المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تَقْرِير عَن كِتَاب " فِقْهُ السنة " لصاحبه الشيخ سيد سابق


أبو السمح سهل الناصح
13-03-03, 06:08 PM
منقــول







تَقْرِير عَن كِتَاب \" فِقْهُ السنة \" لصاحبه الشيخ سيد سابق


بسم الله الرحمـن الرحــيم



1- ملاحظات الشيخ عبد الرزاق عفيفي ـ رحمه الله ـ




قـال الشيخ العلامة عبد الرزاق عفيفي المصري رحمه الله :

سماحة الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية و الإفتَـاء و الدعوة و الإرشـاد الموقر
السـلام عليكم و رحمة الله و بركـاته و بعد :

فَـبناءً على رغبة سماحتك في إبداء رأيي في كتاب فقه السنة لفضيلة الشيخ سيد سابق كتبت ما يلي :

أولاً : الكتاب المذكُـور سهل العبارة ، يتحرى مؤلفه فيه الحق ، و يقيم الدلـيل عليه من الكتاب و السنة لأو من أحدهما ، و اختياره في المـسائل الخلافية يكـون في الغـالب حسناً وجيهاً .

ثانياً : الكتاب مؤلف في الفروع الفقهية ، و خال من البدع و الخرافات ـ فيما أعلم ـ و قد استقـى مؤلفه مادته فيه من زاد المعاد للإمام ابن القيم ، و شرح الشوكـاني لمنتقى الأخبار ، و كتاب الدين الخالص للشيخ محمود خطـاب مؤسس الجمعية الشرعية للعمل بالكتاب و السنة المحمدية رحمهم الله تعالى.

ثـالثاً : مؤلف الكتاب من عُـلمَاء الأزهَـر ، و هو محب للسنة ، و طريقته في التوحـيد طريقة الشيخ محمود خطاب مؤسس الجمعية الشرعية ، و هم يلتزمون مذهب الأشعرية في توحيد الأسمـاء و الصفات فيؤلونها أو يفوضون فيها ، و لكن كتاب \"فقه السنة \" في الفروع الفقهية.

رابعًا : على هذا الكتاب إقبـال من الشبان ليسره و سهولة فهمه و بُعدَه عن الحشو و التعقيد و اشتماله على الأدلة باختصار.

و الله الموفق، و صلى الله على نبينا محمد و آله و صحبه و سلم.[1]



نائب رئيس اللجنة الدائمة للبحوث و الإفتاء
عبد الرزاق عـفيـفي





2- ملاحظات الشيخ محمد ناصر الدين الألباني




قـال الشيخ محمد ناصر الدين الألـباني رحمه الله :

\".. و هناك فرق بين الشُـوكاني و صديق حسن خان من جهة و سيد سابق من جهة أخرى في تَمَثُّل المنهج العلمي السلفي ، ظاهر هذا التمثيل في الكتابين المذكورين [يعني : الدراري المضية و الروضة الندية] أكثر بكثير منها في كتاب \" فقه السنة \" لسيد سابق ، فكـتاب سيد سابق في نقدي يمثل المنهج العلمي الذي يجري عليه كثير من أسـاتذة الشريعة في تدريس ما يسمونه بِـالفقه المقارن ، فهو كما نراه يعَـالِج المَـسْأَلَة و يذكر أقـوَالَ العُلَماَء فِيهَا و أَدلة كل فريق تَارة يُرجِّح أحدهاَ و تَارَةً يَتْرُك المَسْأَلَة مُعَلَّقة.

و كأثر لمثل هذه الدراسة يخرج الطَـالِبُ مِنْ كُلِية الشريعة حَيْراَن من النَّاحية الفقهية ليس عنده مذهبه القديم الذي عَـاشَ عليه و لا عنده الخطة التي يدعو إليها الشوكَـاني و الصنعـاني و أمثالهما . و نحن نريد أن يقوى في شبابنا المُسلِم الذي يريد الفقه حب الطريقة الشخصية البـاَرِزَة العلمية التي تعتمد على أدلة الكتاب و السنة و لا يترك المسائل مَـائعة حيث أنَّ كل امرئ يأخذ ما يشاء و يدع مَا يشَاء.\" ا.هـ [2]



[1] إتحاف النبلاء بسير العلماء (2/371).
[2] حياة الألباني ـ الجزء الثاني ـ للشيباني.

عبدالوهاب مهية
14-03-03, 02:48 AM
كتاب فقه السنة لا يكاد يخرج عن تقريرات ابن القيم و الشوكاني و صاحب الروضة ... رحمهم الله جميعا.
و في بعض المواضع ينزع إلى مذهب الأحناف ... و في بعضها يتأول و في أخرى يكون ظاهريا أكثر من داود و ابن حزم رحمهما الله ... فكتابه كشكول من المسائل و المذاهب ، لم يمش في ترتيبه و تبويبه على طريقة الفقهاء ... و أكثر تخريجه من المجمع و الترغيب و الترهيب ...

مصطفي سعد
10-10-05, 05:46 PM
ولاريب انه كتاب نافع وقد اوصى به الامام الالبانى