المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أولويات في طلب العلم


عبد الرحمن السديس
03-04-03, 08:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ،وصلى الله وسلم على رسوله محمد وآله وصحبه وسلم أما بعد :
فإني أعرف بعض طلبة العلم لهم همة عجيبة في اقتناء الكتب ، وجمعها ، وقراءة مقدماتها ، وبعض المباحث فيها ، ومضى عليهم وقت طويل وهم على هذه الصفة ؛ لأن المطابع لا تفتر وهم لا يفترون ! وهذا ـ من حيث الجملة ـ عمل طيب يتعرف الطالب من خلاله على كتب العلماء ، ويجد أحيانا في بعض ثنايا هذه الكتب فرائد الفوائد، وبعض العجائب !
لكن المشكلة تكمن في كون العمر قصير ، والعلم كثير ، ويكون هذا على حسابها ، فلو سألت أحدهم : هل قرأت صحيح البخاري ، أو صحيح مسلم ؟ فضلا عن بقية السنن ؛ لكان الجواب : محزنا! مع أنك تجده قد جمع عدة صور لمخطوطات في الأجزاء والأمالي والمشيخات ! فضلا عن المطبوعات ، بل لو سألته : هل قرأت المحرر والبلوغ ورياض الصالحين؟ لكان الجواب مشابها للذي قبله .
وهكذا تجده قد جمع معظم التفاسير، وهو لم يقرأ تفسير ابن كثير كاملا بل ولا حتى مختصرا له.
ومثله في الفقه قد جمع معظم كتب أصحاب المذاهب، المطولة والمختصرة ولم يحفظ أو يقرأ أو يدرس شيئا منها.
وقل مثل ذلك في العقيدة ، واللغة بفروعها، والتاريخ وباقي العلوم .
وهذا كله مخالف لطريقة السلف والخلف في العلم وتحصيله ، والعجيب أن هذا الأمر ليس وليد الساعة بل قد شكا منه الخطيب البغدادي فقال رحمه الله ـ الكفاية 141ـ :وأكثر طالبي الحديث في هذا الزمان يغلب على أرادتهم كتب الغريب دون المشهور وسماع المنكر دون المعروف ، والاشتغال بما وقع فيه السهو ،والخطأ من روايات المجروحين ،والضعفاء حتى لقد صار الصحيح عند أكثرهم مجتنبا والثابت مصدوفا عنه مطرحا ، وذلك كله لعدم معرفتهم بأحوال الرواة ، ومحلهم ونقصان علمهم بالتمييز ، وزهدهم في تعلمه وهذا خلاف ما كان عليه الأئمة من المحدثين والأعلام من أسلافنا الماضين.
وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله معلقا على كلام الخطيب ـ شرح العلل 1/409ـ وهذا الذي ذكره الخطيب حق ، ونجد كثيرا ممن ينتسب للحديث لا يعتني بالأصول الصحاح كالكتب الستة ونحوها ، ويعتني بالأجزاء الغريبة وبمثل مسند البزار ومعاجم الطبراني أو أفراد الدارقطني وهي مجمع الغرائب والمناكير.
فالله الله يا أخواني بالحرص على الأصول واتباع طريقة العلماء في العلم والتحصيل وضبط الأصول ، وكما قيل:
إذا لم تكن حافظا واعيا فجمعك للكتب لا ينفع
وأخيرا أنصح نفسي وإخواني بقراءة الكتب المؤلفة لتوجيه طالب العلم وحثه : مثل كتاب الخطيب الجامع وتذكرة ابن جماعة ، وجامع بيان العلم لابن عبد البر ، وأخيرا حلية طالب العلم لبكر أبو زيد ،وكتاب العلم لابن عثيمين. ففيها نفع عظيم ، ومنهج قويم ، لمن كان له قلب سليم . والله الموفق وصلى الله على الخليل محمد وآله وسلم .
=============
العلم صيد والكـتابــــــة قيده قيد صيودك بالحبال الواثقة
فمن الحماقة أن تصيد غزالة وتتركها بين الخلائق طالقة


Question

الجامع الصغير
04-04-03, 07:03 PM
إذا لم تكن حافظا واعيا فجمعك للكتب لا ينفع

صدقت والله أخي الكريم ، وبارك الله فيك ، ولقد سمعت الشيخ محمد العثيمين - رحمه الله - في شرحه لكتاب الفتن من صحيح البخاري - إن لم تخنّي الذاكرة - يشير إلى هذا المعنى ، وضرب مثلاً على أن جمع الكتب ليس دليلاً على الفقه والعلم بأن الشيخ عبدالرحمن البابطين - رحمه الله - كان يطلق عليه لقب "مفتي الديار النجديّة" ، وكان دأبه في التفقه في الدين هو القراءة من كتاب الروْض المربع للبهوتي ، فكلمّا انتهى من قراءته وشرحه وبيان عباراته أعاده مرّة أخرى على طلاّبه وهكذا ..
رحم الله الجميع . وجزاك الله خيرًا أخي / الحفيد .

أبو خالد السلمي
04-04-03, 07:50 PM
من هذا الباب ما سمعته من الشيخ العلامة عبد الرزاق عفيفي رحمه الله قال : كانوا يقولون : ( صاحب الكتاب خيرٌ من صاحب الكتب )
ووضّح لي مرادهم بهذه العبارة وهو أن العالم الذي يتخصص في كتاب من أمهات كتب العلم ويكرس حياته في إتقانه واستيعاب شروحه وفي تدريسه للناس يكون أنفع للناس ممن وزع جهده على كتب كثيرة فلم يتقن أحدها الإتقان الكامل ، أو كما قال رحمه الله .
قلت : وهذا شيء مجرب فالكتاب الذي تشرحه عدة مرات لطلابك يكون إتقانك له وتمكنك من شرحه ومن الإجابة على استشكالات الطلاب في غوامض عباراته بل معرفتك بالاستشكالات وإجابتك عنها قبل أن تسأل ، في المرة الثانية أعظم من الأولى والثالثة أعظم من الثانية وهكذا ، وقد رأينا كبار أهل العلم يتخصصون غالبا في مجموعة كتب كلما انتهوا من شرحها بدؤوا في شرحها من جديد ، وعندما تتبع درسا في شرح كتاب لأحد العلماء الكبار يقال لك هذا الكتاب يشرحه الشيخ للمرة الثالثة أو للمرة الرابعة وهكذا ، فعلى سبيل المثال لما حضرنا على سماحة الشيخ ابن باز شرح إغاثة اللهفان قيل لنا هذه هي المرة الرابعة التي يشرح فيها الشيخ إغاثة اللهفان ، وهي المرة الخامسة التي يقرأ فيها نفس القارئ الشيخ الحمين نفس الكتاب فقد قرأه مرة على العلامة ابن إبراهيم وأربع مرات على تلميذه ابن باز ، وشيخنا السيد الغباشي عندما كان يشرح لنا كتاب الإيمان الكبير لشيخ الإسلام قال لنا بعض قدماء طلابه هذه هي المرة الثامنة التي يشرح فيها كتاب الإيمان الكبير ، فلذا كان إتقانه له أشد ، أيضاً فمما يساوي إعادة شرح الكتاب إعادة شرح كتاب مماثل مسائله لا تخرج عن مسائل الأول أو كتاب مختصر عن الأول ، والله أعلم .

أبو الوليد الجزائري
04-04-03, 08:34 PM
جزاكم الله خيرا وقد قرات في مقدمة السيوطي لكتابه تدريب الراوي ذكر شيخه العلامة محي الدين الكافيجي ,فقال المعلق الاستاذ عبد الوهاب عبد اللطيف:منسوب الى الكافية لابن الحاجب ؛وذلك لكثرة قراءتها و إقرائها. ومثل هذا الاختصاص بشيخ واحد من اوعية العلم لمدة طويلة اكثر فائدة من كثرة التنقل ولعل كثيرا من السلف كانوا يمارسون هذا التخصص يعرف ذلك بمعرفة مدارسالعلم عصر الصحابة ثم تلاميذهم ...وهكذا ،ومما يشبه هذا ان يتخصص الطالب مدة طويلة في قراءة كتب عالم متقدم واقرائها كان يختص بمدرسة ابن القيم او مدرسة ابن رجب وغيرهم من المكثرين او في فن واحد كمدرسة ابن هشام... والله اعلم

عبد الرحمن السديس
14-05-04, 05:35 PM
جزاكم الله خيرا على هذه الإضافات المفيدة.

المسيطير
16-09-04, 08:18 PM
جزى الله المشايخ الكرام خير الجزاء على هذا التنبيه ، نسأل الله تعالى أن ينفع به .

ابوحمزة
21-09-04, 08:52 AM
الي عبدالرحمن السديس

جزاكم الله خيرا

لقد اصبت الداء والدواء

كثر الله من امثالك



والسلام عليكم

المحب الكبير
22-05-05, 11:11 PM
للتذكير والفائدة .

طالب علم جديد
23-05-05, 10:53 PM
يرفع

رفع الله قدر كاتبه

خطاب بن علي الشنقيطي
06-06-05, 05:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ايها الافاضل
مع ان اخواني لم يدعوا لي جديدا اكتب في الموضوع ولكن اشكرهم لما ودعوا لي في شرح متن كلامهم القيم وبالاخص الفاضل عبد الرحمن السديس
وبالله استعين في قولي واقول وهناك افة اخري منها التعدد من المواد في الاخذ وبوقت واحد مثل تري الاخ ياخذ في الحفظ اليوم الحديث والعقيدة والقران والاصول الفقه والفقه ومصطلح الحديث و و و و
فان كان يدرسه دراستا للفهم فلا باس ولكن ان كان ياخذها حفظا فاري انه يشتت عليه ذهن فلا انصح به الا من يحفظ بالنظرة الواحدة
ثم هناك افة اخري وهو ان الطالب عندم يستعصي عليه الدرس في ابتداء او وسط المشوار تراه ينهار وهذا كثير بيننا في هذا النهار
اذا علي الطالب ان يكون كالمجاهد في خشيته من عقاب الله من الفرار في الزحف يثبته امام عدوه العرمرم
اي يكون عزمه اقوا من ان ينهار مع الان حكم مختلف ولكن فل يثبت وبالاخص يدعوا من الله كثيرا كي يثبته والدعاء سلاح قوي
والسلام عليكم

أبو مروان الأحمد
08-06-05, 07:15 PM
جزاكم الله خيرا ولكن هل ترون البدء بفن واحد و اتقانه ثم الانتقال الى فن تال؟

محمد براء
09-06-05, 03:09 PM
كثير من طلبة العلم يشغل نفسه بما جرى بين الأئمة من خلاف .. يصوب هذا .. ويخطىء هذا .. وفق مزاجه وهواه .. ولو سألته عن أبسط المسائل لما أجابك!!

محمد براء
10-06-05, 02:23 PM
وقفت على رأي غريب في ترتيب أولويات الطلب للقاضي أبي بكر بن العربي (ت 543هـ ) رحمه الله تعالى وهو صعب التطبيق إلا أنه أعجبني !
قال في قانون التاويل (346-348) : " ولكن ربما فات كثير من الناس كيفية الطلب : وأولها : ننن المقصد إلى تعلم علم العربية والأشعار فإنهما ديوان العرب التي دفعت إليها ضرورة فساد اللغات .
ثم تتنتقل إلى الحساب(1)،فتتمرن فيه حتى ترى القوانين ، فإنه علم عظيم له خلقت السماوات والأرض ، وقد نبه الله سبحانه به على حكمة الارض والسماوات من المعاملات إلى منتهى الحركات.
ننن ثم انتقل إلى درس القرآن فإنه يتيسر لك بهذه المقدمات ، ويا غفلة بلادنا في أن تأخذ الطفل بكتاب الله في أول أمره ، فيقرأ ما لا يفهم ، وينصَب في أمر ، غيره - حينئذ -عنده أهم ، ولا يتبسط لهذا المطلوب العظيم بساطه ولا يعد له نشاطه (2).
ننن ثم تنظر في أصول الدين ولا أقل ما تضمنه كتاب ( المتوسط ) (3) وتطلع على شيء من أصول الفقه كـ(المحصول ) (4) أو (نكته ) إن استطاله .
ننن ثم تنظر في علم الجدل وهو في (المحصول) ولا تضيعه ، فإنه العلم الذي بدأبه النبي صصص مع العرب عشرة أعوام .
ننن ثم تروي حدبث رسول الله صصص ولا تشغل نفسك بغير الصحيح فيذهب عمرك ودينك ضياعا ، إلا أن تُحكم ذاك كله ، فلا بد لك من الاطلاع على مهمات علوم الحديث ومنها : معرفة السقيم من الصحيح .
ننن ثم تتعلم تركيب الجميع على آي القرآن ، كما رتبناه لك في ( المشكلين ) (5) و(الأحكام)(6) تفصيلا، وكما أشرنا إليه هاهنا مجملا .
وإن كان من جودة الذهن والجدة وفراغ الوقت للنظر في علمين من هذه العلوم؛ فليفعل ... "
ثم ذكر كلاما طيبا عن الرحلة في الطلب وغير ذلك ..
فما رأيكم بهذا المنهج؟

-------------------
(1)ذكر بعض الذين ترجموا للإمام ابن تيمية أنه كان بارعا في الحساب عند صغره .
(2)علق على هذه النقطة ابن خلدون في مقدمته وقال إنه مذهب حسن إلا أن الظروف لا تساعد عليه فإن الولد ربما تفلت وتهرب عند وصوله سن البلوغ ، فيجب اغتنام الفرصة قبل ذلك بتحفيظه القرآن أنظر حاشية (قانون التأويل ص364)
(3)يقصد كتابه ( المتوسط في الاعتقاد ) وأحسبه على طريقة الأشاعرة .
(4)يقصد كتابه ( المحصول في علم الأصول )
(5)يقصد كتابه ( المشكلين من القرآن والحديث ) وهو مخطوط .
(6)يقصد كتابه المشهور ( أحكام القرآن ).

عبد الرحمن السديس
12-06-05, 03:25 PM
وبعض طلبة العلم يقع في أعراض أهل العلم إما عموما أو ببعضهم تعصبا لإمامه ، وهذا خذلان وسبب للحرمان ، نعوذ بالله من الشيطان .

خطاب بن علي الشنقيطي
14-06-05, 07:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الحبيب ابو البراء الفاضل الغالي ان الامام ابن العربي اقول وباستحياء لمكانته في العلم وهو من العلماء الافاضل لو كان هنا لما كان لي عنىه حتي ان انظف نعاله ولكن الحق احق ان يتبع ففي كلامه مخالف لكثير من سلف امتنا وهي تقديم اللغة والحساب للمبتدي علي القران وهذا غير مقبول ابدا
القران ينبوع العلوم كله و في صىري الكثير في الموضوع ولكن والله يشهد ليس لي وقت اكثر
وتمنياتي لك بالخير والعافية في ىينك وىونياك با الغالي
والسلام عليكم

عبدالله البحاث
16-06-05, 05:33 PM
غلط ابن العربي رحمه الله في أمور:
1- منها تأخير القرآن، والله يقول (لا تقدموا بين يدي الله ورسوله) ، وترتب على ذلك:
2- أنه قدم لغة العرب وأشعارها.. فيا لله العجب!
أأشعار العرب أفصح من القرآن؟
ومن أراد فصاحة اللسان والبيان فليات إلى القرآن الحكيم الذي نزل بلسان عربي مبين
3-قوله الانتقال إلى حساب، جري على عادة اليونان في البدء بتعليم أطفالهم الحساب لظنهم أنه تدرب العقول على الوصول من المقدمات إلى النتائج بطريقة سليمة، وفي علوم القرآن ما يوصل إلى النتائج بأسلم منها..
4-ثم إن الحساب ليس بـ (علم عظيم له خلقت السماوات والأرض ) ، بل القصد إلى العلم العظيم الذي خلقت السموات والأرض هو العلم بالخالق وبأمره وبجزائه، وهذه ثلاثة علوم فصلت في القرآن أعظم تفصيل..
5-ثم قوله عن القرآن ((فيقرأ ما لا يفهم ، وينصَب في أمر ، غيره - حينئذ -عنده أهم ))
هذا موجود في ((تعلم علم العربية والأشعار )) كما أراد أن يقدم!،
ثم أي شيء أهم من العلم الذي تضمنه القرآن؟

ولكن هذه لوثة سرت إليه -غفرالله له- من مخالطة الأشاعرة ..
ومن احتمى بالآثار، وسار في فلك السلف الأخيار، ودار معه حيث دار، علم أن القرآن وسنة المختار أولى ما تعلم الصبية الصغار بل الكبار..
وهذه كلمة على اختصار.

أبو هياء
03-11-06, 02:10 PM
بارك الله فيكم

أبو زارع المدني
17-05-08, 11:33 PM
سددك الله شيخنا الكريم

محمد بن أبي عامر
18-05-08, 12:12 AM
سددك الله شيخنا الكريم

ابو عبدالحكيم
18-05-08, 05:56 PM
بارك الله فيك شيخنا الفاضل

عبد الرحمن السديس
21-05-08, 09:44 PM
الإخوة الفضلاء جميعا شكر الله لكم وبارك فيكم ونفع بكم

أبو الحسن الأثري
22-05-08, 01:15 AM
قرأ الشيخ ابن قاسم على ابن إبراهيم رحمهما الله الواسطية ثمان مرات كلها يكتب الشرح كاملاً

هكذا فلتكن ملازمة أهل العلم والأخذ عنهم ...

السلامي
22-05-08, 02:46 PM
نقول حسنة .... بارك الله في الجميع.

محمد بن شليويح
28-09-10, 07:03 PM
الله يجزيك خير على هذا الكلام الجميل

أبو عبد الله أحمد الجزار
06-10-10, 12:52 AM
و لا ننسى العمل بالعلم..فنشتغل بالجمع و التحصيل .. و الا كان حجة علينا امام الله

سلمان ناصر
06-10-10, 06:35 AM
تنبيه مهم وكثير من طلبة العلم في غفله عنه


أسأل الله أن يكتب لكم الأجر ويرفع لكم القدر

أبوراكان الوضاح
16-05-11, 01:21 AM
جزاك ربي خيراً ..

أبو عبد الرحمن السالمي
23-06-11, 12:39 PM
كيفية طلب العلم ( تأصيل وتأسيس )
(http://islam-call.com/records/view/id/10458/)

الجوهرة السعد
23-06-11, 04:33 PM
الله يجزاكم خير

عبدالله فهد الشمري
24-06-11, 02:14 AM
جزاك الله خير .. ونفع بك

ابوالعباس المصري
02-07-11, 04:35 AM
للرفع

محمد محمود الشنقيطى
04-07-11, 03:55 PM
من زمان وبعض اﻹخوة يبحثون عن المنهجية في الطلب من أن يتقدموا بخطوة فعلية في ذلك الطريق

ابوالعباس المصري
05-07-11, 04:01 AM
ومن الطلبه من هو مفتون باجازات القراءه للكتب فتراه يقرأ كتاب من هنا وهناك ويختال على اقرانه بها ( ومن الطريف ان احدهم اخذ اجازه في كتاب التذكره للقرطبي)
وغاب عنهم ان للعلم مقاصد لابد لطالب العلم ان يعرفها اولا ثم يجتهد في عرض مجهوده على هذه المقاصد فجهل هذه المقاصد والالويات يجعل طالب العلم يتخبط في طلبه سنين عددا ولا يحصل من علمه الا هذه الاجازات الخاويه
وايضا لابد يجتهد طالب العلم في صرف الافات والامراض عن قلبه ويعلم ان العجب محبط للعمل وان الرياء والسمعه مآله شر
فنسأل الله سلامه القلب من الافات والامراض

ابوالعباس المصري
05-07-11, 06:03 AM
طبعا اقصد الاجازات التي تصرف طالب العلم عن التأصيل العلمي الى مجرد القراءه فقط لغرض الاكثار للتباهي بها والله المستعان