المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دار الكتب العلمية.. هل ما زالت على ما هي عليه؟


زياد آل قيس
14-03-03, 12:59 AM
كان احد المشايخ المدققين المتقنين المتفننين في لبنان قد اخذ على نفسه عهدا ألا يشتري كتابا من دار الكتب العلمية لما رأى في مطبوعاتها من الخلل والخلط والاهمال في الطباعة.

فهل يا ترى تغير حالها؟

ابو عبدالله الناصري
14-03-03, 03:10 PM
الذي أعرفه عن أصحابها أنهم يسرقون جهود الآخرين وهذا ديدنهم إلى

هذه الساعة وأدق وصف لها ( دار الحرامية لسلخ الكتب العلمية )

والعجب أنهم يضعون العلامة المحفوظة لهم على طرة منشوراتهم (

حققه لجنة من العلماء بإشراف الناشر ) وهم شرذمة من الجهلة

واللصوص والله المستعان 0

ضرار بن الأزور
14-03-03, 05:10 PM
الظاهر أخي في الله أنها لم تتغير، وفي أيام انعقاد مجمع الفقه الأخير في الدوحة، عزم الشيخ عبد العظيم الديب ـ حفظه الله تعالى ـ المشايخ بمناسبة انتهائه من تحقيق نهاية المطلب لإمام الحرمين ووزع خمسة ورقات على الحاضرين بعنوان الغارة البيضونية الجائحة على تراث الأمة وحقوق العلماء، ويقصد بالبيضونية محمد علي بيضون الذي يكتب اسمه على كثير من مطبوعات دار الكتب العلمية، بين فيها ما هو واضح من عنوانه، وإن تيسر كتبتها لكم، والظاهر أنهم من كثرة الأخطاء، قاموا يكتبون في أول قائمة منشوراتهم أن من يكتب إليهم قائمة بالأخطاء الموجودة في كتاب من كتبهم، سيرسلون إليه ما يعادله مجانا، ومع هذا فلا يخفى على الطلاب أنها لا تخلو من كثير من الفوائد، وخاصة من مكتبة الباز التي في مكة ـ زادها الله شرفا ـ .

زياد آل قيس
14-03-03, 06:10 PM
الحقيقة لا علم لي بمن خلف هذه الدار من مالك او كاتب او مستثمر، لكن بنيتُ سؤالي اعتماداً على شرح الالفية للسخاوى، فإن الطبعة الاولي منها كانت سقيمة لدرجة عجيبة جدا.

ثم قاموا بطبعة ثانية افضل من الاولى بكثير بل وفي زيارة لفضيلة الشيخ محمود الطحان سلمه الله الى مدينتنا سنة 1999 استعار مني هذه الطبعة و القى علينا دروساً منها وعلق على الكتاب بخطه في مواضع، ولم يذكر شيئا عن خلل ما في السياق او الطباعة..

فبناءاً على هذا تساءلتُ هل بدلوا طريقتهم؟

اما فيما يتعلق بالتعدي على حقوق الآخرين، فلا علم لي به ولا اعلم حقيقة الامر ولا اجزم بشيء دون دليل او كلام من ثقة عاين شيء من ذلك بنفسه او سمعه من ثقة.

اقول هذا دون تأكيد او نفي لما قد ذكر هنا ، وانما طلبا للاستثبات الذي هو بديهي ومطلوب في كل امر يتعلق بالذمم.

أبو حازم المسالم
15-03-03, 11:24 AM
كان بعض الإخوة يؤكدون لي أثناء دراستي في لبنان أن دار الكتب العلمية رافضية .

ابو الوفا العبدلي
15-03-03, 01:20 PM
صاحب المكتبة من اهل السنة وليس برافضي

راضي عبد المنعم
28-12-04, 07:08 PM
من قال لك أنه من أهل السنة أو غيره؟

وصلني غير ذلك؛ لكن لا ندري الحقيقة فلا أعرفه، فليدلنا بعض العارفين.

وإن كانت المسألة غير ذات أهمية؛ لأن المهم عندنا جودة العناية بالطباعة؛ وهذا ما لم نره عندهم
فانتهى الأمر.

د. نصير خضر سليمان
22-04-05, 02:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد
فكل ما قيل عن دار الكتب العلمية من كونها دار يملكها رافضي أو أنها تسرق حقوق الآخرين بهتان وكذب عليها فأنا أخوكم من العراق مدرس جامعي وتخصصي الفقه الإسلامي ومطلع على جميع منشورات دار الكتب العلمية، فكل ما ينشر موافق لمنهج السلف الصالح ومطابق لأحكام الكتاب والسنة وهو من دون دور النشر نجد على غلاف منشوراته عبارة (لنشر كتب السنة والجماعة) وقد عرضت عليه بعض الكتب القيمة قبلها بس بشرط أن يكون المؤلف على منهجنا، وأما بخصوص اتهامه بسرقة حقوق الآخرين فهذا مما يحتاج إلى بينة لقوله تعالى : ((يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة)) فيجب علينا أن نأخذ بيد أخينا الحاج بيضون لخدمة الدين لا أن نتهمه ببتهم باطلة لا أصل لها مما يؤدي أولا إلى التشويش على القراء ورواد هذا الدار وأن نحبط من همته في خدمة المنهج الصحيح ثانيا، فلذا ألتمس من جميع الإخوة الذين جرحوا هذا الصرح الإعلامي إما يبينوا أدلتهم ويظهروا قرائنهم أو أن يعتذروا لصاحب الدار بالاسم وهو فضيلة الحاج محمد علي بيضون لأن ما قيل في حقه كبير، وجرح لا يستهان به، فحفاظا على سمعة هذا المنتدى أرجو الرد السريع.
أخوكم د. نصير العراقي

أبو أنس الأزدي
22-04-05, 03:27 PM
لاتعليق !
نحن في عصر نحتاج أن نوضح فيه الواضحات !

ابو السعادات
22-04-05, 07:34 PM
لايوجد كتاب علمي عليه إقبال يطبع عن أصول خطية إلا وتطبعه دار الكتب العلميةمباشرة!! لماذا لاتطبع هذه الدار كتب لم تطبع من قبل وبتحقيق علمي؟! أم أن فاقد الشئ لايعطيه!!

عبد الرحمن السديس
22-04-05, 11:53 PM
هي أقبح مما كانت عليه بكثير !
ففي السابق كانت تكثر من تصوير الكتب المطبوعة طبعات جيدة ، أما الآن فلا تكاد تجد عندهم الإ الصف الجديد ، والسطو العجيب ، وعندهم مجموعة من المرتزقة الذي يصدرون هذه الكتب بأسمائهم !

وقد سبق طرح موضوع مشابه لهذا .

عبد الرحمن السديس
22-04-05, 11:59 PM
وجدته هنا :

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=22597&highlight=%C7%E1%DA%E1%E3%ED%C9

أبو محمد التميمي
23-04-05, 01:18 PM
لاتعليق !
نحن في عصر نحتاج أن نوضح فيه الواضحات !

والله صدقت يا أخي الفاضل بارك الله فيك,,,

سيد زكي
07-07-05, 11:57 PM
####

ماجدالنجدي
08-07-05, 05:55 PM
طيب بالنسبة لمؤسسة الكتب الثقافية هل عليها شيء؟

العاصمي
08-07-05, 11:02 PM
طيب بالنسبة لمؤسسة الكتب الثقافية هل عليها شيء؟


هي لأحباش لبنان ، و هم من أقحاح المبتدعة المارقين ، و في نشراتهم أعاجيب من صنوف التحريف ، و ضروب التزييف ...

أبو عبدالرحمن عبد القادر
25-06-09, 03:58 PM
http://www.al-ilmiyah.com/

أبو يحيى
25-06-09, 04:36 PM
تم حذف المشاركة بواسطة صاحبها حرصا على شعور إخوانه

عبد الله الأثري الجزائري
25-06-09, 09:54 PM
تعمل هذه الدار على افساد تراث أهل السنة بالدس و التحريف و الشويه و غيره من الأساليب البغيضة و من يطالع كتبهم يلاحظ أمرا خطيرا و هو كثرة التصحيفات في أسماء رواة الأحاديث و الأثار

أبو القاسم الحائلي
26-06-09, 02:16 PM
و لكن لنكن منصفين فهناك حسنة لهذه الدار لا يمكن انكارها
و هي ان كثير من الكتب و خصوصا كتب الفقه و التي نفذت طبعاتها من السوق لا زالت هذه الدار تطبعها فالمشكلة قبل ان تكون في الدار هي في دور النشر التي تتراخى في طباعة كتبها و توفيرها لطلبة العلم و لنا فيما تفعله دار عالم الفوائد في اثار شيخ الاسلام مثال واضح و صريح فمنذ متى نفذت نسخ الجامع من المكتبات و الى الان لم نرى لها طبعة جديدة و كذلك لو نظرنا الى شرح العمدة لابن تيمية رحمه الله منذ سنين لم تصدر منه طبعات جديدة على الرغم انه مطلوب
بصراحه الذنب ذنب المحققين و دور النشر المسؤولة عن الطبعات الجيدة فهي التي تركت الساحه لدار الكتب العلمية لتسوق بضاعتها فلو كانت الكتب متوفرة و باسعار معقولة لرايت طلاب العلم لا يلتفتون للطبعات التجارية و لكن الطبعات الجيدة اما نافذة من السوق او مبالغ في اسعارها او عدد مجلداتها بسبب النفخ و يكفي انك لو سالت اي طالب علم ان يختار بين طبعة العلمية مثلا لكتاب البيان للعمراني و طبعة المنهاج لنفس الكتاب لاختار الثانية و لكن انى له ان يحصلها

محماس بن داود
26-06-09, 10:36 PM
السلام عليكم

كانت لي تجربة قريبة لعلها إضافة للموضوع. بحثت عن بعض الكتب الفقهية في العديد من المكتبات وسألت الإخوة في مدن عدة عن طبعات لهذه الكتب التي كنت أحتاجها، فما وجدت في السوق غير طبعات دار الكتب العلمية، فاضطررت لشرائها.

أفضل طبعات كتب دار العلمية هي الطبعات المصورة، وكذا دار الفكر، أما الصف الجديد فهو في حكم الميتة لا تأخذه إلا مضطراً. وهذا عن تجربة. وللأمانة: بعض صفهم مقبول، لكن الغالب ليس كذلك.

رأفت مجاهد التميمي
04-11-10, 12:57 AM
ايها الأخوة الكرام، سمعت من بعض المشايخ أن هناك اخطاء في طبعات دار الكتب العلمية مقصودة ومتعمدة، ولكن لو أن احدا يزودني بمثال او نموذج على تلك الاخطاء،،، ولكم جزيل الشكر

ابو يوسف الحنفي التركماني
05-10-11, 01:12 PM
تبحث عن كتاب لسنوات ثم تجده قد طبع في دار الكتب العلمية فلا يبقى عندكم حافز يدغعك لقراءة الكتاب لكثرة الاخطاء النحوية الموجودة في الكتاب.
ثم ماهذه التحقيقات التجارية البائسة للكتب التي تمنع طلبة العلم من يحققوا الكتب بحجة انها محققة!!!!!!!!!!!!
وبعض السرقات التي تحدث في الطبعات
علما بان مكتبتي مليئة بطبعات دار الكتب العلمية ولكن ماذا افعل شر لا بد منه؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!

العابري
05-10-11, 05:20 PM
تبحث عن كتاب لسنوات ثم تجده قد طبع في دار الكتب العلمية فلا يبقى عندكم حافز يدغعك لقراءة الكتاب لكثرة الاخطاء النحوية الموجودة في الكتاب.
ثم ماهذه التحقيقات التجارية البائسة للكتب التي تمنع طلبة العلم من يحققوا الكتب بحجة انها محققة!!!!!!!!!!!!
وبعض السرقات التي تحدث في الطبعات
علما بان مكتبتي مليئة بطبعات دار الكتب العلمية ولكن ماذا افعل شر لا بد منه؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!

أحسن الله عزائكم، وأخلف عليكم بخير.

جمال نجيم
07-10-11, 07:40 PM
ما أدري ما أقول لأصف ما في قلبي اتجاه هذه الدار و ألفاظي تعجز عن الوصف لكن أتذكر كلام أستاذنا الدكتور عبد الرزاق الجاي حفظه الله:قال لا يجوز شراء طبعات هذه الدار

حسن يونس
07-10-11, 08:33 PM
سمعت شيخنا العلامة الحوينى يقول أنها مليئة بالاخطاء