المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل اللحن موجود في العصر الجاهلي للأخ أبي علي النوحي


أبو عبدالله الأثري
11-08-06, 11:06 PM
من المواضيع المفقودة

ملتقى أهل الحديث > منتدى اللغة العربية وعلومها
هل اللحن موجود في العصر الجاهلي


07/07/06, 06 :38 06:38:59 AM
ابوعلي النوحي
عضو نشيط تاريخ الانضمام: 20/06/04
المشاركات: 220

هل اللحن موجود في العصر الجاهلي

--------------------------------------------------------------------------------
اثناء قرائتي لكتاب ( نشأة النحو العربي في مدرستي البصرة و الكوفة ) للدكتور طلال علامة
قال ( و بدهي أن ينشأ خلاف و إسفاف و لحن و تقصير في التعبير بغير اللهجة الأصلية وهذا مما يؤكد فساد بعض الشعر الجاهلي الذي وصلنا واجتهد العلماء في الدفاع عن أخطاء أصحابه وايجاد القواعد له بما وصلهم من أبيات شعرية منثورة في الكتب )
ثم مثّل ببعض الأشعار مثل
شعر امريء القيس
لها متنتان خظاتا كما أكب على ساعديه النمر

بإسقاط نون المثنى من خظاتان دون إضافة تستدعي ذلك

ومثّل لغيره كطرفة والنابغة ولبيد

فإذا كان هذا صحيحا فإن هذا سيؤدي إلى إسقاط استشهادات علماء النحو في كتبهم بالأبيات الشعرية وكتبهم مليئة بهذا .لأنه قد يأتي قائل و يقول كيف تستشهدون بالشعر الجاهلي وقد وجد فيه اللحن .

__________________
قال قتادة : إن الله يعطي على نية الآخرة ما شاء من أمر الدنيا ولا يعطي على نية الدنيا إلا الدنيا




08/07/06, 08 :48 08:48:52 PM
أبو مالك العوضي
عضو مخضرم تاريخ الانضمام: 04/10/05
المشاركات: 2,338



--------------------------------------------------------------------------------
يا أخي الكريم

دعك من هذه الدعاوى والترهات، فما هي إلا معول هدم للإسلام بمحاولة نقض أصوله، وهيهات!

ومثل هذه الدعاوى لا تحتاج لرد أصلا؛ لأنها لم تصدر ممن تأهل أو تعلم على المنهج السديد، وما هي إلا نتائج هزيلة لما صدر عن فكر - أو قل كفر - طه حسين في (شعره الجاهلي) أولا، ثم تبعه عليه من أكل وشرب من علوم الغرب، ثم جاء ليتغوط غثاء الأفكار عندنا!!

ولكن لو كان السائل مسترشدا طالبا لبيان الحق لبينا له أن بعض أهل العلم قد أنكروا بعض الألفاظ على بعض الشعراء أو غيرهم، والشاذ لا حكم له؛ لأن الحكم يكون للأغلب، فلا يسقط الاحتجاج بعامة الكلام لورود لفظة شاذة مخالفة لمنهج العرب ومهيعهم في الكلام.

هذا لو سلمنا أنها خطأ، فما بالك وقد ذكر أهل العلم لها التخريجات والأوجه؟!

وليس العجب من أهل العلم في القرن الثاني الهجري أو ما يقاربه حين يخطئون بعض العرب، فإن العصر قريب، والسليقة بخير، والأعراب متوافرون، وسؤالهم سهل.

ولكن العجب ممن يجيء في عصرنا هذا بعد ألف ونصف ألف من الأعوام فيستنكر على الحارث بن حلزة تأنيث كلمة (ضوضاء)، أو يستنكر على العجاج همز (العألم) أو يستنكر على أبي النجم (إن أباها وأبا أباها)، أو يستنكر على امرئ القيس (خظاتا)، أو يستنكر على زهير كسر همزة (إخال)!!

وقد استنكر أهل العلم على بعض الشعراء لأسباب معينة؛ فاستنكروا بعض شعر الأعشى لأنه سافر إلى الشام فدخل شعره بعض الألفاظ الأعجمية، واستنكروا بعض شعر أبي دواد الإيادي لأن ألفاظه ليست بنجدية، واستنكروا بعض شعر ذي الرمة لأن خالط البقالين وأخذ عنهم.

وهذه مسائل يعرفها أهل العلم وتختلف وجهات نظرهم فيها، ومع ذلك لم يقل منهم أحد قط بإسقاط الاحتجاج بكلام العرب!!!

__________________


قال الفـراء: قَـلَّ رجلٌ أنعَمَ النظـرَ في العربيةِ، وأراد علمًا غيـرَه، إلا سَهُلَ عليه.
حاجة الناس إلى التصنيف - معجم الأخطاء الشائعة للعدناني في الميزان
ما لم يكتبه ابن كثير من البداية والنهاية - للتحميل رسائل ماجستير ودكتوراه



08/07/06, 11 :11 11:11:55 PM
ابوعلي النوحي
عضو نشيط تاريخ الانضمام: 20/06/04
المشاركات: 220



--------------------------------------------------------------------------------

اقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة أبو مالك العوضي

ولكن لو كان السائل مسترشدا طالبا لبيان الحق لبينا له أن بعض أهل العلم قد أنكروا بعض الألفاظ على بعض الشعراء أو غيرهم، والشاذ لا حكم له؛ لأن الحكم يكون للأغلب، فلا يسقط الاحتجاج بعامة الكلام لورود لفظة شاذة مخالفة لمنهج العرب ومهيعهم في الكلام.




هو كذلك إن شاء الله

و جزاك الله خيرا على بيانك

__________________
قال قتادة : إن الله يعطي على نية الآخرة ما شاء من أمر الدنيا ولا يعطي على نية الدنيا إلا الدنيا




09/07/06, 01 :19 01:19:22 PM
أبو ثغر
عضو نشيط تاريخ الانضمام: 22/11/05
المشاركات: 145



--------------------------------------------------------------------------------
اللحن الذي لاوجه له في العربية لاأظنه واقعا
أما اللحن النسبي الذي يختلف من لهجة لأخرى فهو موجود , لأن كل واحد يقيس على لغته ويلحن ما سواها . وهذا لا شيء فيه

__________________
اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة




11/07/06, 03 :03 03:03:36 AM
أبو سلمى رشيد
عضو نشيط تاريخ الانضمام: 12/03/06
محل السكن: الجزائر
المشاركات: 389



--------------------------------------------------------------------------------
جزاكم الله خيرا

__________________





16/07/06, 04 :32 04:32:39 PM
عبدالعزيز المغربي
عضو نشيط تاريخ الانضمام: 27/03/05
محل السكن: المغرب
المشاركات: 446



--------------------------------------------------------------------------------

اقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة أبو مالك العوضي
ولكن لو كان السائل مسترشدا طالبا لبيان الحق لبينا له أن بعض أهل العلم قد أنكروا بعض الألفاظ على بعض الشعراء أو غيرهم، والشاذ لا حكم له؛ لأن الحكم يكون للأغلب، فلا يسقط الاحتجاج بعامة الكلام لورود لفظة شاذة مخالفة لمنهج العرب ومهيعهم في الكلام.



بارك الله فيك، ومن ذلك ما ذكره ابن جني في الخصائص 2/475:[ باب في أغلاط العرب : كان أبو علي - رحمه الله - يُرى وجه ذلك، ويقول: إنما دخل هذا النحو في كلامهم؛ لأنهم ليست لهم أصول يراجعونها، ولا قوانين يعتصمون بها. وإنما تهجم بهم طباعهم على ما ينطقون به، فربما استهواهم الشيء فزاغوا به عن القصد. هذا معنى قوله وإن لم يكن صريح لفظه.] وساق بعض الأمثلة في ذلك.

__________________
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ الإِيمَانَ لَيَأْرِزُ إِلَى الْمَدِينَةِ كَمَا تَأْرِزُ الْحَيَّةُ إِلَى جُحْرِهَا


http://72.14.203.104/search?q=cache:MUolviXWtRQJ:www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php%3Ft%3D83224+site:www.ahlalhdeeth.co m+%22%D8%A3%D8%A8%D9%88+%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%83+% D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%B6%D9%8A%22&hl=ar&gl=eg&ct=clnk&cd=13

أبو مالك العوضي
01-11-06, 04:18 PM
أعتذر إليك أخي الفاضل (أبا علي النوحي) إن كان في الأسلوب شدة.

فلم أقصدك بذلك، وإنما قصدتُ (طه حسين) وأذياله

أبو يزيد السلفي
03-11-06, 05:00 AM
لله درك يارجل ... فلم تزل سيفا مسلولا يذود عن لغة الشريعة الغراء ..

وإنني ما أردت المشاركة في هذا الموضوع إلا لقول (إنني كلما قرأت لك ألمس في كلماتك عبقرية عقادية) , وإنا لنتمنى ألا يخلو عصرنا هذا من عقادين هم أحوج مانكون إليهم لدفع هجمات الاستشراق والاستغراب .. وأحوج ما نكون إليهم لترسيخ الاعتزاز بالثقافة الإسلامية العربية .. وأحوج ما نكون إليهم لتكريس المنهج السلفي وللرجوع (لا الرجعية) إلى الأصول ... وأحوج ما نكون إليهم للتهكم والاستهزاء من خزل العقول المستعلمة المغرورة بدولة الأيام .

(وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)

_________________________________________
رجوت لو لا يعلق أحد على ذكر العقاد (رجاءً لا أمرا) حتى لا يتفرع الموضوع , فإني ما أردت إلا إعلام الشيخ الكريم بخاطرة تلح علي ..... واعتبروني عيل وغلط !!

ابوعلي النوحي
04-11-06, 05:19 PM
شيخنا أبا مالك العوضي

يعلم الله ما أكنه لك من حب و تقدير منذ زمن
ثم ازداد هذا الحب بعد ذاك :)

المسيطير
04-11-06, 09:24 PM
أعتذر إليك أخي الفاضل (أبا علي النوحي) إن كان في الأسلوب شدة.

فلم أقصدك بذلك، وإنما قصدتُ (طه حسين) وأذياله


الشيخ الحبيب / أبامالك ...........لانقبل الإعتذار مجردا .....بل لابد أن يكون مطعما بشيء من ذاااااك :) .

والأخ / النوّحي موافق ....إن شاء الله .

ما رأيكما ؟.( ابتسامة توريط )

أبو مالك العوضي
04-11-06, 11:03 PM
هل تسألني يا أستاذي الكريم؟

هذه أمنيتي دائما

وعلى رأي المثل: إن كان حبيبك هناك .... فأكثر من ذاك (ابتسامة)

ابوعلي النوحي
05-11-06, 10:23 PM
والأخ / النوّحي موافق ....إن شاء الله .

ما رأيكما ؟.( ابتسامة توريط )

بل أبصم بالعشرة بأني موافق
من يستطيع أن يعترض على أبي محمد ( ابتسامة توريط أعرض )