المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخوة:أبوصالح وعبدالله العتيبي والازدي وbrother


lion
01-04-02, 06:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المخطوطات المذكورة أغلبها غير مسماه, لانها أسئله وجهت لشيخ الاسلام رحمه الله تعالى.ولم تسمى على طرة المخطوطه.
وهي غير موجودة لا في الفتاوى ولافي كتبه المطبوعه.
لكن كلامي لاينطبق تماما على ماطبع من ثلاث سنوات! لاني سافرت للخارج للدراسه وهناك-كما تعلمون- لاتصلنا المطبوعات العلمية كهذه.
واليوم أخبرني أحد الاخوه أن العلامه بكر بن عبدالله أبوزيد أخرج مالم يطبع من مؤلفات شيخ الاسلام رحمه الله في ثمان مجلدات, فأرجو منكم (رجاء حار) رجاء المحتاج, أن تذكروا لي أسماء الكتب و الرسائل
الموجوده في ذلكم السفر الجليل.وأن تصوروا لي مقدمة الشيخ أبوزيد
وتثبتوها هنا في المنتدى لكي أتمكن من طباعتها.
وكذلك لو وصفتم لي كتاب(أثار شيخ الاسلام وما لحقها من أعمال) الذي قدم له أيضا العلامه أبوزيد, ولو تكرمتم تثبتوا تقديم أبو زيد هنا أيضا في المنتدى. وأنا لكم من الشاكرين... وتذكروا (أن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه)

عبدالرحمن الفقيه
01-04-02, 06:23 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صدر حديثا عن دار عالم الفوائد بمكة المكرمة بوادر المشروع الكبير الذي تبناه الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد حفظه الله للإهتمام بكتب شيخ ٌالإسلام ابن تيمية رحمه الله
ويقع في ثمان مجلدات
الأول : المداخل الى آثار شيخ الإسلام ابن تيمية وما لحقها من أعمال تأليف الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد

الثاني: جامع المسائل لشيخ الإسلام ابن تيمية بتحقيق الشيخ محمد عزير شمس
المجموعة الأولى تشمل على 25 رسالة (تطبع لأول مرة)

المجموعة الثانية تحتوى على ثلاث رسائل
(فتوى في الغوث والقطب والأبدال والأوتاد) (بخط المؤلف تطبع لأول مرة)
(قاعدة في شمول النصوص للأحكام) (تطبع لأول مرة)
قاعدة في الإستحسان) ( بخط المؤلف)


المجموعة الثالثة:
تضم 28 رسالة وفتوى مالم ينشر ضمن مجموع الفتاوى

المجموعة الرابعة :
يحتوى القسم الأول منها مجموعة جديدة من الفتاوى المصرية لم تنشر من قبل وفيها رسائل ومسائل أخرى ( تطبع لأول مرة)

المنهج القويم في اختصار إقتضاء الصراط المستقيم (تطبع لأول مرة)
تأليف العلامة محمد بن على البعلي وتحقيق الشيخ على بن محمد العمران

مختصر الصارم المسلول على شاتم الرسول صلى الله عليه وسلم (تطبع لأول مرة)
تأليف العلامة محمد بن على البعلي وتحقيق الشيخ على بن محمد العمران

الجامع لسيرة شيخ الإسلام ابن تيمية خلال سبعة قرون
جمعها ووضع فهارسها الشيخ علي بن محمد العمران والشيخ محمد عزير شمس ( طبعة جديدة منقحة)

يطلب من دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع _ مكة المكرمة_ هاتف 5505305
وفي الرياض جوال 053569386

عبدالله العتيبي
01-04-02, 07:20 PM
شكرا لشيخنا الازدي :

وهذا تمام التفصيل:


لما طبع اخيرا لشيخ الاسلام:


جامع المسائل لشيخ الإسلام أحمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام ابن تيمية ( 728هـ )( المجموعة الأولى )

تأليف : شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية (728هـ)
تحقيق : محمد عزير شمس - إشراف : بكر بن عبدالله أبو زيد
النسخ المعتمدة في التحقيق : 1اعتمد المحقق على النسخ التالية مرتبة حسب الرسائل الواردة في هذا الجزء : 1- " فصل في معنى اسمه الحي القيوم " في مكتبة المسجد الأقصى بالقدس ، ضمن مجموعة برقم [2](الورقة 1-12).سنة 765. 2- " قاعدة جليلة في إثبات علو الله تعالى على خلقه " : ضمن مجموع في مكتبة تشستربيتي برقم [3537](الورقة 86أ-ب). في مكتبة جامعة برنستون برقم [5542](ألورقة 1ب-7ب). " من كتب الفقير الغريب أحمد نجيب 1288" . 4- " فصل في أولياء الله وأولياء الشيطان " يوجد أصله بدون عنوان مع المجموعة السابقة ( الورقة 8 أ-10ب)وبخطها . 5- " مسألة عن الأحوال وأرباب الأحوال " في مكتبة جامعة برنستون برقم [520](الورقة44ب-45ب) سنة خمس وعشرين وسبعمائة . والنسخة الثانية في دار الكتب الظاهرية بدمشق برقم [2758](الورقة92أ-97أ) سنة تسع وثلاثين وسبعمائة . 6- " مسألة في رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ربه " ضمن مجموعة في مكتبة جامعة برنستون برقم [276](ألورقة 156ب-158ب). 7- " قاعدة شريفة في تفسير قوله تعالى {أغير الله أتخذ وليا .. } هي من مجموعة نفيسة تحوي عدة رسائل لشيخ الإسلام ، في مكتبة جامعة برنستون برقم [1377](الورقة 70ب-81ب) ، وناسخها محمد بن أبي شامة الحنبلي سنة 814 . 8- " فصل في سورة حم السجدة " في برنستون برقم [1377](الورقة43ب-45ب). 9- " فصل في قول النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ :" أتدري ما حق الله على العباد ؟ " توجد منه نسختان ، الأولى في جامعة برنستون برقم [520] ( الورقة 42ب - 44ب ) ، والثانية في دار الكتب الظاهرية برقم [2758]( الورقة 88أ- 92أ ) . 10- " فصل في قوله صلى الله عليه وسلم : سيد الاستغفار أن يقول العبد .. " جامعة برنستون رقم [4095](الورقة 8أ-10ب) بخط محمد بن إسحاق التميمي داري نسباً الحنفي مذهباً ظود 11- " قاعدة في الصبر " مكتبة جامعة برنستون برقم [4095](ق1أ-8أ) والثانية في مكتبة جامعة ليدن برقم [2990](في خمس صفحات ) ، كتبت سنة 808 . 12- " فتوى في العشق " توجد نسختها في مكتبة مولانا آزاد بجامعة علي كره (الهند) برقم [16/17 عربية -فقه حنبلي ](4ورقات ). 13- " مسألة في الفتوة وآدابها وشرائطها " : توجد نسختها الخطية ضمن مجموعة في مكتبة تشستربيتي برقم [3537](الورقة 87أ-89أ). 14- " مسألة فيما يفعله بعض الخطباء يوم الجمعة " : ضمن مجموعة في مكتبة جامعة برنستون برقم [1377](الورقة 37أ-ب). 15- " قاعدة في أفعال الحج " في مكتبة جامعة ليدن برقم [2989](في 7 ورقات ) . 16- " فتوى في البيع بفائدة إلى أجل " في مكتبة جامعة برنستون برقم [3890](الورقة 45ب-47ب) نقلها أحمد بن عبدالله بن المحب من خط الشيخ في 21 من رجب سنة 747 . 17- " مسائل في الإجارة ونقص بعض المنفعة والجوائح " : هي في مكتبة جامعة برنستون برقم [1377](الورقة 46ب-52ب). 18-23- ست رسائل في الطلاق ، وكلها في مكتبة جامعة برنستون : 1- [1384](الورقة31ب-42أ) . 2- [1384](الورقة 29ب-30ب). 3- [3890](الورقة 1ب-10ب) . 4- [1384](الورقة 14أ-32ب) . 5- [3890](الورقة 11أ-31أ ). 6- [2992](الورقة 98ب-102ب). 24-25 " فصل في اٌٌٌٌلإيلاء " و " فصل في الظهار " مكتبة جامعة برنستون برقم [1384] ،الأول من الورقة 24 ب إلى 28ب ، والثاني من الورقة 1ب إلى 13ب .
الناشر : دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع
رقم الطبعة : الأولى
تاريخ الطبعة: 02/01/2002
نوع التغليف: لف
عدد الأجزاء : 1
اسم السلسلة : مطبوعات مجمع الفقه الإسلامي بجدة : آثار شيخ الإسلام ابن تيمية وما لحقها من أعمال
الرقم في السلسلة : 2
حجم الكتاب : 17 * 24 سم
التصنيف : / المعارف العامة / المجموعات العامة / العربية
نبذة عن الكتاب : هذا مجموع نفيس يحوي عدداً من رسائل شيخ الإسلام ابن تيمية وفتاواه ورسائله التي لم تنشر من قبل استخرجها المحقق من مجاميع مخطوطة في مكتبات عديدة .

ويضم هذا المجموع خمساً وعشرين رسالة وفتوى ومسألة ، مرتبة على النحو التالي :

1. فصل في معنى " الحي القيوم " .

2. قاعدة جليلة في إثبات علو الله تعالى على جميع خلقه .

3. فتوى فيمن يدعى أن ثم غوثاً وأقطاباً وأبدالاً .

4. فصل في أولياء الله وأولياء الشيطان .

5. مسألة عن الأحوال وأرباب الأحوال .

6. مسألة في رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ربه .

7. قاعدة شريفة في تفسير قوله ( أغير الله أتخذ ولياً فاطر السماوات والأرض وهو يطعم ولا يطعم ) .

8. فصل في سورة حم السجدة .

9. مسألة في قول النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ " أتدري ما حق الله على العباد " .

10. فصل في قوله صلى الله عليه وسلم :" سيد الاستغفار أن يقول العبد : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت .. " .

11. قاعدة في الصبر .

12. فتوى في العشق .

13. مسألة في الفتوى وآدابها وشرائطها .

14. مسألة فيما يفعله بعض الخطباء يوم الجمعة .

15. قاعدة في أفعال الحج .

16. فتوى في البيع بفائدة إلى أجل .

17. مسائل في الأجارة ونقص بعض المنفعة والجوائح .

18. فصل في الطلاق وتقسيمه إلى سني وبدعي وبيان أن الطلاق البدعي لا يقع .

19. فتوى في طلاق السنة وطلاق البدعة .

20. فصل في جمع الطلاق الثلاث .

21. فصل في الأحاديث الواردة في الطلاق الثلاث .

22. فصل في الطلاق الثلاث .

23. فتوى في الطلاق الثلاث بكلمة واحدة .

24.فصل في الإيلاء .

25. فصل في الظهار .

وقد قام المحقق بنسخ هذه الرسائل والمسائل من الأصول الخطية ومقابلتها وضبط النص وعزو الآيات وتخريج الأحاديث .

الخلاصة : الكلام على نسبة

" فتوى في العشق "

وقع في جامع المسائل لشيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية (المجموعة الأولى) - وهو الكتاب الثاني في المشروع العلمي المبارك: آثار شيخ الإسلام ابن تيمية وما لحقها من أعمال، الذي يشرف عليه العلامة بكر بن عبد الله أبو زيد، وتموله مؤسسة الوجيه السَري سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية – "فتوى في العشق"، وهذه الفتوى أورد سؤالها وملخصها ابن قيم الجوزية في كتابه "روضة المحبين ونزهة المشتاقين" في الباب الثامن الذي ذكر فيه الشبه التي احتج بها من أباح النظر إلى من لا يحل له الاستمتاع به وأباح عشقه.

ثم أجاب في الباب التاسع عما احتجت به هذه الطائفة وما لها وما عليها في هذا الاحتجاج، وقال فيه: وأما الفتيا التي حكيتموها فكذب عليه لا يناسب كلامه بوجه، ولو لا الإطالة لذكرناها جميعها حتى يعلم الواقف عليها أنها لا تصدر عمن دونه فضلاً عنه، وقلت لمن أوقفني عليها: هذه كذب عليه لا يشبه كلامه، وكان بعض الأمراء قد أوقفني عليها قديماً بخط رجل متهم بالكذب، وقال لي: ما كنت أظن الشيخ برقة هذه الحاشية، ثم تأملتها فإذا هي كذب عليه، ولولا الإطالة لذكرنا من فتاويه ما يبين أن هذه كذب. أ هـ كلامه رحمه الله.

عبدالله العتيبي
01-04-02, 07:20 PM
ومما يُنكر في هذه الفتوى قولها ص 182: ((فالعاشق له ثلاث مقامات: مبتدأ، ومتوسط، ونهاية. أما مبتدؤه ففي أول الأمر واجب عليه كتمان ذلك وعدم إفشائه للمخلوقين، تقليلاً للوشاة عليه، وإمالة لقلب محبوبه إليه، مراعياً في ذلك شرائط الفتوة من العفة مع القدرة، و إلا التحق بالشيطان الرجيم وحزبه، فازداد به الأمر إلى المقام الأوسط، فيغلب عليه الحال، فلا بأس بإعلام محبوبه بمحبته إياه، فيخف بإعلامه له وشكواه إليه ما يجده منه، ويحذر من اطلاع الناس على ذلك، فهو يكون سبب هلاكه. فإن زاد به الأمر حتى يخرج من الحدود والضوابط المذكورة، فقد التحق من هذا حاله بالمجانين والمولهين)).

وقد علق المحقق على قوله: "فالعاشق له ثلاث مقامات: مبتدأ، ومتوسط، ونهاية" بقوله: ذكرها ابن القيم في الجواب الكافي (ص 191- 193).

وما ذكره ابن القيم هو رأس الموضوع، أما التفصيل فهو مختلف عما في هذه الفتوى، حيث قال: والعاشق له ثلاث مقامات: مقام ابتداء، ومقام توسط، ومقام انتهاء: فأما مقام ابتدائه، فالواجب عليه مدافعته بكل ما يقدر عليه إذا كان الوصول إلى معشوقه متعذراً قدراً أو شرعاً، فإن عجز عن ذلك و أبى قلبه إلا السفر إلى محبوبه – وهذا مقام التوسط والانتهاء – فعليه كتمان ذلك، وألا يفشيه إلى الخلق، ولا يشبب بمحبوبه ويهتكه بين الناس، فيجمع بين الشرك والظلم... أهـ

وقد ذكرت الفتوى ذلك مع تصريحها بأن السؤال عن الرجال أو الغلمان، حيث قالت في موضع فيه غموض في المعنى أيضاً ص 185: "وهذه النصوص واردة في حق النساء، وهذا السؤال عن الرجال، لأن أولئك القوم في الزمن الأول لم يكن للغلمان عندهم قدر يهوون من أجله، أما الآن فقد زادوا على الحد، وازدادوا على أولئك في الحد، وهم الفتنة موجودة" [كذا وقع في الفتوى]

وأظهر ما ينكر في هذه الفتوى آخرها الذي يقول (ص 185 - 186): فإن كان السائل كما زعم ممن لا يدنس عشقه بزنا، ولا يصحبه بخنا، فينظر في حاله، إن كان من الطبقة الأولى فقد ذكر شروطهم فيما يتعلق بالكتمان حتى عن المحبوب، وإن كان كافياً لهم إن صدقت دعواهم. وإن كان من الطبقة الثانية فلا بأس بشكواه إلى محبوبه كي يرق عليه ويرحمه. وإن غلبه الحال فالتحق بالثالثة أبيح له ما ذكرنا، بشرط أن لا يكون أنموذجاً لفعل القبيح المحرم، فيلتحق بالكبائر، فيستحق القتل عند ذلك، ويزول عنه العذر، ويحق عليه كلمة العذاب ((حقت كلمة العذاب على الكافرين)).

وأما ما يتعلق بالمعشوق فيجب عليه إدامة حمد الله وشكره على ما أعطاه من الجمال والحسن، ويحرص أن لا يجتمع مع حسنه قبيح الفعال، ولا يدنس جماله بخسيس الخصال. فإن ظهر له من محبه هذا صدق دعواه، وفهم سلوك طريق المحبة من نجواه، فعاملة المعاملة الجميلة، وأباح له النظر والمحادثة المذكورة، والقبلة في الأحيان بالشروط المتقدمة، مع أن هذا يكون تفضُلاً منه فلا يجب عليه، فإن خست نفس العاشق وجنحت إلى الفسق الصراح هجره وما عليه في ذلك من جناح، وإن قتله بعشقه فليقتله، فهذا بعض حقه. والله أعلم بالصواب، وعنده علم الكتاب. آخره، والله سبحانه وتعالى أعلم."

ومن فتاوي شيخ الإسلام ابن تيمية التي تبين أن هذه كذب – كما قال ابن القيم – قوله – كما في مجموع الفتاوى (15/289) -: إن المحب العاشق وإن كان إنما يحب النظر والاستمتاع بصورة ذلك المحبوب وكلامه، فليس دواؤه في أن يعطي نفسه محبوبها وشهوتها من ذلك؛ لأنه مريض، والمريض إذا اشتهى ما يضره أو جزع من تناول الدواء الكريه: فأخذتنا رأفة عليه حتى نمنعه من شربه؛ فقد أعناه على ما يضره، أو يهلكه، وعلى ترك ما ينفعه.. فليس الرأفة به والرحمة أن يمكن مما يهواه من المحرمات.. بل الرأفة أن يُعان على شرب الدواء وإن كان كريهاً: مثل الصلاة وما فيها من الأذكار والدعوات، وأن يُحمى عما يقوي داءه ويزيد علّته وإن اشتهاه.

ولا يظن ظانٌ أنه إذا حصل له استمتاع بمحرم يسكن بلاؤه بل ذلك يوجب له انزعاجاً عظيماً، وزيادةً في البلاء، والمرض في المآل، فإنه وإن سكن بلاؤه وهدأ ما به عُقيب استمتاعه أعقبه ذلك مرضاً عظيماً عسيراً لا يتخلص منه، بل الواجب دفع أعظم الضررين باحتمال أدناهما قبل استحكام الداء الذي ترامى به إلى الهلاك والعطب، ومن المعلوم أن ألم العلاج النافع أيسر وأخف من ألم المرض الباقي. أهـ

والأمر كما قال ابن القيم - في الموضع المشار إليه سابقاً من الباب التاسع في روضة المحبين:- وأما من حاكمتمونا إليه وهو شيخ الإسلام ابن تيمية فنحن راضون بحكمه، فأين أباح لكم النظر المحرم وعشق المردان والنساء الأجانب؟ وهل هذا إلا كذب ظاهر عليه؟ وهذه تصانيفه وفتاواه كلها ناطقة بخلاف ماحكيتموه عنه. أهـ

وقد أشار الحافظ علاء الدين مغلطاي - في كتابه الواضح المبين في ذكر من استشهد من المحبين ص92- إلى أن لشيخ الإسلام جواب في هذا الباب ولعله يقصد الإشارة إلى هذه الفتوى التي أنكرها ابن القيم - مما يدل على انتشارها في ذلك الوقت المبكر - يقول مغلطاي " ويشبه أن يكون هذا مسند شيخنا العلامة تقي الدين ابن تيمية رحمه الله إذ سئل عن هذه المسألة فأجاب بقريب من هذا القول" ، وانظر لمعرفة القول المشار إليه ص88-89 من الكتاب المذكور .

والمحقق - وفقه الله - اشترط على نفسه ألا يدخل " في هذه المجموعة شيئاً إلا بعد التأكد من صحة نسبته إلى الشيخ " كما قال ص 12 فلعله يراجع إثبات نسبة هذه الرسالة إلى الشيخ ويجدد النظر فيما بين يديه من رسائل ومسائا أخرى ، والله المستعان .





الملاحظات : - ذكر المحقق في مقدمته أن أكثر الرسائل المحققة في هذا المجموع موجودة ضمن مجاميع خطية في مكتبة جامعة برنستون وقد آلت إليها من مكتبة عبدالسلام الشطي الحنبلي (ت1295هـ ) بدمشق وبعض هذه النسخ مكتوبة بخط الشيخ نفسه .

- صرح المحقق في مقدمته بأن هذه المجموعة من رسائل الشيخ وفتاواه ومسائله لم تنشر من قبل والمعتني بمؤلفات الشيخ المطبوعة والمخطوطة يجد أن المجموع قد احتوى على بعض الرسائل والمسائل والفتاوى التي سبق طبعها ونشرها بل وتحقيقها ، ومن ذلك على سبيل المثال :

1. شرح حديث " سيد الاستغفار " .

2. قاعدة في الصبر .

3. مسألة في الفتوة وآدابها وشرائطها .

عبدالله العتيبي
01-04-02, 07:21 PM
جامع المسائل لشيخ الإسلام أحمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام ابن تيمية ( ت728هـ ) ( المجموعة الثانية )

تأليف : شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية (728هـ)
تحقيق : محمد عزير شمس - إشراف : بكر بن عبدالله أبو زيد
النسخ المعتمدة في التحقيق : نسخة فريدة بخط المؤلف بالمدرسة العمرية بدار الكتب الظاهرية بدمشق برقم 3845 عام [مجاميع 109](الورقة 235-257) . دار الكتب الظاهرية بمدمشق مجموعة برقم [91 محاميع ] . نسختان كاملتان من الكتاب ، وثلاث نسخ ناقصة . أما النسختان الكاملتان فإحداهما في مكتبة الإسكوريال بإسبانيا برقم [1336](ق160ب-171أ) بخط مغربي متأخر . والنسخة الثانية ضمن مجموع في الخزانة العامة بالرباط برقم [ق209](ص156-178)في رمضان سنة 1001، بخط مغربي . 1- نسخة فيسبادن بألمانيا برقم [3968](ق141-155). 2- نسخة دار الكتب المصرية برقم [695](ق98-109). 3. نسخة المكتبة السعودية التابعة للإفتاء برقم [572/86](ق6-14).
الناشر : دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع
رقم الطبعة : الأولى
تاريخ الطبعة: 02/01/2002
نوع التغليف: لف
عدد الأجزاء : 1
اسم السلسلة : مطبوعات مجمع الفقه الإسلامي بجدة : آثار شيخ الإسلام ابن تيمية وما لحقها من أعمال
الرقم في السلسلة : 3
عدد الصفحات : 394
حجم الكتاب : 17 * 24 سم
التصنيف : / المعارف العامة / المجموعات العامة / العربية
نبذة عن الكتاب : هذا الكتاب عبارة عن المجموعة الثانية من رسائل وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ، التي تنشر ضمن هذا المشروع المهم ،ويحتوي هذا المجموع على :

1. فتوى في الغوث والقطب والأبدال والأوتاد .

2. قاعدة في الاستحسان .

3. قاعدة في شمول النصوص للأحكام .

وقد قام المحقق بنسخها ومقابلتها وضبط نصوصها وعزو آياتها وتخريج أحاديثها وآثارها كما قدم لكل رسالة بمقدمة قام فيها بتوثيق نسبتها إلى المؤلف ووصف النسخ الخطية ودراسة الموضوعات التي تناولتها وبيان منهج المؤلف فيها وتوسع في الحديث عن بعض القضايا وبيان موقف الشيخ منها والرد على بعض الشبه التي أثيرت قديماً وحديثاً .

كما ذيل المحقق الكتاب بفهارس المصادر والمراجع التي اعتمد عليها في تحقيق هذا المجموع وأخيراً فهرس الموضوعات .

الملاحظات : - سبق للمحقق نفسه نشر رسالة " قاعدة في الاستحسان " مستقلة مفردة - وذلك قبل الشروع في هذا المشروع - ثم رأى أن تنشر ضمن هذا المجموع - كما صرح بذلك في مقدمته - فضمها إليه ، وفي هذا تكرار لا يتناسب مع المشروع الأصل الذي يقوم على نشر مالم ينشر من قبل من آثار الشيخ ، والذي يبذل فيه المحقق وفقه الله جهداً ووقتاً مشكورين ، ونرجو من إخواننا المحققين دوما مراعاة القارئ المسكين وعدم تكليفه شراء ما لايحتاجه أو ما سبق له الحصول عليه من قبل .

عبدالله العتيبي
01-04-02, 07:23 PM
جامع المسائل لشيخ الإسلام أحمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام ابن تيمية ( ت728هـ ) ( المجموعة الثالثة )

تأليف : شيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية (728هـ)
تحقيق : محمد عزير شمس - إشراف : بكر بن عبدالله أبو زيد
النسخ المعتمدة في التحقيق : 1- فصل في الفرق بين ما أمر الله به من إخلاص الدين لله و .." ضمن مجموعة خطية في مكتبة عاشر أفندي بإستانبول برقم [1154]. 2- فصل في حق الله وحق عبادته وتوحيده : ضمن المجموعة السابقة (ق243ب-247ب) . 3- " رسالة إلى المنسوبين إلى التشيع وغيرهم في العراق ومشهد المنتظر " في دار الكتب المصرية برقم [2577 تصوف ] كتبه محمد بن سليمان بن داود ابن الجوهري الشافعي . 4- " مسألة في قصد المشاهد المبنية على القبور للصلاة والنذر وقراءة القرآن وغير ذلك " . في مكتبة تشستربيتي برقم [4733] ضمن مجموعة في 163 ورقة . 5- " فصل فيمن يعظم المشايخ ويستغيث بهم ويزور قبورهم " : في مكتبة تشستربيتي برقم [3296] ضمن مجموعة . وتشغل هذه الفتوى الأوراق (7ب-11أ ) 6- " مسألة في تأويل الآيات في المعية وإمرار أحاديث الصفات كما جاءت " : ضمن مجموعة في مكتبة تشستربيتي برقم [3537] وهي بخط علي بن حسن بن محمد الحراني سنة ست وخمسين وسبع مئة . والمسألة المذكورة تبدأ بالورقة ( 60ب ) . 7- " مسألة فيمن قال : إن نسبة البارئ تعالى إلى العلو من جميع الجهات المخلوقة " : هي ضمن المجموعة السابقة . 8- " مسألة في العلو " توجد منها عدة نسخ في مكتبات مختلفة . 1. نسخة في مكتبة برلين برقم [1538 .We] ( الورقة 51ب-55أ ) ضمن مجموعة أولها " التدمرية " ، مكتوبة سنة 1180 . 2. نسخة في مكتبة ميونخ برقم [885/5] ( الورقة 41-51) . 3. نسخة في مكتبة غوطا بألمانيا برقم [84/3] ، 4-6 : ثلاث نسخ بعنوان " الجواب الفاصل بتمييز الحق من الباطل " في مكتبة جامعة الملك سعود بالرياض بالأرقام الآتية : [1737/8م](ص134-136). [2263/3م](ص126-135). [1639/20م](ص447-456). 7- نسخة ناقصة في المكتبة المحمودية بالمدينة برقم [2593] ( ق59ب-60ب) كتبت سنة 1184 . 9-" قاعدة شريفة في الرضا الشرعي .. " أصلها من مجموعة عاشر أفندي الموصوفة برقم(1) ، وهي فيها ( الورقة 258أ-259ب) . 10- " فصل : الأقوال نوعان " : من مجموعة عاشر أفندي ( الورقة 207أ-208أ) . 11- "قاعدة في شمول آي الكتاب والسنة والإجماع أمر الثقلين الجن والإنس " في المكتبة الأزهرية برقم [182 مجاميع] 4485 ، وهي بخط عبدالمنعم البغدادي الحنبلي بتاريخ سادس عشر من صفر سنة 766 . 12- " مسألة فيمن قال : إن علياً أشجع من أبي بكر " : أصلها ضمن مجموعة عاشر أفندي بتركيا ( الورقة 179ب - 180ب ) . 13- " تفسير أول العنكبوت " : لم أعثر على نسخته الخطية ، وهو ملحق بكتاب " الفوائد " لابن القيم ( ص207-212 من الطبعة المنيرية سنة 1344) . 14- " مسألة في قوله تعالى { وإن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله .. } : أصلها ضمن مجموعة في مكتبة تشستربيتي برقم [4733]( الورقة14أ-15أ). 15- " قاعدة حسنة في الباقيات الصالحات .. " هي من مجموعة عاشر أفندي ( الورقة 182أ-187ب). 16- "مسألة في إخوة يوسف هل كانوا أنبياء ؟ " لم أعثر على نسختها الخطية ، وقد نقلها السيوطي ضمن " الحاوي للفتاوي " (1/311-312 من الطبعة المنيرية 1352) . 17- " فتوى في قراءة القرآن بما يخرجه عن استقامته " : هي ضمن مجموعة في مكتبة جامعة برنستون برقم [4098]( الورقة61ب-62أ). 18- " رسالة في قوله صلى الله عليه وسلم : إذا دخل أحدكم على أخيه .. " :هي من مجموعة عاشر أفندي السابقة ( الورقة 208ب-209أ ) . 19- " جواب سؤال سائل عن حرف لو " : توجد منه نسخة خطية في دار المخطوطات الوطنية بقبرص برقم [2/1138 A ] ( الورقة 79ب وما بعدها ) كتبت في القرن العاشر . 20- " فصل في مؤاخذة ابن حزم في الإجماع " : توجد منه نسخة خطية ضمن مجموعة في مكتبة الأوقاف العامة ببغداد برقم [مجاميع 6454] . مكتوبة في نهاية القرن الثالث عشر . 21- " رسالة في بيان الصلاة وما تألفت هي منه " : منها نسختان خطيتان : إحداهما في مجموعة عاشر أفندي السابقة ( الورقة 16أ-17ب)،والثانية في مكتبة الإسكوريال برقم [1593](الورقة62أ-65أ). 22- "فتوى في أمر الكنائس ) :لم أعثر على نسختها الخطية ، وٌقد أوردها ابن القيم في " أحكام أهل الذمة " _2/677-686 طبعة دار العلم للملايين سنة 1961م). 23- " مسألة فيمن يسمى خميس النصارى عيدأ" نسختان خطيتان ، إحداهما في دار الكتب الظاهرية بدمشق برقم [2961عام](الورقة76ب-78أ)،كتبت سنة753، والثانية في مكتبة تشستربيتي برقم [3296](الورقة14ب-15أ). 24- " فصل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " : في مكتبة تشستربيتي برقم [3537](الورقة42أ-43أ]. 25- " مسألة في تلاوة القرآن والذكر أيهما أفضل " : ضمن المجموعة السابقة في مكتبة تشستربيتي برقم [3537](الورقة40ب-41أ). 26- " فتوى في السماع " توجد نسختها الخطية ضمن مجموعة في مكتبة تشستربيتي برقم[4733](الورقة30أ-ب) . 27- " مسألة في رجل شتم شريفاً " منها نسختان خطيتان إحداهما في المجموعة السابقة في مكتبة تشستربيتي برقم [4733](الورقة10ب-11ب)،والثانية في مكتبة المدرسة القادرية ببغداد ضمن مجموعة من فتاوى الشيخ بخط حديث من القرن الرابع عشر بقلم محمد علي بن علي بن الملا أحمد . 28- " قاعدة في حضانة الولد " في المكتبة الأزهرية برقم [182 مجاميع ]4485(الورقة 163-176)وهي بخط عبدالمنعم البغدادي الحنبلي ، كتبها في شهر ربيع الأول سنة764 . ومنها نسخة ثانية بعنوان " حضانة الصغير" في مكتبة غوطا بألمانيا برقم [71/6](الورقة82-100)،وثالثة في دار الكتب الظاهرية بدمشق رقم [3835] (الورقة122-132) .
الناشر : دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع
رقم الطبعة : الأولى
تاريخ الطبعة: 02/01/2002
نوع التغليف: لف
عدد الأجزاء : 1
اسم السلسلة : مطبوعات مجمع الفقه الإسلامي بجدة : آثار شيخ الإسلام ابن تيمية وما لحقها من أعمال
الرقم في السلسلة : 4
عدد الصفحات : 446
حجم الكتاب : 17 * 24 سم
التصنيف : / المعارف العامة / المجموعات العامة / العربية
نبذة عن الكتاب : هذا الكتاب عبارة عن المجموعة الثالثة من " جامع المسائل " يحتوي على 28 رسالة وفتوى لشيخ الإسلام ابن تيمية مما لم ينشر ضمن " مجموع الفتاوى " ( طبعة الرياض ) وهي :

1. فصل في الفرق بين ما أمر الله به رسوله من إخلاص الدين لله .

2. فصل في حق الله وحق عبادته وتوحيده .

3. رسالة إلى المنسوبين إلى التشيع وغيرهم في العراق ومشهد المنتظر .

4. مسألة في قصد المشاهد المبنية على القبور للصلاة والنذر وقراءة القرآن وغير ذلك .

5. فصل فيمن يعظم المشايخ ويستغيث بهم ويزور قبورهم .

6. مسألة في تأويل الآيات في المعية وإمرار أحاديث الصفات كما جاءت .

7. مسألة فيمن قال : إن نسبة الباري تعالى إلى العلو من جميع الجهات المخلوقه .

8. مسألة في العلو .

9. قاعدة شريفة في الرضا الشرعي .

10. فصل : الأقوال نوعان .

11. قاعدة في شمول أي القرآن والسنة والإجماع أمر الثقلين الجن والإنس .

12. مسألة فيمن قال : إن علياً أشجع من أبي بكر .

13. تفسير أول العنكبوت .

14. مسألة في قوله تعالى ( وإن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عندالله .. ) .

15. قاعدة حسنة في الباقيات الصالحات .

16. قاعدة حسنة في إخوة يوسف هل كانوا أنبياء ؟ .

17. فتوى في قراءة القرآن بما يخرجه عن استقامته .

18. رسالة في قوله صلى الله عليه وسلم :

إذا دخل أحدكم على أخيه ...

19. جواب سؤال سائل عن حرف لو .

20. فصل في مؤاخذة ابن حزم في الإجماع .

21. رسالة في بيان الصلاة وما تألفت هي منه .

22. فتوى في أمر الكنائس .

23. مسألة فيمن يسمى خميس النصارى عيداً .

24. فصل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

25. مسألة في تلاوة القرآن والذكر أيهما أفضل .

26. فتوى في السماع .

27. مسألة في رجل شتم شريفاً .

28. قاعدة في حضانة الولد .

وقد قام المحقق بنسخها وضبط نصوصها وعزو آياتها وتخريج أحاديثها وفهرسة موضوعاتها .

عبدالله العتيبي
01-04-02, 07:23 PM
جامع المسائل لشيخ الإسلام أحمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام ابن تيمية ( ت 728هـ ) ( المجموعة الرابعة )

تحقيق : محمد عزير شمس - إشراف : بكر بن عبدالله أبو زيد
النسخ المعتمدة في التحقيق : مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة ضمن مجموعة المكتبة المحمودية برقم [1402] ، وهو الجزء الثاني منه ، عدد أوراقه 207 ورقة . ووجدت 13 مسألة من الفتاوى المصرية ضمن مجموعة في مكتبة تشستربيتي برقم [ 3537] ( الورقة 89 أ - 97ب ) مكتوبة في سنة 756 بخط علي بن حسن بن محمد الحراني كما هو مثبت في آخرها . فضممتها إلى ما استخلصتها من المجموعة السابقة . أما المسائل الأخرى التي تلي الفتاوي المصرية في هذه المجموعة فهي مأخوذة من نسخة حديثة الخط من فتاوى الشيخ ، محفوظة في المكتبة القادرية ببغداد برقم [491] ، عدد أوراقها 193 ورقة ، كتبها محمد بن علي بن الملا أحمد سبته ، وفرغ منها في 21 من شعبان سنة 1306 . والرسالة الأخيرة ضمن مجموع من مجاميع المدرسة العمرية الموجودة في دار الكتب الظاهرية بدمشق [مجموع91] ( الورقة 137-146) .
الناشر : دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع
رقم الطبعة : الأولى
تاريخ الطبعة: 02/01/2002
نوع التغليف: لف
عدد الأجزاء : 1
اسم السلسلة : مطبوعات مجمع الفقه الإسلامي بجدة : آثار شيخ الإسلام ابن تيمية وما لحقها من أعمال
الرقم في السلسلة : 5
عدد الصفحات : 448
حجم الكتاب : 17 * 24 سم
التصنيف : / المعارف العامة / المجموعات العامة / العربية
نبذة عن الكتاب : هذا الكتاب عبارة عن المجموعة الرابعة من " جامع المسائل " وقد احتوى هذا المجموع مسائل وفتاوى كثيرة لم تنشر من قبل ومعظمها مما كتبه شيخ الإسلام مدة إقامته في مصر في السنوات ( 705-712) وقد جمعت هذه الفتاوى - وهي المشهورة بالفتاوى المصرية- بواسطة بعض تلاميذ الشيخ فبلغت ستة مجلدات أو سبعة .

وقد تم نشر كثير من الفتاوى المصرية المتفرقة ضمن بعض المجلدات من مجموعة الفتاوى الكبرى ( طبعة مصر ) ومجموع الفتاوى ( طبعة الرياض ) ولكن دون تمييز بين الفتاوى المصرية وغير المصرية - كما ذكر ذلك المحقق ونبه إلى أنه لا يمكن معرفة ذلك إلا بالرجوع إلى الأصول أو مقابلتها مع مختصر الفتاوى المصرية للبعلي ( ت 777) وهو مطبوع مرتب على الأبواب كالأصل ، وفيه اختصار شديد للفتاوى اقتصر فيه المختصر على النكت والفوائد المستغربة مع الاقتباس القصير أحياناً ، وأجوبة الفتاوى المصرية تميزت بالاختصار والإيجاز والاقتصار على حكم المسألة ودليلها دون الخوض في التفاصيل والحجج والمناقشات .

كما احتوى هذا المجموع على رسالة في الرد على بعض أتباع سعد الدين ابن حموية ( ت652) ناقش الشيخ فيها بعض آرائه في التصوف ووحدة الوجود وبين مصادرها وانتقدها في ضوء الكتاب والسنة وهي رسالة تنشر لأول مرة .

وقد قام المحقق بنسخ الأصول الخطية ومقابلتها وضبط نصوصها وعزو آياتها وتخريج أحاديثها وفهرس موضوعاتها

عبدالله العتيبي
01-04-02, 07:25 PM
اخي الفاضل ليون:


ان لم تكن هذه التي لديك من مخطوط ظمن المجموع المطبوع او ظمن هذا الذي ذكرته فانها جديده ولم يطلع عليها احد فاخرجها

lion
02-04-02, 02:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أثلج الله صدوركم كما أثلجتم صدري,والله إني أكاد أبكي فرحا بما طبع ولما قدمتماه لي من عون.
أما ما كان عندي مما ذكرته يا عبدالله العتيبي فهو كالاتي:
1- قاعده شريفه في قوله تعالى(أغير الله أتخذ وليا فاطر السماوات والارض وهو يطعم ولايطعم) وقد حققتها سنه 1997م وأنت كما ترى (لو)! أني طبعتها أنذاك لحزت السبق في إخراجها. وإخراج كتب شيخ الاسلام يعني لي الكثير.لأني أملك العديد من المخطوطات ولكن أهتمامي ينصب وينحصر في جمع النادر من مخطوطات شيخ الاسلام (وتلاميذه).
2-رساله في العلو. وعليها سماعات (شريفه شريفه شريفه) لعدد من الائمه الافاضل. وسأكتب في المنتدى هذا الاسبوع إن شاءالله تعالى أول صفحه وأخر صفحه منها لتقابلها بالمطبوع الذي عندك,لان نسختي مصدرها غير الذي ذكرته.
3-فتوى في الغوث والقطب والابدال والاوتاد. لكني لاأذكر عنها شئ. لعهدي البعيد بها.
والسبب في أني لم أطبع أي منها خوفي من تشويه (دور الطبع) لهذه الكنوز.فينسب التشويه بعد ذلك إلى!
فالمرء وإن على كعبه في التدقيق والتحقيق لابد له من الخطأ فليس بكامل كتاب غير كتاب الله تعالى. هذا عالي الكعب فكيف بالعبد الفقير مثلي!
وثانيا لسرقة أحد دور النشر حقوق أحد الاخوة الذين أعرفهم,فذلك سبب لي صدمه كبيره.
فإن كنتم تعرفون دار للنشر يقوم عليها أحد الصالحين فدلوني عليها مشكورين.ومن له علم بما لي وما علي عند طباعة أي كتاب عند أي دار بأي حجم
فليفيدني,لاني جاهل تماما بهذه الامور.
أعاننا الله وإياكم على نشر العلم النافع أمين
وما زال عندي لشيخ الاسلام بعض المخطوطات التي لم تطبع ولم ترد أسماءها بما أثبته الاخ العتيبي جزاه الله خيرا وأياكم.
فأن سكنت نفسي لاحد دور النشر أخرجتها (بلا تعليقات) كما كتبها مؤلفها,بأذن الله تعالى

عبدالله العتيبي
02-04-02, 09:59 AM
أخي العزيز ليون:


انت هنا في منتدى ثري، فعض عليه بالنواجذ فلن تجد مثله في الشبكه.



وبكينا قبلك فرحا من فوائده وفرائده من اخواننا.


((((((((ثم راجع رسائلك)))))))))

أبو جبير
09-03-07, 03:59 AM
هل يمكن الحصول على هذه الكتب الجديدة الصادرة لشيخ الإسلام ابن تيمية جزاكم الله خيرا بصيغة مصورة pdf ؟؟؟
أتمنى من الله تعالى أن يلقى استجابة من أحد الإخوة أو المشايخ الفضلاء ،،،