المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من فاتته سنة الفجر.. هل يصليها بعد فريضة الإمام.. أم بعد الشمس؟


غيث أحمد
08-02-06, 01:20 AM
من فاتته سنة الفجر.. هل يصليها بعد فريضة الإمام.. أم بعد الشمس؟

الدكتور مسدد الشامي
08-02-06, 07:12 AM
بعد الفريضة ولا ضير في ذلك إن شاء الله

زياد عوض
08-02-06, 07:17 AM
وقت قضاء سنة الفجر
القسم : فتاوى > أخرى
السؤال :
إذا فاتتني سنة الفجر فمتى أقضيها؟

الجواب :
إذا فاتت سنة الفجر فالمسلم مخير وهكذا المسلمة إن شاء صلاها بعد الصلاة وإن شاء صلاها بعد ارتفاع الشمس وهو أفضل وكل هذا ورد عن النبي ، فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم بأنه رأى من يصلي بعد صلاة الفجر فأنكر عليه فقال يا رسول الله إنها سنة الفجر فسكت عنه صلى الله عليه وسلم . وجاء عنه صلى الله عليه وسلم الأمر بقضائها بعد ارتفاع الشمس وكل هذا بحمد الله جائز .

المصدر :
من برنامج ( نور على الدرب ) الشريط رقم ( 866 ) - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الحادي عشر

http://www.binbaz.org.sa/index.php?pg=mat&type=fatawa&id=1067

أحمد بن سالم المصري
08-02-06, 07:14 PM
قال الإمام ابن المنذر في "الأوسط" (5/228) : [ إن شاء صلاهما إذا فرغ من صلاة الصبح ، وإن شاء صلاهما إذا طلعت الشمس ، وتعجيلهما بعد صلاة الصبح أحب إليَّ ؛ لأن مؤخرهما قد ينسى قضاءهما ويغفل ذلك ] . انتهى .

أحمد بن سالم المصري
08-02-06, 07:14 PM
..

أم حنان
08-02-06, 07:43 PM
وهل يجوز أن يقضيها فى وقت النهى وهو طلوع الشمس أم ينتظر طلوع الشمس وارتفاعها قدر رمح ثم يقضيها ؟

زياد عوض
08-02-06, 08:18 PM
ينتظر طلوع الشمس وارتفاعها قدر رمح ثم يقضيها


الأمر بقضائها بعد ارتفاع الشمس

أم حنان
08-02-06, 11:46 PM
جزاكم الله خيرا ........الإشكال الذى حصل عندى هو أن النبى عليه الصلاة والسلام قال (من نسى صلاة أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ) متفق على صحته .........فإذا استيقظ الإنسان ولم يجد وقتا إلا لصلاة الفريضة ..ففى هذه الحالة يصلى الفريضة طبعا .. وبعدها يدخل وقت النهى فهل يصلى سنة الفجر أو ينتظر إلى ارتفاع الشمس قدر رمح ثم يصليها ..والحديث يدل على المبادرة فى قضاء الفوائت ......ثم رأيت حديثا رواه الترمذى وهو قول النبى عليه الصلاة والسلام (من لم يصل ركعتى الفجر فليصلهما بعد ما تطلع الشمس ) والحديث يدل على ان القضاء يكون بعد أوقات النهى .........ولكن هل جميع الصلوات الفائتة تأخذ نفس الحكم فلا تصلى فى أوقات النهى ؟ وهناك أوقات النهى التى تكون طويلة مثل بعد صلاة العصر .......أم أن هذه الصلوات تأخذ حكم ذوات الأسباب فتصلى حتى فى أوقات النهى ..........ولماذا حصل التفريق بين قضاء صلاة الفجر بعد وقت النهى فى الحديث المذكور وبين كلام ا لعلماء فى أنه يجوز قضاء الصلوات الفائته حتى فى أوقات النهى للحديث ( من نسى صلاة أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ).........أرجو التوضيح وبارك الله فيكم وزادكم علما .

أم حنان
09-02-06, 06:47 AM
أرجو المعذرة ........الإشكال عندى اتضح والحمد لله .