المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يجوز ذلك الفعل (الصلاة)


ابن جندي
07-02-06, 01:36 AM
السلام عليكم

عندما كنا نصلي الظهر اليوم في الجامعة , و أثناء الصلاة , سمعنا هتافات و يوجد إلقاء خطبة (من بعض الطلبة) ,

فبعد الصلاة ذهبت لأنكر عليهم , فقال لي أحدهم أن مثل هذا التأجيل يجوز لنصرة الرسول -صلى الله عليه و سلم - , و أحتج أن الرسول صصص أجل الصلاة للحر , فسكت و مشيت .

مع العلم أن معظم الطلاب ذهبوا للمحضرات و لم يصلوا الظهر إلى قبل أذان العصر بحوالي ساعة , و أن الجماعة الأولى فاتت , و أن هذه الخطبة كانت أثناء الصلاة و الإمام يكبر و لم يتحركوا لذلك , و مع العلم أنهم لم ينبهوا الحاضرين للذهاب للصلاة , و أخيرا الجو لم يكن حر

و أرجوا منكم الرد و عدم تجاهل الموضوع

ابن جندي
07-02-06, 07:26 AM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حمد أحمد
07-02-06, 07:31 AM
الظاهر أنهم أخطأوا هداهم الله وغفر لهم .
لأن إجابة النداء واجبة .

أبو تراب السلفي
07-02-06, 10:20 AM
المشرف الكريم .... بارك الله فيك وحفظك لنا .

الأخ بن جندي :
بارك الله فيك لما أنكرت ما لم ترض من مخالفة هدي النبي صصص .

فالوضع الذي حكيته مخالفا للصواب لعدة أمور :

أولها : أن ذلك الذي خطب في الناس لم يكن يمنعه شئ من أن يقوم خطيبا فيهم بعد إتمام الصلاة .

ثانيها : أن هذا الذي حكيته من الخطابة في الناس أثناء أداء صلاة الجماعة فيه مفاسد منها :

1- التأخر عن الجماعة الأولى بغير عذر وعدم تعظيمها ، بل وحث الطلبة على ذلك مما قد يوطنهم على مخالفة هدي النبي صصص لمصلحة توهموها بعقلهم .
2- التشويش على المصلين فلا هم خشعوا في صلاتهم ولا هم سمعوا الموعظة التي يسعى المتكلم إلى ابلاغهم إياها .
3- أن النبي صصص حين أجل الصلاة ( مثل ما فعل في صلاة العشاء حين أتاه الوفد وتأخر عن الصلاة حتى نام الصحابة في المسجد وهم جلوس ) كان هو الإمام الراتب الذي يقتدى به فهو يعلم يقينا أنه إن لم يخرج للجماعة لانتظره الصحابة رضوان الله عليهم . أما ألا أكون الإمام الراتب ثم أقوم وأشق الصف بعدما يبدأ الإمام في الصلاة فهذا مرفوض . والله أعلم .
4- أن الجامعة لها ظروف خاصة فكل طالب غالبا لا يجد من الوقت إلا القليل حتى يدرك وقت الصلاة فلو تأجلت الجماعة الأولى لتعذر عليهم الصلاة في الوقت البسيط الذي يملكه معظمهم فالأولى أن تؤدى الجماعة أولا فيدرك الطلبة الصلاة فلا يؤخر بذلك صاحب الوقت الضيق قهرا ، ثم بعد ذلك يخطب المتحدث والطلبة متهيؤون فيكونا قد أدوا صلاتهم وتهيؤوا للسماع أو انصرفوا لمحاضراتهم .
5- في هذه الحادثة التي ذكرت حدث تفريق للمسلمين المصلين بغير داع ( لا أقصد التهوين من الأمر الذي تحدث فيه الخطيب ولكن أقول من غير داع لتقديم الخطبة على الصلاة )

والله أعلم ........

أبو عمر الطباطبي
07-02-06, 10:43 AM
نصرة الرسول صلى الله عليه تكون بأمور من أهمها الالتزام بالشريعة وعدم تجاوزها، وكان الأولى لهم أن يحضروا الصلاة مع المصلين ثم يقوموا بعد ذلك بما أرادوا به من النصرة، على كل هذا حدث وانتهى ولا تجعلوه مفرقا بينكم، أو مثارا للمناقشات والمجادلات، وفقكم الله وأعانكم

ابن جندي
30-08-06, 05:10 PM
جزاكم الله خيرا