المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (( الفوائد المجموعة من الأشرطة المسموعة ))


أبو المهند القصيمي
05-02-06, 12:51 AM
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ثم أما بعد :
فإن من عادتي أن أسمع بعض الأشرطة العلمية سواء دروس أو محاضرات وأدون ما فيها من فوائد بعضها باللفظ وبعضها بتصرف .
وأحببت أن أفيد إخواني ببعض من الفوائد التي سأكتبها تباعاً .
وأول ما أبدأ به .

هذه فوائد من شريط ( سي دي ) للشيخ سليمان العلوان فك الله أسره
.

ملاحظة : ما يكون بين قوسين هو عنوان للمادة التي استخلصت الفائدة منها
قسم البلوتوث .
1- أما يقال أنه إذا مات العائن زالت العين فهذا علم بالتجارب لا أعلم نصاً محفوظاً لا عن النبي ولا عن أحد من الصحابة في هذا الباب وأنا أعرف بعض الإخوة من أصيب بالعين وكان يتهم بعض الإخوة فلما مات شفي وليس هذا دليلاً قطعياً . ( العين حق ) 2- غسل اليدين بقشر الليمون ليزيل الزيت حكم هذا ما دام أنه يأخذ القشر فلا بأس بذلك لأنه لم يهن الطعام وقد روى البخاري في الأدب المفرد كانوا يتقاذوفن بالقشور والقشر لا يأخذ حكم اللب . ولا يكره هذا العمل ولا يقال الأولى تركه . ( التنظيف بالقشور )
3- حلق اللحية كلياً حرام بالإجماع وحكى ابن حزم الإجماع على فرضية إعفاء اللحية ولا يجوز حلقها ويعزر حالقها ويؤدب . وكانت لحية النبي كثة ولم يكن يتعرض لها بتقصير وكذلك لحية عثمان رضي الله عنه حتى ولو زادت على القبضة تترك ولا يؤخذ منها شيء صحيح أن بعض الصحابة كابن عمر وجابر وابن عباس أفتوا بجواز أخذا ما زاد عن القبضة لكن النبي لم يأخذ ما زاد عن القبضة وأخذ ما زاد عن القبضة رأي الجمهور أنه مكروه ** وجمال الرجل بلحيته وكان بعض السلف يتمنى أنه لحيه ويدفع الالاف حتى تخرج له لحيته و والوحد منا يبيع كرمته وعزته وفرضاً فرضه الله بعشرين ريالاً أو عشرة أريل لرجل منحرف في المحلات اللتي لحلق اللحى . ( حلق اللحية )
4- الأعياد لا تكون بالرأي والإجتهاد فلابد فيه من الشرع والاتباع فلا يصح اقامة أعياد وحفلات لنزول القرآن ولا لحفظه ولا أعياد قومية ولا أعياد وطنية . ومن القواعد المقررة في هذا الباب (( كل أمر انعقد سببه في عهد النبي وفي عهد الصحابة ولم يفعلوه مع إمكانية الفعل فعمله بعد )) فلايرد على هذا مكبرات الصوت ولا الأشرطة الدينية الكاسيت لأن هذه الأمور وإن قلنا انعقد سببها فم يقم مقتضاها ولم يكن فعلها ونحن نشترط في القاعدة أن ينعقد سببه مع إمكانية فعله . ( اليوم الوطني )
5- يوجد في الروافض من نواقض الإسلام العشرات بل المئات وأجمل ذلك مما يوجد عن الروافض الاثنا عشرية المتواجدين في البحرين والشرقية والكويت أو في إيران وعدد كبير منهم في العراق من ذلك لا يؤمنون بوجود السنة لا جملة ولا تفصيلا لأنها جاءت من رواية المرتدين وهذا كفر مستقل والأمر الثاني أنهم يقولون أن الصحابة ارتدوا بعد النبي شيخ الإسلام حكى الإجماع على كفر هؤلاء و حكى الإجماع على كفر من لم يكفر هؤلاء في نفس الوقت والأمر الثالث الروافض ما عندهم توحيد الإلهية حتى توحيد الربوبية يخلطون ربما بعض المشركون أفضل منهم وما عندهم توحيد الإلهيه إلا اللهم الاستغاثة بالصالحين وطلب المدد من آل البيت ويقولون آل البيت يعلمون ما كان وما سوف يكون وما لم يكن لوكان كيف يكون ويقولون عن جعفر الصادق أنه يعلم ما في أصلاب الرجال وأرحام النساء الأمر و توحيد الربوبية يقولون الكون خلق من نور الأمر الخامس توحيد الأسماء والصفات لايثبتون الأسماء ولا الصفات فهم معطلة في هذا لاباب جملة وتفصيلاً الأمر السادس يقولون القرآن محرف والصحيح ما في مصحف عائشة وهو عند آل البيت والناس في ضلالة حتى يخرج المزعوم حتى ألف بعض شياطينهم كتاب فصل الخطاب في تحريف كلام رب الأرباب ومن ذلك قذهم عائشة رضي الله عنها وقولهم إن أبا بكر يعبد صنما والصليب كان معلق على صدر عثمان وشتمهم الصحابة والبراءة منهم وغير ذلك من شركياتهم . والرافضة لا يرون حاكماً شرعياً حتى يخرج المهدي المنتظر . ( الرافضة )


يتبع

أبو المهند القصيمي
05-02-06, 12:54 AM
6- الناس يتوسعون في علامات القبور ويضعون حجرين ولا دليل على وضع حجرين إذا كان المقصود وضع علامة يكفي حجر واحد وبعض العلامات يبلغ طوله نصف متر وبعضها 80 سنتميتر .. وهذا على الصحيح أنه محرم . ( العلامات على القبور )

7- اعلم بأن من الرجال بهيمة **** في صور الرجل السميع المبصر
فظنى في كل مصيبة في ماله *** وإذا يصاب بدينه لم يشعر

8- حديث (( زيارة القبور كفارة للذنوب )) هذا لا أصل له عن النبي ويحتج به بعض الجهال على تكرار الزيارة واعتيادها وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تجعلوا قبري عيداً أي تكرار الزيارة ويحتج به بعض الجهال على زيارة المرأة للقبور وهذا لا أصل له ونحن لا ننكر أن زيارة المرأة للقبور فيها خلاف فقهي قديم وقد ذهب الإمام الشافعي إلى جواز ذلك محتجاً بأحدايث كثيرة كحديث (( كنتم نهيتكم عن زيارة القبور فزورها )) رواه مسلم قال الشافعي يشمل الذكر والأنثى ويحتج بحديث عائشة (( ما أذا أقول إذا مررت بالقبور )) رواه مسلم في صحيحه وذهب الإمام أحمد إلى منع المرأة من زيارة القبور لأن حديث (( كنتم نهيتكم عن زيارة القبور )) خاص بالرجال لحديث عمر بن أبي سلمة عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي (( لعن الله زوارت القبور )) وجاء في حديث أبان عن ابن عباس وفي صحته نظر إسناد حيث أبي هريرة جيد وقد صححه ابن حبان في صحيحه وصححه جمع غفير من أهل العلم ويدل على تخصيص الأحاديث الواردة في ما ظاهرة يوهم جواز زيارة النساء للقبور وحديث عائشة ليس فيه معنى الزيارة لأن المرور غير الدخول وفي الصحيحن من حديث ام عطية قالت (( نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا )) فقولها نهينا عن اتباع الجنائز دليل على نهي المرأة عن اتباع الجنائزو ومن باب أولى تنهى عن زيارة المقابر فليس في الشريعة يكره أوله ثم يباح أوله ينهى عن الوسيلة ثم يؤذن في الغاية أما قولها (( ولم يعزم علينا )) فهو ظن منها وتقصد لم يؤكد النهي علينا هذه مسألة خلافية والراجح المنع . وتخصيص يوم لزيارة القبور غلط ولا أصل له ولا يجوز تخصيص يوم معين لزيارة المقابر كما يفعله بعض العامة يخصصون يوم الجمعة وبعضهم يوم السبت فهذا لا أصل له . ( زيارة القبور )

9- فيه تفصيل بقناة المجد أولاً )) السلامة لا يعدلها شيء وقد كان السلف دائماً يفتون بالحصانة والقناة تختلف من شخص لشخص فالذي ليس عنده في بيته تلفاز وليس عنده شيء ويريد يدخل القناة ابتداءً فهذا الراجح المنع منه مطلقاً لأنه في عافية وفي نعمة وفي سلامة ولا يعرف قدرها إلا حين يدخل هذه القناة الثاني : شخص عنده تلفاز وهو مخير لا يستطيع أن أزيل إلا أن أعوضه بقناة المجد يبقى قناة المجد تفوت جميع الأجهزة المحلية وهي أخف الشرين الوضع الثالث : الذي يعيش في بلاد العربية أو الغربية وبالذلك مهيمنه عليها القنوات فهنا يعوض ذلك بالمجد فيدخلها تخفيفاً لواقعه . ( قناة المجد )

10- قول أكرمكم الله أو أعزكم الله عند ذكر الحمار لا أصل له يوجد عند البادية إذا ذكر المرأة قال أعزكم الله وهذا جهل عظيم وهذا لم يكن وارد في كتاب الله والله ذكر في كتابه الحمير والكلاب والخنازير ولم يذكر ذلك وخير الهدي هدي رسول الله .( قول أكرمكم الله عند ذكر الحيوان )

11- الصور نوعان : صورة فوتغرافية وصورة منحوتة بدون حاجة ليس من الصور الضرورية كصورة تذكارية هذا غلط والملائكة لا تدخل بيت ولا صورة أما الصور التي فيها دراهم فلا أعلم دليلاً في المنع من دخول المساجد في ذلك لأن دراهم الصحابة كان فيها صورة لأن الإجماع منعقد أن أول من ضرب السكة هل هو معاوية أم من بعده فمن قبله لابد في دراهه صور يقول ابن القيم في إعلام الموقعين (( لا أظن أن دراهم الصحابة تخلو من الصور )) والنبي لم يكن يمنعهم وهذا مما عمت به البلوى . ( إدخال الصور في المساجد )

12- قوله تعالى (( وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر )) هذه نزلت في قوم من الأعراب أسلموا ولم يهاجروا فكان بينهم وبين قوم حرب فهنا علينا النصرة إلا على قوم بيننا وبينهم ميثاق لأنهم لماذا لم يهاجروا ( وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر )

يتبع

أبو المهند القصيمي
05-02-06, 03:00 PM
شريط شرح مسائل الجاهلية الشيخ عبد الله السعد رقم ( 1)
ملاحظة : بعدما ينتهي من شرح المسائل يشرح أحاديث من سنن أبي داود .

1- الشيخ سعد بن حمد بن عتيق أو غيره حصل له قصه مع الهندي الذي يسب محمد بن عبد الوهاب ثم لما أهدى له كتاب التوحيد وقطع الغلاف أعجب به الهندي وقال له هذا على طريقة البخاري أعلمه أنه لمحمد بن عبد الوهاب فتاب بسبب ذلك .

2- التقسيمات مفيدة لطالب العلم فمثلاً الصلاة تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
الأول : ركن مثل الصلوات الخمس
الثاني : واجب وهو قسمين إما فرض عين مثل العيدين والخسوف والكسوف على القول الراجح . أو فرض كفاية مثل الصلاة على الميت
الثالث : سنة مثل الوتر والسنن الرواتب .

3- جاء رجل إلى محمد بن عبد الوهاب فسأله مسائل وكان من ضمن ما استدل به حديث ( اطلب العلم ولو في الصين ) فقال له الشيخ في إجابته : هذا الحديث لا يثبت ولا يجوز للمسلم أن يستدل بحديث وهو لا يعرف صحته وهذا يدل على اهتمام الشيخ بعلم الحديث .

أبو المهند القصيمي
05-02-06, 03:02 PM
شريط شرح مسائل الجاهلية الشيخ عبد الله السعد رقم ( 2)
ملاحظة : بعدما ينتهي من شرح المسائل يشرح أحاديث من سنن أبي داود .

1- عبد الله بن وهب أبو محمد المصري خرج له الجماعة يقال إن سبب موته ألف كتاباً في أهوال يوم القيامة ثم قريء عليه فمات .

2- أبو معاوية محمد بن خازم الضرير حديثه على ثلاثة أقسام :
الأول : مارواه عن الأعمش فهو من أثبت الناس في الأعمش وإن كان غيره كشعبة والثوري أثبت منه .
الثاني : روايته عمن لم يتكلم في روايته عنهم .
الثالث : روايته عمن تكلم في روايته عنهم كهشام بن عروة .
فالأول صحيح والثاني كذلك والثالث صحيح ولكن دونهما ولذا خرج له البخاري ومسلم عدة أحاديث عن هشام بن عروة .

3- جلسة الإستراحة سنة لحديث أبي قلابة عن مالك بن الحويرث أنه إذا كان في وتر من صلاته لم يقم حتى يجلس ثم يقوم ولما ورد في بعض طرق أحاديث أبي حميد الساعدي ذكر الجلسة أما ورودها في حديث المسيء صلاته من حديث أبي هريرة فضعيفة والله أعلم .

أبو المهند القصيمي
15-02-06, 12:21 PM
للرفع
حال ما تجهز البقية ،،،

أبوهاجر النجدي
15-02-06, 01:29 PM
شرح كتاب العلم لأبي خيثمة النسائي للشيخ عبدالكريم الخضير أسمعه يومياً في السيارة حال ذهابي إلى العمل صباحاً وقيدت ماتيسر من فوائد أنقلها لكم هنا تعميماً للفائدة ... مع العلم أني بدأت التقييد من الشريط الثاني فليُتنبه إلى هذا ...

عبدالله إذا أُطلق في السنة فالمراد به عبدالله بن مسعود ....

الخير إذا اقترن بالتعليم فالمراد به العلم ... وقد ورد والمراد به المال كما في قوله تعالى (إن ترك خيراً) ...

العلم أفضل من جميع نوافل العبادات على قول الأكثر ...

تنوع العبادات من مقاصد الشرع .. والعبادات المتعدية في الغالب أعظم أجراً من القاصرة .. وقلنا في الغالب لأن الصلاة وهي عبادةٌ قاصرة أفضل من الزكاة مع أنها متعدية ...

كان السلف يتركون تسعة أعشار الحلال خشية الوقوع في الحرام ....

طريقة المتقدمين في التصنيف أنهم يذكرون المؤلف وقد يذكرون أيضاً الراوي عنه ... ففي هذا الكتاب يُذكر أبو خيثمة ويُذكر أحياناً البغوي وهو الراوي عنه ... واستمرت هذه الطريقة إلى نهاية المائة الثانية وبداية القرن الثالث ....

يُتبع ...

أبو هاجر النجدي ... الرياض 16/1/1427 هـ

عبدالعزيز بن إبراهيم
15-02-06, 02:17 PM
أبو مهند القصيمي
جزاك الله خيرا
أين أجد شريط شرح مسائل الجاهلية للشيخ عبد الله السعد
أي تسجيلات

أبوهاجر النجدي
15-02-06, 02:51 PM
في تسجيلات الراية ...

عبدالعزيز بن إبراهيم
15-02-06, 05:32 PM
أبو هاجر النجدي جزاك الله خيرا

عبدالعزيز بن إبراهيم
16-02-06, 10:24 AM
أبو مهند القصيمي
جزاك الله خيرا
لو ذكرت بجانب فوائد الشيخ سليمان العلوان الشريط ليسهل الرجوع إليه

أبو المهند القصيمي
18-02-06, 12:19 PM
بارك الله فيكم جميعاً ،،

وأنا الآن مشغول مع بداية العام الجدي ولا أستطيع الدخول إلى الشبكة إلا قليلاً فاعذروني لأن الفوائد مخطوطة وتحتاج إلى كتابة فلذلك سوف نتأخر سوف نكملها بإذن الله تباعاً

وللمعلومية الفوائد الموجودة عندي من أشرطة كثيرة ،،، وكتبت حوالي 90 صفحة

من الأشرطة
جلسات العلوان وهي كثيرة
مسائل الجاهلية للسعد
تأملات قراءنية 1 ، 2
لامية شيخ الإسلام عمر العيد

وغيرها ،،

رعد السلفي
18-02-06, 06:36 PM
اخي الحبيب اين اجد تفريغات لاشرطة الشيخ بن عثيمين بالذات اشرطة شرح البخارى

عبدالعزيز بن إبراهيم
25-02-06, 07:56 PM
ذكر هنا أن أشرطة شرح مسائل الجاهلية للشيخ عبدالله السعد في تسجيلات الراية ولكني لم أجدها في الراية
ففي أي تسجيلات أجدها

ساعي
11-03-06, 07:46 PM
بيض الله وجهك ،،، وجزاك الله خيراً

ليتك تكمل أخي الفاضل

أبو المهند القصيمي
24-03-06, 03:38 PM
شريط شرح مسائل الجاهلية الشيخ عبد الله السعد رقم ( 3)
ملاحظة : بعدما ينتهي من شرح المسائل يشرح أحاديث من سنن أبي داود .

1- وصل الحال لبعض المتعصبين أن يحرم زواج الحنفي من الشافعية ولكن قال ننزلهم منزلة أهل الكتاب .

2- حالات الرواي ينبغي الانتباه لها فمثلاً : شعيب ابن أبي حمزة حديثه على ثلاثة أقسام :
الأول : مارواه عن الزهري هذا أصح ما يكون .
الثاني : ما رواه عن غيره وهذا صحيح في الدرجة العليا لكن دون الأول .
الثالث : مارواه عن ابن المنكدر فهو ضعيف إلا حديث واحد وهو مارواه البخاري عن شعيب عن محمد بن المنكدر عن جابر في الدعاء الذي بعد الآذان (( اللهم رب هذه الدعوة التامة .. الخ )) .

3- حديث (( لا تجتمع أمتي على ضلالة )) هذا جاء من طرق موقوفة ومرفوعة ومن اشهر الطرق المرفوعة حديث ابن عباس وقد ساق أسانيد هذا الخبر الحاكم في المستدرك وهو في مجموع طرقه ثابت والقرآن يدل عليه كما في قوله تعالى (( وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله )) وكما في بعض الآثار تشهد بذلك وهو ما جاء عن ابن مسعود عند الإمام أحمد بسند جيد (( ما رآه المسلمون حسناً فهو حسن )) يعني ما أجمعوا عليه .

4- أفعال النبي  تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
القسم الأول : ما كان خاصاً به وهو قسمين :
أ‌) ما كان خاصاً به ولا يجوز ولا يشرع لأحد أن يقتدي به مثل الزواج بأكثر من أربع .
ب‌) ما كان خاصاً به ويجوز ويشرع أن يقتدي به غيره مثل ما أمر به  من الوضوء عند كل صلاة وهو حديث عبد الله بن حنظلة رواه أبودواد وأحمد وصححه ابن خيمة ورواه الطحاوي وجود إسناده ابن كثير ورواه ابن جرير أمر بهذا الوضوء عند كل صلاة فلما شق عليه أمر بالسواك عند كل صلاة فكان عبد الله بن عمر يرى من نفسه قوة فكان يتوضأ عند كل صلاة .
القسم الثاني : الأفعال المتعلقة بالعبادات وهي على حسب ما تعلقت به إما أن تكون واجبة أو مستحبة.
القسم الثالث : وإما أن تكون هذه الأفعال متعلقة بالجبلة والعادة مثل محبة أكل القرع فكان رسول الله  يحب الدباء فلا نقول أكله سنة أو لبس الإزار والرداء وهذا كان لبس العرب فوافقهم لو حثنا عليه كان سنة لكن البياض لبسه سنة لأنه حثنا عليه النبي  .

5- عبد الرحمن بن أبي ليلى في سماعه من عمر خلاف والأقرب أنه سمع منه لأنه صرح بالتحديث عنه في بعض المواضع أما سماعه من معاذ فلم يسمع من معاذ بن جبل والله أعلم .

أبو المهند القصيمي
24-03-06, 03:42 PM
شريط شرح مسائل الجاهلية الشيخ عبد الله السعد رقم ( 6)
ملاحظة : بعدما ينتهي من شرح المسائل يشرح أحاديث من سنن أبي داود .

1- كانت فاطمة بنت محمد بن عبدالوهاب في هودج لها يقوده مولى لها فمروا من عند سدنة أحد القبور فقالوا : قربوا فقال المولى ماعندنا إلا التراب فقالوا : قربوا ولو التراب قالت فاطمة ولا التراب .

2- مسدد بن مسرهد بن مستورد الأسدي أبو الحسن وقيل إن هذا لقبه ولكن الصحيح اسمه وهو ثقة حافظ . قال البخاري : مسدد كاسمه .

3- معمر بن راشد البصري نزيل اليمن وهو ثقة حافظ من السابعة توفي عام 154 هـ وخرج له الجماعة وحديثه أو أصول حديثه على أقسام :
الأول : ما كان شيخه الزهري أو عبد الله بن طاووس والرواي عنه من أهل اليمن لأن معمر من أثبت الناس في الزهري وكان في اليمن كتبه عنده أما في البصره بلده الول ما عنده كتاب فحدث من حفظه فوقع في الوهم والخطأ .
الثاني : إذا لم يكن شيخه الزهري ولا عبد الله بن طاووس وإنما كان غيرهم والرواي عنه من البصريين وهي الدرجة الثانية والأصل فيها الصحة ولكن وقع فيها الوهم والخطأ في بعضها .

4- حديث (( دخل رجل الجنة في ذباب ودخل رجل النار في ذباب ... الحديث )) سنده صحيح إلى سلمان موقوفاً .

5- حديث (( لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة )) الصواب أنه موقوف على حذيفة .

أبو المهند القصيمي
24-03-06, 03:44 PM
شريط شرح مسائل الجاهلية الشيخ عبد الله السعد رقم ( 7)
ملاحظة : بعدما ينتهي من شرح المسائل يشرح أحاديث من سنن أبي داود .


1- كتاب الحبائر في أخبار الملائك للسيوطي جمع فيه بين الحق والباطل والصحيح وخلافه .

أبو المهند القصيمي
24-03-06, 03:45 PM
شريط شرح لامية شيخ الإسلام ابن تيمية الشيخ عمر العيد رقم ( 1)

1- قال تعالى (( وقل رب زدني علما ))
قال الإمام القرطبي : لو كان شيء أفضل من العلم لأمر الله نبيه بالاستزادة منه فدل على أن العلم أفضل شيء .

2- من الأصول المفيدة في العقيدة :
أ‌) الأصل في الناس التوحيد لحديث (( وإني خلقت عبادي كلهم حنفاء ثم اجتالتهم الشياطين )).
ب‌) أنه ليس احد من الصحابة مؤسس مذهب أو بدعة .
ج) أن الصحابة لا خلاف بينهم في العقائد .

أبو المهند القصيمي
24-03-06, 03:48 PM
شريط شرح لامية شيخ الإسلام ابن تيمية الشيخ عمر العيد رقم ( 2)

1- لطيفة : أظنها ذكرت للفخر الرازي وهو من أئمة الكلام كان يمشي في الطرق فمر به أحد تلاميذه ومعه امرأة كبيرة السن ربما هي أمه أو قريبته فأراد أن يعرفها به فقال : هذا العالم يحفظ ألف دليل على وجود الله فقالت : لو لم يكن في قلبه ألف شك لما احتاج إلى ألف دليل وهذا قالته بفطرتها .


2- ما أحسن ما قال الشاعر :
العلم قال الله قال رسوله *** قال الصحابة ليس خلف فيه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول وبين رأي فقيه

3- قال شيخ الإسلام ابن تيمية إن للممبتدعة سنداً ويسلسله :
الجهم بن صفوان عن الجعد بن درهم عن أبان بن سمعان عن طالوت عن لبيد بن الأعصم وربما بعضهم يضيف واصل بن عطاء عن الجهم به .
سند سداسي للمبتدعة .

4- بيان بن سمعان كان تباناً عقله تبناً قتله خالد القسري حرقاً وكان يقول أنا المقصود بقوله تعالى (( هذا بيان للناس .. )) .

أبوهاجر النجدي
25-03-06, 01:45 PM
الأخ عبدالعزيز ابراهيم ..

لعلك تجدها في تسجيلات الاستقامة ...

عبدالعزيز بن إبراهيم
25-03-06, 04:57 PM
جزاك الله خيرا

أبو سلمى رشيد
26-03-06, 01:43 PM
جزاك الله خيرا

أبو المهند القصيمي
29-03-06, 01:09 AM
بارك الله في جميع من شارك وبقية الفوائد تأتي تباعاً .

أبو المهند القصيمي
30-03-06, 12:08 PM
شريط شرح لامية شيخ الإسلام ابن تيمية الشيخ عمر العيد رقم ( 10)

1- العلم لا بد له من عمل وقيل :
هتف العلم بالعمل ** فإن أجابه وإلا ارتخل
وقبل أربعة أيام اتصلت على سماحة الوالد الشيخ عبد العزيز بن باز ونحن بالرياض وهو في الطائف استفتيه في مسأله فأذن عنده بالطائف فقال انتظر وجعل يتابع المؤذن فلله دره ما ثبت عنده سنة إلا طبقها .

2- هناك حديث أخرجه الإمام مسلم حدثنا محمد بن عبدالله بن نمير حدثنا أبو خالد عن داود بن أبي هند عن النعمان ابن سالم عن عمرو بن أوس قال حدثني عنبسة بن أبي سفيان في مرضه الذي مات فيه بحديث يتسار إليه قال سمعت أم حبيبة تقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بهن بيت في الجنة
قالت أم حبيبة فما تركتهن منذ سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم
وقال ابن عنبسة فما تركتهن منذ سمعتهن من أم حبيبة
وقال عمرو بن أوس ما تركتهن منذ سمعتهن من عنبسة
وقال النعمان بن سالم ما تركتهن منذ سمعتهن من عمرو بن أوس

أبو المهند القصيمي
30-03-06, 12:09 PM
شريط شرح لامية شيخ الإسلام ابن تيمية الشيخ عمر العيد رقم ( 11)1- قوله تعالى (( ثم أماته فأقبره )) يدل على وجوب قبر الميت وهي منة من منن الله تعالى على عباده وهو لا كما يفعله الهندوس والمجوس من إحراق الموتى ,

2- قاعدة عند أهل السنة والجماعة (( أفعال الله لا يسأل عنها بــ ( لِما ) وصفات الله لا يسأل عنها بــ( كيف ) .. ))

3- كتاب اسمه غريزة أم تقدير إلهي أظنه لشوقي خليل يصلح تهديه لمريض أو هكذا لأن فيه نوادر وحكم عن بعض المخلوقات والطيور .

4- قصة لطيفة : الهند يوم كانت مستعمرة من قبل بريطانيا كان هناك جندي بريطاني وكان في الهند ثعابين وهي تشتهر بالثعابين الطويلة طولها 3 أمتار وبعضها غير سامة ولذا لم يكونوا يتعرضون لها فأخذ بريطاني 3 ثعابين وسلخ جلدها وأعجبه وذهب به إلى بريطانيا فلما رآها ( حذاء ) قال له ألا أصنع لك حذاء فصنع له حذاءً وبيع بثمن غالي ثم بدئوا يستوردون الثعابين ويسلخون جلودها وبعد فترة اكلت المزروعات في الهند فلما نظروا في الأمر وإذا الثعابين كانت تأكل الجرذان فلله في خلقه شؤون .

5- جاء رجل إلى عمر بن الخطاب وقد سرق فقال له عمر : لم سرقت ؟ قال تؤاخذني وقد سرقت بقضاء الله فقال عمر رضي الله عنه للجلاد : اقطع يده بقضاء الله وقدره

أبو المهند القصيمي
30-03-06, 12:10 PM
شريط شرح لامية شيخ الإسلام ابن تيمية الشيخ عمر العيد رقم ( 12)

1- الحسد يكون بين الأقران كما يكون بين التيوس في زريبة الغنم .

أبو المهند القصيمي
30-03-06, 12:11 PM
شريط (( أهل الله وخاصته )) للشيخ صالح المغامسي .

1- جعل الله لأهل القرآن في الدنيا صدور المجالس ، وفي المساجد صدورالمحاريب ، وفي دار البرزخ أول القبر ، ويوم القيامة أهل الله وخاصته .

2- جاء النبيون بالآيات فانصرمت ** وجئتنا بحكيم غير منصرم
آياته كلما طال المدى جدد ** يزينهن جلال العتق والقدم

3- قال يونس عليه السلام حين سجد في بطن الحوت : اللهم إني عبدتك بمكان لم يعبدك فيه أحد .
ولهذا ينبغي لك أن تتقصد الأماكن التي تظن أنها لم يعبد الله فيها أحد .

أبو عباد
02-04-06, 10:35 PM
أسأل الله تعالى أن تنتفع وتنفع
وعجّل بارك الله فيك بالباقي
أخوك
أبو عباد

فتح القدير
03-04-06, 11:51 PM
تجدها يا عبد العزيز في تسجيلات العصر

الرايه
03-09-06, 12:01 PM
دروس الشيخ عبدالله السعد موجودة في تسجيلات العصر
[الرياض – حي الروضة
الدائري الشرقي مخرج11 – شارع عبد الرحمن الغافقي – هاتف:2306202
ص.ب103209 الرياض 11695]

* وهنا شرح نواقض الإسلام للشيخ
http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=707

عبد المتين
03-09-06, 07:26 PM
أثابكم الله جميعا...
تصويب فقط للقاعدة الجليلة التي كثيرا ما يستدل بها الشيخ الرباني (عجل الله بكشف كربه آمين): العلوان...و أظنه خطأ عند الكتابة لا غير، و الصواب هو :كل أمر انعقد سببه في عهد النبي وفي عهد الصحابة ولم يفعلوه مع إمكانية الفعل فعمله بعدهم بدعة.
و الله أعلى و أعلم.

أبو المهند القصيمي
09-02-07, 02:15 PM
شريط الفتاوى الثلاثية قبل الدروس المسائية للشيخ ابن عثيمين رحمه الله المجموعة الأولى الشريط الأول .

1- النفث بعد قراءة جميع السور ( الناس الفلق الصمد ) أو بعد كل سورة ؟ كلاهما محتمل والأمر في هذا واسع .

2- الأسماء المشتركة بين الرجال والنساء يجوز التسمية بها لأن الذي يعينها لفظ ( ابن) أو ( ابنة )

3- كي الإنسان نفسه لا يخرجه من السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بلا حساب لأن قوله  ( يكتوون ) أي يطلبون الكي .

4- أكل كبدة الحاشي هذه ناقضة للوضوء ولو صلى أعاد صلاته ولو صلى ثلاثة أشهر وهناك قول أنه لا يعيدها لكن الأحوط يعيدها لأنه كمن صلى بدون وضوء

5- التسمية قبل الأكل اختلف العلماء فيها ؟ والصحيح أنها تجب ومن نسي يسمي أثناء الأكل أما من لم يسمي فعقوبته أن يشاركه في طعامه عدوه

مصطفي سعد
09-02-07, 08:42 PM
شكرا لابى مهند النجدى يبدو انك محب للشيخ العلوان اليس كذلك كما يظهر من توقيعك

أبو ثابت
10-02-07, 01:36 AM
شكرا لابى مهند النجدى يبدو انك محب للشيخ العلوان اليس كذلك كما يظهر من توقيعك
أبو مهند القصيمي (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/member.php?u=32836) عضو ، و أبو مهند النجدي (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/member.php?u=8765) عضو آخر .
وكلاهما من طلاب العلم وفقهم الله لعلم نافع وعمل صالح ( آمين ) .
أحسبهما كذلك .

أبو المهند القصيمي
10-02-07, 11:56 AM
وفقك الله يا اخ مصطفى ولا شك أن من يقرأ تصانيف الشيخ العلوان سوف يحبه وكذلك من علم بذله ونصحه سوف يحبه ..
وشكراً لأخي أبي ثابت على التوضيح ..
======

أبو المهند القصيمي
10-02-07, 12:01 PM
شريط الفتاوى الثلاثية قبل الدروس المسائية للشيخ ابن عثيمين رحمه الله المجموعة الأولى الشريط الثاني والثالث.

1- هل أرسل من الجن رسول ؟ ويستدل بعضهم بقوله تعالى ( يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم ... )
الجواب : لا لم يرسل لقوله تعالى ( ولقد أرسلنا نوحاً وإبراهيم وجعلنا في ذريتهما النبوة والكتاب .) والجن ليسوا من ذرية نوح ولا إبراهيم وليس منهم رسول وأما قوله تعالى : ( يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم ... ) فالخطاب هنا للمجموع وليس للجميع فهو يخاطب الجمع كله ألم يأتكم رسل منكم أي من أحد الجنسين ويحمل هكذا للنصوص الأخرى وقد يراد بالرسل النذر فيكون من الجن نذر لقوله تعالى ( وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن .... فلما قضي ولوا إلى قومهم منرين )

2- من حفظ شيئاً من القرآن ونسيه لا إثم عليه إلا إذا تركه إهمالاً وإعراضاً وإلا النبي  نسي آيات .

3- من يصلي في الحوش والإمام من داخل ويسمعون الصوت من المكبر والإمام معه جماعة من داخل هل صلاته صحيحة وهل يؤمر بالإعادة ؟
الجواب / ليس عليهم شيء ولا يأمرون بالإعادة لأن المسجد واحد وإن لم يروا الإمام والمأمومين .

4- تكبيرة الإحرام تدرك بالتكبير خلف الإمام مباشرة لأنها حقيقة المتابعة لا قبل أن يشرع بالفاتحة لأنه قد يطول الاستفتاح فيكون هناك فاصل بين تكبيرة الإمام والمأموم .

5- ابن صياد ليس هو المسيح الدجال بل هو دجال من الدجاجلة أما الجساسة ففي صحته في النفس شيء لأنه في الحديث لا يبقى أحد بعد مائة سنة على الأرض أحد بل هو رجل يخلقه الله في وقته .

6- الذي دلت عليه السنة أنه لا فرق بين وضع اليدين والأصبع في الجلوس بين السجدتين والتشهد ويدل له حديث وائل بن حجر الذي جود إسناده صاحب ترتيب المسند وصححه المحشي على زاد المعاد وابن القيم ساقه محتجاً به على أن الجلوس بين السجدتين كالجلوس للتشهدين ولهذا لم يرد عن النبي  حديث صحيح ولا حسن ولا ضعيف أنه كان يبسط يده اليمنى على فخذه كما ورد في اليسرى .

7- لو كتب القرآن في حبر ثم أذيب في ماء وشُرب هل يجوز للإستشفاء ؟
الجواب / نعم هذا يفعله بعض السلف يضعون زعفران لأن ولكن الحبر أخشى أن يكون فيه مواد ضارة .

8- قص المرأة لشعرها اختلف فيه : فقيل : محرم مطلقا وقيل: مكروه وهو عند المذهب وقيل يجوز بشرطين : الأول : ألا يكون القص كثيرا بحيث يشبه الرجال لحديث (( لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال ))
الثاني : ألا تشبه قصة الكافرات لحديث (( من تشبه بقوم فهو منهم )) .
والأفضل عدم قصه .

9 – جهاز كشف الرادار للشرطة لا يجوز .

مصطفي سعد
10-02-07, 04:48 PM
نعتذر عن الخطا ولعله سبق قلم منى وكلاكما اظنكما على خير والله حسيبكما
اخوكم مصطفى سعد السكندرى

ابو عبد العزيز الحنبلي
10-02-07, 10:42 PM
جزاكم الله خيراًً ,,

9 – جهاز كشف الرادار للشرطة لا يجوز

ممكن توضيح ذلك بارك الله فيكم

أبو المهند القصيمي
10-02-07, 10:42 PM
شريط تأملات قراءنية للشيخ صالح المغامسي المجموعةالأولى شريط رقم 1

1- السماء في اللغة كل ما أظلك فهو سماء
وأرضك كل مكرمة بنتها ** بنو تيم وأنت لها سماء
أي لها سقف والمقصود في قوله تعالى ( وأنزل لكم من السماء ) أي السحاب
2- قوله تعالى ( ولا تجلعوا لله أندادا وأنتم تعلمون ) من الظاهر قد يظن الظان أن من جعل لله ندا وهو لا يعلم أن هذا يجوز وقطعاً هذا ليس المراد والمعنى وأنتم تعلمون يقينا أنه ليس له ند وهو مفعول به محذوف دل عليه المعنى .

3- آيات التحدي في القرآن خمسة : الآية رقم 23 في البقرة (وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِين ) وقوله الله جلا وعلا في آية 38من سورة يونس " أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ " و الآية 13من سورة هود وهي قوله جلا وعلا " أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{13} "و الآية 88 من سورة الإسراء قوله جلا وعلا " قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً{88} " والتحدي الخامس جاء في سورة الطور في الآيتين 33 و 34قال جلا وعلا " أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَل لَّا يُؤْمِنُونَ{33} فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِينَ{34} " اجتمع بهذا خمس آيات حسب ترتيب المصحف

4- كتاب عظيم اسمه النبأ العظيم لمحمد عبد الله دراز وأحيانا يقال عبد الله دراز ويضع محمد للتبرك كما يفعل إخوتنا المصريين وهو كتاب قيم مؤلفه له بلاغة ومات قبل أن يكمله وهو موجود في السوق

5-كلمة عبد تأتي في الشرع واللغة على ثلاثة معاني:
العبودية الأولى : عبد" بمعنى مقهور: وهذا يستوي فيه المؤمن والكافر.
كل الناس المؤمنون والكافرون عبيد لمن ؟
عبيد لله والدليل في سورة مريم : " إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً " . هذه عبودية مطلقة يستوي فيها المؤمن والكافر والملائكة والجن والإنس.
العبودية الثانية: وهي عبودية بالشرع، وهي ضد كلمة حر، قال الله جل وعلا في سورة البقرة " الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ " . هذا الذي يسترق في الجهاد ويؤخذ كأسير بصرف النظر عن لونه فيسمى عبد بالشرع.
العبودية الثالثة: عبد بالطاعة والإتباع: وينقسم إلى قسمين:
1 ـ طاعة لله، وهذا الذي يتنافس فيه عباد الله الصالحون.
2ـ عبد لغير الله أعاذنا الله وهذا بابه وساع، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم (( تعس عبد الدينار وعبد الدرهم )) ، أي: الذي يطيع هواه يطيع ديناره، يطيع درهمه وهذا مصيره الضلالة والخسران .

6- قوله تعالى (( وقودها الناس والحجارة )) الحجارة فيها قولان : الأول : حجارة من كبريت توقد في النار وهو رأي مرجوح وهو قول أكثر المفسرين .
الثاني : أنها ما يعبدون من الأصنام وهو الراجح والدليل قوله تعالى : ( إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم .. )

7- قوله تعالى وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{25} " .
هذه الآية فيها مبشّر وفيها مبشر وفيها مبشّر به وفيها سبب للبشارة.
أما المبشِر: فهو النبي صلى الله عليه وسلم، ومن يقوم مقامه بعده من أمته في الدعوة إلى الدين من أمته.
وأما المبشَّر : فهم المؤمنون .
وأما المبشَّر به : فهي الجنات، على ما وصفها الله جلا وعلا.
وأما أسباب البشارة فهي الإيمان والعمل الصالح.

8- الفضل المتعلق بذات العبادة أفضل من المتعلق بزمان أو مكان العبادة مثاله : رجل عند الطواف القرب فضيلة من البيت وهو متعلق بالمكان ولكن عند طواف القدوم هناك الرمل متعلق بذات العبادة فلو اقترب كثر الزحام فالأفضل يبعد ويرمل وكذلك رجل مسكنه وحيُّه بعيد عن الحرم فلما أذن المؤذن انطلق فنقول إدراكك لتكبيرة الإحرام مع إمام حيّك أفضل من إدراكك لبعض الصلاة في الحرم للقاعدة . لذلك الله قدم ذكر الأنهار في قوله تعالى (( وبشر الذين آمنوا .... .. أن لهم جنات )) لأن ذكر الأنهار يتعلق بذات الجنة .

9- قوله تعالى : ( هذا الذي رزقنا من قبل )) فيه ثلاثة أقوال :
الأول : أي رزقناه في الدنيا . الثاني : كلما قطفوا وعادوا قالوا نفس الذي رزقناه . الثالث : أن أهل الجنة إذا قطفوا الثمر في أول النهار ثم أتوا آخر النهار قالوا هذا مثل الذي في اول النهار فإذا أكلوه اختلف الطعم وأظن إلى هذا مال الشوكاني في فتح القدير .

10- قوله تعالى ( ولهم فيها أزواج مطهرة ) لم يقل مطهرة من ماذا ؟ وفيه فائدة عظيمة أي انها مطرة من كل شيء مطهرات في خلقهن وأخلاقهن ومطهرات من كل عيب ونقص .

11- قيل للإمام أحمد متى يستريح المؤمن، قال: إذا خلف صراط جهنم وراء ظهره، وفي رواية أخرى أنه سئل فقال: إذا وضع قدمه في الجنة

12- الفسق: يأتي على معنيين:
- يأتي بمعنى الكفر، ويكون مخرجاً من الملة ومنه قول الله جل وعلا في سورة السجدة " أَفَمَن كَانَ مُؤْمِناً كَمَن كَانَ فَاسِقاً لَّا يَسْتَوُونَ " .
- ويأتي بمعنى الكبيرة أو العصيان الذي لا يخرج من الملة ومنه قول الله جل وعلا في سورة الحجرات " إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا " .
فهذا فسق لا يخرج من الملة، وأصل الفسق الخروج، فكل من خرج عن طاعة الله فهو فاسق والناس في هذا بلا شك درجات عدة.

13- قوله تعالى " هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعا " هذه مسألة يقول عنها الأصوليون دلت على أن الأصل في الأشياء الإباحة والطهارة،و أكدها الله جلا وعلا بقوله "جميعا ً" فالمخلوقات الأصل فيها الطهارة والإباحة إلا ما دل الدليل على نجاسته أو على حرمته.
فالناقل عن الأصل وهذه المسألة أصولية هو الذي يحتاج إلى دليل .
فالأصل في البيوع مثلاً الحل، قال الله جل وعلا : " وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ " . فمن جاء قال هات دليل على أن هذا البيع حلال، نحن لا نحتاج إلى دليل أنت إن قلت إنه حرام تحتاج إلى دليل.

14- استوى تأتي على ثلاث معاني :
الأول : استوى بدون تعدي فتكون بمعنى التمام والكمال .
الثاني : استوى متعدي بـ(على ) فتكون بمعنى الرفعة والعلو قال تعالى ( ثم استوى على العرش )
الثالث : استوى متعدي بـ(إلى ) أي قصد بمعنى القصد ومنه قوله تعالى ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء .. )

أبو المهند القصيمي
10-02-07, 10:46 PM
جزاكم الله خيراًً ,,

9 – جهاز كشف الرادار للشرطة لا يجوز

ممكن توضيح ذلك بارك الله فيكم


بارك الله فيك هذا سؤال سئل عنه الشيخ وهذا هو الجهاز الذي تضعه معك بالسيارة ويعلمك أن جهاز رادار الشرطة قريب منك حوالي 2 كيلو ثم تخفف السرعة حتى تبتعد عنهم ...

أرجو أن يكون اتضح لك فالشيخ يرى هذا أنه حرام ...

ابو عبد العزيز الحنبلي
10-02-07, 11:00 PM
جزاك الله خيراً وأجزله ووأفاه

ونفع الله بكم

أبو المهند القصيمي
11-02-07, 03:05 PM
شريط تأملات قراءنية للشيخ صالح المغامسي المجموعةالأولى شريط رقم 2

1- الأصل في النار أنها محرقة لكن قدرة الله تجلها لا تحرق فهذا أبو مسلم الخولاني في عهد عمر بن الخطاب  ألقاه الأسود العنسي في النار فلم تضره .

2- أنت تريد وهذا يريد والله يفعل ما يريد : هارون الرشيد الخليفة العباسي أوكل الخلافة من بعده لابنه الأمين والمأمون وثالثاً آخر منهم وترك المعتصم , وكان له أكثر من أربعة عشراً ابناً , وكان المعتصم في العدد الأخير من أبنائه أي في الثامن أو التاسع ثم أخذ الوثيقة و علقها على الكعبة أخذ فيها العهد من العلماء والمسلمين على أن الخلافة من بعده لابنه الأمين ثم المأمون ثم الثالث وحجبها عن المعتصم لأن أمه لم تكن عربيه فشاء الله أن يموت الأمين والمأمون يقتتلان فيقتل المأمون الأمين على يد طاهر الخزاعي ثم يرث المأمون الخلافة ويموت الثالث في خلافة أخيه المأمون ثم يطول المأمون قليلاً يموت مابين المأمون والمعتصم ثم في ذروة مجده يموت المأمون ثم تأتي الخلافة منقادة إلى المعتصم بخلاف ما أراد والده ولم يأتي بعد ذلك خليفة عباسي إلا وهو من ظهر المعتصم ولم يبقى للأمين والمأمون ولا غيرهم أبناء ولا أحفاد يتولون الحكم انصبت كلها في المعتصم , فأنت تريد وهذا يريد والله يفعل ما يريد , العاقل لا يعطل الأخذ بالأسباب لكنه يتوكل على الملك الغلاب وهذه أمور تجري بقدر الله والله جلا وعلا الملك ملكه والأمر أمره يحكم ما يشاء ويفعل ما يريد .

3- الحي القيوم قال العلماء إن جميع أسماء الله ترجع إلى معنى هذين الاسمين .

4- كل ما خطر ببالك فالله ليس كذلك ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )

5- الميل عن الميل استقامة .

6- المُؤرخون نقلاً عن مجاهد يقولون أن الذين حكموا الأرض من المشرق إلى المغرب أربعه اثنان مسلمان والآخران كافران فالمؤمنان سليمان بن داود والثاني ذو القرنين والكافران بختنصر والنمرود ابن كنعان

7- قوله تعالى ( أعلم أن الله على كل شيء قدير ) :
قالوا أن المنصور أبي عامر أحد الملوك الطوائف في الأندلس كان يعمل حمّاراً يسوق الحمير ومعه اثنين على نفس صنعته قال لهم يوماً ماذا تودون مني لو أصبحت أمير للمؤمنين فأخذوا يسخرون منه قال أنتم تمنوا فقال أحدهم وكان عاقلاً أنا أريد قصور وجواري , قال الثاني أنا أريد أن تحملني على حمار وتجعل وجهي عكس الحمار ويطوّف بي على القرية ويقال إني مجنون , ترك هذه الصنعة والتحق جندياً ثم مازال يترفع حتى صار حاجباً للخليفة يعنى الذي يجلس على الباب مثل قائد الحرس الملكي في عصرنا , وكان لهذه المكان منزلة عظيمة عند الناس قديماً بعد ذلك مات الخليفة وكان له ابناً صغيراً لا يصلح للخلافة أُعطي ولاية العهد فصنع له مجلس وصاية مثل ما يقال في عهدنا ولي العهد من عدة مجموعة الوزير والأمير والحاجب منهم المنصور بن أبي عامر , مع الأيام بقدرته وشطارته وبإرادة الله تغلب على الجميع فأصبح هو الأمير قال ائتوني برفيقي فوجدوهما في نفس المكان فأتى بهم فقال الأول ماذا قلت قال قلت قصور وجواري قال أعطوه قصور وجواري قال لثاني ماذا قلت قال أعفني يا أمير المؤمنين أنا نسيت فألح عليه فقال فأمر أن يوضع على حمار ويطوف به على البلاد , تشفع الناس وقالوا أنت حقق الله أمنيتك ماذا تستفيد أن يحمل هذا على حمار مخلوف قال لشيء واحد حتى يعلم أن الله على كل شيء قدير.

8- كم من محنه في طياتها منحة وعطية من الله والأمور كلما ضاقت دل ذلك على أول الفرج .
قال شاعر مسلم :.
وراء مضيق الخوف متسع الأمن *** وأول مفروح به غايــة الـحـزن
فــلا تيأسن فـالله مـلـك يوســفــــاً *** خزائنه بعد الخلاص من السجن

أبو المهند القصيمي
11-02-07, 03:09 PM
شريط تأملات قراءنية للشيخ صالح المغامسي المجموعةالأولى شريط رقم 3

1- استدل العلماء بقوله تعالى (( فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا ... ) على أن أبناء البنت ينزلون منزلة أبناء الابن وذلك لأن النبي  أتى بالحسن والحسين ويوؤيده حديث ( إن ابني سيد ) وتحصل ثمرة هذا القول في الوقف فلو قال وقفت هذا البستان على أولادي وأولاد أولادي هل يدخلون أولاد البنات . وكذلك في الميرات .

2- في قوله تعالى ( قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء .. ) فائدتان :
الأولى : كان النبي  يكتبها في مراسلاته للملوك .
الثانية : يقرأ بها في الركة الثانيه من سنة الفجر مع قوله تعالى ( قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا .. )

3- الدليل العقلي ليس دليل بنفسه بل هو يستند إلى الشرع ذكر أن الشافعي دخل السوق وعمر 16 سنة ووجد رجلين يختصمان فقال لهما مالكما ؟ قال المشتري اشتريت من ببغاء فقال هذا الطائر لا يسكت يتكلم طوال الليل والنهار وأنا اشتريته بناء على هذا الشرط فلما اشتريته فإذا هو يتكلم أكثر الوقت ويسكت أحياناً فأنا أريد أن أرده قال الشافعي للمشتري ليس لك حجة عليه فاستصغره وقال هات الدليل فقال الشافعي : ألم تر أن النبي  قال لإحدى نساء المؤمنين لما قالت فلان خطبني قال أما فلان فهو لا يضع عصاه عن عاتقه والمقصود إما كثرة الضرب أو كثرة السفر فلا يوجد إنسان يضرب 24 ساعة ولا أحد يسافر 24 ساعة بل المراد الغلبة فاقتنع المشتري . فالشافعي هنا لم يأت بدليل من عقله لكن عقله مكنه أن ينظر في كتاب الله وسنة رسوله  .

4- من تكريم الله لإبراهيم عليه السلام أنه لم يبعث نبيا بعده إلا من ذريته قال تعالى ( وجعلنا في ذريته النبوة والكتاب .. )

أبو ثابت
12-02-07, 01:34 AM
كان النبي  يكتبها

عند كتابة الصلاة على النبي فقط اضغط على حرف الصاد ثلاث مرات بهذا الشكل ( صصص )
وإذا كنتَ ناقلاً من ملف ( Word ) فلا تكتبها باستخدام الرمز أي اكتبها كاملة .

أبو المهند القصيمي
12-02-07, 02:58 PM
عند كتابة الصلاة على النبي فقط اضغط على حرف الصاد ثلاث مرات بهذا الشكل ( صصص )
وإذا كنتَ ناقلاً من ملف ( Word ) فلا تكتبها باستخدام الرمز أي اكتبها كاملة .

جزاك الله خيراً أبا ثابت ..

أبو المهند القصيمي
12-02-07, 03:01 PM
شريط تأملات قراءنية للشيخ صالح المغامسي المجموعةالأولى شريط رقم 4

1- قوله تعالى : ( إلا ما دمت عليه قائماً .. ) هذا كناية في شدة الإلحاح والطلب والمواجهة من مكان إلى آخر .

2- الأميين يطلق على العرب لأنهم لا يعرفون يقرؤون ولا يكتبون قال صصص : ( إنا أمة أمية لا نقرأ ولا نكتب الشهر هكذا وهكذا ) وأشار بأصابعه ليفهم من حوله . والنبي صصص نعت بأنه أمي قال الشاعر أحمد شوقي :
يا أيها الأمي حسبك رتبة *** في العلم أن دانت بكم العلماء
لماذا بعث أمي ؟ ليقطع الله ألسنة المشككين وشبه المعاندين فإنه جاء بالقرآن من ربه أعظم كتاب وعبارات فلو كان يقرأ ويكتب من قبل لقال الكفار إنما اخذه من غيره قال تعالى : ( وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذاً لارتاب المبطلون ) والأميّة في حق النبي صصص منقبة وفي غيره مثلبة قال الله تعالى : ( اقرأ باسم ربك الذي خلق .. ) وليس المراد بالأميّة في النبي صصص عدم العلم بل المراد عدم القراءة والكتابة .

3- العالم الرباني الذي يسوس الناس عند الفتن لا يعاجل الإجابة للسؤال وإنما ينظر في المآل .

4- فرق بين الكُره والكَره بالفتح والضم .
ففي الفتح : المشقة غير المرغوبة للإنسان ومجبر عليها كقوله تعالى : ( وله أسلم من في السماوات طوعاً وكرها ..) وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها .. )
وبالضم : مشقة للإنسان ولكنها مرغبوة لديه لأن فيها منفعة مثل قوله تعالى : ( حملته أمه كرها ووضعته كرها .. ) فهي تحب الولد وقوله تعالى : ( كتب عليكم القتال وهو كره لكم .. ) فهو فيه منافع مع أنه شاق .

أبو المهند القصيمي
12-02-07, 03:04 PM
شريط تأملات قراءنية للشيخ صالح المغامسي المجموعةالأولى شريط رقم 5

1- قال تعالى : ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون .. ) المال هو كل ما يتمول وليس خاصبالنقدين فالعقارات والأراضي والخيول والماشية كلها من المال فيُتصدق بها .

2- قوله تعالى : ( لن تنالوا البر .. ) لن : حرف يفيد نفي المستقبل ولم : حرف يفيد نفي الماضي وكلاهما يؤثر بالفعل فلن : تنصبه ولم : تجزمه .

3- حتى يقول عنها بعض النحاة قبل أن يموت : أموت وفي نفسي شيء من حتى لأنها حرف غريب . فمثلاً قولك : أكلت السمكة حتى رأسها .
يجوز رأسُها : هنا مبتدأ وحتى حرف استئناف .
ويجوز رأسَها : هنا معطوف على السمكة وحتى حرف عطف .
ويجوز رأسِها : هنا اسم مجرور وحتى حرف جر .

4- في قوله تعالى : ( قل صدق الله .. ) وقوله ( قل هو الله أحد ) هذه الآيات المصدرة بـ(قل ) فيها إثبات بشرية الرسول صصص

5- قوله تعالى : ( للذي ببكة مباركا ) هل بكة اسم مثل مكة ؟ قولان :
الأول : ان بكة هي مكة ومن عادة العرب إبدال الباء بالميم والعكس يقولون طين لازب وطين لازم .
الثاني : أن بكة الحرم ومكة جميع البلد .
وكلاهما محتمل وليس للخلاف أهمية .

6- مقام إبراهيم عليه السلام هو الذي وطأه إبراهيم وتذكر قصة هنا وهي أن بني مدلج مشهورون بالقيافة فذكر أن نفراً منهم قالوا لعبد المطلب حين رأو النبي صصص معه وهو يلعب أقدام هذا تشبه قدمي الذي في المقام .

7- قوله تعالى : ( ومن كفر فإن الله غني عن العالمين ) فيه ثلاث مذاهب:
الأول: أن من ترك الحج كفر وهو مذهب الحن البصري .
الثاني : أن من أنكر الحج كفر وهو مذهب ابن عباس ررر وبه أخذ جماهير العلماء .
الثالث : أن هذا خرج مخرج الزجر والتهديد وقال به بعض العلماء وإليه نميل والله أعلم لأن هناك قرائن له في الكتاب والسنة مثل :
أ ) قاتل نفسه قال تعالى : ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا .. ) هذا للوعيد وبالاتفاق أنه ليس مخلد بالنار .
ب) المنتحر لا يخلد في النار وقد ورد في السنة قوله صصص : ( عبدي بادرني بنفسه حرمت عليه الجنة .. ) وغيرها .
===================
شريط تأملات قراءنية للشيخ صالح المغامسي المجموعةالأولى شريط رقم 6

1- معصيتين حرمها الله على جميع الأمم وهي الزنا والربا

أبو المهند القصيمي
12-02-07, 11:03 PM
شريط تأملات قراءنية للشيخ صالح المغامسي المجموعةالأولى شريط رقم 7

1- الأسباط في بني إسرائيل كالقبائل في العرب وهم إخوان يوسف عليه السلام .

2- قوله صصص : ( ولا يقل أحد أنا خير من يونس بن متى ) فيه قولان :
الأول : أي لا يقل أنا أي رسول الله صصص خير من يونس وهذا بعيد لأن النبي صصص أفضل من جميع الأنبياء .
الثاني : أي لا يقل أحد أن نفس خير من يونس وذلك لما يتبادر بذهنه أن الله عاتبه بقوله : ( ولا تكن كصاحب الحوت ... ) وهذا هو الراجح .

3- داود عليه السلام يسمى عند اليهود ديفيد وكامب ديفيد أي مخيم داود .

4- قوله تعالى : ( وداود ذا الأيد .. ) جمع الله له قوة القلب والبدن في الطاعة .

5- كان سليمان بن عبد الملك وعمر بن عبد العزيز يمشون في الطائف وهناك صوت رعد وبرق فسمع سليمان صوت رعد فانتفض فقال عمر بن عبد العزيز يا أمير المؤمنين هذا صوت رحمته فكيف صوت عذابه .

6- قوله تعالى ( لن تراني ) هذه لن للنفي ظهرت فرقة المعتزلة تقول إن الله لا يرى في الآخرة ومن حججهم هذه الآية أي لن تراني أبداً وأهل السنة يقولون يرى في الآخرة لدلالة الكتاب والسنة لقوله تعالى ( وجوه يؤمئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة ) وقال صصص (( إنكم سترون ربكم .. ) في الصحيحين وغيرهما والمعتزلة ظهرت في أواخر العهد الأموي وازدهرت في العصر العباسي أيام المأمون والمعتصم وتقوم المعتزلة على خمسة بنود : 1- التوحيد 2- الوعد والوعيد 3- العدل 4- المنزلة بين المنزلتين 5- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
* وسبب تسميتهم معتزلة أن الحسن البصري كان يدرس في المسجد فجاء رجل فقال : يا أبا سعيد ما تقول في مرتكب الكبيرة وذلك في وقت الخوارج فعندما أراد الحسن أن يجيب ظهر رجل في الحلقة اسمه واصل بن عطاء فقال هو في منزلة بين المنزلتين ثم قام وجلس تحت سارية فقام بعض الناس إليه فقال الحسن : اعتزلنا واصل وهو من أفصح خلق الله مع أنه لا يعرف ينطق الراء يلثغ فيها يجلس يتكلم ساعات ويعظ ويتكلم ولا يجيب كلمة فيها الراء وهذا يدل على سعة عقله وقوة بلاغته ومع ذلك أضله عقله .

أبو المهند القصيمي
18-02-07, 02:07 PM
شريط تأملات قراءنية للشيخ صالح المغامسي المجموعةالأولى شريط رقم 8

1- قول تعالى : ( قال الله إني منزلها عليكم ... ) اختلف العلماء هل أنزلت المائدة أم لا ؟
القول الأول : جمهور العلماء أن الله أنزلها وهو الراجح .
القول الثاني : قول مجاهد أنها لم تنزل بل هو مثل ضربه الله وهذا بعيد .
القول الثالث : قول الحسن البصري أنه لما قال الله تعالى : ( ومن يكفر منكم فإني أعذبه .. ) فخافوا واستغفروا فلم ينزلها .
ومن أدلة القائلين بعدم نزولها أن النصارى لا يعرفوها في الإنجيل بل يعرفوها من المؤمنين في القرآن ولكن رد عليهم الجمهور فقالوا : إن هذا من جملة الذي أنسوه من القرآن .. (( ونسوا حظاً مما ذكروا به .. )

2- على المسلم أن يتمسك بالأصل العام وفي قوله تعالى : ( فلما توفيتني كنت أنت الرقيب .. ) هل ينافي ( بل رفعه الله )
هنا نقول أن الوفاة هنا بمعنى الرفع للتمسك بالأصل العام .

3- الخوارج وقصتهم : عندما كانوا جياعاً فأرادوا أكل ثمر نخلة يهودي فقالوا هذه لمعاهد ثم مر عليهم عبد الله بن خباب فقالوا ماذا تقول في الصحابة : فلما قال الحق قتلوه فضحك عليهم اليهودي وقال : يتحرجون من أكل بلحاً ويقتلون مسلماً

4- الله تبارك وتعالى على كل شيء قادر ويكم ما يشاء ويفعل ما يريد يقدم من يشاء بفضله ويؤخر من يشاء بعدله ولا يسأل مخلوق عن علة فعله ولا يعترض عليه ذو عقل بعقله .

أبو المهند القصيمي
18-02-07, 02:10 PM
شريط تأملات قراءنية للشيخ صالح المغامسي المجموعةالأولى شريط رقم 9
1- العقل كاشف للدليل وليس منشيء للدليل .

2- قوله تعالى : ( وعنده مفاتح الغيب .. ) تقديم ما حقه التأخير من أسلوب الحصر .

3- أهل الفضل والعلم يقولون : من خسر الله فماذا ربح ؟ ومن ربح الله فماذا خسر ؟

4- قوله تعالى في سورة الأنعام ( ثم ردوا إلى مولاهم الحق .. ) وفي سورة محمد : ( ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم .. ) هذا فيه إشكال كيف الجمع بينهما ؟
نقول لفظ المولى تطلق على معاني عدة فهي لفظ مشترك ففي آية محمد معناها الناصر والمعين وفي الحديث : ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) أما آية الأنعام فهي بمعنى المالك المربي لهم .

أبو المهند القصيمي
18-02-07, 02:13 PM
شريط تأملات قراءنية للشيخ صالح المغامسي المجموعةالأولى شريط رقم 10

1- لما دخل النبي صصص الكعبة وجد صورة إبراهيم وهو يستقسم بالأزلام فقال النبي صصص : ( قاتلهم الله والله لقد علموا ما استقسم بها قط ) النبيصصص سمى إبراهيم عليه السلام شيخه ولم يسم النبي صصص أحد من الأنبياء شيخه إلا إبراهيم عليه السلام مع أن النبي صصص أفضل منه .

2- ( آزر ) أهل التاريخ يقولون اسم أبي إبراهيم عليه السلام اسمه تارح وليس آزر وحجتهم اتفاق النسابين وكذلك هو الموجود في التوارة لكن هناك مثل إذا جاء سيل الله بطل سيل معقل فلو أجمع أهل النسب فهو مردود فهو نص صريح وقال النسابين إن آزر لقب لأبيه أو أنه عمه ولكن نبقى على الأصل وهو القرآن .

3- نظر إبراهيم عليه السلام إلى السماء ثلاث مرات هذه من باب المحاجة والمناظرة لقومه ولا يصح نسب الشرك إلى إبراهيم عليه السلام في مرحلة من سني حياته لأنه إمام الحنفاء ولا يقال كان هذا في صغره .

4- إبراهيم عليه السلام إمام الحنفاء وشيخ الأنبياء وإليه تنسب الملة لأربعة أمور :
أ) جعل ماله للضيفان ب) جعل بدنه للنيران ج) جعل ولده للقربان د) جعل قلبه للرحمن والثلاثة الأول مندرجة تحت الأخير .

5- آية الأنعام التي فيها ذكر الأنبياء وتسمى آية ( تلك حجتنا ) ورد فيها 18 نبي ويبقى سبعة قال الشاعر :
في تلك حجتنا منهم ثمانيةٌ *** من بعد عشر ويبقى سبعةٌ وهموا
إدريسُ هودُ شعيبٌ صالح وكذا *** ذو الكفل آدم بالمختار قد ختموا

6- نوح يسمى شيخ الأنبياء لأنه أطول الأنبياء عمرا وإبراهيم أبو الأنبياء لأن سلالته أنبياء وكل من بعده يرجع إليه .

7- ( قبل – بعد ) هذه إذا أضيفت تكسر وإذا لم تضف بنيت على الضم كما في قوله تعالى (( لله الأمر من قبلُ ومن بعدُ )) وقوله تعالى (( ونوحاً هدينا من قبلُ )) أما إذا أضيفت مثل قوله تعالى (( من قبلِ صلاة الفجر )

8- سمى الله ييى بن زكريا بهذا الاسم (( لم نجعل له من قبل سميا)) أسماه يحيى لأنه مات شهيدا فناسب الاسم المسمى .

أبو المهند القصيمي
19-02-07, 03:16 PM
شريط شرح الأصول الثلاثة للشيخ عبد الله السعد رقم 1

1- جاء عند البيهقي في شعبه والطبراني في الأوسط عن حماد عن ثابت عن عبد الله بن حصن الدارمي أن الصحابة كانوا إذا ودع أدهم الآخر قرأ سورة العصر ثم ودعه وهذا إسناد صالح غريب لا بأس به .

2- جاء عند ابن حبان عن أبي ذر مرفوعا : ( أن الله أرسل مئة وأبع وعشرين ألف نبي وثلاثمائة وثلاث عشرة من الرسل ) وهذا حديث منكر باطل لا يصح . والذي يصح هو مارواه الحاكم وغيره من حديث أبي أمامة ررر أن الرسول صصص قال : ( إن الله أرسل خمسة عشر وثلاثمائة رسول ) وهذا حديث صحيح .

3- جاء عند الترمذي من طريق أبي إساق السبيعي عن البراء بن عازب وعند أحمد من طريق موسى بن عقبة عن أبي سلمة بن عبد الرحمن والأول موصولاً والثاني مرسلاً وفي الجملة كل طريق يقوي الآخر أن رجلاً قال للنبي صصص إن مدحي زين وذمي شين فقال النبي صصص : ذاك الله .

4- تصغير الاسم لله إذا كان في الدعاء هذا كفر وأما إذا ناديت به الإنسان كعبد المجيد فهذا لا ينبغي لأنه يجر إلى ما لايحمد عقباه .

5- ورد عند الطحاوي في شرح مشكل الآثار أو معاني الآثار أن عبد الله بن أم مكتوم كان حامل الراية في معركة القادسية .

أبو المهند القصيمي
19-02-07, 03:19 PM
شريط شرح الأصول الثلاثة للشيخ عبد الله السعد رقم 2

1- الدعاء مخ العبادة هذا حديث رواه الترمذي والطبراني في الأوسط وكتابه الدعاء ولكن فيه علل :
أ) تفرد ابن لهيعة وهو ضعيف عند الجمهور .
ب) عنعنة ابن لهيعة .
ج) سماع أبان بن صالح من أنس بن مالك لا يعرف .
د) أين أصحاب أنس بن مالك ررر عن هذا الحديث .
ولكن هذا الحديث معناه صحيح والذي صح هو حديث النعمان بن بشير ررر عند أهل السنن الأربعة وأحمد (( الدعاء هو العبادة ثم تلا قوله تعالى : وقال ربكم ادعوني استجب لكم )) .

2- من خاف من ملك فحلق لحيته مع تحقق وقوع المكروه فهذا جائز ويدل لذلك فعل عمار بن ياسر ررر وهو ثابت بمجموع طرقه .

3- ورد عند أصحاب السنن عن المغيرة بن شعبة ررر (( من استرقى أو اكتوى فقد بريء من التوكل )) وهذا إسناد صالح وإن كان ليس بالقوي .

4- لا يجوز قول لك خالص تحياتي أو خالص شكري فهذا لفظ شركي .

5- قول توكلت على الله ثم عليك هذا لا يجوز وهو رأي الشيخ ابن إبراهيم في فتاويه أما اللجنة الدائمة فبعضهم يرى جواز ذلك والشيخ عبد الرزاق عفيفي سألته فرأى جواز ذلك والأقرب قول ابن ابراهيم .

6- التواكل هو ادعاء التوكل دون فعل الأسباب والوكالة هي تنيب عنك اداً وهذا جائز .

أبو ثابت
20-02-07, 12:11 AM
وليس منشيء للدليل .


4- قوله تعالى في سورة الأنعام ( ثم ردوا إلى مولاهم الحق .. )

التصويب النحوي للجملة :
وليس منشئاً للدليل
تصويب الآية : (ثم ردوا إلى الله مولاهم الحق)

أبو ثابت
20-02-07, 12:27 AM
ولم يسم النبي صصص أحد من الأنبياء شيخه

وقال النسابين إن آزر لقب لأبيه

سمى الله ييى بن زكريا

التصويب النحوي للجملتين :
ولم يسم النبي صصص أحداً من الأنبياء شيخَه .
وقال النسابون : إن آزر ..........
التصويب الإملائي للجملة الأخيرة
سمى الله يحيى بن زكريا

أبو ثابت
20-02-07, 12:40 AM
إذا ودع أدهم الآخر
مئة وأبع وعشرين ألف نبي وثلاثمائة وثلاث عشرة من الرسل
جاء عند الترمذي من طريق أبي إساق السبيعي

التصويب الإملائي للجملتين الأولى والثالثة :
إذا ودَّع أحدهم الآخر .
جاء عند الترمذي من طريق أبي إسحاق السبيعي
التصويب النحوي للجملة الثانية :
مائةً وأربعةً وعشرين ألف نبي وثلاثَ مائةٍ وثلاث عشرة من الرسل .

أبو ثابت
20-02-07, 12:59 AM
والوكالة هي تنيب عنك اداً وهذا جائز .

تصويب الجملة :
والوكالة هي أن تنيب عنك أحداً وهذا جائز .

ابو حمدان
21-02-07, 02:06 AM
كل أمر انعقد سببه في عهد النبي وفي عهد الصحابة ولم يفعلوه مع إمكانية الفعل فعمله بعدهم بدعة.

قاعدة رائعة اظن ذكرها الشاطبي بوركت

أبو المهند القصيمي
22-02-07, 12:36 AM
أبو ثابت // بارك الله فيك وما شاء الله عليك مدقق ،،

أبو حمدان ،، بور ك فيك ,,,

أبو المهند القصيمي
22-02-07, 12:43 AM
شريط شرح الأصول الثلاثة للشيخ عبد الله السعد رقم 3

1- ورد عند احمد من طريق أفلت بن خليفة عن جسرة بن دجاجة عن عائشة رضي الله عنها أن صفية أرسلت بحفنة طعام للنبي صصص فكسرتها فغضب النبي صصص فخافت أن يلعنها فقالت أعوذ بالله منك يا رسول الله من غضبك أو كما قالت .
وهذا الحديث ضعيف لجهارة جسرة وأفلت ليس بالقوي ولكن يشهد له حديث أبي مسعود البدري الذي ورد فيه .. (( لله أقدر عليك منك على هذا .. ) ولهذا قال بعض العلماء لا يجوز الاستعاذة إلا بالله ولكن الصحيح جواز الاستعاذة بالمخلوق بشروط ثلاثة :
أ) أن يكون قادراً عليه ب) أن يكون حي فلا يجوز بالأموات ج) أن يكون موجوداً .

2- حديث ابن عباس عند أحمد والترمذي (( إذا استعنت فاستعن بالله وإذا سألت فاسأل الله))
هذا قال عنه ابن الجوزي: تأملته فكاد قلبي ينفطر
وهذا الحديث حديث صحيح قد رواه جمع عن ابن عباس رضي الله عنهما وجاء من غير طريق ابن عباس
ولكن أقوى أسانيد الخبر ماجاء في المسند والترمذي وكتاب الدعاء للطبراني كلهم من حديث الليث بن سعد عن قيس بن الحجاج عن حنش الصنعاني عن ابن عباس وهو إسناد جيد ورجاله ثقات وقال ابن منده هذا أصح أسانيد الخبر كما نقل عنه الحافظ ابن رجب وقد جاء من حديث علي بن عبدالله بن عباس ومن حديث ابن أبي مليكة وشهر وحديث عمر مولى غفرة كلهم عن ابن عباس وغيرهم ولكن جميع أسانيده لاتخلو من كلام وكثير منها فيه ضعف والأقوى هو الطريق الذي ذكرته قبل قليل
وجاء من حديث علي بن أبي طالب وأبي سعيد الخدري وجابر ولكن كل هذه الأسانيد لايصح منها شيء

3- ورد عند النسائي عن عقبة بن عامر أن الرسول صصص أمره أن يقرأ قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس دبر كل صلاة
وكذلك في أذكار الصباح والمساء تقرأ أيضا ثلاث مرات وذلك في حديث عقبة بن عامر وبعض العلماء يجعل معهما سورة الإخلاص أي في أذكار الصباح والمساء ودبر كل صلاة ولكن الحديث الوارد في هذه السورة لايصح

4- الصحيح في الأضحية أنا سنة مؤكدة لما روى مسلم عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة رضي الله عنها أن الرسول صصص قال : إذا أراد أحدكم أن يضحي ... الخ الحديث )) فعلق الأمر بالإرادة وكذلك نقل الإجماع على عدم وجوب الأضحية إجماع الصحابة وثبت عن أبي بكر وعمر أنهما كانا لا يضيحيان لئلا يظن أنها واجبة .

5- حديث طارق بن شهاب عن سلمان الفارسي دخل رجل النار في ذباب ... ) هذا أخرجه ابن أبي شيبة وأحمد في الزهد والطبراني .

أبو المهند القصيمي
23-02-07, 01:55 PM
شريط شرح الأصول الثلاثة للشيخ عبد الله السعد رقم 4

1- أخرج أبو داود وغيره من طرق عن أبي المنيب الجرشي عن ابن عمر أن الرسول صصص قال : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) والتشبه قسمان :
الأول : تشبه أكبر وهو في دينهم وعباداتهم واحتفالاتهم الدينية .
الثاني : تشبه أصغر وهو في عاداتهم وأحوالهم ولباسهم .

2- لم يصح في الكتاب والسنة اسم لملك الموت وخطأ تسميته بعزرائيل وكذلك تسمية خازن الجنة برضوان والله أعلم .

3- الذي يظهر أن صحف موسى هي نفس التوارة .

أبو المهند القصيمي
01-03-07, 11:18 PM
شريط شرح الأصول الثلاثة للشيخ عبد الله السعد رقم 5

1- حديث الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما عن الرسول صصص أنه قال : البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي هذا حديث لابأس بإسناده .

2- النهي عن التسمي بكنية الرسول صصص أي بأبي القاسم هذا خاص في وقت حياته لما ورد في النسائي بسند جيد عن علي بن أبي طالب ررر أنه قال للرسول صصص : إذا جاءني ولد هل أسميه باسمك و أكنيه بكنيتك قال : نعم . فسمى ولده محمد وهو ابن الحنفية من كبار التابعين .

3- الصحيح أن الرسول صصص بعث إلى الإنس والجن فقط ولم يبعث إلى الملائكة والدليل قوله تعالى (( قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا .. ))

4- من الغيبيات التي وقعت وأخبر عنها النبي صصص ما رواه الإمام أحمد والطبراني في الكبير من حديث عبس الغفاري وذكر ست علامات منها : كثرة الشرط ، والاستخفاف بالدم ، وظهور نشء يتغنون بالقرآن .. وهذا لا بأس بإسناده .

5- روى أبو داود بإسناد صحيح عن عمران بن حصين رضي الله عنهما أن رسول الله صصص قال : ( من سمع بالدجال فلينأ عنه فإنه يأتيه الرجل وهو مؤمن ثم يتابعه لما يلقي عليه من الشبه ) .

6- حديث الرسول صصص : من قال ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ثم قرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكل الله به سبعون ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي وإن مات من ذلك اليوم مات شهيداً .. أخرجه الترمذي وضعفه .

أبو المهند القصيمي
01-03-07, 11:20 PM
شريط إيماض البرق للشيخ علي القرني

1- قال الشاعر :
زمزم فينا ولكن أين من *** يقنع الناس بجدوى زمزم

2- والله وبالله وتالله نقول للناس لا نعرف أحداً كمله الله بكل فضيلة ونزهه عن كل رذيل مثل رسول الله صصص :
فلن ترى في وصفه مثيلا ** مستوجباً ثنائي الجميلا
فهو خنام الرسل باتفاق ** وأفضل الخلق على الإطلاق

أبو المهند القصيمي
01-03-07, 11:22 PM
شريط شرح كتاب الإيمان لأبي عبيد للشيخ يوسف الغفيص 1

1- مسألة الاستثناء في الإيمان ليست من أصول الإيمان .

2- عندما يؤلف مؤلف عن الإيمان يقصد به شيئين :
أ) أن يذكر المؤلف جميع أصول الإيمان من القدر والشفاعة وغيرها وهذا منهج الإمام مسلم في صنيعه .
ب) أن يقصد مسائل معينة في الإيمان كالمسمى والرد على المرجئة وهذا ما نحاه البخاري وهنا أبو عبيد سلك نفس المسلك ولذا تجد بونا شاسعاً عندما تقارن بين كتاب الإيمان من صحيح البخاري وكتاب الإيمان من صحيح مسلم .

3- ذكر أبو الحسن الأشعري في المقالات أن المرجئة 12 فرقة وأشدها فرقة الجهم بن صفوان .

4- قال الإمام أحمد : ثبت الحديث في الخوارج من عشرة وجوه .

5- أول من تكلم في مسمى الإيمان الخوارج وأول من قال بالإرجاء من الفقهاء حماد بن أبي سليمان ثم تبعه أبو حنيفة وهؤلاء لا يخرجون عن دائرة السلف .

أبو المهند القصيمي
01-03-07, 11:26 PM
شريط شرح كتاب الإيمان لأبي عبيد للشيخ يوسف الغفيص 2

1- اقتران خطاب العمل بنداء الإيمان هذا يدل على دخول الأعمال بمسمى الإيمان وهذا معروف في لسان العرب .

2- في حديث بريدة عن النبي صصص قال : ( قاض في الجنة وقاضيان في النار ) قال شيخ الإسلام في درء تعارض العقل والنقل هذا بالدماء فكيف بالديانة.

أبو المهند القصيمي
04-03-07, 02:35 PM
شريط شرح الإيمان (3)للشيخ يوسف الغفيص

1- كلام السلف في زيادة الإيمان ونقصانه في خلاف لفظي
جمهور السلف يقولون الإيمان يزيد وينقص ويطلقون وبعضهم يقول الإيمان يتفاضل نقل عن ابن المبارك ونقل عن الإمام مالك في إحدى الروايتين قال الإيمان يزيد وسكت عن لفظ النقصان.

أبو المهند القصيمي
04-03-07, 02:38 PM
شريط شرح الإيمان (4) للشيخ يوسف الغفيص

1- الذين قالوا إن الإيمان هو المعرفة فقط هم غلاة المرجئة وعلى رأسهم الجهم بن صفوان الترمذي وكذلك منهم أبي الحسين بن صالح.

2- الخلاف اللفظي تختلف الألفاظ والمعاني متماثلة والتنوع الألفاظ مختلفة والمعاني متوافقة.

3- التصديق يزيد وينقص وهذا رأي جمهور السلف خلافاً لابن حزم وهو منصوص عليه عند أحمد كما ذكره عنه ابن تيمية رحمة الله وزيادته بتعدد الدليل وفقه الدليل والعمل به......إلخ.

4- ذكر بعض المعاصرين يقول إن تكفير تارك الصلاة لم يثبت عن الإمام مالك والشافعي وإنما من غلط الأصحاب وهذا ليس بصحيح لأمرين:
الأول: أن الأصحاب المالكية والشافعية أطبقوا في الجملة أن مالك لا يكفر تارك الصلاة ومن المتعذر أن الأصحاب بجملتهم ومحققيهم يجمعون على خطأ عن مالك وهو بريء منه ولاسيما كبار المالكية القدماء يذهبون إلى ذلك.
الثاني: أن من هو خبير باختلاف الفقهاء وهو من المتقدمين في الجملة وهو محمد بن نصر المروزي صاحب كتاب تعظيم قدر الصلاة واختلاف الفقهاء وهو من أضبط الناس للخلاف وأشاد به ابن تيمية ومع ذلك قرر هذا قول لمالك والشافعي والله أعلم.

5- بعض من يذكر باب ذم أهل البدع يذكر أحاديث عن النبي صصص في ذم أهل البدع وتسمية الطوائف مثل حديث"القدرية مجوس هذه الأمة" ولكن لم يصح عن النبي صصص تسمية فرقة إلا الخوارج فهو مشهور ولكن ثبت عن بعض الصحابة كابن عمرررر عن القدرية ولذا لم يذكر هذه الأحاديث الأئمة المعتمدين كأحمد

أبو المهند القصيمي
04-03-07, 02:40 PM
شريط شرح الإيمان (5) للشيخ يوسف الغفيص

1- "لا يضر مع الإيمان معصية" هذه مقولة لغلاة المرجئة نسبها ابن حزم والأشعري في مقالاته لمقاتل بن سليمان ولكن شيخ الإسلام يقول:"لم يعرف قائلة" وجزم بعدم صحتها إلى مقاتل بن سليمان.

2- شيخ الإسلام تكلم عن مسألة تكفير الذنوب الكبائر في المجلد السابع والعاشر في الفتاوى ورسالته رفع الملام عن الأئمة الأعلام

أبو المهند القصيمي
04-03-07, 02:46 PM
شريط جلسات العلوان (9) قصة وفاة أبي طالب

1- حديث قصة وفاة أبي طالب هذا في الصحيحين رواة الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبيه أن أبا طالب.......إلخ
ورواه عن الزهري جمع منهم صالح بن كيسان ومعمر
وفي الحديث رواية تابعي عن تابعي وهو الزهري يروي عن سعيد بن المسيب.

2- الزهري محمد بن شهاب ولد سنة 50 وتوفي سنة 125هـ
سعيد بن المسيب سيد التابعين ولد سنة 15 قبل مقتل عمر ررر بـ8 سنين وتوفي سنة94هـ.

3- سعيد بن المسيب يقرأ المسيَّب والمسيِّب والصواب المسيَّب وما روي عن سعيد أنه أنكر هذا وقال سيبوني سيبهم الله كما سيبوني هذا ضعيف ولا يثبت عنه.

4- أعمام النبي صصص الذين أدركهم الإسلام أربعه أسلم اثنان وكفر اثنان والعجيب أن الذين أسلموا أسمائهم موافقة لأسماء أهل الإسلام والذين كفروا أسمائهم مخالفة فالذين أسلموا حمزة والعباس والذين كفروا (أبو طالب) عبد مناف و(أبو لهب) عبد العزى.
5- أبو طالب كان يناصر النبي صصص ويدافع عنه ويحميه ويقول:
والله لن يصلوا إليك بجمعهم حتى أوسد في التراب دفينا
ويقول:
ولقد علمت بأن دينك من أوفى أديان البرية دينا
لولا الملامة أو حذار مسبة لوجدتني سمحاً بذاك مبينا.
وقد حمل قولة تعالى "وهم ينهون عنه وينئون عنه" أي ينهون عن أذيته كأبي طالب وينئون أي يبعدون عن دعوته
والسبب الذي حمل أبو طالب في عدم متابعة الرسول هو ما خرجه مسلم من طريق يزيد بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة"لولا أن تعيرني قريش يقولون ما حمله على ذلك إلا الجزع لأقررت به عينك".

6- تلقين لا إله إلا الله الكفار واليهود يقال لهم قولوا بالأمر وحديث أبي سعيد"لقنوا موتاكم لا إله إلا الله" عند مسلم
والمسلم فيه خلاف:
أ) منهم من حمل على الأمر.
ب) منهم من حمل على التذكير فقط.
وهذا للاجتهاد بعض الناس يستبشر وبعضهم يتضجر ويقول لست مسلم.
*في حديث صالح بن عريب عند أبي داود عن كثير بن مرة عن معاذررر أن الرسولصصص قال:"من كان أخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة".

7- مضرة صاحب السوء كما وقع لأبي طالب
إذا ما صحبت القوم فاصحب خيارهم ولا تصحب الأردى فتردى مع الردي.

8- قوله صصص :" والله لأستغفرن....."
فيه أنه حلف النبي صصص من غير استحلاف ولا يحلف الرسولصصص إلا للأمور المهمة وحفظ عن النبيصصص أنه حلف من غير استحلاف في نحو 80 موضعا.

9- نحن بحاجة لعلماء صادقين وأئمة مصلحين يقولون الحق حيثما توجهت ركائبه كأبي ذر حينما قال:"والله لو وضعت الصمصامة على هذه ثم استطعت أن أجيز كلمة سمعتها من رسول الله صصص لأجزتها قبل أن تجيزوا علي" _ رواه البخاري في صحيحة معلقا ووصله الدارمي وإسناده صحيح_.

10- والعلم يدخل قلب كل موفق من غير بواب ولا استئذان
ويرده المحروم من خذلانه لا تشقنا اللهم بالحرمان.

11- المسافر إذا صلى خلف مقيم قول ابن عمر وابن عباس الجمهور يصلي مثله وهو الراجح.

12- إتيان المرأة في دبرها حرام والأحاديث ضعيفة وقد ورد عن أبي الدرداء "هل يفعل ذلك مسلم؟" وقال ابن عباس"ذاك الكفر" وكذلك ثبت في الطب أنه سبب للإصابة في التخثر بالدم.

13- لنوح عليه السلام أربعة أبناء ورد عن ابن عباس ررر _ موقوفا ومرفوعا ووقفه أصح_ وهم" يام (أغرقه الله باليم) سام (والد العرب والفرس والروم) وحام (والد السود) ويافت (والد يأجوج ومأجوج) "_ وقد يقال له حكم المرفوع _

14- قال أحد السلف: " لو يلاحظ أحدكم دينه كما يلاحظ شسع نعله إذا انقطع لسلم له دينه".

15- حل السحر بسحر هذا فيه خلاف والأفضل عدم الفتوى به علناً وبيان مخاطره والمنع هو قول الجمهور مالك والشافعي وأبو حنيفة وأحمد في رواية أما جوازه عند أحمد في روية والصحيح عن سعيد بن المسيب وابن مفلح في الفروع وأفتى به الحافظ ابن حجر في فتح الباري.

16- قال النووي " من أتاه الله فهما وحفظا فلم يطلب العلم فهو آثم".

أبو المهند القصيمي
05-03-07, 11:42 PM
شرح حديث جابر في صفة حج النبي صصص للشيخ عبدالكريم الخضير(1)
1- حديث جابر اعتنى به العلماء شرحا وألف فيه مؤلفات خاصة وألف فيه ابن المنذر واستنبط منه 150 فائدة وهو يستطاع منه أكثر من ذلك.

2- إذا أفرد إسحاق في الأسانيد فالمقصود به ابن راهويه خصوصا إذا كان لفظ تحديثه بـ(أخبرنا).

3- إذا روى البخاري عن شيخين ولم يبين صاحب اللفظ فابن حجر يقول : ظهر بالاستقراء من عادته أن اللفظ يكون للأخير منهما
أما مسلم : فيبين صاحب اللفظ
والقاعدة: أغلبية لوجود أحاديث يرويها عنه اثنان ثم ينص الحافظ أن اللفظ للأول.

4- جمهور أهل العلم صرحوا بالتحريم للنظر للأم إذا كان لشهوة وصرح بعضهم ولو لم يكن لشهوة بل مطلق النظر وهذا قول النووي.

5- قول (مرحبا) سنة لقول النبي صصص لأمي هاني حينما قالت:"السلام عليك" قال:"مرحبا بأم هاني" وفيه خلاف أنه يكتفى بمرحبا وبعضهم قال لابد من الرد بمثله أو أحسن منه ولا يعني عدم نقل الراوي في أم هاني السلام جواز ذلك لثبوته في حكم أخر.

6- صلى بهم وهو أعمى فيه دليل على جواز صلاة وإمامة الأعمى وفيه خلاف أيهم أولى الأعمى أم المبصر فالذين قالوا الأعمى قالوا:"لئلا ينشغل" والذين قالوا المبصر لأنه أولى وأكمل للتحرز من النجاسات والقول المرجح أن التفضيل والمرجح قول النبي صصص في حديث أبي مسعود :"يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ......إلخ".

7- طريقة الأرقام عند العرب معروفة ثم هجرت ومن أراد الاستزادة فليرجع لفتح الباري لابن حجر جـ(13)ـزء صفحـ(108)ـة أو سبل السلام والتلخيص.

8- الذين حجوا مع النبي صصص يقربون من120 ألف ومن العلماء من زاد ومنهم من نقص.

9- الصلاة للإحرام لها صلاة تخصه وهذا مذهب العلماء كافة كما قاله ابن عبد البر والنووي وخالف جماعة قالوا وقع اتفاقا فإن وافق فريضة وإلا لا والأولى الأول لحديث" صل في هذا الوادي المبارك وقل عمرة في حجة....إلخ" والتأسيس أولى من التأكيد أي : تأسيس حكم جديد لأن الصلاة معروفة فهذه للإحرام.

أبو المهند القصيمي
05-03-07, 11:44 PM
شرح حديث جابر في صفة حج النبي صصص للشيخ عبدالكريم الخضير(2)

1- بطن عرنة عند الجمهور ليست من عرفة ومالك يجزي مع الإثم وقد يلزمونه بدم ودليلهم كلهم" ارفعوا عن بطن عرنة"
الجمهور:" أمرنا بالرفع"
مالك:" لو لم يكن منها لم يذكر"

2- " أول دم أضع دم ابن ربيعة بن الحارث " وفي نسخة صحيحة لمسلم دم ربيعة بن الحارث
هو ابن ربيعة (الحارث أو إياس أو آدم ) أتاه حجر طائش من هذيل فقتله والرواية الأخرى أنه هو المطالب لدمه وربيعه عُمِرَّ وعاش حتى خلافة عمر ررر .

3- الرمل والسعي الشديد للنساء قال بعض العلماء لا يشرع والشوكاني يرى أنه ثابت للنساء.

4- الصيام في عشر ذي الحجة نقل عن أحمد تصحيح ذلك وثبوته عن النبي صصص عن بعض أزواجه وعند مسلم من حديث عائشة أنه لم يصم وهو أثبت منه
ولعله شغل في بعض السنوات فلم يصم
وعلى كل حال من يحتاج الناس ولو صام انقطع عنهم نقول له لا يصوم.

أبو المهند القصيمي
05-03-07, 11:46 PM
شرح حديث جابر في صفة حج النبي صصص للشيخ عبدالكريم الخضير(3)

1- فأعطى عليا فنحر ما غبر
غَبَر: أي ما بقي
عَبَر: أي مضى
فيه كتاب اسمه (العِبْر في خبر من غبر) وهذا خطأ صوابه (العبر في خبر من عبر) أما من غبر ما يترجم لمن بقي.

2- جمرة العقبة هل هي من منى أم لا؟ خلاف والاحتياط عدم المبيت عندها في ليالي المبيت.

3- يسن الأكل من الهدي والأضحية وبعضهم أوجبها.

4- التكبير المطلق يبدأ من غروب شمس أخر يوم من ذي القعدة ويكون في كل مكان أما المقيد وهو من يوم عرفة إلى أخر أيام التشريق عقب الصلاة فهذا فيه خلاف فمن قائل بوجوبه وسنيته وبدعيته ومن شواذ العلم الحسن يقول : المسبوق يكبر بعد الصلاة ثم يقضي.

أبو المهند القصيمي
05-03-07, 11:51 PM
شرح حديث جابر في صفة حج النبي صصص للشيخ عبدالكريم الخضير(4)

1- الشيخ يرى الرمي بعد الزوال حتى في يوم 12.

2- قال الحريري في مقاماته:
وكاتبون وما خطت أناملهم حرفا ولا قرؤوا ما خط في الصحف
يقصد الخرازين الذين يخرزون النعال.

أبو ثابت
06-03-07, 12:11 AM
وهو يستطاع منه أكثر من ذلك.
آه أثرت والله الأشجان ، حصل لي ذلك قبل سنتين ونصف تقريباً ، ونهبته مني يدُ الضياع .
وإني راضٍ بقضاء الله وقدره حامدُ له سبحانه .

نايف الحميدي
07-03-07, 01:55 AM
جزاك الله خيراً
وماذا قال الشيخ المحدث عبدالله السعد عن هذا الحديث.

5- حديث طارق بن شهاب عن سلمان الفارسي دخل رجل النار في ذباب ... ) هذا أخرجه ابن أبي شيبة وأحمد في الزهد والطبراني .

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أبو المهند القصيمي
07-03-07, 07:27 PM
آه أثرت والله الأشجان ، حصل لي ذلك قبل سنتين ونصف تقريباً ، ونهبته مني يدُ الضياع .
وإني راضٍ بقضاء الله وقدره حامدُ له سبحانه .

بورك فيك أخي أبا ثابت على المتابعة ، ولا تحزن وأعد الكرة مرة أخرى ..

أبو المهند القصيمي
07-03-07, 07:33 PM
جزاك الله خيراً
وماذا قال الشيخ المحدث عبدالله السعد عن هذا الحديث.

5- حديث طارق بن شهاب عن سلمان الفارسي دخل رجل النار في ذباب ... ) هذا أخرجه ابن أبي شيبة وأحمد في الزهد والطبراني .

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

وفقك الله أخي نايف ..
ذكرت من ضمن الفوائد على مسائل الجاهلية للشيخ نفسه وفي نفس هذا الموضوع أنه قال سنده صحيح إلى سلمان موقوفاً .

أبو المهند القصيمي
07-03-07, 07:38 PM
شريط جلسات الشيخ سليمان العلوان (26)

1- الاستسقاء ليس له يوم محدد بل هو عند الحاجة ويستسقي أهل البلد المقحطين فقط لأنه لم يرد عن النبي صصص ولا السلف الصالح أنهم كانوا يحددون الاثنين أو الخميس بل الوارد عند أبي داود من حديث الزهري عن عروة عن عائشة "أن النبي صصص وعدهم يوما" قال أبو داود عقبة (إسناده جيد).

2- وقت أذكار الصباح والمساء "يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا* وسبحوه بكرة وأصيلا"
البكرة: أول النهار.
أصيلا:آخر النهار والذي عليه أهل اللغة من بعد العصر إلى غروب الشمس.
وقال تعالى:" وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب "
فتبدأ أذكار الصباح من طلوع الفجر الثاني إلى طلوع الشمس وتبدأ أذكار المساء من بعد العصر أو دخول وقت صلاة العصر إلى غروب الشمس والأفضل في ذلك قبيل الغروب إذا قرب الليل هذا أحد الأقوال في المسألة وهو أظهرها عندي.
* وقيل في المسألة إن المساء يبتدئ من زوال الشمس بناء على تفسير المساء بالمعنى اللغوي.
* إذا فاتت تقضى لكونها متعلقة بحال الرجل لئلا تصيبه عين أو غير ذلك كما يندب قضاء السنن الرواتب فإذا فاتت القبلية تقضى, والوتر إذا فات إما أن يقضى بين أذان الفجر والإقامة على هيئته كما ثبت عن جمع من الصحابة وإن قضاه بعد طلوع الشمس شفعا.

3- قول النبيصصص في حديث العقيقة "ويحلق رأسه " أي في اليوم السابع والحلق سنة وظاهر الحديث تخصيص الحلق للذكر دون الأنثى وفي المسألة قول أخر أنه يعم للذكر والأنثى لحديث " أميطوا عنه الأذى " وهذه العلة موجودة وهو قول قوي .
*جاء في حديث عبدالله بن محمد بن عقيل عن علي بن الحسين عن أبي رافع ررر بالتصدق بوزنه فضة وهذا خبر معلول بعلتين:
الأولى: تفرد ابن عقيل وليس له متابع
الثانية: الانقطاع بين علي وأبي رافع ولا يصح حديث ي التصدق بوزنه ذهبا ولا فضة.

5- قال الناظم ـ رحمه الله ـ:
وقول أعلام الهدى لا يعمـــل بقولنا بدون نص يقبــــــــــــــل
فيه دليل الأخذ بالحــــــــديث وذاك في القديم والحديــــــــــث
قال أبو حنيفة الإمـــــــــــــام لا ينبغي لمن له إســــــــــــــلام
أخذ بأقوالي حتى تعرضـــــا على الحديث والكتاب المرتضى
ومالك إمام أهل الهجــــــــرة قال وقد أشار نحو الحجــــــــرة
كل كلام منه ذو قبـــــــــــول ومنه مردود سوى الرســـــــول
والشافعي قال :إن رأيتمــــوا قولي مخالف لما رويتمـــــــــوا
من الحديث فاضربوا الجدار بقولي المخالف الأخبـــــــــــــار
وأحمد قال لهم لا تكتبـــــــوا ما قلته بل نص ذلك اطلبـــــــوا
فاسمع مقالات الهداة الأربعة واعمل بها فان فيها منفعــــــــة
لقمعها لكل ذي تعصـــــــب والمنصفون يكتفون بالنبــــي صصص












6- المسألة أو الحكم إذا بني على حديث ضعيف نرد الحكم إلى الأصل حينما نأتي إلى حديث ضعيف أورده المؤلف _المجد بن تيمية _ أو غيره واستدل به فقهاء الحنابلة حديث لا يقرأ الجنب ولا الحائض شيئا من القرآن استدل به الحنابلة ويحرم على الحائض قراءة القرآن
وحينما نبحثه نجده في مظانه جاء من طريق إسماعيل بن عياش عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر عن النبي وإسماعيل بن عياش إذا روى عن غير أهل بلده فهو ضعيف بالاتفاق وإسماعيل بن عياش شامي وإذا روى عن غير أهل الشام فهو ضعيف وإذا روى عن أهل الشام فهو صدوق
وهذا الحديث رواه إسماعيل عن موسى بن عقبة المدني الحجازي فلا نأخذ بحديثه وسئل عنه الإمام أحمد فقال:"باطل" ونقل شيخ الإسلام في الفتاوى الاتفاق على ضعفه وذكر ابن القيم في أعلام الموقعين أن هذا باطل بالاتفاق.

أبو ثابت
08-03-07, 01:29 AM
شريط جلسات الشيخ سليمان العلوان (26)
جوزيت خيراً هذه الجلسة اسمتعت لفوائدها بالصوت والصورة قبل حوالي ثلاث سنوات تقريباً فك الله أسر الشيخ وجمعنا به في عليين .

نايف الحميدي
08-03-07, 01:35 AM
ابو مهند القصيمي
ودّي أقولك حاجــــــــــــــــه ؟؟؟






يا شيخ تصدق إني أحبك في الله

اسأل الله ان يجمعنا في الفردوس الاعلى

أبو المهند القصيمي
12-03-07, 07:35 PM
أحبك الله يا أخ نايف .فيما أحببتنا فيه .

أبو المهند القصيمي
29-03-07, 01:26 PM
شريط جلسات الشيخ سليمان العلوان (6)

1- الإمام علي بن عاصم الواسطي والده حثه على طلب العلم وأعطاه مئتي ألف درهم وقال: لا تأتي حتى تأتيني بمئة ألف حديث عن الرسول صصص أو فتوى الصحابة والتابعين.

2- هشام بن عمار - رحمه الله – ولد عام 153هـ أي بعد الشافعي بـ3 سنين حثه والده على طلب العلم على الإمام مالك المولود سنة 93هـ والمتوفى سنة 179هـ.
وقد قيل إنه هو المعني فيما رواه الإمام أحمد والترمذي في جامعه من طريق ابن جريج عن أبي الزبير المكي - وعنعنة ابن جريج غير مؤثرة - عن أبي صالح عن أبي هريرةررر عن النبي صصص قال:" يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل فلا يجدون عالما أعلم من عالم المدينة "
قال سفيان والإمام أحمد وتبعهم جماعة منهم ابن تيمية أن المعني الإمام مالك.
*لما أراد هشام بن عمار طلب العلم لم يكن عنده مال فصنع والده أعظم مما صنع والد علي الواسطي باع بيته وأعطى ابنه قيمة هذا البيت
وذات الفتى والله بالعلم والتقى إذا لم يكونا لا اعتبار بذاته
وكان هشام شابا صغيرا لا يعرف آداب الطلب فذهب إلى مالك – والآداب من العلم – جلس هشام في وسط الحلقة فقال: يا أبا عبدالله حدثني وطريقة مالك أن الطالب يقرأ فإذا غلط رد عليه فقال مالك: ويحك اقرأ فإذا غلطت رددنا عليك فقال: لا حدثني فقال ويحك اقرأ فإذا غلطت رددنا عليك
مالك :
يدع الجواب فلا يراجع هيبةً والسائلون نواكس الأذقان
أدب الوقار وعز سلطان التقى فهو المطاع وليس ذا سلطان
فقال لا حدثني فغضب مالك وهو بمنزلة الوالد لولده فقال مالك: قم يا غلام فاضرب هذا خمسة عشر سوطا فما كان من الغلام إلا أن يستجيب له فهو المطاع وليس ذا سلطان فضربه 15 سوطا والناس ينظرون فبكى هشام وما يتعجب من كونه ما هرب لأن الطالب يقدم عن رغبة وقناعة وبالتالي هو يتجاوب مع هذا لأنه يعلم قدر العلم وأهميته ويعرف أن العلم لا ينال براحة الأبدان فقال مالك طالب حديث ويبكي فقال هشام: ما أبكي على الضرب ولكن أبكي على أن والدي باع بيته فيكون حظي الضرب.
مالك لما سمع هذا رق قلبه وقال :أبحني(حللني) فقال هشام: لا أحللك إلا أن تحدثني بكل سوط ضربتني حديثا فما كان من مالك إلا أن يحدثه فحدثه خمسة عشر حديثا فقال هشام: اضربني ثانية وحدثني
اصبر على مر الجفاء من معلم فإن رسوب العلم في نفراته
ومن لم يذق مر التعلم ساعة تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعليم وقت شبابه فكبر عليه أربعا لوفاته
وذات الفتى والله بالعلم والتقى إذا لم يكونا لا اعتبار بذاته
وهشام طلب العلم وقت الصغر فأصبح رجلاً كبير القدر وليس الكبر كبر الجسم :
ترى الرجل النحيف فتزدريه وفي أثوابه أسد هصور
ويعجبك الطرير فتبتليه ويخلف ظنك الرجل الطرير
وقد عظم البعير بغير لب فلم يستغن بالعظم البعير
وهشام هذا أصبح فيما بعد شيخاً للبخاري ولا يروى حديث المعازف إلا من طريقه توفي عام 245هـ

3- الإمام ابن حزم رحمه الله طلب العلم وهو كبير حين تجاوز عمره 26 سنة دخل المسجد ذات يوم وهم يصلون على جنازة فصلى عليها ثم صلى تحية المسجد فقذفه رجل بالحصى وقال : تصلي تحية المسجد في وقت النهي . ثم إنه مرة أخرى أتى المسجد ذات يوم فجلس ولم يصلي فقذفه رجل وقال : تجلس ولم تصلي تحية المسجد . فقال ابن حزم : هذا الأمر الذي جهلت فيه مرتين وهو أمر واحد لأطلبن العلم فيه فطلب العلم فحفظ القرآن وتفقه على مذهب الشافعي ومالك إلى أن صار إماماً مستقلاً له مذهب مشهور وإن لم يكن معدوداً في المذاهب المشهورة ويعرف مذهبه بمذهب ( الظاهرية ) . وحين سأل في الكبر ما هي أمنيتك قال :
مناي من الدنيا علوم أبثها وأنشرها في كل بادٍ وحاضر
دعاءٌ إلى القرآنِ والسننِ التي تناسى رجالٌ ذكرَها في المحاضر
وألزم أطراف الثغور مجاهداً إذا هيعةٌ ثارت فأول نافر
لألقى حمامي مقبلاً غير مدبرٍ بسمر العوالي والرِقاق البواتر
كفاحاً مع الكفار في حومة الوغى وأكرم موت للفتى قتلُ كافر
فيا رب لا تجعل حِمامي بغيرها ولا تجعلني من قطين المقابر
وقد جاء في الحديث عن النبي صصص أنه قال : ( من سأل الشهادة صدقاً من قلبه بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه ).

4- حين أتى رجلٌ إلى الأعمش يتعجب من كثرة الحضور فقال الأعمش : لا تتعجب ثلثٌ يموتون ،وثلثٌ يشتغلون بالتجارة ، وثلثٌ يتبعون السلطان . فما بقي أحد .
والعلم يدخل قلب كل موفق من غير بواب ولا استئذان
ويرده المحروم من خذلانه لا تشقنا اللهم بالحرمان

5- لا بد للعلم من جد واجتهاد منهم من جلس في المسجد سنة أو سنتين ومنهم من جلس في المسجد ثلاثة أعوام وهو معكم في هذا المقام ينام في المسجد ، ويفطر في المسجد ، ويتعشى في المسجد .

6- العلم كما قال بعض السلف : تعطيه كلك يعطيك بعضه فكيف بالواحد منا وقد أعطى العلم بعضه .

7- العلم شريف لا يناله إلا الشرفاء, رفيع لا يناله إلا الرفعاء وإذا غامر إنسان فلا يغامر إلا بمثل هذه الأمور وهي التي تستحق المغامرة والتفرغ
إذا غامرت في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم
فطعم الموت في أمر صغير كطعم الموت في أمر كبير

على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم

إذا كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الأجسام

لولا المشقة ساد الناس كلهم الجوع يفقر والإقدام قتال
*هذه الأبيات كلها للمتنبي

8- جاء في الصحيحين من طريق عبد الوارث بن سعيد عن أبي التياح الضبعي عن أنس ررر أن النبي صصص قال:" من أشراط الساعة أن يقبض العلم ويثبت الجهل ويشرب الخمر وينتشر الزنا "

9- من مشايخنا أول من تلقيت العلم عليه صالح البليهي ,والمحدث عبدالله الدويش, وحماد الأنصاري.

10- يقول ابن معيط في ألفيته
وبعد فالعلم جليل القدر وفي قليله نفاد العمر
فابدأ بما هو الأهم فالأهم فالحازم البادئ بما يستتم
فإن من يتقن بعض الفن يضطر للباقي ولا يستغني

11- يقول أحد السلف إذا رأيت صاحب حديث فكأنما رأيت رجلا من أصحاب النبي صصص فجزاهم الله عنا خيرا حفظوا لنا الأصل فلهم منا الفضل
كل العلوم سوى القرآن مشغلةٌ إلا الحديثَ وعلمَ الفقه في الدين
العلم ما كان فيه قال حدثنا وما سوى ذاك وسواس الشياطين

12- إذا تعارض مناسبة زواج ودرس علمي مفيد:
الأصل تقديم العلم مادام لك درس علمي وتشعر بالفائدة منه فلا تجعل شي يحول بينك وبينه ولكن قد يقترن بالزواج ما يجعلك تقدم الزواج على الدرس كأن يكون الزواج لأخ أو أخت فإذا لم تحضر وصفت بالعقوق وغضب عليك والديك بشرط عدم وجود المنكرات.

13- الفائدة من مسح رأس اليتيم هو أن يشعر اليتيم بالرحمة ويعوضه ما كان يستشعره من أبيه فاليتيم يتيم الأب ولا يتم بعد احتلام والأحاديث الواردة بمسح رأس اليتيم كلها معلولة ولا يصح في الباب شيء حسب علمي فلا مانع من أن نقوم على رعاية اليتيم ولو لم يكن له أب أو أم أو مفقود.

14- المقصود بحديث " من عال يتيما.....إلخ " هذا الحديث المقصود به إعالته بوضعه بالبيت والقيام بجميع شؤونه لا دفع المال فقط ولكن هنا نحث على التصدق بالمال ويكون له بعض الأجر وبعض الأخوة يقول لا تبين ولكن نحن نبين ونوضح

15- غسل الجمعة اختلف العلماء في ذلك:
منهم من يقول أنه واجب وهو قول أهل الظاهر واختاره أبو عوانة فيما أحفظ وجماعة ويستدلون بحديث أبي سعيد في الصحيحين أن الرسولصصص قال " غسل الجمعة واجب على كل مسلم "
وحديث ابن عمر " من راح إلى الجمعة فليغتسل" متفق على صحته
وذهب الجمهور منهم الأئمة الأربعة بأن الغسل سنة مؤكدة ويحتجون بحديث من طريق قتادة عن الحسن عن سمرة أن النبيصصص قال" من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل " رواه الترمذي وجماعة (مضطرب ضعيف لايثبت)
ويحتجون بحديث عائشة " لو اغتسلتم ليومكم هذا " ما قال اغتسلوا دل على أن الغسل غير واجب
القول الثالث: أنه سنة وواجب على من به رائحة وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ولعل هذا القول هو أعدل الأقوال وهو أمر تحث عليه الشريعة
والطيب مستحب على الإطلاق ويوم الجمعة يتأكد أكثر.

16- ما درجة حديث الترمذي "تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم "
*المحفوظ في هذا الخبر أن النبي صصص قال" تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس فيغفر الله لكل مسلم لا يشرك بالله شيئا إلا رجلين بينهما شحناء فيقال دعوهما حتى يصطلحا"
ومحفوظ أنه صصص يصوم الاثنين "ذاك يوم ولدت فيه وفيه تعرض الأعمال......إلخ "رواه مسلم
هذا يشرع صيامه أما صيام يوم الخميس فلا أعلم رواية صحيحة هذا و الروايات الواردة فيه معلولة على حسب علمي لكن من صام يوم الخميس فلا تثريب عليه.

17- حديث رواه أبو داود "صلاة الرجل في الفلاة تعدل خمسين صلاة" رواه أبو داود وأصله في الصحيحين _دون الرواية_ فهذه الرواية شاذة.

18- العملية الاستشهادية تحدثت عنها كثيرا و لا يصح تسميتها انتحارية وصححت كتاب (هل انتحرت حواء) وهذا موجود في الموقع وغيره

أبو المهند القصيمي
08-04-07, 05:01 PM
شريط جلسات الشيخ سليمان العلوان (7)

1- قال الإمام السمرقندي (خمس عقوبات تصل الحاسد قبل أن يصل حسده المحسود1- هم لا ينقطع,2- مصيبة لا يؤجر عليه,3- مذمة لا يحمد عليها,4- يغلق عنه باب التوفيق,5- سخط الرب عليه)

2- جزم غير واحد من الفقهاء أن العائن الذي عرف بالعين واشتهر بذلك ولم يتب بأنه يحبس ولايخرج من الحبس حتى يتوب وينفق عليه من بيت المسلمين.
واختلفوا رحمهم الله إذا قتل بسبب العين هل يقتل به أم لا؟
قولان عند العلماء رحمهم الله

3- لا تظلمن إذا كنت مقتدرا فالظلم آخره يأتيك بالندم
نامت عيونك والمظلوم منتبه يدعوا عليك وعين الله لم تنم

4- المقصود بالناقض للإسلام من شك في كفر المشركين هم اليهود والنصارى والمشركين المجمع على كفرهم أما المرتد فلا يقال أن من شك في كفره فهو كافر لأنه قد يكون من كفره ليس بأهل....إلخ وطاووس قال (عجبا لإخواننا من أهل الكوفة يسمون الحجاج مؤمنا وهو كافر) سماهم إخوانهم مع أنه يرى أن الحجاج كافر.

5- أخرج الإمام أحمد من حديث أنس ررر أن النبي صصص قال " يخرج من عدن أبين اثنا عشر ألفا ينصر الله بهم الدين" وهذا حديث صحيح وهذه بشارة وإحدى البشائر الدالة على ارتباط حاضر الأمة بسابقيها وأن الدين سيعود وينتصر

أبو المهند القصيمي
26-04-07, 09:16 PM
هذان الملفان وضعت فيهما جميع الفوائد السابقة نظراً لطلب بعض الإخوة ...

وبقية الفوائد تأتي بإذن الله تعالى ...

أبو المهند القصيمي
02-05-07, 06:28 AM
شريط جلسات الشيخ سليمان العلوان(10)

1- قال الإمام أبي عبدالله البخاري رحمه الله تعالى حدثني محمد بن عثمان بن كرامة قال حدثنا خالد بن مخلد القطواني قال حدثنا سليمان بن بلال قال حدثني شريك بن عبدالله بن أبي نمر عن عطاء عن أبي هريرةررر أن النبي صصص قال:"قال الله تعالى(من عاد لي وليا فقد آذنته بالحرب .....إلخ)" وهذا الحديث تفرد به البخاري عن مسلم وأصحاب السنن ولم يخرجه البخاري في صحيحة إلا في موضع واحد في كتاب الرقاق- باب التواضع
وقد احتج الإمام البخاري بكل رواته وصحح لهم وهو أحد الأحاديث القدسية الصحيحة ويسمى هذا الخبر عند بعض العلماء بحديث الولي وهو أصح حديث في الأولياء.

2- في الحديث إثبات صفة المحبة خلافا للجهمية والأشاعرة وأهل البدع وما زال أهل السنة يصيحون بهم وخالد القسري على ما هو عليه يوم عيد الأضحى قال يا أيها المسلمون ضحوا تقبل الله أضاحيكم فإني مضح بالجعد بن درهم إذ زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلا ولم يكلم موسى تكليما وقد أشار إلى ذلك العلامة ابن القيم فقال في نونيته:
ولأجل ذا ضحى بجعد خالد القسري يوم ذبائح القربان
إذا قال إبراهيم ليس خليله كلا ولا موسى الكليم الداني
شكر الضحية كل صاحب سنة لله درك من أخي قربان

3- للنظر ثلاث مراتب:
المرتبة الأولى: نظر محرم بإجماع المسلمين وهو النظر لشهوة سواء نظر إلى المرأة أو إلى الأمرد والمرأة نظرت إلى رجل أو امرأة بقصد الشهوة.
المرتبة الثانية: نظر مقصود يقصد ذات النظر والتمعن بالملامح فهذا الصواب منعه لعموم قوله تعالى"قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم"و"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن" الآية عامة ولأنه قد يكون وسيلة للنظر بشهوة وتحريمه هو قول الجمهور وعليه يحمل حديث الزهري عن نبهان عن أم سلمة "أعمياوان أنتما"قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وصححه ابن حبان وابن خزيمة والحاكم وجماعة وتكلم فيه بعض العلماء والصواب أنه حديث جيد.
المرتبة الثالثة: نظر ليس لشهوة وليس مقصود لذاته فهذا نظر مباح كنظر الرجل إلى المرأة وهي تشتري منه ونظر المرأة وهي تمر بالشارع ومن هذا القبيل نظر عائشة إلى الحبشة وهم يلعبون بالحراب والدرق .

4- قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية : هذه المسألة من مسائل الإجتهاد والإختلاف بين العلماء وألخص مذاهبهم على النحو التالي:
منهم من قال قراءتها شرط لصحة الصلاة سواء كانت جهرية أم سرية وهو مذهب الشافعي رحمه الله ويستدل بحديث الزهري عن محمود بن الربيع عن عبادة بن الصامت أن النبي صصص قال " لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب .....أم القرآن في رواية " وفي حديث ابن عيينة عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة عن رسول الله صصص " ومن لم يقرأ بفاتحة الكتاب فهي خداج خداج خداج" أي ناقصة وبحديث مكحول عن محمود بن الربيع عن عبادة بن الصامت ررر أن الرسول صصص قال :" لعلكم تقرؤون خلف إمامكم قالوا:نعم قال:لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب" فهذا تخصيص.
القول الثاني: غير واجبه في السرية والجهرية يكفي ما تيسر من القرآن مذهب أبو حنيفة ورواية مالك وأحمد ويستدلون بأحاديث ضعيفة وأحاديث صحيحة غير صريحة
منها "من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة" ضعيف
وحديث مالك عن الزهري عن ابن عكيمة عن أبي هريرة أن الرسول صصص انصرف من صلاة جهرية فقال: هل قرأ أحد معي فسكتوا فأعاد مرة ثانية وثالثة ثم قالوا: نعم فقال: مالي أنازع القرآن" قال الزهري فانتهى الناس عن القراءة خلف الإمام
وهم يحملونها على السرية والجهرية وحملها على السرية فيه نظر.
المذهب الثالث: أن الفاتحة شرط لصحة الصلاة السرية أما الجهرية فلا تجب وهذا أحد القولين في مذهب احمد وقال به وأفتى به جماعة من المالكية ولعله الأقرب للصواب تجب في السرية سواء كانت في الظهر أو العصر والأخرى من المغرب أو الأخريين من العشاء ولا تجب في الجهرية وهو مذهب الجمهور من الصحابة والتابعين والأئمة المعتبرين
هذا مذهب أبي بكر الصديق وعمر الفاروق وعلي بن أبي طالب وزيد وابن عمر وجابر وجماعة وحين قيل للإمام أحمد إن فلانا يقول العلم يقصد الشافعي من لم يقرأ بالفاتحة بالصلاة الجهرية فصلاته باطلة فغضب الإمام أحمد من هذا القول وقال من قال بهذا هذا رسول الله وهؤلاء صحابته وهؤلاء التابعون لهم بإحسان وهذا مالك في المدينة وهذا الليث بن سعد في أهل مصر والأوزاعي في أهل الشام وسفيان في أهل الكوفة هل سمعتم أحد منهم قال بهذا القول ونصر هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية
حديث مالك عن الزهري عن ابن عكيمة عن أبي هريرة السابق دليل قوي على عدم وجوب الفاتحة بالصلاة الجهرية
أما حديث مكحول عن محمد بن الربيع عن عبادة "لعلكم تقرءون خلف امامكم .... " فما أصرحة من حديث لكن ضعيف تفرد به مكحول عن محمود بن الربيع وخالفه الزهري ورواه بلفظ"لاصلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب" وحديث الزهري هو المحفوظ كما نص عليه الإمام أحمد والترمذي في جامعه جاء هذا الجزء عن مكحول عن نافع بن محمد بن الربيع عن عبادة ولكنه معلول أيضا رواه أبو داود
والإمام لا يشرع له أن يقف ليقرأ المأموم بل مجرد ما يقول ولا الضالين آمين يبادر بالإستعاذة أو البسملة إذا كان سوف يبدأ من السورة والمأموم يجب عليه الإنصات لقولة تعالى ( وإذا قريء القرآن فاستمعوا له وأنصتوا أجمعوا على أنها نزلت في الصلاة.

5- حديث "لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة " رواه النسائي في عمل اليوم والليلة وإسناده جيد.

6- حكم زكاة الذهب مسألة خلافية:
المذهب الأول: مذهب أبي حنيفة زكاة الحلي الذهب الملبوس واجبة ملبوساً كان أو مدخرا ويستدلون بحديث خالد بن الحارث عن الحسين المعلم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدة أن امرأة أتت إلى النبي صصص وفي يد ابنتها مسكتان غليظتان من ذهب فقال صصص أتؤدون زكاة هذا قالت لا قال أيسرك أن يسورك الله بسوارين من نار وهذه رواية عن أحمد وأفتى به جمع من الصحابة
وقد قيل "ما أودي زكاته فليس بكنز" وجمع يحتجون بعمومات قوله تعالى ( والذين يكنزون الذهب والفضة )
جاء عن أم سلمة وعن ابن عمر بإسناد صحيح "ما أودي زكاته فليس بكنز"
القول الثاني: أن الزكاة في المدخر ولو لم يكن معدا للتجارة دون الملبوس وهؤلاء يقولون الملبوس بمنزلة أثاث البيت أما المدخر فيأخذ أحكام الأموال المدخرة في البنوك فإذا حال عليها الحول وجبت الزكاة .
القول الثالث : لا زكاة في الذهب مطلقاً ما لم يكن معداً للتجارة سواءً أعده للادخار أو أمور المستقبل أو لحفظ المال أو أعده لزوجته أو أعدته المرأة للبس أو كانت تلبسه فلا زكاة فيه وهذا قول الجمهور من الصحابة والتابعين والأئمة المتبوعين كمالك والشافعي والمشهور من مذهب الإمام أحمد ولعل هذا القول أقرب للصواب من حيث الأدلة الشرعية وإن كان مذهب أبي حنيفة أحوط
وإن الأورع الذي يخرج *** من الخلاف ولو ضعيفاً فاستبنِ
فكما قلنا مذهب الجمهور أقوى من حيث الأدلة .
* حديث عمرو بن شعيب ضعيف وهو صريح لكنه ضعيف مضطرب أعله النسائي وغيره بالإرسال وهو الصواب فهو لا يثبت عن النبي صصص .

أبو ابراهيم العتيبي
11-12-07, 02:40 AM
الأخ الفاضل أبو مهندحفظك الله أين أجد أشرطة جلسات الشيخ سليمان العلوان فك الله أسره
لأن عندي شريطين فقط من الفتاوى وللتواصل على الإيميل al_batar99@hotmail.com وأنا حريص أشد الحرص على إقتنائها .


جزيت خيرا .

مهنَّد المعتبي
11-12-07, 04:16 AM
بارك اللهُ فيك حبيبَنا أبو المهنَّد القصيمي ....
1- قال الشاعر :
زمزم فينا ولكن أين من *** يقنع الناس بجدوى زمزمِ

البيتُ للشيخ / سلمان العودة في قصيدته :
سبح الحقُّ بتيَّار الدمِ ** واشتوى باللهبِ المضطرمِ ..............

خالد المرسى
11-12-07, 04:33 AM
4- تصغير الاسم لله إذا كان في الدعاء هذا كفر وأما إذا ناديت به الإنسان كعبد المجيد فهذا لا ينبغي لأنه يجر إلى ما لايحمد عقباه

أرجو توضيح الكلام اكثر

أبومالك المصرى
10-02-08, 12:49 AM
جزاك الله خيرا ونرجو المزيد من الفوائد

أبو مسلم الأثري
11-02-08, 05:35 AM
جزاكم الله خيرا على هذه الافادة القيمة

أبو المهند القصيمي
11-02-08, 02:26 PM
إن شاء الله أنا عازم على الإكمال قريباً ..

بورك فيكم أحبتي ...

ساعي
07-04-08, 06:02 PM
جزاك الله خيرا

أبو عمر السويدي
11-04-08, 01:19 PM
أخي أبو مهند ..
أولا: أحبك في الله .

ثانياً: هل لك أن تعطينا الطريقة التي تتبعها في جمع الفوائد من الأشرطة ؟ ثم ألاحظ بعضها يكون طويل قليلاً فهل تجلس تعيده إلى أن تكتبه كاملاً ؟ وهل تستمع للمادة كاملة ثم تسجل الفوائد أم كل ما مررت على فائدة كتبتها ؟ أرجو التوضيح بارك الله فيك

جزاك الله خيرا

صالح بن عمير
12-04-08, 07:40 PM
جزاك الله خيرا

أبو المهند القصيمي
14-04-08, 10:52 AM
الأخ : ساعي :
بورك فيكــ وسلمك الله ..

=====

الأخ : أبو عمر الإماراتي :
طريقتي في هذه الفوائد أنني أحياناً آتي بها بالنص والأكثر أذكرها بأسلوبي وطريقتي أنني أسمع الأشرطة في السيارة وحينما تعجبني فائدة أحاول أتذكرها عند الوقوف عند المنزل أو المسجد أو أي مكان آخر وأحياناص في أوقات انتظار الأهل أسمع وأدون وهكذا فكل الفوائد من طريق مسجل السيارة ولله الحمد والمنه

===

الأخ : صالح بن عمير :
وإياكـ أخي الفاضل ..

علي سلطان الجلابنة
14-04-08, 03:20 PM
جزا الله الأخ أبو مهند القصيمي خيرا "على هذه الفكرة الطيبة" ، وكذا جميع المشاركين ،وأنا إن شاء الله سأضع في المرة القادمة بعضا من الفوائد التي سمعتها من بعض الأشرطة ...
والله الموفق

أبو زارع المدني
29-01-10, 02:57 PM
مزيدًا من الإثراء يا إخوة .