المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفسارات بشأن لعبة الكاراتيه أرجو افادتنا


خالد المحايد
29-01-06, 03:40 PM
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته

هذه بعض الإستفسارات عن لعبة الكاراتيه

1_ ما حكم التحية التي تقال لمدرب الكاراتيه عند دخول صالة الكاراتيه وهي كلمة (أوس)


2- ماحكم قصد ضرب الوجه في اللعبة علما أن اللذي يتم ضرب وجهه يكون الخلل منه بحيث لم يركز ويصد الضربه عن وجهه وهذا التمرين لايكون غالبا إلا مع أناس متقدمين باللعبة بحيث يستطيع كل من المتدربين صد الضربات الموجهه إليه


3- ماحكم لو كان بين لاعبين مبارات باختيارهما وأقدم أحدهما على فقئ عين الآخر أو أقدم على شيء يوجب القصاص


4- ماحكم لعبة الكاراتيه وألعاب القتال بالجملة


أرجو من لديه علم بأن لايبخل علينا ويفيدنا مشكورا مأجورا بإذن الله

أبو عبدالله الأثري
29-01-06, 06:17 PM
انظر هنا بارك الله فيك:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=68940

الصديق
29-01-06, 06:24 PM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أخي خالد أولا يجب أن تبحث عن معنى كلمة أوس هذه أظن أنها كلمة يابانية ، ثم في علمي أن هذه الكلمة تقال للمدرب ، مع انحناء الرأس و ميول إلى الركوع أليس كذلك ؟؟

إليك هذالجواب من موقع الإسلام سؤال و جواب

الحمد لله
وبعد فإن ممارسة الرياضة بمختلف ٍأنواعها التي لا تعارض حكم الشرع وتحقق مقصد العبودية لله عز وجل تعتبر من الأمور التي حث عليها الإسلام لتحقيقها الصحة الجسمية والقوة البدنية والسلامة العقلية حيث وردت الأدلة الشرعية من القرآن والسنة على مشروعيتها بل والحض عليها.

إلا أنه في بعض الحالات تصبح هذه الرياضة محرمة لا لذاتها وإنما لما احتفّ بها من أمور محرمة، وهذا ينطبق على ما ذكرته أخي السائل في سؤالك .

ومن أمثلة ما قد يقع من المخالفات الانحناء لغير الله فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ( قال رجل : يا رسول الله أحدنا يلقى صديقه أينحني له ؟ قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا ، قال : فيلتزمه ويقبله ؟ قال : لا قال : فيصافحه ؟ قال : نعم إن شاء ) رواه الترمذي (2728) وقال حديث حسن وابن ماجه (3702) والحديث حسنه الألباني في السلسلة الصحيحة (160).

قال ابن تيمية : ( وأما الانحناء عند التحية فينهى عنه كما في الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنهم سألوه عن الرجل يلقى أخاه ينحني له؟ قال : لا ، ولأن الركوع والسجود لا يجوز فعله إلا لله عز وجل ) مجموع الفتاوى (1/377)
انتهى............................................. .................................................. ...


الحمد لله
الكاراتيه فن من فنون القتال والدفاع عن النفس باليد المجردة من كل سلاح ، تتيح إمكانية توجيه الضربات بالقدم والقبضة وكذلك بحد اليد ، ترتكز على إطلاق جميع قدرات المرء وإمكاناته .

الإطار الشرعي لهذه اللعبة :

في هذه اللعبة فوائد متعددة جسمية ونفسية وذهنية وفيها موافقة للشريعة من بعض الجوانب ومخالفة في جوانب أخرى فمن مظاهر الموافقة :

اللباس الساتر للعورة بالشكل التام ، فقوانين هذه اللعبة تفرض لبس سترة من قماش قطني متين أبيض ، سروال مصنوع من القماش نفسه ويجب أن يكون واسعاً لإعطاء الحركة للساقين والرجلين .

منع المتبارين من تسديد الضربات التي تسبب ضرراً للاعب المنافس ، فقانون اللعبة يوجب أن تكون الهجمات مقيدة بعدم الإضرار بالخصم على خلاف رياضة الملاكمة مثلاً .

وأما من الجهة الأخرى فلا تخلو هذه اللعبة من بعض التجاوزات الشرعية ، فهي تسمح بتوجيه الضربات إلى الوجه .

بالإضافة إلى اشتمالها على بعض الطقوس الدينية الموروثة عن الديانات الهندية الإقليمية ، منها تلك التحية المتبادلة بين المتبارزين وهي انحناءة قريبة من الركوع ، ( والمسلم لا ينحني لغير الله ) وتلك التدريبات على الصمت والتركيز المستمدة من شعائر دينية ( بوذيّة وغيرها ) يرفضها الإسلام جملة وتفصيلاً .

وليس ممتنعاً مزاولة هذه اللعبة مجردة من هذه التجاوزات ، فبالإمكان إلغاؤها على المستوى غير الرسمي ، إن امتنع على المستوى الرسمي والعالمي ، فليس من الضروري لاكتساب مهارتها لعبها على مستوى البطولات والنوادي التي تتقيد بهذه المخالفات باعتبارها من صميم اللعبة وقوانينها الواجب التزامها على كل ممارس .



من كتاب قضايا اللهو والترفيه ص 369 (www.islam-qa.com)

انتهى............................................. .................................................. .....................

قال الحافظ : ( ويدخل في النهي كل من ضرب في حد أو تعزير أو تأديب ، وقد وقع في حديث أبي بكرة وغيره عند أبي داود وغيره في قصة التي زنت ، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم برجمها وقال : ( ارموا واتقوا الوجه ) أخرجه أبو داود 4/152 وإذا كان ذلك في حق من تعين إهلاكه فمن دونه أولى ) انظر الفتح 5/216 .


قال النووي : ( قال العلماء : إنما نُهي عن ضرب الوجه لأنه لطيف يجمع المحاسن ، وأكثر ما يقع الإدراك بأعضائه ، فيخشى من ضربه أن تبطل أو تتشوه كلها أو بعضها ، والشين فيها فاحش لظهورها وبروزها بل لا يسلم إذا ضرب غالباً من شين ) الفتح 5/216 .

عبدالله المحمد
30-01-06, 06:57 AM
الإنحناء في تحية الكاراتيه عدّه الشيخ ابن باز شركا أكبر

أبو عبدالله الأثري
30-01-06, 11:03 AM
الإنحناء في تحية الكاراتيه عدّه الشيخ ابن باز شركا أكبر


أين ذكر الشيخ ذلك رعاك الله؟

عبدالله المحمد
30-01-06, 08:57 PM
أين ذكر الشيخ ذلك رعاك الله؟

تحتاج إلى بحث لكني متأكد بنسبة 99,99% وإن شاء الله أجدها لك


=============

النسبة للتأكد أنها مكتوبة عندي لكن لا أدري أين

أما التأكد من السماع فبنسبة 100% بإذن الله

المسيطير
30-01-06, 09:51 PM
تحتاج إلى بحث لكني متأكد بنسبة 99,99% وإن شاء الله أجدها لك
النسبة للتأكد أنها مكتوبة عندي لكن لا أدري أين
أما التأكد من السماع فبنسبة 100% بإذن الله

الأخ عبدالله المحمد معروف بحضور دروس سماحة الإمام ابن باز رحمه الله تعالى ، ومعروف كذلك بكثرة السماع عنه - رحمه الله - ، وإن قلت : إن أغلب دروس الشيخ ابن باز رحمه الله المسجلة محفوظة في مكتبة الأخ عبدالله المحمد فأحسب أني محقٌ ، وكذا المكتوبة .

وقد جربت الأخ عبدالله المحمد وفقه الله تعالى وسألته كثيرا عن رأي الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى في مسائل عدة ، فينقل قوله -رحمه الله - بحروفه ، ويحيل للدرس الذي ذكُرت فيه الإجابة ، وفي أي شريط هوْ ، بله = وفي أي وجه من الشريط هوْ .

ذكرتُ ذلك كي يطمئن الإخوة بأن ما ينقله الأخ عبدالله المحمد عن الشيخ ابن باز رحمه الله ، فهو متأكد منه .
وإذا لم يتأكد ، فلن يذكر لك شيئا .

ولك أن تراجع مشاركات الأخ ، فستجد أغلبها = نقلا عن الشيخ - رحمه الله - وبيان رأيه في المشاركات المطروحة ، وأجزم أنه مرجع أساس في معرفة أراء الشيخ رحمه الله في مسائل العلم .

أسأل الله تعالى أن يبارك في أخينا / أبي عبدالعزيز عبدالله المحمد ، وأن يوفقه لك خير وأن يجنبه كل شر .

أبو عبدالله الأثري
30-01-06, 09:59 PM
بارك الله فيكم أخي المسيطير وما ذكرته ليس بخافٍ إن شاء الله, ولكنه من باب: ليطمئن قلبي.

المسيطير
31-01-06, 08:12 PM
بارك الله فيكم أخي المسيطير وما ذكرته ليس بخافٍ إن شاء الله, ولكنه من باب: ليطمئن قلبي.

جزاك الله خير الجزاء .
أسأل الله تعالى أن يطمئن قلوبنا ، ويشرح صدورنا ، وييسر أمورنا .

حفظك الله ورعاك .

عبدالله المحمد
31-01-06, 10:30 PM
الأخ الكريم المسيطير الله يهديك ويزوجك ناوي تحمّلنا تبعات لسنا بأهلها والله

الأخ الكريم الأثري صدقني ويعلم الله أني أفرح إذا طُلب مني المصدر لكلامي حتى و لو كان فيه مشقة للبحث حتى لو استمر البحث اشهرا لسببين

الأول : أن الذي يبحث قطعا هو اول المستفيدين من الدرر التي يمر بها في طريقه لبحث المسألة

الثاني : الوهم يحصل كثيرا ولا ابرئ نفسي بل أحيانا يحصل الوهم - وهذه عجيبة - من السائل نفسه الذي سأل السؤال ، قلت لأحد المشايخ الملازمين للشيخ وكنت فرّغت سؤاله للشيخ وجواب الشيخ عليه لكن أشكل علي كلمة غامضة من الشيخ رحمه الله فأردت من السائل توضيحها لي فتفاجأت أنه عندما وجهت له السؤال أنه قال بخلاف كلام الشيخ واستغرب جواب الشيخ فقلت له أنت السائل للشيخ فتعجب كثيرا وطلب مني الشريط !
هذا حصل لشيخ جليل فكيف بمن هو دونه بمراحل وقد حصل أن سألت بعض الإخوة الذين حضروا للشيخ عن سؤال هو نفسه سأله الشيخ وكان قصدي من سؤاله معرفة تاريخه فإذا به ينسى السؤال والجواب بل والله أعجب من ذلك أنه نسي أنه سأل الشيخ عن ذلك حتى حاولت أن اذكره ولم يتذكر :) فقلت سآتي لك بالشريط !


أما بالنسبة لمسألتنا فأنا أبحث عنها وسآتيك بها إن شاء الله

وهذه فتوى اللجنة حول ذلك - وأما العبارة التي في الدرس فهي تصريح الشيخ بأنها شرك أكبر -

لا يجوز الانحناء تحية للمسلم ولا للكافر

السؤال الثالث من الفتوى رقم (5313):
س 3: انخرطنا في نادي من نوادي الكاراتيه بأمريكا، وقال المدرب: إنه يجب أن تنحني عندما ينحني لك هو، فرفضنا وشرحنا له ذلك في ديننا فوافق ولكن قال: على أن نحني فقط الرأس؛ لأنه هو يبدؤك بالانحناء فلا بد أن ترد تحيته فما رأي فضيلتكم في ذلك؟

ج 3: لا يجوز الانحناء تحية للمسلم ولا للكافر لا بالجزء الأعلى من البدن ولا بالرأس؛ لأن الانحناء تحية عبادة، والعبادة لا تكون إلا لله وحده.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبد الله بن قعود، عبد الله بن غديان، عبد الرزاق عفيفي، عبد العزيز بن عبد الله بن باز

فتاوى اللجنة : الجزء الاول ص 233

محمد الأمين
01-02-06, 05:59 AM
كلمة أوس باليابانية تعني مرحباً. والانحناء عندهم علامة الاحترام فقط وليس للعبادة.

أبو عبدالله الأثري
01-02-06, 02:10 PM
بارك الله فيك أخي عبدالله, واسمح أن أنقل بعض الكلام لأهل العلم:

- قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله: (( والسجود قد يكون بالجبهة على الأرض, وقد يكون بالانحناء مِن غير وصول إلى الأرض, كما فُسِّرَ به قوله تعالى: ففف ادخلوا الباب سُجَّدا ققق , قال ابن عباس أي: ركَّعا )) [ الدرر السنية 9/421 وهي من رسالته مفيد المستفيد في حكم تارك التوحيد ]

يُستفاد منه أن الانحناء حكمه حكم السجود.

- وسُئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عمن يبوس الأرض دائماً هل يأثم؟ وعمن يفعل ذلك لسببِ أخذِ رزق وهو مكره كذلك؟

فأجاب:

(( أما تقبيل الأرض ورفع الرأس ونحو ذلك مما فيه السجود؛ مما يفعل قدام بعض الشيوخ وبعض الملوك فلا يجوز, بل لا يجوز الانحناء كالركوع أيضا؛ كما قالوا للنبي صصص : (( الرجل منا يلقى أخاه أينحني له؟ قال: لا )), ولما رجع معاذ من الشام سجد للنبي صصص فقال: ما هذا يا معاذ؟ قال: يا رسول الله, رأيتهم فى الشام يسجدون لأساقفتهم ويذكرون ذلك عن أنبيائهم, فقال: (( كذبوا عليهم, لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها مِن أجل حقه عليها, يا معاذ إنه لا ينبغى السجود إلا لله )).
وأما فعل ذلك تديناً وتقرباً فهذا مِن أعظم المنكرات, ومَن اعتقد مثل هذا قربةً وتديناً فهو ضالٌّ مفترٍ, بل يُبَيَّنُ له أنَّ هذا ليس بدين ولا قربة, فإن أصرَّ على ذلك استتيب, فإن تاب وإلا قتل )) [ مجموع الفتاوى 1/372 ].

- قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله: (( الانحناء عند السلام حرام إذا قصد به التحية, وأَما إن قصد به العبادة فكفر, ووضع اليد على الجبهة مثل السجود ويدخل في الشرك )) [ فتاواه 1/109]


وفي هذا الرابط كلام حول الموضوع:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=34516

خالد المحايد
19-08-06, 01:47 AM
3- ماحكم لو كان بين لاعبين مبارات باختيارهما وأقدم أحدهما على فقئ عين الآخر أو أقدم على شيء يوجب القصاص

جزاكم الله خيرا هل من مفيد بخصوص هذا السؤال