المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما حكم جمع صلاة الجمعة مع صلاة العصر


عبدالعزيز بن إبراهيم
07-02-06, 09:08 PM
جمع صلاة الجمعة مع صلاة العصر
22/4/1426 هـ
2005-05-31



أجاب عنها / د . سعد بن عبدالله الحميد



نص السؤال
السؤال: ما حكم جمع صلاة الجمعة مع صلاة العصر ؟
نص الجواب
الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
خلاصة الحكم أن هذه مسألة من مسائل التي اختلف فيها فمن أهل العلم من يرى أنه يجوز أن تجمع الجمعة مع العصر، ومنهم يرى أنها لا تجوز، والفتوى التي جرى عليها العمل عندنا في البلد ها هنا، فتوى الشيخ عبد العزيز وغيره، والشيخ محمد ابن عثيمين رحمة الله أنه لا يجوز جمع الجمعة مع العصر، لكن ها هنا مسألة تقع كثيراً، وهي فيما لو ذهب الإنسان إلى مكة وصلى الجمعة في الحرم فهل يجوز له وبالذات إذا كانت رفقته سيتحركون بعد صلاة الجمعة فهل يجوز له أن يجمع العصر مع الجمعة في هذه الحال أو لا؟
نقول هو مسافر والمسافر لا جمعة عليه فالذي أرى أنه يجوز له أن يجمع فهذه الصورة تختلف في وجهة نظري عن الصورة الأخرى، وهي فيما لو كان مقيماً وجمع الظهر والعصر إما لمطر أو غيره، تلك الصورة يحتاط الإنسان فلا يجمع. و الله تعالى أعلم.

نضال دويكات
07-02-06, 10:36 PM
راجع هذا الرابط لعله يفيدك إن شاء الله
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=69861

أبو المنذر سراج الدين
20-12-09, 09:27 AM
جزاكم الله خيرا

سامي التميمي
16-09-10, 06:24 AM
حكم جمع صلاة الجمعة مع العصر للسفر
السؤال أود أن أفيد فضيلتكم بأننى قد سافرت إلى مكة لأداء العمرة مع مكتب الأجور، وقد انطلقنا من مدينة الرياض يوم الأربعاء بعد صلاة العصر متوجهين إلى مكة وبعد أن أدينا العمرة ومكثنا بمكة بعضًا من الوقت أردنا الرجوع يوم الجمعة وذلك بعد صلاة الجمعة، فبعد أن أدينا الجمعة قام كثير من الأشخاص الذي كانوا معنا في الحملة يؤدون صلاة العصر مباشرة بعد صلاة الجمعة وقد صلوها قصرًا ركعتين ثم صعدوا الأوتوبيس استعدادًا للرحيل إلى مدينة الرياض وقد أنكرت عليهم هذا الفعل للأمرين التاليين:

1- أن صلاة العصر لم يدخل وقتها بعد.

2- أن النية موجودة بالرجوع (السفر) إلى مدينة الرياض ولكن الإنسان لا يعلم ما يعرض له فربما حال بينه وبين الرجوع حائل يمنعه من السفر.

إلا أنهم يا فضيلة الشيخ قد احتجوا علي وقالوا : إنهم مسافرون ويجوز لنا الجمع، فأدوا صلاة العصر قصرًا عقيب صلاة الجمعة مباشرة، فهل فعلهم هذا يا فضيلة الشيخ صحيح أم لا؟

كما أود يا فضيلة الشيخ أن أعلمكم بأن معظم مكاتب السفريات للحج والعمرة يقرون مثل هذا الفعل ولا ينكرون على الأشخاص الذين يذهبون معهم في الحملة ويفعلون هذا الفعل، فأرجو يا فضيلة الشيخ إذا كان هذا الفعل غير صحيح فأرجو التنبيه على جميع مكاتب الحملات للحج والعمرة وجزاكم الله خيرًا.

الاجابـــة وبعد، فقد أنكر العلماء الأولون جمع العصر مع الجمعة حيث إن المسافر قديمًا لا يصلي الجمعة ولا يمر بالمساجد وقت الصلاة ثم يتجاوزها بعد أداء صلاة الجمعة، ولكن الحال تغير في هذه الأزمنة لوجود المراكب السريعة التي يمر فيها يوم الجمعة على عدة قرى تقام فيها صلاة الجمعة، فهو يود أن يواصل السير بعد أن يصلي الجمعة في إحداها فيضم معها العصر جمع تقديم كما تقدم مع الظهر عند مواصلة السير قديمًا، فعلى هذا لا مانع من تقديم العصر مع الظهر أو مع الجمعة للمسافر إذا واصل السير. والله أعلم.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين