المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تجمع كلمة ( خصم ) بمعناها المصدري ( وهو التخفيض ) على خصومات ؟؟


أبو يوسف العامري
20-04-06, 02:31 AM
السلام عليكم و رحمة الله

نجد نحن معاشر القراء و محبو الاطلاع في معارض الكتب من يعلن عن التخفيض في الاسعار بقوله ( خصومات بنسبة كذا و كذا ) فهل هذا الجمع يصح ان يكون للمصدر ( خصْم ) ؟

اود ان تكون الاجابة معللة حتى نتعلم منكم .

بارك الله فيكم

أبو محمد المنصور
20-04-06, 04:13 AM
الأصل في المصادر أنها لا تثنى ولا تجمع ؛ لأن المصدر يُقصد منه ( مطلق الحدث ) . ولكن جاء الإجماع على أن الحدث إذا كان المقصود منه بيان العدد فإنه يُثنى ويُجمع ؛ كقولنا : ضربه ضربتين و ضربه ضَرَبات . وإذا كان المقصود منه بيان النوع فهنا يفترق النحاة إلى فريقين : فريق المنع ، وفريق الإجازة وهؤلاء المجيزون يتخذون شواهد من كلام العرب وفوق ذلك من القرآن الكريم قول ربنا عز وجل : ( وتظنون بالله الظنونا ) ، ومن المجيزين أبو البقاء الكفوي صاحب ( الكليات ) ، وفيه يقول : " ويجوز جمع المصادر وتثنيتها إذا كان في آخرها تاء التأنيث كالتلاوات و التلاوتين ، أو يؤول بالحاصل بالمصدر فيُجمع كالعلوم ، و البيوع ..... وكذا يجمع إذا أريد به الصفة أو الاسم وكلاهما شائع كالتسبيحات " انظر الكليات ص 817 الطبعو الثانية 1998 م مؤسسة الرسالة . وقد اتخذ مجمع اللغة العربية بالقاهرة قرارا بالجواز بشرط تعدد النوع ( مجلة المجمع - الجزء السادس ص76 وبالله التوفيق .

أبو مالك العوضي
20-04-06, 04:26 PM
شيخنا الكريم (أبا محمد المنصور)

أحسن الله إليكم، وزادكم من علمه

ولكن ماذا عن سؤال السائل، وهل ينطبق عليه ما ذكروه عن جمع المصدر؟

أعني أن المذكور في السؤال هو جمع الجمع (خصم على خصوم ثم خصوم على خصومات)

فأرجو بيان وجه هذا الجمع بارك الله فيك؟

وفقك الله لما يحبه ويرضاه

الخالدي
20-04-06, 09:58 PM
الأخ أبو يوسف سلمه الله
على انتشار هذه الكلمة الواسع النطاق وغالباً عندما يكون هناك تخفيضات على السلع ولكن يبدوا أن ذلك غير صحيح لغة وأعتذر على تقدمي بين يدي الشيخ الفاضل أبي مالك في هذا الخصوص
والصحيح أن يقال: حسومات من الحسم وهو القطقع كأن البائع يقتطع لك من قيمة المبيع أما الخصم فهو من بينك وبينه خصومه ومنازعة كأطراف الدعاوي مثلاً أو المناظر ونحو ذلك لذلك يقال :خصم عنيد
لذلك أُدرجت المشاركة أما السؤال فما زال مطروحاً

أبو محمد المنصور
21-04-06, 04:23 PM
اعتدت أن أقدم القاعدة عند أي سؤال لتكون نبراسا للسائل و لكل سائل فالبدء دائما بالتعلم ، ثم يسلك المرء سبيل التنظير في مفردات الموضوع ، ولا يحتاج المُجيب إلى إعادة القول عند كل سؤال ينبثق من الموضوع نفسه . وهكذا فعلت وتركت للسائل مسألة التحقق من صحة المعنى في هذا اللفظ بالرجوع إلى أقرب معجم لغوي يسعفه بمعنى اللفظ ؛ فالعلم السهل سرعان ما يُنسى ، والعلم الآتي عبر هذا النظام الخفي ( الإنترنت ) لا بد من أن يوثق بعمل الآخذ حتى يتحقق من صحة ما قرأ وما سمع ، وبالله التوفيق .

أبو يوسف العامري
21-04-06, 07:49 PM
اشكر لك تواضعك و خفض جناحك لنا ..و فوق كل ذي علم عليم .