المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل حلق شعر القفاء مكروه


علي الابنوي
01-02-06, 12:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخواني الافاضل / هل حلق شعر القفاء مكروه ؟


اخوكم علي الابنوي - جامعة الطائف - كلية الشريعة

عبد القادر المغربي
01-02-06, 03:17 PM
السؤال:


ما هو القزع ؟ وما حكم ما يفعله بعض الشباب من حلاقة جوانب من الرأس وترك الوسط ؟.

الجواب:

الحمد لله
سئل الشيخ محمد بن إبراهيم عن ذلك فقال :

أما مَا يَخْتَصّ بِالشَعْرِ فقد كان هَدْيُ النَّبي صلى الله عليه وسلم في شَعْرِ رَأْسِهِ ، تَرْكُه كلّه ، أو أَخْذَهُ كلّه ، ولم يَكُنْ يَحْلِقُ بعضه ويدع بعضه .

أما ما يفعله بعض المسلمين من حَلْقِ بعض الرأس وتَرْكِ بعضه ، فهذا هو القزع الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو أنواع :

1- أن يحلق من رأسه مواضع ويترك مواضع .

2- أن يحلق جوانبه ويترك وسطه .

3- أن يحلق وسطه ويترك جوانبه .

4- أن يحلق مُقَدِّمه ويترك مُؤَخِّره .

5- أن يحلق مُؤَخّره ويترك مُقَدّمه .

6- حلق بعض أحد الجوانب وترك البقية .

وهذه الأنواع يدل على تحريمها ما ثبت في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنه قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع " أن يُحْلَقَ رأس الصبي ويترك بعض شعره " وعنه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ، رأى صبياً قد حُلِقَ بعض شعره وتُرِكَ بعضه ، فنهاهم عن ذلك ، وقال : " احلقوه كله أو اتركوه كله " ، وعن عمر رضي الله عنه مرفوعا " حلق القفا من غير حجامة مجوسية " وفي سنن أبي داود عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه رأى غلاماً له قرنان ، أو قصّتان ، فقال : احلقوا هذين أو قصوهما ، فإن هذا زي اليهود ، وقال المروذي سألت أبا عبد الله ( يعني أحمد بن حنبل ) عن حلق القفا قال : " هو من فعل المجوس من تشبه بقوم فهو منهم "



فتاوى المرأة المسلمة 2/510 . (www.islam-qa.com)


و عليه فحلق القفا لا يجوز...و الله أعلم،
و هل يلحق بالحكم حلق الشعر النابت خلف العنق؟
الله أعلم ... و نتظر من له زيادة علم في المسألة لأنها منتشرة كثيرة في صالات الحلاقة.

صلاح الدين الشريف
01-02-06, 07:55 PM
بارك الله فيك أخي عبد القادر.

س/ هل القفا جزء من الرأس ؟

حتى يدخل فيه حكم القزع !

أم أن القفا هو العنق .

عبد القادر المغربي
02-02-06, 03:05 PM
ننتظر دائما أجوبة من الإخوة طلبة العلم.

و هاته مسائل لها صلة

- 111 ) فصل : ويكره حلق القفا لمن لم يحلق رأسه ولم يحتج إليه . قال المروذي : سألت أبا عبد الله عن حلق القفا . فقال : هو من فعل المجوس , ومن تشبه بقوم فهو منهم . وقال لا بأس أن يحلق قفاه وقت الحجامة . وأما حف الوجه , فقال مهنا : سألت أبا عبد الله عن الحف ؟ فقال : ليس به بأس للنساء , وأكرهه للرجال
من كتاب المغني

- ( وكره حلق القفا لغير حجامة ونحوها ) كقروح , أي : منفردا عن الرأس قال في رواية المروزي : هو من فعل المجوس . ومن تشبه بقوم فهو منهم .

( و ) كره ( القزع . وهو حلق بعض الرأس وترك بعضه ) لحديث ابن عمر مرفوعا { نهى عن القزع وقال احلقه كله أو دعه كله } رواه أبو داود . ويكره حلق رأس امرأة وقصه لغير ضرورة . لا حلق رأس ذكر كقصه , وحرم بعضهم حلقه على مريد لشيخه ; لأنه ذل وخضوع لغير الله .
الكتاب: شرح منتهى الإرادات

- قوله ( ويكره القزع بلا نزاع ) وهو أخذ بعض الرأس , وترك بعضه . على الصحيح من المذهب . وقاله الإمام أحمد . وعليه جمهور الأصحاب . وقيل : بل هو حلق وسط الرأس . وقيل : بل هو حلق بقع منه .

فائدة : يكره حلق القفا مطلقا على الصحيح من المذهب , زاد فيه جماعة , منهم المصنف , والشارح : لمن لم يحلق رأسه , ولم يحتج إليه لحجامة أو غيرها نص عليه , وقال أيضا : هو من فعل المجوس . ومن تشبه بقوم فهو منهم .
الكتاب: الإنصاف

-( وللقزع ) وهو كما في الإقناع والمنتهى حلق بعض الرأس وترك بعضه ( أكره ) كراهة تنزيه لما روى أبو داود عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا { نهى عن القزع وقال احلقه كله أو دعه كله } حديث صحيح .

قال في القاموس : القزع أن تحلق رأس الصبي وتترك مواضع منه متفرقة غير محلوقة تشبيها بقزع السحاب , ومثله في النهاية . وعلم منه عدم كراهة حلق كل الرأس وهو المعتمد , وثم رواية يكره حلقه , لكن الذي استقر عليه المذهب عدم الكراهة . قال في الشرح : لكن تركه أفضل . قال ابن عبد البر : أجمع العلماء في جميع الأمصار على إباحة الحلق .

قال في الآداب الكبرى : وأما أخذه بالمقراض واستيصاله فلا يكره رواية واحدة . نعم يكره حلق القفا منفردا لغير حاجة نحو حجامة . قال في رواية المروذي : هو من فعل المجوس , ومن تشبه بقوم فهو منهم .

قال في الآداب : وهذا يعني كلام الإمام يقتضي التحريم لكن جزم في الإقناع والمنتهى وغيرهما بالكراهة فقط .
الكتاب: غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب

من شبكة إسلام ويب

جيهان
24-09-11, 03:31 PM
نقل النووي في شرح مسلم الاجماع علي كراهة القزع
لكن هل حلق القفا صح فيه حديث حتي تكون الحرمة ملزمة

جيهان
24-09-11, 03:36 PM
3496 - ( حلق القفا من غير حجامة مجوسية ) .
ضعيف السلسلة الضعيفة
رواه ابن الأعرابي في "معجمه" (62/ 2) : أخبرنا محمد بن الوليد : أخبرنا سليمان بن عبد الرحمن : أخبرنا الوليد بن مسلم : حدثني سعيد بن بشير عن قتادة عن الحسن عن أنس بن مالك عن عمر بن الخطاب قال : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن حلق القفا للحجامة .
فذكرته لابن أبي السري فقال : أخبرنا عمر بن عبد الواحد عن روح بن محمد عن قتادة عن الحسن عن عمر بن الخطاب مرفوعا به .
قال ابن أبي السري فذكرته للوليد فقال : حدثنا رجل عن قتادة عن الحسن عن عمر بن الخطاب قال : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن حلق القفا من غير حجامة .
قال ابن أبي السري : فكنا نرى أن الوليد دلسه عن عمر بن عبد الواحد .
قلت : وهذا إسناد ضعيف بلفظيه ؛ لأن مدارهما على الحسن - وهو البصري - وهو مدلس ، فروايته الأولى عن أنس عن عمر ، علتها العنعنة ، وروايته الأخرى عن عمر منقطعة ؛ لأنه لم يسمع منه . وفيها أيضا روح بن محمد ولم أعرفه ، وفي الأولى سعيد بن بشير ، وهو ضعيف .
والحديث أخرجه ابن عساكر أيضا في "التاريخ" (16/ 47/ 2) بالروايتين دون قوله : "قال ابن أبي السري : فذكرته للوليد ، فقال ...." .