المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل من أهل حضرموت من يعرف ترجمة الشيخ هدار الهدار المعمر


د . يحيى الغوثاني
31-01-06, 07:37 AM
هل من أهل حضرموت أو من غيرهم من المهتمين بالتراجم
من يعرف ترجمة الشيخ هدار الهدار ( أظنه الباعلوي ) المعمر الذي توفي في المدينة المنور وقد جاوز المائة وسمعت أنه ولد سنة 1300 هـ

أبو الحسين المدني
13-02-06, 12:56 AM
بسم الله

أخي الكريم نعم السيد هدار بن محمد بن عمر الهدار من آل باعلوي الحسينيين

وقد ولد عام 1310 هجري وتوفي بالمدينة المنورة عام 1411

د . يحيى الغوثاني
27-10-06, 04:24 PM
الأخ الفاضل ابا الحسن هل من اضافة في ذكر شيوخه وشيء من ترجمته

حسان المكي
27-10-06, 06:12 PM
شيخنا الدكتور يحيى
السلام عليكم ورحمة الله
أعتقد أن ضالتك عند الشيخ الباحث محمد باذيب بجدة 0506610521
، أو الأستاذ المحقق محمد غسان عزقول عندكم بدمشق 2242753
والله أعلم

محمد أبوبكر باذيب
27-10-06, 10:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله
بما أنه قد حصل التنويه من بعض الإخوة على هذا العاجز بأن يدلي بدلوه في المشاركة في التعريف بالسيد الجليل الحبيب هدار الذي جرى السءال عنه، فإليكم ما توفر عندي من أخباره لعل ذلك يشفي للسائل غليلا ..


* الحبيب هدار الهدار:
هو السيد الفاضل المعمر الصالح الذاكر الحبيب البركة هدار بن السيد محمد بن الحبيب الجليل عمر بن محمد بن عمر بن عبدالله (الملقب بالهدار) بن علي بن محسن بن الحسين بن الشيخ الإمام الشهير أبي بكر بن سالم العلوي الحسيني الحضرمي.. إلى آخر النسب المعروف.
وجد المترجم الحبيب عمر بن محمد الهدار هو أول من سكن مدينة القطن، وكانت تعرف قديما بالريضة، ولم يكن يسكنها أحد سوى الأمراء القعيطيين، وكانت بمثابة حصن لهم، ونظرا لإجلالهم لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولاسيما لذرية الشيخ أبي بكر بن سالم بالخصوص، فقد كان ال الهدار بمنزلة خاصة عندهم.
توفي الحبيب عمر الهدار سنة 1272هـ، وله ذكر في تاريخ حضرموت المسمى (العدة المفيدة) للشيخ المعمر المؤرخ سالم بن حميد التريسي (ت 1316هـ) ضمن حوادث السلطنة القعيطية.
ونعود إلى صاحب الترجمة :
مولده ببلدة القطن (بفتح فسكون) من منطقة الكسر الواسعة الواقعة غرب وادي حضرموت الرئيسي، وسنة وجوده 1310، وطلب العلم في بلدته، ورحل به والده صغيرا إلى الشحر فدرس على بعض فقهاء آل باطويح إذ كانوا مشهورين بحسن تربية الصغار من الناشئة، ثم أخذ عن شيوخ عصره، كالإمام أحمد بن حسن العطاس، والإمام علي بن محمد الحبشي، والعلامة المسند علوي بن عبدالرحمن المشهور، وأحمد بن محسن الهدار، وأحمد بن عبدالرحمن السقاف، وغيرهم.
كان له دور وسعي في إنشاء مدرسة مكارم الأخلاق في الشحر، بعد أن قام شيخه العلامة المشهور بحث الأهالي على بنائها، فكان ضمن الوفد الذي ذهب لمقابلة السلطان غالب بن عوض القعيطي سنة 1337هـ، وفعلا تم إنشاء المدرسة وافتتاحها في نفس العام.
وتوظف السيد المترجم في بعض الوظائف الحكومية في السلطنة القعيطية، تحت إشراف خاله السيد عبدالله الهدار، وكان يتردد بين الشحر والمكلا. ورحل كغيره من الحضارمة الى افريقيا فاتجر في بلاد الحبشة وجيبوتي ونواحيها، ثم عاد الى حضرموت.
ثم كان إماما لمسجد شيخه المشهور في مدينة المكلا، المعروف باسمه (مسجد مشهور) مدة من الزمان، ثم هاجر إلى الحجاز، وكان استقراره بالمدينة المنورة، وأفتتح في منزله درس أسبوعي تقرأ فيه كتب العلم، وقصده الشيوخ للأخذ عنه والتبرك به، فقد كان طاهر السيرة منور السريرة، وعمر حتى ألحق الأحفاد بالأجداد.
ومن جلة الآخذين عنه والمنوهين بقدره: حضرة شيخ الشيوخ السيد الإمام الحبيب عبدالقادر بن أحمد السقاف، فإنه يعد الحبيب الهدار من جلة شيوخه، وناهيك بهذه التنويه، أما الآخذون عنه فكثيرون، وبالمدينة المنورة كانت وفاته رحمه الله في الرابع من جمادى الثانية سنة 1411هـ.
آثاره:
في عام 1404هـ: أملى على بعض أحبابه صيغا في الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقد طبعت تحت مسمى (بدر السعود في الصلاة على صاحب المقام المحمود)، وكان كثيرا ما يجيز فيها.
ملاحظة: ورد في ترجمته عند بعض من ترجم له خلط في نسبه، وقد نبهت على ذلك في ترجمته التي توسعت فيها في بعض كتبي، وقد عدت للشجرة المخطوطة للسادة العلويين، فليعتمد هذا النسب الذي أوردته وبالله التوفيق.

د . يحيى الغوثاني
28-10-06, 01:27 AM
جزاك الله خيرا أخي الفاضل الباحث أبا بكر على هذا الإتحاف

وأرجو أن توثق لنا روايته وشيوخ إجازته

لأنني حضرت مجلس هذا السيد في المدينة المنورة وقرئ عليه في هذا المجلس من عدة كتب هي مثبتة في معجم مسموعاتي .... وكان ذلك بصحبة الشيخ الحبيب زين وكان مجلسا طويلاً فيه هيبة ووقار وسكينة
ثم في نهاية المجلس طلب منه الحبيب زين بن سميط أن يجيز لي إجازة خاصة فتكرم وأجاز لي وأجاز للحبيب زين أيضاً
ومن هنا فله علي حق المشيخة ... ومن وفائي له أن أبحث عن شيوخه وأسانيدهم

فلك كل الشكر إن اكملت معروفك بأن تذكر لنا عواليه وأن تفصل في اتصالاته مشكورا غير مأمور