المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حمل كتاب الأوقاف لأبي بكر أحمد بن عمر الخصاف الحنفي / نسخة أولى


أبويعلى البيضاوي
28-08-06, 01:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة في الله بارك الله فيكم ووفقكم لما يحب ويرضى
هذه تحفة من تحف المكتبة الازهرية صانها الله وهي نسخة أولى من كتاب :

بيانات المخطوط

اسم الكتاب :
أحكام الاوقاف

المؤلف: الخصاف : أبو بكر أحمد بن عمر بن مهير الشيباني
وهو كتاب مهم , يروي فيه مؤلفة الاحاديث بأسانيده

المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم ما روى فى صدقة رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا ابو بكر محمد بن عمر وقال حدثنا محمد بن عمر الواقدى ... قال قتل مخيريق على راس اثنين وثلاثين شهرا من مهاجره رسول الله
الخاتمة
ولذلك لو دفع الى رجل الف درهم يحج بها عنه او لغزبها عنه فلم يحج الرجل ولم يغز حتى ارتد الدافع عن الاسلام ان ذلك مردود لايجوز للرجل ان يفعله
رقم النسخة : 329182
عدد الأوراق: 217 ورقة/ ورقات
مصدر المخطوط : موقع مخطوطات الأزهر الشريف مصر جزى الله القائمين عليه خيرا
عنوان موقع مخطوطات مكتبة الأزهر: http://www.alazharonline.org



رابط التحميل :

www.ahlalhdeeth.net/bidawy/AHKAMAWKAF01.rar

ترجمة المرلف من كتاب سير الاعلام للذهبي :
الخصاف * العلامة، شيخ الحنفية، أبو بكر، أحمد بن عمرو بن مهير الشيباني، الفقيه الحنفي، المحدث. حدث عن: وهب بن جرير، وأبي عامر العقدي، والواقدي، وأبي نعيم، وعمرو بن عاصم، وعارم، ومسلم بن إبراهيم، والقعنبي، وخلق كثير. ذكره ابن النجار في " تاريخه ". وقال محمد بن إسحاق النديم (1): كان فاضلا صالحا، فارضا حاسبا، عالما بالرأي، مقدما عند المهتدي بالله، حتى قال الناس: هو ذا يحيي دولة أحمد بن أبي دواد . ويقدم الجهمية . صنف للمهتدي كتاب: " الخراج "، فلما قتل المهتدي، نهبت دار الخصاف، وذهبت بعض كتبه. صنف كتاب: " الحيل " وكتاب: " الشروط الكبير "، ثم اختصره، و " الرضاع " و " أدب القاضي "، و " العصير وأحكامه "، و " أحكام الوقوف "، و " ذرع الكعبة والمسجد والقبر ". ويذكر عنه زهد وورع، وأنه كان يأكل من صنعته، رحمه الله. وقل ما روى، وكان قد قارب الثمانين. مات ببغداد سنة إحدى وستين ومئتين


_ادعوا لاخيكم واستغفروا له ولوالديه
_______________________________

الإخوة الكرام - وفقكم الله لطاعته - نظرا لصعوبة الدخول إلى موقع الأزهرية وتسهيلا للولوج إليه ولأن بعض الإخوة تظهرعندهم عناوين الموضوعات كعلامات استفهام , فلذلك قمت بوضع صفحات الموقع المذكور مع تسمية كل صفحة باسم الفن و العلم الخاص بها
فما عليكم - أيها الإخوة إلا تحميلها واستيرادها إلى المفضلة من متصفح الإنترنت عندكم , والله الموفق

www.ahlalhdeeth.net/bidawy/azharia.rar

الحمد لله عدد خلقه , ورضا نفسه ,وزنة عرشه , ومداد كلماته

عبدالملك بن عبدالله
28-08-06, 02:59 AM
بارك الله فيك

أبو ذر الفاضلي
28-08-06, 05:41 AM
الأخ البيضاوي ، بارك الله فيك ، أنت تذلل لنا مشاكل كثيرة ، وكما يقول المثل العراقي : نحن برقبتك .