المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا أهل المغرب نريد ترجمة المعطي ...


إبراهيم اليحيى
21-03-06, 05:26 PM
أقول : يا أهل المغرب و من لديه علم بما نبحث عنه و هو : بين يدي مخطوط بعنوان : هول القيامة بالخط المغربي اسم المؤلف صالح بن عبد الله بن محمد المعطي .


الاستفسار ما يلي :

1 ـ سنة وفاته .


2 ـ أين أجد ترجمته .


3 ـ هل هو نفسه محمد المعطي بن محمد الصالح الشرقاوي العمري المتوفى 1180 هـ ؟


* و أريد أفضل كتب التراجم للمغاربة التي تحوي غالبهم بتوسع .

* و أريد كتاب سل النصال الذي سبق أن أحالني عليه أخي أبو يعلى البيضاوي ، بياناته بمعنى أين وجد في الرياض : أو دار النشر و عدد الأجزاء و أفضل طبعة ليتم تزويد المكتبة .



أشكر الجميع على التعاون مقدما ،،،، تقبلوا تحياتي

الفهمَ الصحيحَ
21-03-06, 07:31 PM
أعانك الله.

أما سلّ النصال فمجلد وسط لعبد السلام بن عبد القادر بن سودة ... من مطبوعات دار الغرب الإسلامي ، قام على طباعته الدكتور محمد حجي ...

وسل النصال أحد أجزاء موسوعة أعلام المغرب التي قام على جمعها ونشرها الدكتور محمد حجي في آخرين ... وهي أوسع مجموع في تراجم علماء المغرب ... طبعت بدار الغرب أيضا في عشرة مجلدات.

أما الشيخ صالح بن محمد المعطي فانظر - رعاك الله - دليل مؤرخ المغرب صـ 200 و 214 و 216 ، 446 وفهرس الفهارس 2/778 - 781 ... والتقاط الدرر للقادري آخره فيمن توفي بعد 1170 فلعلك ترجع بفائدة إن شاء الله ... وأيضا أعلام الزركلي في محمد المعطي ...

ابن السائح
21-03-06, 08:08 PM
وسل النصال أحد أجزاء موسوعة أعلام المغرب التي قام على جمعها ونشرها الدكتور محمد حجي في آخرين ... وهي أوسع مجموع في تراجم علماء المغرب ... طبعت بدار الغرب أيضا في عشرة مجلدات.



بارك الله فيك.
وماذا عن معلمة المغرب التي بلغني أنه قد صدر منها عشرون جزءًا، هل من وصف لها وذِكْرٍ لمجمل محتواها.

الفهمَ الصحيحَ
22-03-06, 09:17 AM
وفقك الله.

ما وقفتُ على المعلمة للأسف الشديد ... وإنما بين يدي الآن معلمة المدن والقبائل للأستاذ عبد العزيز بنعبد الله ... ومعلمة الصحراء ملحق 1 له أيضا ... والعنوان الذي يجمعهما : ( الموسوعة المغربية للأعلام البشرية والحضارية ) ... فالذي يبدو أن المعلمة أعم من موسوعة أعلام المغرب ... فهي تشمل جوانب متعددة أخرى غير تراجم الأعلام ... فهي أقرب إلى دوائر المعارف الحديثة ... بينما موسوعة أعلام المغرب خصصت لتراجم الأعلام فقط ... من هنا قلت : هي أوسع مجموع في تراجم علماء المغرب.

فلعل بعض إخواننا من هل المغرب يأتي على تعريف واف بالمعلمة مشكورا مبرورا ... ويخبرنا هل تتوفر أجزاؤها اليوم ... وأين؟

إبراهيم اليحيى
22-03-06, 10:30 AM
أخي الفهم الصحيح : بارك الله فيك و أشكرك على ما بذلته من جهد ، و إليك ما أحلتني عليه كي نتباحثه بهدوء :

قلت رعاك الله : دليل مؤرخ المغرب صفحة 200 : ( التعريف المفيد في مناقب الشيخ الصالح بن المعطي و جده القطب أبي عبيد ) ... ، و نقل عنه عرف فيه بالشيخين الجليلين أبي عبد الله محمد ( فتحا ) بن أبي قاسم الشرقاوي العمري المتوفى 1010 هـ ... المعروف بأبي عبيد الشيخ الشهير و بحفيده أبي عبد الله محمد المدعو صالح بن المعطي بن محمد ( فتحا ) المذكور المتوفى سنة 1139 هـ .


و هذه الصفحة 214 من دليل مؤرخ المغرب : ( الروض اليانع الفائح ، في مناقب سيدنا أبي عبد الله المدعو بصالح ) .... عرف فيه بالشيخ الجليل أبي عبد الله محمد صالح بن المعطي الشرقاوي العمري و الد صاحب الذخيرة ....


و هذه الصفحة 216 : ( الزهر الفائح ؛ في مناقب الشيخ صالح ) لم ادر مؤلفه ذكر صاحب الاعلام في ترجمته جزء خامس صحيفة 41 ترجم فيه للشيخ أبي عبد الله محمد صالح الشرقاوي والد صاحب الذخيرة ...


و أيضا في الصفحة 242 : ( يتيمة العقود الوسطى في مناقب الشيخ ابي عبد الله محمد المعطي ؛ و مناقب أبيه محمد صالح الطيب الشيم و الخطى و مناقب آبائهما و أجدادهما المشهورين بين صلحاء المغرب ...) .... عرف فيه بالشيخ الجليل صاحب كتاب الذخيرة أبي عبد الله محمد المعطي بن الشيخ محمد صالح الشرقاوي العمراوي المتوفى 1180 هـ ... و بوالده الشيخ محمد صالح المتقدم ...


و ذكرت رعاك الله الصفحة 464 و فيها : ( كناشة ) لأبي عبد الله محمد صالح بن المعطي الشرقاوي العمري ...

و أحلت مشكورا لفهرس الفهارس : 2 / 778 ـ 781 : العربي الشرقاوي : هو العربي بن ولي الله المعطي بن صالح بن المعطي بن عبد ا لخالق بن عبد القادر .... المتوفى 1234 هـ ....


و التقاط الدرر لم أطلع عليه ..

الاعلام : 7 / 106 : محمد المعطي بن محمد الصالح أبو عبد الله الشرقاوي .... المتوفى 1180 هـ


و الخزانة العامة بالرباط : ذخيرة الغني و المحتاج في صاحب اللواء و التاج : في السيرة النبوية لمحمد المعطي بن محمد الصالح الشرقاوي المتوفى 1180 هـ


الحمد لله فقد خرجت بفوائد ، و قد كتبت ما كتبت لربما قرأه أحد و خرج بغير ما خرجنا به لما فيه من التداخل و التشابه ...و من الفوائد أن المغاربة على كثر ما يتبركون باسم محمد أحيانا يأتي من يضع بين محمد و الاسم الحقيقي ( بن ) و كذلك يلتبس هل صالح اسم أم وصف لذاك العلم ،،،، و الحقيقة لا أدري لما كل هذا التداخل !!


ليت أحد الأخوة يثري هذا المبحث و يقرأ ما كتب و يقول لنا بماذا خرج هل نعتمد :

ـ صالح بن عبد الله بن محمد المعطي ؟

ـ محمد المعطي بن محمد الصالح الشرقاوي ؟

ـ أم ماذا ؟!



و شكرا لابن السائح

حمزة الكتاني
23-03-06, 05:47 AM
الأخ الكريم، أما المؤلف فليس هو الشيخ صالح ابن المعطي الشرقاوي رضي الله عنه، بالقطع...

وحبذا أن تحدد لنا الفترة التاريخية للكتاب، أو مشيخة المؤلف....حتى نحدد زمن التأليف، وكذلك بلد المؤلف أو بعض مشيخته...

أما معلمة المغرب فقد صدرت منها 23 مجلدا..

كما أنبه طلبة العلم أن مؤلفات العلامة عبد العزيز ابن عبد الله حفظه الله، كثيرة الأخطاء والتخليط، وعدم التنقيح، فلا يستأنس بها غير عالم مطلع...فليتنبه لذلك..

إبراهيم اليحيى
25-03-06, 01:03 PM
أخي الكريم حمزة الكتاني : بارك الله فيك ، فأنا أتيت بخيارين :

الأول : صالح بن عبد الله بن محمد المعطي

الثاني : محمد المعطي بن محمد الصالح الشرقاوي


فلا أدري يا رعاك الله أتعني الأول أم الثاني في ما تنفيه بالقطع ، أم ما تعنيه هو خيار ثالث ، و برجائي أن تتكرم بتوضيح لما قطعت بأنه ليس هو فلان ، قبل أن تعرف زمنه و مشيخته التي طلبتها مني ؟!!

أرجو منكم يا أخي بعد قرأة ما كتب أعلاه توضيح ما اتضح لك و لم يتضح لي أو إفادتي بما عندك من العلم مشكورا مأجورا ...

الفهمَ الصحيحَ
29-03-06, 11:00 PM
أقول : يا أهل المغرب و من لديه علم بما نبحث عنه و هو : بين يدي مخطوط بعنوان : هول القيامة بالخط المغربي اسم المؤلف صالح بن عبد الله بن محمد المعطي .



وفقكم الله.

لعل المؤلف هو محمد الصالح بن أبي عبد الله محمد المعطي بن عبد الخالق الشرقي، المتوفى سنة 1139 هـ شيخ زاوية أبي الجعد بتادلا.

وقد اكتفى القادري في التقاط الدرر 438 عند ترجمته المقتضبة بالبدء بلقبه " الصالح " ولم يذكر اسمه الأول محمدا ... فالظاهر أنه اشتهر بلقبه " الصالح " لذلك اقتصر عليه الناسخ.

فإن قيل : يشكل عليه ذكر عبد الله على أنه اسم أبيه.

قلت: يغلب على الظن أن كلمة " بن عبد الله " المذكورة عندك بالمخطوط محرفة عن " أبي عبد الله " ... يؤيد ذلك نقولك المختلفة عن دليل مؤرخ المغرب وغيره في ذكر كنيته وكنية جده...

ثم نظرت في كتاب < تاريخ الوراقة المغربية > للبحاثة الشيخ محمد المنوني - رحمه الله رحمة واسعة - فإذا به يذكر ضمن حديثه عن الوراقة في العصر العلوي الأول، وتحديدا عند ذكر الوراقين لجهات معينة، ومنها زاوية بجعد، قال : ( 197 - محمد المعطَى بن محمد الصالح بن محمد المعطي، الشرقي العمري البجعدي، المتوفى عام 1180 /1766، ومن منتسخاته:

أ) "حاشية الدماميني على المغني " لابن هشام، عام 1126 ...

ب) " شرح الجارودي على أرجوزة أبي مقرع " في المواقيت، عام 1129 ...).

وهذا كما هو معلوم ابن محمد صالح ... فلعل الشيخ صالحا كتب هذه الرسالة لابنه يبين له بعض خصائص الخط المغربي. والله أعلم.

إبراهيم اليحيى
04-04-06, 05:19 PM
أخي الفهم الصحيح : بارك الله فيك ، تداخلت علي الأمور و أخبرك بأنني اعتمدت أحدهما و كتبت الصياغة الأولى لاسمه في حقل المؤلف و الصياغة الثانية أشرت إليها في البيانات ؛ فالذي في حقل المؤلف هو صالح بن عبد الله بن محمد المعطى ( أبو عبد الله ) ، كما في جامعة الإمام ، و الاسم الآخر هو : محمد المعطي بن الشيخ محمد الصالح الشرقاوي ( أبو عبد الله ) المتوفى 1180 هـ ذكرته في البيانات ، و هو صاحب الذخيرة كما في الخزانة العامة بالرباط .


و عنوان المخطوطة بشكل زركشي جميل مكتوب ( هول القيامة في ذخيرة سيدي المعطي رحمه الله ) فإن كانت من الناسخ فهو يشير لصاحب الذخيرة المشار إليه سلفا و هذا الأقرب عندي ، لأنها منسوخة في القرن الثالث أو الرابع عشر الهجري ، و إن كان العنوان هو من المصنف مباشرة فاربما يكون صاحب المخطوطة متوفى بعد صاحب الذخيرة بزمن ... و بالمناسبة فإن الحديث في المخطوطات كما هو العنوان عن يوم القيامة و فيها رسومات للصراط و الميزان واللسان و المحشر كلها رسوم توضيحية ملونة . هذا ما ذهبت إليه .




و أنتظر توجيهكم يا رعاكم الله ، و لا أعتقد بأن المسألة فيها قطع ، فالمراجع التي راجعناها لم تشر للكتاب و لا قريبا منه ، فضلا عن التداخل في الاسم . فمن كان لديه قطع فليتحفنا به مشكورا و من كان مثلنا في شك فليساعدنا في غلبة ظن . مع الشكر للجميع

إبراهيم اليحيى
04-04-06, 05:19 PM
لا تنسونا يا إخواننا فهناك مخطوطات أشكلت علينا أثناء الفهرسة ساعدونا في حل مشكلها ،،، مع الشكر