المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسانيد الامام عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ


المقدادي
27-01-06, 01:05 AM
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد بن عبدالله و على آله و صحبه و من والاه

و بعد

فهذه مرويات الامام العلامة الشيخ عبد الرحمن بن حسن ابن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب عن مشائخه نقلتها من كتاب مشاهير نجد للشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن عبد الله آل الشيخ



(( رواية العلامة الشيخ عبد الرحمن بن حسن
ابن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب عن مشائخه


قال -رحمه الله- فيما كتبه إلى بعض تلامذته من العلماء وقد سأله ممن أخذ عنه من المشائخ في نجد ومصر..


وأما ما طلبت من روايتي عن مشايخي فأقول: اعلم أني قرأت على شيخنا الإمام الجد شيخ الإسلام -رحمه الله- كتاب التوحيد من أوله إلى أبواب السحر. وجملة من آداب المشي إلى الصلاة وحضرت عليه عدة مجالس كثيرة في البخاري والتفسير وكتب الأحكام بقراءة شيخنا الشيخ ابنه عبد الله -رحمهما الله تعالى- وشيخنا الشيخ ابنه علي رحمهما الله تعالى في كتاب البخاري وقراءة ابنه الشيخ عبد العزيز رحمه الله في سورة البقرة من كتاب ابن كثير وكتاب منتقى الأحكام بقراءة الشيخ عبد الله بن ناصر وغيرهم. . وسنده رحمه الله تعالى معروف تلقاه عن عدة من علماء المدينة وغيرهم رواية خاصة وعامة منهم محمد حياة السندي والشيخ عبد الله بن إبراهيم الفرضي الحنبلي وقرأت وحضرت جملة كثيرة من الحديث والفقه على الشيخين المشار إليهما أعلاه وشيخنا الشيخ حسين رحمه الله تعالى وحضرت قراءته وانا اذ ذاك في سن التمييز على والده شيخ الإسلام رحمه الله تعالى وشيخنا الشيخ حمد بن ناصر رحمه الله تعالى. قرأت عليه في مختصر الشرح والمقنع وغيرهما وشيخنا الشيخ عبد الله بن فاضل رحمه الله قرأت عليه في شرح الشنشوري في الفرائض وشيخنا الشيخ أحمد بن حسن الحنبلي قرأت عليه الجزرية للقاضي
زكريا الأنصاري وشيخنا الشيخ أبو بكر حسين بن غنام قرأت عليه شرح الفاكهي على المتممة في النحو.


وأما مشايخنا من أهل مصر فمن فضلائهم في العلم الشيخ حسن القويسني حضرت عليه شرح جمع الجوامع في الأصول للمحلي ومختصر السعد في المعاني والبيان وما فاتني من الكتابين إلا فوت يسير، وأكبر من لقيت بها من العلماء الشيخ عبد الله سويدان وأجازني هو والذي قبله بجميع مروياتهم ودفع لي كل واحد منهما نسخته المتضمنة لأوائل الكتب التي رووها بسندهم إلى الشيخ المحدث عبد الله بن سالم البصري شارح البخاري ولقيت بها الشيخ عبد الرحمن الجبرتي وحدثني بالحديث المسلسل بالأولية بشروطه وهو أول حديث سمعته منه وقرأته عليه سنده حتى انتهيت إلى الإمام سفيان بن عيينة -رحمه الله- عن أبي قابوس مولى عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء وأجازني بجمع مروياته عن شيخه الشيخ مرتضى1 الحسيني عن الشيخ عمر بن أحمد بن عقيل عن الشيخ أحمد الجوهري كلاهما عن عبد الله بن سالم البصري وهو يروي عن أبي عبد الله محمد بن علاء الدين البابلي عن الشيخ سالم السنهوري عن النجم الغيطي عن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري عن الحافظ شيخ الإسلام أحمد بن علي بن حجر العسقلاني صاحب فتح الباري وأكثر روايات من ذكرنا من مشايخنا للكتب تنتهي إليه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 هو أبو الفيض السيد محمد بن محمد بن عبد الرزاق الشهير بمرتضى الحسيني الزبيدي –الحنفي مؤلف كتاب تاج العروس من جواهر القاموس في أحد عشر مجلداً طبع عدة مرات وآخر طبعة له بمطبعة حكومة الكويت وتحقيق عبد الستار أحمد فراج عام 1385ه -1965م ترجم السيد أبي الفيض الشيخ عبد الرحمن بن حسن الجبرتي في الجزء الثاني من تاريخه عجائب الآثار في التراجم والأخبار ص 208 وص209 طبعة حسين أفندي شرف واطنب الجبرتي في ترجمته ومدحه وذكر أنه توفي بمصر سنة 1205 وترجم له عبد الستار أحمد فراج رئيس التحرير بمجمع اللغة العربية في مقدمة الجزء الأول من تاج العروس من جواهر القاموس المطبوع بمطبعة حكومة الكويت عام 1385ه- 1965م ترجمة وافية تقع في عشر صفحات.
====================================







وأما روايتهم للبخاري فرواه الحافظ رحمه الله عن إبراهيم بن أحمد التنوخي عن أحمد بن أبي طالب الحجار عن الحسين بن المبارك الزبيدي الحنبلي عن أبي الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي عن أبي الحسين عن الداودي عن عبد الله بن حمويه السرخسي عن الفربري عن الإمام البخاري –رحمه الله- وقرأت عليه أسانيده عن شيخه المذكور متصلة إلى مؤلفي الكتب الحديثية كالإمام أحمد ومسلم وأبي داود، والنسائي والترمذي وابن ماجه –رحمهم الله تعالى- فأجازني بها وبسند مذهبنا بروايته عن شيخه المذكور، عن السفاريني النابلسي الحنبلي، عن أبي المواهب متصلاً إلى إمامنا -رحمه الله تعالى-
وأما الشيخ عبد الله بن سويدان فأجازني بجميع ما في نسخة عبد الله بن سالم المعروفة بمصر، ونقلها من أصله فهي إلى الآن موجودة عندنا مسندة إلى الشيخ المذكور بروايته عن شيخه محمد بن أحمد الجوهري عن أبيه أحمد عن شيخه عبد الله بن سالم، وقد تقدم سياق سنده إلى البخاري وأجاز لي رواية مذهب إمامنا بروايته له عن الشيخ أحمد الدمنهوري عن الشيخ أحمد بن عوض عن شيخه محمد الخلوتي عن شيخه الشيخ منصور البهوتي عن الشيخ عبد الرحمن البهوتي عن الشيخ يحيى ابن الشيخ موسى الحجاوي عن أبيه وسند الأب مشهور إلى الإمام أحمد.
وأما الشيخ حسن القويسني فأجازني بجميع ما في نسخة عبد الله بن سالم البصري المذكور بروايته عن الشيخ عبد الله الشرقاوي عن الشيخ محمد بن سالم الحفني عن الشيخ عبد الله بن علي النمرسي عن الشيخ عبد الله بن سالم البصري قال: وأخذت صحيح البخاري جميعه عن الشيخ داود القلعي عن الشيخ أحمد بن جمعة البحيري عن الشيخ مصطفى الإسكندراني المعروف بابن الصباغ عن الشيخ عبد الله بن سالم بسنده المتقدم، قال: وأخذت الصحيح عن شيخنا الشيخ سليمان البحيري عن الشيخ محمد العشماوي عن الشيخ أبي العز العجمي عن الشيخ محمد الشويري عن محمد الرملي عن شيخ الإسلام زكريا الأنصاري عن الحافظ ابن حجر العسقلاني عن الشيخ التنوخي عن الشيخ سليمان بن حمزة عن الشيخ علي بن حسين ابن المنير عن أبي الفضل ابن ناصر عن الشيخ عبد الرحمن بن منده عن محمد بن عبد الله بن أبي بكر الجوزقي عن مكي بن عبدان النيسابوري عن الإمام مسلم عن الإمام البخاري رضي الله عنهم أجمعين قلت وبهذا السند روى صحيح مسلم.


ولقيت بمصر مفتي الجزائر محمد بن محمود الجزائري الحنفي الأثري فوجدته حسن العقيدة طويل الباع في العلوم الشرعية وأول حديث حدثنيه المسلسل بالأولية رواه لنا عن شيخه حمودة الجزائري بشرطه متصلا إلى سفيان بن عيينة كما تقدم وأجازني بمروياته عن شيخه المذكور وشيخه علي بن الأمين وقرأت عليه جملة في صحيح مسلم وأول البخاري رواية ابن سعادة بالسند المتصل إلى المؤلف رحمه الله تعالى وقرأت عليه جملة من الأحكام الكبرى للحافظ عبد الحق الإشبيلي رحمه الله وكتبت أسانيده في الثبت الذي كتبته عنه.



وممن وجدت بمصر الشيخ إبراهيم العبيدي المقري شيخ مصر في القراءات يقرأ العشر وقرأت عليه أول القرآن وأما الشيخ أحمد سلمونة فلي به اختصاص كثير وهو رجل حسن الخلق متواضع له اليد الطولى في القراءات والإفادات وقرأت عليه كثيراً من الشاطبية وشرح الجزرية لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري وقرأت عليه كثيراً من القرآن وأجاد وأفاد، وهو مالكي المذهب وللذي قبله روايات وأسانيد متصلة إلى القراء السبعة وغيرهم ومنهم الشيخ يوسف الصاوي قرأت عليه الأكثر من شرح الخلاصة لابن عقيل رحمه الله تعالى.

ومنهم إبراهيم البيجوري قرأت عليه شرح الخلاصة للاشموني إلى الإضافة وحضرت عليه في السلم وعلى محمد الدمنهوري في الاستعارات والكافي في علمي العروض والقوافي قرأها لنا بحاشيته بالجامع الأزهر. عمره الله تعالى بالعلم والإيمان وجعله محلا للعمل بالسنة وجميع المدن والأوطان انه واسع الامتنان وصلى الله على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً.

أملاه الفقير إلى الله تعالى عبد الرحمن بن حسن , أحسن الله إليه بمنه وكرمه وكتبه الفقير إلى الله، إبراهيم بن راشد سنة 1244ه ونقله من خطه الفقير إلى رحمة ربه العزيز، محمد بن علي بن محمد البيز، رزقه الله العلم والفضل والعمل وحسن الخاتمة عند حلول الأجل انه واسع المن كثير الفضل سنة 1334هـ ))

العاصمي
27-01-06, 11:22 AM
بسم الله الرحمان الرحيم .

بارك الله في الأخ الفاضل الكريم المقداديّ ، وزاده توفيقا .



... سفيان بن عيينة -رحمه الله- عن أبي قابوس مولى عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء .

وأجازني بجمع مروياته عن شيخه الشيخ مرتضى1 الحسيني عن الشيخ عمر بن أحمد بن عقيل عن الشيخ أحمد الجوهري كلاهما [؟] عن عبد الله بن سالم البصري .

هذا يحتاج إلى تحرير ، لا أجد الآن سعة لذلك ...

... عن أبي الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب السجزي الهروي عن أبي الحسين عن الداودي

... عن الحافظ ابن حجر العسقلاني عن الشيخ التنوخي عن الشيخ سليمان بن حمزة عن الشيخ علي بن حسين ابن المنير عن أبي الفضل ابن ناصر عن الشيخ عبد الرحمن بن منده عن محمد بن عبد الله بن أبي بكر الجوزقي عن مكي بن عبدان النيسابوري عن الإمام مسلم عن الإمام البخاري رضي الله عنهم أجمعين قلت وبهذا السند روى صحيح مسلم .



1 - سقط من سند المسلسل بالأوّليّة اثنان ، والصواب أنّ ابن عيينة يرويه عن عمرو بن دينار ، عن أبي قابوس ، عن عبد الله بن عمرو ررر .

2 - السجزيّ لا يروي عن أبي الحسين ، عن الداوديّ ، بل أبو الحسين تصحيف عن " أبي الحسن " ، وهي كنية الداوديّ ؛ فالصواب أن يروى من طريق أبي الوقت السجزيّ ، عن أبي الحسن الداوديّ .

3 - ابن المنيّر تصحيف عن ابن المقيّر ، وأبو بكر مقحم في نسب الجوزقيّ ، بل هي كنيته ؛ إذ هو : أبو بكر محمّد بن عبد الله بن محمّد بن زكريّا الجوزقيّ ...

وهذا السند بحاجة إلى تحرير ؛ فالمعروف أنّ ابن حجر يروي به صحيح مسلم دون صحيح البخاريّ ، أجازه به مشافهة (!) عبد الله بن محمّد النيسابوريّ بالمسجد الحرام ... عن سليمان بن حمزة ... ولا أذكر أنّ ابن حجر رواه عن التنوخيّ ، بله أن يروي عن التنوخيّ بهذا السند صحيح البخاريّ ...

والمقام يستدعي بحثا وتحريرا ، لعلّي أفرغ له بعد ...

والله الموفّق .

حمزة الكتاني
27-01-06, 02:25 PM
جزى الله الأخ الفاضل، وعلى أهل نجد إحياء أسانيدهم وإنعاشها، وحبذا أن يفرد كتاب لذلك.

وقد تصفحت جميع كتاب الشيخ البسام رحمه الله تعالى في تاريخ علماء نجد، وإذا هو عمل قيم لبقعة أهملت عبر التاريخ، غير أنه لم يسترسل في بيان أسانيد القوم ومؤلفاتهم، وأشعارهم وأدبهم، ومناهجهم...إلخ، كما أنه - رحمه الله على جلالة قدره ومحبتنا له، إذ نعده شيخا لنا بالمجالسة - قسر في اقتصاره على ستمائة عام فقط من تاريخ نجد، فقد كان عليه أن يأتي بتاريخها منذ القديم، ويذكر أصحاب المعلقات، والصحابة الذين دخلوها...وغير ذلك.

ويا حبذا أن يتفرغ أهل نجد لذلك، مع جلب أكثر كمية من المعلومات العلمية والأدبية والتاريخية...إلخ، وما ذلك على إمكانياتهم بعزيز.

ابو البراء
27-01-06, 09:52 PM
السلام عليكم

جزاكم الله خيرا

هل يوجد ثبت للعلامة مفتي الجزائر محمد بن محمود الجزائري الحنفي الأثري و هل توجد له رسائل وفقكم الله ؟

المقدادي
29-01-06, 12:11 PM
بسم الله الرحمان الرحيم .

بارك الله في الأخ الفاضل الكريم المقداديّ ، وزاده توفيقا .



1 - سقط من سند المسلسل بالأوّليّة اثنان ، والصواب أنّ ابن عيينة يرويه عن عمرو بن دينار ، عن أبي قابوس ، عن عبد الله بن عمرو ررر .

2 - السجزيّ لا يروي عن أبي الحسين ، عن الداوديّ ، بل أبو الحسين تصحيف عن " أبي الحسن " ، وهي كنية الداوديّ ؛ فالصواب أن يروى من طريق أبي الوقت السجزيّ ، عن أبي الحسن الداوديّ .

3 - ابن المنيّر تصحيف عن ابن المقيّر ، وأبو بكر مقحم في نسب الجوزقيّ ، بل هي كنيته ؛ إذ هو : أبو بكر محمّد بن عبد الله بن محمّد بن زكريّا الجوزقيّ ...

وهذا السند بحاجة إلى تحرير ؛ فالمعروف أنّ ابن حجر يروي به صحيح مسلم دون صحيح البخاريّ ، أجازه به مشافهة (!) عبد الله بن محمّد النيسابوريّ بالمسجد الحرام ... عن سليمان بن حمزة ... ولا أذكر أنّ ابن حجر رواه عن التنوخيّ ، بله أن يروي عن التنوخيّ بهذا السند صحيح البخاريّ ...

والمقام يستدعي بحثا وتحريرا ، لعلّي أفرغ له بعد ...

والله الموفّق .


جزاك الله خيرا اخي الفاضل البحاثة العاصمي على التصحيح و التعقيب

المقدادي
29-01-06, 12:12 PM
جزى الله الأخ الفاضل، وعلى أهل نجد إحياء أسانيدهم وإنعاشها، وحبذا أن يفرد كتاب لذلك.

وقد تصفحت جميع كتاب الشيخ البسام رحمه الله تعالى في تاريخ علماء نجد، وإذا هو عمل قيم لبقعة أهملت عبر التاريخ، غير أنه لم يسترسل في بيان أسانيد القوم ومؤلفاتهم، وأشعارهم وأدبهم، ومناهجهم...إلخ، كما أنه - رحمه الله على جلالة قدره ومحبتنا له، إذ نعده شيخا لنا بالمجالسة - قسر في اقتصاره على ستمائة عام فقط من تاريخ نجد، فقد كان عليه أن يأتي بتاريخها منذ القديم، ويذكر أصحاب المعلقات، والصحابة الذين دخلوها...وغير ذلك.

ويا حبذا أن يتفرغ أهل نجد لذلك، مع جلب أكثر كمية من المعلومات العلمية والأدبية والتاريخية...إلخ، وما ذلك على إمكانياتهم بعزيز.


شكرا لك اخي الفاضل حمزة الكتاني

و نتمنى ان يقوم احد طلبة العلم بكتابة ثبت للأمام عبد الرحمن يحرر فيها اسانيده و يجمع فيه من مروياته ما تفرق

المقدادي
29-01-06, 12:14 PM
السلام عليكم

جزاكم الله خيرا

هل يوجد ثبت للعلامة مفتي الجزائر محمد بن محمود الجزائري الحنفي الأثري و هل توجد له رسائل وفقكم الله ؟


اخي الكريم

لم اجد معلومات عن العلامة محمد بن محمود الجزائري سوى ما ذكره اسماعيل باشا في كتابه هداية العارفين حيث قال :

الجزائري : محمد بن محمود الجزائري الحنفي صنف الجوهر الفريد في علم التجويد فرغ من كتابته بخطه سنة 1285 خمس وثمانين ومائتين وألف )))

و لعل احد الاخوة يتحفنا بترجمة له

ابو البراء
29-01-06, 07:51 PM
أخي المقدادي وفقه الله

بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

و لعل احد الاخوة يتحفنا بترجمة له رحمه الله

العاصمي
29-01-06, 08:00 PM
وفّقكم الله ...

هو : ابن العنّابيّ المفتي الحنفيّ المنفيّ ، نزيل مصر ، صاحب " السعي المحمود ، في نظام الجنود " ، وهو منشور مشهور متداول ...

وللأستاذ أبي القاسم آل سعد الله كتاب في ترجمته وأخباره ...

ابو البراء
29-01-06, 08:06 PM
جزاكم الله خيرا

و هل لنا بنسخة من كتاب آل سعد الله وفقكم الله

عبدالله ابن عَبيدِه
30-01-06, 03:42 PM
اقتراح الشريف الكتاني مليح.
حبذا لو اعتني به ولا سيما أن نجداً دخلها خلق من الصحابة، وفي الصحيح عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه في سرية قبل نجد.
ومن الأئمة الكبار الذين كانوا بها: يحيى بن أبي كثير، ورأيت في ترجمة الإمام الأوزاعي أنه أول ما طلب العلم عليه ثمة وهي قصة طريفة راجعوها إن شئتم.
وأحسب أنني رأيت لبعض المعاصرين كتاباً في الرواة المتقدمين من النجديين أو اليماميين، فلعل بعض الإخوان يكون أذكر لذلك مني.
والإسلام دخل نجداًَ وجاوزها إلى الأحساء زمن النبي صلى الله عليه وسلم، ولها أخبار كثيرة في السيرة والسنة.

وكفى اليمامة شرفاً أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أري دار هجرته ذات نخل ذهب وهله إلى أنها اليمامة، وهذا الالتفات من خاطره الشريف المسدد لم يضيعه الله عزوجل.
وإن كان قد خرج بها مسيلمة فقد قارنه بالخروج في اليمن الأسود.
وفضل اليمن لا يخفى.
ومن شرف أهلها أن كثيراً منهم من بني تميم، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنهم أشد أمته على الدجال".
وقد صدق الله تعالى خبره وأظهر بقدَره القاهر ومشيئته النافذة علم نبوته بتحقيقه وله الحمد، فحرك فيمن اختاره من بني تميم طلب نصرة نبيه صلى الله عليه وسلم، وإن اقتضى ذلك مفارقة إلف النفس، وإلفاء الآباء، وما أقسى ذلك على النجدي الشديد التمسك بالعادات والتقاليد بالنسبة لغيره، فالحمد لله على ما ابتدأه من ذلك وهو المسؤول أن يتمه بالخير، فو عزته وجلاله ليتمن كما أخبر نبيه صلى الله عليه وسلم، ولكن على خيار بني تميم أن يتعرضوا لنفحات الله ويتزودوا بخير الزاد وليعلموا أن نبيهم صلى الله عليه وسلم المبشر بذلك قال:" من يرد الله به خيراً يفقه في الدين"، والدين كما علمنا في حديث جبريل هو الإسلام والإيمان والإحسان، وأما بيان الثلاثة ففي الحديث المشار إليه وهو بحمد الله مشهور معلوم، وقد أفاض العلماء قديماً وحديثاً في الكلام عليه وبيانه، فتحروا رحمكم الله تعالى الأشبه بمراد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهنيئاً لبني تميم بشرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، مع كونهم بنو عمه بشهادته لهم أنهم من بني إسماعيل بن خليل الله إبراهيم عليهما الصلاة والسلام، ثم هنيئاً لهم ثالثة أنه مع تلك البشارة وهذه الشهادة أكرمهم بكرامة عظيمة فضمهم إلى نفسه بقوله وقد جاءته صدقاتهم:" هذه صدقات قومي"، فلا غرو أن قال أبوهريرة راوي ذلك عنه صلى الله عليه وسلم: لا أزال أحب بني تميم .
هذا وأبو هريرة رضي الله عنه دوسي يماني ليس بتميمي ولا مضري، ولا كاتب هذه الأسطر.
وقد أفرط الناس فيها وفي أهلها غلواً في الذم والمدح كما لا يخفى، وإن كان في الذامين من يسرفون وخطر عليهم وعلى الجهال منهم أكبر لإلصاقهم ذلك بالشرع.
وقد أنصف الله تعالى عباده في كتابه بل لم يحف على عدو له قط مهما بلغت عداوته، " ولا يظلم ربك أحداً" هذا مع أنه على كل شيء قدير وبكل شيء عليم ولا تخفى عليه خافية، وقد ميز بين أحوال الناس وإن كانوا مشتركين في أوصاف وأنساب وأحوال وفاوت بين أحكامهم بحسب ميزانه العادل، فإنه وضع الميزان وأنزله على رسله مع الكتاب وفيه، فلا غنى عن ميزان القرآن والسنة في النظر إلى الأمور والحكم عليها، ومن استهدى بالله هداه، ومن استعان به أعانه، والله يعلم المفسد من المصلح.
وهو سبحانه قد حرم الظلم على نفسه وجعله بيننا محرماً كما في الحديث القدسي الصحيح من حديث أبي ذر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتصل تسلسله بالشاميين إلى الآن.
وأبلغ من ذلك أنه نهى عباده المؤمنين به المجاهدين في سبيله عن الاعتداء على أعدائه بمجاوزة حد العدل فقال:" وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين"، وقال:" ولا يجرمنكم شنآن قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا، وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان، واتقوا الله، إن الله شديد العقاب".
وأمر بالعدل بل بالإحسان أيضاً وهو العدل وزيادة فقال مؤكداً ومقرراً:" إن الله يأمر بالعدل والإحسان.
وأخبر مراراً في كتابه أنه يحب المحسنين.
فهنيئاً لهم، سلكنا الله تعالى فيهم برحمته، ولا وكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا إلى أحد سواه.
جمع الله أفئدة المسلمين على طاعته والتوالي فيه، ونبذ ما تفرقوا فيه فاشتغلوا به عن الاعتصام بحبله.
آمين.

ابو عبد الله محمد بن فاروق الحنبلي
30-12-10, 04:58 PM
أليست ( السِّجزي ) بتشديد السين مع كسرها ، أفيدوني ( جزاكم الله خيرا ) ؟؟

محب ابن تيميه

محمود بن محمد حمدان
30-12-10, 09:24 PM
السلام عليكم

جزاكم الله خيرا

هل يوجد ثبت للعلامة مفتي الجزائر محمد بن محمود الجزائري الحنفي الأثري و هل توجد له رسائل وفقكم الله ؟

شيخنا أبا عُمر التكلة -أيّدهُ الله- حقَّقَ إجازات الشيخ محمد بن محمود المعروف بــ(ابن العنابي) الجزائري الأثري -رحمه الله-، وخرجت في جزءٍ حافل لطيف، فليُنظر:

رابط مُباشر:
http://www.archive.org/download/LQa3shr10/3shr115.pdf (http://www.archive.org/download/LQa3shr10/3shr115.pdf)

الرابط مُستفاد .