المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بشرى لمحبي التراث والمشتغلين به


محمد المباركي
28-02-06, 01:34 AM
بشرى يزفها مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالرياض لمحبي الترا
والمشتغلين به :
(خزانة التراث)
فهارس مخطوطات العالم في قرص واحد ، يباع في جناح المركز بمعرض الكتاب بسعر
مخفض 50%

ابو عبد الله الشامي
28-02-06, 01:56 AM
الله يبشرك بالخير .............
الاخوة الاكارم انا من مصر كيف اقدر الحصول على هذه النسخة الضرورية لكل طالب علم نرجو من احد الاخوة رفعه على احد المواقع ليتيسر لنا نسخه او ارسال نسخة لنا وندعو له بالخير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

العكاشى
28-02-06, 02:45 AM
الله يبشرك بالخير .............
الاخوة الاكارم انا من مصر كيف اقدر الحصول على هذه النسخة الضرورية لكل طالب علم نرجو من احد الاخوة رفعه على احد المواقع ليتيسر لنا نسخه او ارسال نسخة لنا وندعو له بالخير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ونحن كذلك

الطيب وشنان
28-02-06, 04:21 AM
بارك الله فيكم و نتمنى أن يصل الينا قريبا

الابراشى
28-02-06, 07:13 AM
كم ثمنه وكيف لنا اقتناء نسخه منه

أبو إسحاق التطواني
28-02-06, 09:24 AM
يرجى من الأخ الكريم (محمد المباركي) تفعيل خاصية استقبال الرسائل الخاصة إذا أمكن، فنود الحصول على نسخة إذا أمكن، وجزاكم الله خيرا...

محمد المباركي
01-03-06, 08:22 AM
الأخ الفاضل الشيخ التطواني وبقية الزملاء الذين راسلوني بشأن قرص (خزانة التراث)
أود أن أنبه على مسألة مهمة وهي أني قمت بالاتصال بأخي الشيخ المفضال المسند المدقق
الشيخ عبدالعزيز بن فيصل الراجحي مدير قسم المخطوطات بالمركز بشأن مايتعلق بهذا القرص
فالشيخ قد واكب مراحل خروج هذا العمل منذ سنين ، وقد ذكر لي ( أن العمل هو مشروع تقريب
المخطوطات لطلاب العلم ، فالقرص يحوي معلومات عن المخطوط ومكان وجوده وقد حوى جميع
الفهارس ) .
أما بالنسبة للسعر فقد تم خصم 50% من القيمة لطلاب العلم ، ولعلنا نفيدكم بأي معلومات
أخرى .
ملاحظة : لقد عجبت من بعض الإخوة الذين ذكروا أن هذا العمل وبنظرةٍ سريعة منهم (كما ذكروا)
لم يضف شيئاً جديداً .
أقول : هذا محل استغراب فالورقة التي ينظر إليها طالب العلم لاينبغي أن يحكم عليها بنظرة
سريعة ، فما بالك بمشروع دام أكثر من أربعة عشر عاماً وحوى عشرات الألاف من المخطوطات!!!

تقي الدين أبو العباس
01-03-06, 11:16 PM
الأخوة الأحباب أخبرونا كيف يمكن أن نحصل هذا القرص أكرمكم الله

ابو عبد الله الشامي
02-03-06, 02:12 AM
جزاك الله كل خير والسؤال هنا نحن لسنا من السعودية مثلا انا من مصر كيف اقدر الحصول على هذا العمل المهم؟؟ ايضا كم سعره فانا لا اعرف سعره قبل حسم 50% ؟؟؟؟؟؟؟؟ ايضا اذا كان بالامكان انزاله على المنتدى ليستفيد منه كل الاخوة طلبة العلم...........

أبوالفداء المصري
02-03-06, 03:27 PM
الله يبشرك بالخير

مروان الحسني
02-03-06, 10:30 PM
نعم كيف نحصل عليه ؟ هل نستطيع شرائه بواسطة شبكة الإنترنت ؟

خالد بن عمر
02-03-06, 10:46 PM
بشرك الله بالخير اخي المباركي
وقد سبقك بها الإخوة
سعره 250 ريالا
اسمه : خزانة التراث ، وزعم البائع أن سعره هذا مخفض 50% ! وسيكون بعد المعرض بـ 500 ريال .
أخبرني من أثق به أن سعره في المعرض عليه خصم 50% عبر رسالة أرسلها لي عبر الجوال .
فاشتريته . وهو على قرص واحد

وفي القرص تعريف بإصدارات المركز وقواعد المعلومات فيه ، وأقسامه .

ثم زر البرنامج الرئيس وهو خزانة التراث وبالضغط علي زر خزانة التراث تخرج لك أيقونات البحث مباشرة .

ويلي زر خزانة التراث : زر التعريف بالقاعدة وهو عبارة عن الآتي :


خـزانة التراث
إصدار مركز الملك فيصل للبحوث والدّراسات الإسلاميَّة
الإصدار (1)
الحمد لله ، والصَّلاة والسَّلام على رسول الله ، وآله وصحبه ومَنْ والاه ، وبعد :

فلم يترك العلماء المسلمون عِلْمًا أو فَنًّا من فنونه إلّا دخلوا فيه ، وأَصَّلُوهُ ، وأخذوا منه بحظٍّ وافرٍ ، سواءٌ أكانت هذه العلوم شرعيَّة أم عربيَّة ، أم غيرها من سائر العلوم والفنون .

ومِنْ تلك الفنون التي طرقوها ، وكانوا رأساً فيها : علوم القرآن ، ورسم المصحف وضبطه ، والتفسير والقراءات ، والتوحيد والاعتقاد ، ومعرفة مذاهب الفرق والمِلَل والنِّحَل ، والفقه وأُصُوله وقواعده ، والأحكام السلطانية ، وأحكام القضاء ، والفتاوى والنوازل ، والحديث وشروحه ومصطلحه ورجاله وأحوال أسانيده ومتونه وعِلَله ، والإجازات والأثبات والمعاجم والمشيخات والُمسَلْسَلات ، وفضائل الأمور ومكروهاتها ، والمواعظ ، والألغاز فقهيَّة ونحويَّة وتاريخيَّة وغيرها ، وتأويل الرُّؤَى ، والنَّحو ، والصرف ، واللُّغة ، والبلاغة ، والعروض ، والآداب ، والرِّحلات ، والرِّياضيات ، والكيمياء ، والهندسة ، والفلاحة ، والفراسة ، وعِلْم السّكّان ، وعِلْم الحيوان ، وعِلْم البِحَار ، والِحكْمة والفَلْسفة والمنطق ، وآداب البحث والمناظرة ، والإدارة والأموال والِحرَف والبَيْزرة ، والتّاريخ والتّراجم والسِّيَر ، والصَّيدلة ، والطِّب النَّبوي ، والطِّب البَيْطريّ ، والفَلَك ، والقيافة ، وعِلْم الِميْقات ، وعِلْم النَّبات ، وعِلْم النَّفس ، وعِلْم الَهيْئة ، وعِلْم الوَضْع ، والعلوم الطبيعيَّة ، والعلوم العسكريَّة ، واللُّغات والمعجمات ، وغيرها .

وبلغتْ مؤلفاتُهم في هذه الفنون والعلوم وغيرها الآلاف حَتَّى خرجتْ عن الإحصاءِ والعَدِّ ، بل نَدَّتْ حتَّى عن معرفة ما طرقوا، وما ألَّفوا .

وقد تفرَّقتْ مؤلَّفاتهم هذه في أصقاع الأرض ، لِتَفَرُّقِ بلدانهم وتباعدِ ديارهم ، أو بسبب نَقْلِها وحَـمْلها مِنْ بلد إلى آخر . وكان للدّول الاستعماريَّة والمستشرقين في العصر الحديث نصيبٌ وافرٌ في إخراجها من بلاد المسلمين ونقلها إلى بلدانهم .

واستشعارا من مركز الملك فيصل لهذا التفرُّقِ والتَّشتُّت ، وقيامًا بواجبه : سعى إلى إنشاء منظومة متكاملة لخدمة التراث الإسلامي ، ولَـمِّ شتاته . فأوجدَ قواعد حاسوبيَّة ، أدخل فيها جميع ما بلغه من معلومات عن هذا التراث العظيم .

فأنشأ قاعدة للكتب المحققة والمنشورة ، فيها بيانات كل كتاب طُبع محققًّا أو بغير تحقيق ، واسم المُحقِّق – إِنْ وُجِدَ – وسنة طبعه ، ومكانه ، واسم النّاشر ، بحسب المصادر والمراجع المُتوافرة لدى المركز .

وقاعدة أُخرى للرّسائل الجامعيَّة ، فيها عنوان الرّسالة ، ونوعها ، واسم الطّالب ، والمشرف ، والمناقشِيْنِ ، والجامعة ، وتاريخ المناقشة ، ونحو ذلك .

وقاعدة بحثيَّة ثالثة : أدخل فيها الموضوعات والمسائل المطروقة في الكتب المطبوعة تُراثيَّة وغير تراثيَّة ، والدّوريّات ، وغيرها ، بتكشيف دقيق ، ليدلَّ الباحثَ على الكتب والدّوريات والرّسائل التي تعرَّضتْ لموضوعه وتصلح أَنْ تكون مرجعًا أو مصدراً لبحثه .

ثُمَّ أنشأ المركزُ أخيرًا قاعدةً رابعةً ، سَمَّاها «خزانة التّراث»، أدخل فيها فهارس المخطوطات الإسلاميَّة في جميع المكتبات والخزانات ومراكز المخطوطات في العالم مِـمّا لها فهارس مطبوعة ، أو سجلات قَيْدٍ استطاعَ الحصولَ عليها ، أو على صورة مِنْهَا .

وكان العمل فيها على النَّحو الآتي :

1. جمع كثير من فهارس المخطوطات لسائر الخزانات التراثية في العالم ، سواء أكانت خزائن حكومية ، أم أهلية ، أم لأفراد ، أم غيرها ، مطبوعة منشورة ، أو مكتوبة كتابة أولية.

2. ترتيب هذه الفهارس حسب دولها ترتيبًا أبجديًا .

3. إدخالها في قاعدة معلومات تم تصميمها لهذا الغرض .

4. مراجعة صحة الإدخال وسلامته.

5. توحيد المداخل المتباينة في الظاهر ، والمتفقة في الحقيقة ، لعناوين المخطوطات ، وأسماء المؤلفين ، وألقابهم ، الناتجة من اختلاف ثقافات المفهرسين ومصادرهم.

6. تصحيح البيانات المدخلة ، إنْ كانت المعلومات في الفهارس ناقصة ، أو وهمية ، أو خاطئة.

7. التنبيه عند الحاجة على بعض الإشكالات أو الأوهام ، أو الإشارة إلى فائدة.

8. ترجمة فهارس المخطوطات العربية والإسلامية المكتوبة باللغات الأجنبية ، ثم إدخالها بعد الترجمة ، سواء كانت تلك اللغات إنجليزية أم فرنسية أم إيطالية أم فارسية أم روسية أم إسبانية أم غيرها.

وبعد جُهْدٍ متواصلٍ دام أربعة عشر عامًا من بداية المشروع عام (1412هـ = 1992م) ، حتَّى هذا العام (1426هـ = 2005م): سعى المركزُ إلى بَذْلِه للباحثين ، وتيسيره لهم ، فجعلها في برنامجٍ بحثيٍ سَهْلٍ ، تولَّى إصداره والإشراف عليه ، ها هو ذا بين يديك .

ولن تجد مشقَّةً ولا عناءً في البحث عن أَيِّ مخطوط تريده ، أو مُؤَلِّفٍ ترغب في الاطلاع على إنتاجه ؛ فمِنْ خلال مداخل البحث المختلفة المتعدّدة تستطيع الوصول إلى بغيتك في وقت ضئيل في ثوان معدودة .

مع الإشارة إلى أَنَّ المركزَ ما زال مُسْتمرًا في تغذية هذه الخزانة وتصحيحها ، وتوحيد مداخلها ، لِيَصِلَ ـ بمشيئة الله ـ إلى أعلى درجات كمالها وتمامها .

وقد ضَمَّتْ هذه الخزانة فهارس مخطوطات المركز المطبوعة وغير المطبوعة الأصليَّة والمصورة، وقد تجاوزتْ عناوينُ المخطوطات المحفوظة في المركز - أُصولاً ومُصوَّراتٍ - الخمسين ألفًا ، بحمد الله .

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=73213

حمزة الكتاني
02-03-06, 11:08 PM
هنيئا لكم، أما نحن في المغرب فقد صارت معارضنا هزييييييييييييييييييييييييييييييلة جدا، نظرا لقوة الرقابة عليها، ومنع المنشورات التراثية(كما يسمونها) من الدخول، وقمع جميع المكتبات التي تنشر كتب السنة والحديث، وموسوعات الفقه، بدعوى أنها تنشر التخلف والإرهاب؟. فإلى الله المشتكى من سوء الزمان وأهله.

عبد الله الكتبي
03-03-06, 04:03 AM
مطلوب للأهمية ، ولكن هل هذا السعر قبل التخفيض أم بعده ؟؟

اللهم اجعله قبل التخفيض

الابراشى
03-03-06, 06:53 AM
الأخوة الأعزاء :
أنا من مصر وقد قمت بشرا ءالقرص بحمد الله عن طريق صديق فى الرياض بارك الله فيه وقد أبلغنى أن سعره قبل الخصم 500 ريال أما 250 ريال فهذا أثناء المعرض فقط وأعتقد أن المعرض انتهى اليوم الجمعة. فإن شاء الله بمجرد وصوله لى مع أى مسافر قادم إلى مصر سأرى إذا كان يمكن وضعه فى المنتدى من عدمه. فأبشروا يا أهل مصر الحبيبة.

محمد بن عبدالله
03-03-06, 01:26 PM
فإن شاء الله بمجرد وصوله لى مع أى مسافر قادم إلى مصر سأرى إذا كان يمكن وضعه فى المنتدى من عدمه. فأبشروا يا أهل مصر الحبيبة.
أحرامٌ على منتجات التراث ، حلٌّ على منتجات غيرهم ؟!!

سبحان الله .

ابو عبد الله الشامي
03-03-06, 07:49 PM
ارحمنا يارب او يكون 250 ريال سعر معقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حقا انه غال جداً مع النظر الى قيمته والجهد المبذول فيه يستحق ولكن لن يقدر الكثيرون على شرائه وبالتالي لن يستفيد منه إلا ثلة قليلة فأنا أهيب بالاخوة المشرفين على شرائه ووضعه وقفا لطلبة العلم في المنتدى وبذلك يكسبون الاجر العظيم

معاذ جمال
03-03-06, 08:30 PM
المشاركة الأصلية بواسطة :حمزة الكتاني]هنيئا لكم، أما نحن في المغرب فقد صارت معارضنا هزييييييييييييييييييييييييييييييلة جد
ليس الأمر كذلك أخي الفاضل بل هي أكثر المعارض سعة على الإطلاق (في العالم العربي)ألا ترى أنها إستضافت دور نشر من جميع دول العالم تقريبا , و بالتالي جميع أنواع الكتب حتى الشيعية منها كما حدث السنة الماضية , باستثناء الكتاب الإسلامي طبعا .فإلى الله المشتكى,
إبتسامة:......

أبو عمرو المغربي
03-03-06, 11:55 PM
هنيئا لكم، أما نحن في المغرب فقد صارت معارضنا هزييييييييييييييييييييييييييييييلة جدا، نظرا لقوة الرقابة عليها، ومنع المنشورات التراثية(كما يسمونها) من الدخول، وقمع جميع المكتبات التي تنشر كتب السنة والحديث، وموسوعات الفقه، بدعوى أنها تنشر التخلف والإرهاب؟. فإلى الله المشتكى من سوء الزمان وأهله.

ليس على الإطلاق يا شيخنا حمزة رغم المضايقات و الأفعال التي يقومون بها إلا أن المكتبات و الحمد لله ما زالت مفتوحة و بها الكثير من الكتب التراثية و كتب الشيوخ السلفيين جزاهم الله كل الخير و لكن أنا لن أسامح ما حييت من كان السبب في إقفال دار القمة و عليه من الله ما يستحق
فها هي الحبوس مليئة بالمكتبات و هناك أيضا في مراكش إلى غير ذلك
آسف على هذا التعقيب لأنني لست أهلا لأن أعقب عليك يا شيخ حمزة

أبو إبراهيم الحائلي
04-03-06, 01:23 AM
لاشك أن العمل مفيد ومشروع رائد ، وأنا أول من استفاد منه ، فجزى الله الإخوة وعلى رأسهم الشيخ عبد العزيز بن فيصل الراجحي خيراً ..

لكن العمل : هو نسخ لفهارس المخطوطات إضافة إلى مالديهم .

والحقيقة أني لي رأي خاص حول مدة العمل .. فعمل يمكث أربع عشرة سنة ويكون بهذا الحجم من الأخطاء ؟! هذا ما يعيب على القرص فقط

كما أن هناك فهارس أضافوها لم أجد بعض مخطوطاتها بها ، كما أنهم ذكروا مخطوطات في أماكن مثلاً في الكويت عن ( شستربتي ) ولم يضيفوا رقمها من فهارس شستربتي مباشرة .

وبالنهاية نحن مدينون لهم بالدعاء في الظهر الغيب ، وفقهم الله