غير محاملها ، وصُرفتْ إلى غير معانيها ، وحُرفتْ عن مواضعها ، فضلاً عن الآراء المنحرفة فى حقِّ الكثير من رفعاء الأئمة وعلماء الأمة .
وإليك يا أخى الحبيب هذا البيان بشأن تدليس ابن سميع :
قال أبو جعفر العقيلى (( الضعفاء الكبير ))(4/115) : (( محمد بن عيسى بن سميع الدمشقي عن بن أبي ذئب . حدثنا أحمد بن منصور حدثنا هشام بن عمار حدثنا محمد بن عيسى بن سميع عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب عن محمد بن مسلم الزهري قال : قلت لسعيد بن المسيب هل أنت مخبري كيف كان قتل عثمان رضي الله عنه ؟ ، وذكر الحديث بطوله .
حدثني آدم قال سمعت البخاري قال : محمد بن عيسى بن سميع الدمشقي عن ابن أبي ذئب هذا الحديث )) اهـ .
ولهذا قال الحافظ أبو سعيد العلائى (( جامع التحصيل ))(1/109) : (( محمد بن عيسى بن سميع . ذكر أبو حاتم بن حبان أنه روى حديث مقتل عثمان عن ابن أبي ذئب . قال : ولم يسمعه منه ، إنما سمعه من إسماعيل بن يحيى أحد الضعفاء . وكذلك قال صالح بن محمد وغيره )) .
ولأجل هذا أورده الحافظ أبو الوفا الحلبى فى (( التبيين لأسماء المدلسين ))(ص193) ، ونقل كلام الحافظ العلائى الآنف .
ونقله كذلك الحافظ العسقلانى فى (( تهذيب التهذيب ))(9/347) وزاد : (( وقال صالح بن محمد ـ يعنى جزرة ـ ثنا هشام بن عمار ثنا محمد بن عيسى بن سميع عن ابن أبي ذئب عن الزهري حديث مقتل عثمان ، قال : فجهدت به كل الجهد أن يقول حدثنا ابن أبي ذئب ، فأبى ، قال صالح بن محمد : قال لي محمود بن بنت محمد بن عيسى : هو في كتاب جدي عن إسماعيل بن يحيى بن عبيد الله عن بن أبي ذئب ، قال صالح : وإسماعيل بن يحيى هذا يضع الحديث !! . قال صالح بن محمد : فحدثت بهذه القصة محمد بن يحيى الذهلي فقال : الله المستعان )) .
وسأكتفى هاهنا بذكر علة التدليس ، وتاثيرها على الحكم على هذه الرواية لابن سميع الدمشقى حدثنى روح بن القاسم عن عاصم بن بهدلة عن أبى صالح عن أبى هريرة ، والتى زاد فيها (( والقرد )) .
وربما يقال : قد صرَّح هاهنا بالسماع ، فانتفت تهمة التدليس !! ، فهذا متعقب ببيان آخر عن تدليس ابن سميع الشبيه بتدليسات الوليد بن مسلم الدمشقى فى جماعة من الدمشقيين ، وهذا يحتاج إلى استفاضة توضيحية لها مقام آخر .
وأما بيان شذوذها فمقام يحتاج إلى إطالة ، ومرجعه عند التحقيق : معرفة ما غمز به ابن سميع الدمشقى من التدليس ، ومعرفة شيوخه من الضعفاء والمجروحين أمثال : إسماعيل بن يحيى بن عبيد الله ، ومحمد بن أبى الزعيزعة ، وغيرهما ، ثم مقارنة روايته بسائر الروايات المحفوظة عن أبى هريرة فى هذا الباب .
وللبحث بقية ، إن شاء الله تعالى .

الشاذلي
21-04-04, 04:53 PM
###حذفه المشرف###

عبدالرحمن الفقيه.
13-05-04, 06:03 PM
عيسى عليه السلام سقتل الخنزير ويكسر الصليب وهذا حق كما أخبرنا صلى الله عليه وسلم
أما قول الشاذلي(يوجد على الأرض مليارات الصلبان منها ملايين بجميع الدول العربية بلا استثناء

فهل سينشغل سلام الله عليه بالبحث عن الصلبان لتكسيرها؟)

فالحديث يخبر بأن النبي عيسى صلى الله عليه وسلم سيكون حكما يعني حاكما يحكم ويكون له جنود وأتباع ويضع الجزية يعني أنه لايقبل من اليهود والنصاري إلا الإسلام فقط ~أو السيف ومعنى هذا أنه يكون في موقع قوة وملك وحكم
فعندما يأمر بكسر الصليب ليس معنى هذا أنه يقوم بهذا العمل بنفسه فهو حكم عدل يمكنه الله من هذه الأمور بقوته سبحانه وتعالى، فنحن نؤمن بأن ما قاله صلى الله عليه وسلم حق وصدق وانه سيقع كما أخبر.