المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حمل أسرار العربية لأبي البركات الانباري


أبو جرير بن عبد الله
06-02-06, 10:17 PM
الحمد لله و بعد،

هذا مخطوط أسرار العربية للعالم الجليل عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله بن أبي سعيد أبو البركات النحوي المعروف بابن الأنباري المتوفى ببغداد، هكذا و رد اسمه في الكامل لصاحبه ابن الأثير و عند غيره كالإمام الذهبي في تاريخ الاسلام لأصحح بذلك الخطأ الذي وقع فيه أصحاب المخطوط على موقع الأزهر حيث نسبوه أي الكتاب لعبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبرى البغدادى الذي لم أعرفه فضلا عن معرفة مؤلفاته و تصنيفاته.
و كنت قد بحثت طويلا في عدة فهارس و مكتبات طلبا للتحقق من عدم وجود كتاب يشبه كتاب المصنف من حيث العنوان و المضمون فلم أجد شيئا، فتيقنت حينها احتمال وقوع خطأ في ترتيب المخطوط عند أصحابه و هو أمر وارد فنسبوا الكتاب لغيره خصوصا إذا كان عدد المخطوطات كثير و أوراقها غير منظمة فيتعذر على العاملين غير المتخصصين في هذا الشأن وضع كل ورقة في محلها و الله أعلم.
و كذلك مما يبعث على الاطمئنان بأن اسم المخطوط مع المتن الذي يحويه هو لصاحبه أبي البركات ذكر ذلك في ترجمته و نسبته له مع باقي مصنفاته من طرف كبار المحققين و الحفاظ أصحاب اليد الطولى في ترجمة الاعلام و تاريخ البلدان.

أما عن درجة الوضوح فهي ممتازة جدا بالمقارنة مع بعض المخطوطات التي تعاملت معها من نفس الموقع جزى الله العاملين عليه عن الامة الاسلامية خير الجزاء.
هذا ما أحببت تقديمه بين يدي المخطوط لأول مرة على هذا المنتدى الطيب عسى أن ينفع الله به إخواننا الطلاب و يحفظوا من غزير فوائده و علمه.
و أستغفر الله العلي العظيم إن كنت زللت فيما كتبت و جانبت الصواب فيه إنه تواب رحيم

و كتبه أخوكم/ أبو جرير بن عبد الله الاثري

أبو جرير بن عبد الله
06-02-06, 10:26 PM
بقية الملفات و بها يتم

و الحمد لله رب العالمين

عماد محمد أحمد
11-02-06, 09:30 PM
بارك الله فيك وفى والديك وفى أهلك وفى ولدك.

أبو جرير بن عبد الله
11-02-06, 09:44 PM
و فيكم بارك أخي عماد و سدد خطاك

أبو المنذر النقاش
12-02-06, 09:42 AM
بارك الله فيكم ونفع بكم .